المتحف الوطني السعودي

المتحف الوطني السعودي.. رحلة إلى قلب الزمن

لعل أبرز ما يميز المتحف الوطني السعودي أنه يقدم «جردًا» تاريخيًا من الماضي إلى الحاضر، حتى لكأن زيارة هذا المتحف كفيلة بأن تضع يديك على هذين البعدين التاريخيين (الماضي والحاضر)؛ فمن خلال قاعات المتحف ستعثر على رؤية متكاملة لتاريخ المملكة العربية السعودية تقريبًا.

وقد افتتح الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود -رحمه الله- المتحف الوطني السعودي عام 1999، وذلك ضمن الافتتاح الكبير لمركز الملك عبد العزيز التاريخي، بمناسبة مرور 100 عام على دخول الملك عبد العزيز إلى الرياض.

اقرأ أيضًا: الخطيب يعلن “ميسي” سفيرًا للسياحة السعودية

تاريخ المتحف الوطني السعودي

يُعد المتحف الوطني السعودي أحد أشهر المتاحف في المملكة العربية السعودية، وتم تشييده في مطلع الربع الثاني من عام 1999، وهو جزء من مركز الملك عبد العزيز التاريخي في الرياض، واللافت في هذا المتحف أن الهندسة المعمارية مستوحاة من شكل وألوان الكثبان الرملية للرمال الحمراء خارج منطقة الرياض.

ويضم المتحف الوطني السعودي مجموعة من القطع الأثرية ونيزكًا ضخمًا، إلى جانب معرض كبير للمصاحف والكثير من المعلومات حول تاريخ الإسلام، وبالنسبة لأولئك الذين يرغبون في أخذ قطعة من زيارتهم التي لا تُنسى إلى المنزل هناك أيضًا متجر هدايا جميل.

وتم العمل على تطوير البرنامج المعماري الخاص بالمتحف بعناية ودقة؛ من أجل بناء صرح تراثي وثقافي كبير يُنافس أمثاله في جميع أنحاء العالم، ويتقارب شكل مبنى المتحف معماريًا مع هيئة المباني التاريخية المجاورة له في قصور الملك عبد العزيز في حي المربع.

وتم تطوير شكل مبنى المتحف الوطني السعودي أكثر من مرة حتى يُصبح بالشكل الذي هو عليه؛ ويُكمل التكوين العمراني في المنطقة المحيطة، الأمر الذي يُساهم في تنشيط السياحة بالعاصمة الرياض.

ويقع المتحف الوطني السعودي بالجانب الشرقي من مركز الملك عبد العزيز التاريخي وتحديدًا في حي المربع بالعاصمة الرياض، وبُني على مساحة تصل لـ17 ألف متر مربع، فيما تبلغ مساحة مبانيه الإجمالية حوالي 28 ألف متر مربع؛ ما يدل على روعة المتحف وعراقته.

المتحف الوطني السعودي

اقرأ أيضًا: الفعاليات الترفيهية في المملكة.. تجارب لا تُنسى

القاعات الثمانية

يتكون المتحف الوطني السعودي من ثماني قاعات عرض، مقسمة بحسب موضوعات تطور شبه الجزيرة العربية الطبيعي، والإنساني، والثقافي، والسياسي، والديني حسب سيناريو العرض المتحفي، وصولًا إلى تطور السعودية بأطوارها الثلاثة.

  • أصل الحياة (الإنسان والكون):

تحوي صالة الإنسان والكون على العديد من النماذج المتفاعلة عن النظام الشمسي، وجيولوجيا، وجغرافيا شبه الجزيرة العربية، وعن الحياة النباتية هناك، كما تنتهي هذه الصالة بالرجل من العصر الحجري.

  • الممالك العربية:

تعرض هذه الصالة عددًا من الممالك القديمة، كما تحوي مدنًا من هذه الممالك، مثل: الحمرا، دومة الجندل وغيرهما.

  • الجاهلية:

تم تجهيز هذه الصالة خصيصًا لعصر الجاهلية وحتى فجر الإسلام، إضافة إلى مدن مثل مكة المكرمة، جرش، وخيبر، فضلًا عن أسواق عكاظ، والمجاز، وحبشة.

المتحف الوطني السعودي

  • مهمة الرسول:

تعرض هذه الصالة حياة ومهمة الرسول محمد -صلى الله عليه وسلّم- كما توجد على أحد الجدران شجرة عائلة الرسول بتفاصيل دقيقة.

  • البعثة النبوية:

تتبع هذه القاعة حياة النبي (صلى الله عليه وسلم)، وتقدم عروضًا أخاذةً تستعرض تاريخه المجيد من ولادته في مكة المكرمة وحتى هجرته إلى المدينة المنورة، عبر عرض لوحاتٍ جدارية خزفية ضخمة ومخطوطات قرآنية مكتوبة بخط اليد يصل عمرها إلى 500 عام.

ويمكن من خلال هذه القاعة من قاعات المتحف الوطني السعودي التعرف على بدايات الإسلام، واستكشاف أبرز الإسهامات العربية المبكرة في العلوم والطب وعلم الفلك.

  • ولادة أمة:

تتبع القاعات المتبقيّة تاريخ تكوّن المملكة العربية السعودية من الدولتين الأولى والثانية وصولًا إلى توحيد المملكة عام 1932.

وفيها يمكن استكشاف أجمل الكنوز الأثرية والروائع النادرة من النصوص والكتب والعملات والبيوت المرمّمة والتي تعكس ألق وعبق عراقة المنطقة.

ولا تفوّت زيارة معارض الحج والحرمين الشريفين، والتي تعرض نماذج ووسائط متعددة تجسّد طقوس الحج وطرقه القديمة وتروي قصة التطوّر بين مكة والمدينة المنورة.

  • توحيد المملكة:

تعرض هذه الصالة كيفية توحيد الملك عبد العزيز البلاد.

  • الحج والحرمان الشريفان:

تقدم هذه القاعة عرضًا ضخمًا لمكة وما حولها.

اقرأ أيضًا:

مميزات السيارات الكهربائية.. مركبات صديقة للبيئة

أمسية “ريشة ولون”.. 150 لوحة في حب عرّاب الرؤية

إنجازات وزارة الرياضة السعودية.. مزيد من النجاحات

برنامج جودة الحياة والقطاع الرياضي.. فعّاليات عالمية فريدة

السياحة الدينية في المملكة.. وجهات تاريخية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الألعاب الإلكترونية

موسم “Gamers8”.. المملكة تستضيف أكبر حدث عالمي للرياضات والألعاب الإلكترونية

كشف الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية عن إقامة المملكة لموسم الجيمرز (Gamers8)، أكبر حدث للرياضات والألعاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.