الفعاليات الترفيهية في المملكة

الفعاليات الترفيهية في المملكة.. تجارب لا تُنسى

تأتي كثرة الفعاليات الترفيهية في المملكة وتنوعها من اهتمام السعودية بالقطاع السياحي، وسعيها إلى الاستفادة من موقعها ومقوماتها الجغرافية، وتعزيز مساهمة هذا القطاع في الاقتصاد الوطني.

وليس أدل على ذلك من كون القطاع السياحي قد احتل مساحة واسعة من رؤية 2030؛ بمعنى أن المملكة إزاء إعادة توظيف مقوماتها السياحية، وما هذه الفعاليات الترفيهية في المملكة إلا خير دليل ومثال على ذلك.

الفعاليات الترفيهية في المملكة

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الفعاليات الترفيهية في المملكة، وذلك على النحو التالي..

  • موسم الرياض

موسم الرياض إحدى أشهر الفعاليات الترفيهية في المملكة، وهو مهرجان ترفيهي عالمي يقام في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، ويهدف لتحويلها إلى وجهة ترفيهية سياحية عالمية، وفقًا لأهداف برنامج جودة الحياة أحد برامج رؤية السعودية 2030.

انطلق موسم الرياض للمرة الأولى في العام 2019 واستقطب أكثر من 10 ملايين زائر، وانطلق موسمه الثاني في 20 أكتوبر 2021 بعد توقفه عام 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا.

ويقدم موسم الرياض مزيجًا من التفرد والتشويق والعصرية؛ لجعل الرياض حاضنة كبرى ووجهة مفضلة ومساحة محفزة تتجاوز المخيلة المحلية والعالمية، بما توفره للسكان والزوار، فضلًا عن المساهمة في تحقيق أهداف وطنية متعددة، مثل: رفع مستوى صناعة قطاع الترفيه وزيادة حجمها، واستحداث فرص العمل، ونمو العائد الاقتصادي، واستقطاب الاستثمار الأجنبي.

ويسعى موسم الرياض لأن تكون عاصمة المملكة العربية السعودية وجهة ترفيهية سياحية، ليُرسخ مكانتها كإحدى أبرز الوجهات الترفيهية وأهمها على مستوى المنطقة والعالم.

ووصل عدد الفعاليات التي تميزت بها النسخة الأولى لنحو أكثر من 100 فعالية، توزعت على 12 موقعًا بمساحة 14 مليون متر مربع، وتشمل: «الرياض بوليفارد، واجهة الرياض، معرض الرياض للسيارات، رياض ونتر وندرلاند، ملاعب الرياض، الحي الدبلوماسي، المربع، الملز»، بالإضافة إلى أن النسخة الماضية تنوعت ما بين العروض الحماسية والحياة البرية، والمطاعم والمقاهي، والماركات العالمية، وعروض السيارات وغيرها.

وانطلق “موسم الرياض” للمرة الأولى في عام 2019؛ إذ تمت إقامته في الفترة ما بين 11 أكتوبر لعام 2019 واستمر حتى 18 من شهر يناير لعام 2020، ونجح نجاحًا كبيرًا؛ حيث حقق أكثر من 10 ملايين زيارة، في حين أكدت الهيئة العامة للترفيه أنها تستهدف الوصول إلى 20 مليون زائر لفعاليات المهرجان المختلفة.

الفعاليات الترفيهية في المملكة

اقرأ أيضًا: طريق المدينة المنورة حائل.. أحد أهم مشاريع وزارة النقل والخدمات اللوجستية لتعزيز جودة الحياة

  • شتاء طنطورة

شتاء طنطورة، إحدى أهم الفعاليات الترفيهية في المملكة، هو أول مهرجان موسيقي وفنّي في المملكة العربية السعودية. والطنطورة هي عبارة عن ساعة شمسية بشكل هرمي اعتمد عليها أهالي المنطقة لمعرفة الوقت والاحتفال بدخول المربعانية وبدء موسم الزراعة.

وشتاء طنطورة هو مهرجان سنوي يقام في مدينة العلا القديمة بالمدينة المنورة الواقعة بشمال غرب السعودية، والتابعة لمنطقة المدينة المنورة.

بدأ المهرجان، بصفته إحدى أشهر الفعاليات الترفيهية في المملكة، في 21 ديسمبر 2018، وكان يقيم سلسلة من الحفلات الموسيقية لموسيقيين من الطراز العالمي.

ويُقدم «شتاء طنطورة» مزيجًا من الفعاليات التي تتناسب مع عبق وملامح محافظة العلا التاريخية، إضافة لأجوائها الاستكشافية التي تجذب دائمًا عُشاق المغامرة.

  • مهرجان جدة التاريخية

هو من أهم الفعاليات الترفيهية في المملكة؛ حيث يهدف المهرجان إلى تعريف الزوار بمنطقة جدة التاريخية، وما تحتويه من إرث ومعالم تاريخية بهدف الحفاظ عليها، كما ساهم المهرجان بشكل كبير في تعزيز ملف انضمام جدة التاريخية لمنظمة اليونسكو وتسجيلها كموقع تراث عالمي يجدر الاهتمام به والمحافظة على تاريخه.

ويضم مهرجان جدة التاريخية، إحدى أهم الفعاليات الترفيهية في المملكة، فعاليتين مصاحبتين له وهما “رمضاننا كدا” و “عيدنا كدا”؛ حيث تتحول منطقة جدة أثناء فترة المهرجان إلى متحف مفتوح يسر الزوار ويدخل البهجة إلى قلوبهم، كما يتضمن تقديم مجموعة من المأكولات الحجازية وغير الحجازية التي وجدت عبر التاريخ.

بدأ المهرجان عام 2014 وتميز بحضور غفير؛ إذ وصل عدد زواره إلى 3 ملايين و800 ألف زائر، حيث يعتبر المهرجان من الأعمال الوطنية الرائدة، كما قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بزيارته في دورته الأولى، ويقدم المهرجان الكثير من الفعاليات والأنشطة الترفيهية التي يستطيع الجميع الاستمتاع بها.

الفعاليات الترفيهية في المملكة

اقرأ أيضًا: برنامج جودة الحياة والقطاع الرياضي.. فعّاليات عالمية فريدة

  • موسم شتاء السعودية

يُعد موسم «شتاء السعودية» إحدى أهم الفعاليات الترفيهية في المملكة العربية السعودية، التي تُتيح لمواطنيها ومقيميها الفرصة الحقيقية للاستمتاع بما تحظى به المملكة من تنوع جغرافي ومناخي جاذب خلال فصل الشتاء، إضافة إلى الاستمتاع بالأنشطة والتجارب السياحية الممتعة لكل فئات المجتمع.

ويهدف موسم «شتاء السعودية» إلى تحويل المملكة لأيقونة سياحية عالمية قادرة على أن تُقدم لكل عشاق السفر حول العالم ما يتطلعون إليه من تنوع ثقافي وطبيعي، كما يستهدف أيضًا جعل المملكة واحدة من أهم الوجهات السياحية في العالم؛ من خلال تقديم العديد من التجارب الواقعية المليئة بالبهجة والفريدة من نوعها لجميع الزوار من داخل وخارج المملكة.

وذلك بما يتلاءم مع رؤية المملكة 2030 الرامية إلى أن تكون السياحة والترفيه أحد أهم المجالات المحفزة للاقتصاد الوطني، إلى جانب تعزيز برنامج جودة الحياة للمواطن والزائر على حد سواء.

اقرأ أيضًا:

السياحة الدينية في المملكة.. وجهات تاريخية

بعد انتهاء فعالياته.. “موسم الرياض” تجارب استثنائية ونجاح قياسي

أنشطة هيئة الترفيه الجديدة.. جهود حثيثة لتعزيز النمو الاقتصادي

مبادرة صناع السعادة.. تأهيل الكوادر في القطاع

إجراءات السفر إلى المملكة.. جهود استثنائية لمواجهة الجائحة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

المنتخب السعودي

المنتخب السعودي في كأس العالم.. حضور يرفع سقف الآمال

منذ مشاركته التاريخية الأولى في مونديال 1994م أصبح المنتخب السعودي ضيفًا شبه دائم على بطولات …