الفرنشايز في المملكة

الفرنشايز في المملكة 2021.. جهود حثيثة وتقدم ملحوظ

يُعتبر ملف الفرنشايز في المملكة أحد الملفات التي حققت فيها السعودية تقدمًا ملحوظًا؛ إذ يتم العمل، وتحديدًا منذ إطلاق رؤية 2030 على يد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد، على ترسيخ ثقافة ريادة الأعمال، وتهيئة البيئة المناسبة لدعم رواد الأعمال الناشئين وتذليل كل الصعوبات التي تعترض طريقهم.

ولم يقتصر الأمر، فيما يتعلق بموضوع الفرنشايز في المملكة، على إقرار نظام الامتياز التجاري وإطلاق برنامج طموح الامتياز التجاري خلال العام الماضي؛ إذ لم تزل المملكة تعمل بقوة وعزم على هذا الصعيد.

وتشارك الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة مثلًا في المنتديات المحلية والإقليمة المتعلقة بالفرنشايز والامتياز التجاري، ناهيك طبعًا عن الجهود التي تبذلها الجهات المعنية في المملكة.

اقرأ أيضًا: الامتيازات التجارية الناجحة.. ماذا نتعلم منها؟

الفرنشايز في المملكة 2021

ونرصد بعض الأنشطة التي تمت خلال عام 2021 فيما يخص الفرنشايز في المملكة، وذلك على النحو التالي..

  • العلامات التجارية والاتفاقيات

أعلنت هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، في وقت سابق، عن بلوغ عدد العلامات التجارية في منصة الامتياز التجاري 340 علامة تجارية، مشيرة إلى أن عدد الاتفاقيات، من خلال المنصة، بلغ 179 اتفاقية امتياز في قطاع الأغذية والمطاعم، التجزئة، والخدمات.

وأضافت أن أبرز الخدمات التي قدمتها «منشآت» للامتياز التجاري هي: تطوير العلامات وتقييم العلامات، ومدير الامتياز والمعارض والفعاليات، لافتة إلى أنه لا يوجد لديها تصور عن حجم هذه الاتفاقيات؛ لكونها تتم بين العلامة المانحة وأصحاب الامتياز خارج المنصة.

اقرأ أيضًا: 3 طرق لمعرفة حق الامتياز التجاري المناسب لك

  • مبادرة الامتياز التجاري

ولا يمكن الحديث عن الفرنشايز في المملكة من دون الحديث عن مبادرة الامتياز التجاري التي أطلقها محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” المهندس صالح الرشيد؛ والتي تهدف لبناء صناعة امتياز تجاري مزدهرة ومستدامة في المملكة العربية السعودية؛ تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني.

وأوضحت “منشآت” أن المبادرة سوف تسهم في جعل الامتياز التجاري محركًا رئيسيًا لأعمال المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ورافدًا اقتصاديًا للمملكة، إضافة إلى توفير العديد من الفرص الوظيفية.

وتهدف المبادرة إلى زيادة مساهمة قطاع الامتياز التجاري في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، لافتة إلى أن تدشين منصة الامتياز التجاري سوف يسهل على المستفيدين من هذا البرنامج الحصول على الامتيازات التجارية المختلفة.

وهي تستهدف فئات الشباب والخريجين من الجنسين، ورواد الأعمال وأصحاب العلامات، ووسطاء الامتياز التجاري، والمستثمرين، الذين لديهم الإمكانيات والمؤهلات الفنية والعلمية لإدارة وتحقيق النجاح لمشروع الامتياز التجاري، إضافة إلى أصحاب المنشآت القائمة الذين يرغبون في تطبيق نظام الامتياز التجاري؛ لتوسيع أنشطتهم وتطويرها.

وفي استقصائنا لأنشطة الفرنشايز في المملكة خلال 2021 أجدر بنا الإشارة إلى أن مبادرة الامتياز التجاري تتضمن: منصة الامتياز التجاري التي تحتوي على فرص امتياز تجاري، مواد توعوية، محتوى مرئي توعوي، تقويم لفعاليات الامتياز التجاري، ونماذج لاتفاقيات الامتياز التجاري؛ إذ تهدف “منشآت” إلى أن تكون المنصة مرجعًا كاملًا للامتياز التجاري.

اقرأ أيضًا: 6 طرق لبناء علامات تجارية ناجحة

الفرنشايز في المملكة

  • منتجات تمويلية

وعلى صعيد دعم الفرنشايز في المملكة وقّعت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” والبنك العربي الوطني، خلال وقت سابق، اتفاقية تعاون لتقديم منتجات تمويلية مبتكرة خاصة بالامتياز التجاري وبميزات تنافسية بما يتوافق مع الأنظمة المصرفية الصادرة عن البنك المركزي السعودي.

وتهدف الاتفاقية إلى تحفيز صناعة الفرنشايز في المملكة، ودعم وتنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة، وتعزيز مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.

وهي تنص على أن يكون تقديم المنشآت للحصول على تمويل منتج الامتياز التجاري عن طريق بوابة التمويل التي تهدف إلى التسهيل على رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الحصول على حلول تمويلية مناسبة عبر بوابة إلكترونية واحدة.

وتأتي هذه الاتفاقية ضمن سلسلة اتفاقيات أبرمتها “منشآت” لتوفير منتجات تمويلية متنوعة بالتعاون مع الشركاء في القطاعين العام والخاص لدفع زيادة عمليات التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال، وصولًا إلى رفع إسهامها في الناتج المحلي الإجمالي إلى 35% بحلول عام 2030م، وتعزيز مكانة الفرنشايز في المملكة.

اقرأ أيضًا: ما تحتاجه العلامات التجارية للنجاح.. استراتيجية البقاء في الصدارة

  • برامج تمويل الامتياز

أبرمت مجموعة سامبا المالية والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” اتفاقية تعاون لطرح برنامج تمويل الامتياز التجاري، والذي ستتولى سامبا بموجبه تمويل عمليات الفرنشايز في المملكة، وبهوامش ربح تنافسية وشروط ميسرة؛ بهدف تمكين رواد الأعمال والمنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من الحصول على تسهيلات تمويلية متوسطة الأجل ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية لإنجاز عمليات الامتياز التجاري.

وتأتي هذه الاتفاقية ضمن سلسلة المبادرات المشتركة بين الجانبين والموجهة لتحفيز قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة الحيوي، وتعزيز مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.

وسعيًا لتوسيع قاعدة المستفيدين من برنامج دعم الفرنشايز في المملكة فقد اتفق الجانبان على تقديم ورش عمل لأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتعريفهم بأبعاد البرنامج التمويلي ومزاياه والعوائد من ورائه، إلى جانب إطلاق حملات توعوية مشتركة من خلال القنوات الإعلامية التابعة للطرفين.

الفرنشايز في المملكة

اقرأ أيضًا:

الامتيازات التجارية الناجحة.. كيف تصل إلى القمة؟

5 نصائح لتعزيز تطوير حق الامتياز التجاري الخاص بك

خسائر الفرنشايز.. ماهية الفشل وأسبابه

مدير الامتياز التجاري.. ما هي مهامه؟

استشارات الفرنشايز.. لماذا يجب الاستعانة بخبير قانوني؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مواصفات الفرنشايز الناجح

مواصفات الفرنشايز الناجح.. إرشادات لا غنى عنها

يقودنا التفكير في مواصفات الفرنشايز الناجح إلى التوصل لمعانٍ دلالية غير مباشرة تقريبًا وتتناقض مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.