الشركة السعودية للكهرباء

الشركة السعودية للكهرباء.. إنجازات ونجاحات

تواصل الشركة السعودية للكهرباء حصد المزيد من الإنجازات التي تضاف إلى مجموعة الإنجازات العالمية والإقليمية والمحلية التي حققتها الشركة.

وكان آخر هذه الإنجازات احتلال علامتها التجارية المركز الأول في قطاع مرافق تحول الطاقة في المنطقة، في التقرير السنوي لأغلى وأقوى العلامات التجارية في الشرق الأوسط لعام 2021.

وذكر التقرير سالف الذكر أن الشركة السعودية للكهرباء تُعد العلامة التجارية الأقوى والأكثر قيمة في المنطقة مع تصنيف AA مع قيمة العلامة التجارية من 902 مليون دولار، مضيفًا أن العلامة التجارية شهدت تحولًا رقميًا لربط الاستثمارات الضخمة بالبنية التحتية ذات المستوى العالمي؛ لضمان تجربة متفوقة للعملاء.

وتقدمت علامة “السعودية للكهرباء” على العلامات التجارية الإقليمية القوية مثل “طاقة” وهيئة كهرباء ومياه دبي وغيرها.

وقد تم خلال هذا هذا العام توسيع التقرير ليشمل 100 علامة تجارية لأول مرة، مع تسع علامات تجارية لدول الشرق الأوسط تضم: المملكة، الإمارات العربية المتحدة، قطر، الكويت، سلطنة عمان، البحرين، الأردن، لبنان، والعراق؛ حيث كانت العلامات التجارية السعودية الأكثر تمثيلًا بـ 45 علامة تمثل 56 % من إجمالي قيمة العلامة التجارية في الترتيب، واحتلت الإمارات المرتبة الثانية بـ 25 علامة تجارية تمثل علامتها التجارية 36%، وقطر في المرتبة الثالثة بـ 12 علامة تجارية بنسبة 11% من إجمالي قيمة العلامة التجارية.

اقرأ أيضًا: إنجازات رؤية 2030.. طموحات بحجم السماء

جوائز وإنجازات

والحق أن هذا الإنجاز السابق ليس هو الوحيد في تاريخ الشركة السعودية للكهرباء؛ حيث فازت الشركة، خلال العام الماضي، بجائزة التميز في مؤشر حوكمة الشركات، وذلك خلال فعاليات المؤتمر العالمي الثاني للحوكمة، الذي عقد في مركز حوكمة الشركات، في جامعة الفيصل بالرياض.

وتم تصنيف الشركة السعودية للكهرباء ضمن العشرة الأوائل في مؤشر حوكمة الشركات، من بين شركات القطاعات غير المالية المتداولة في السوق المالي السعودي للسنة الثانية على التوالي.

ويأتي هذا الإنجاز، بحسب الشركة، نتيجة لجهودها وإيمانها بأهمية حوكمة الشركات والاستدامة، مؤكدة أنها ستواصل مسيرتها في تعزيز الحوكمة وآلياتها في مختلف عملياتها.

وسبق أن حصدت الشركة السعودية للكهرباء جوائز وشهادات بارزة في مختلف المجالات، على المستوى العربي والمحلي والدولي؛ ما عزز موقعها المتقدم بين كبريات الشركات.

أنشطة الشركة السعودية للكهرباء

تأسست الشركة السعودية للكهرباء في الخامس من أبريل لعام 2000، بعد دمج أربع شركات موحدة للكهرباء تعمل في المناطق الإدارية الرئيسية الأربع بالمملكة بالإضافة إلى عشر شركات لإنتاج الكهرباء تعمل في منطقة الحدود الشمالية للبلاد، إضافة للعمليات التشغيلية لإنتاج الكهرباء التابعة للمؤسسة العامة للكهرباء.

وهي شركة مساهمة سعودية عملاقة متخصصة في إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء في المملكة العربية السعودية.

وتعد الشركة السعودية للكهرباء أكبر شركة في مجال الطاقة الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ حيث ساهمت في تقدم ترتيب المملكة بمجال الحصول على الكهرباء لقطاع الأعمال إلى المرتبة 18 بين 190 دولة وفق تقرير ممارسة الأعمال 2020 الصادر عن البنك الدولي؛ وذلك من خلال تقليصها عدد إجراءات الحصول على الكهرباء إلى إجراءين إثنين، وتخفيض مدة إيصال الخدمة إلى سبعة أيام، بالإضافة إلى تقليل التكلفة على المشتركين الجدد؛ من خلال خدمة «برق» وتطبيق نظم المعلومات الجغرافية GIS لتقليل عدد زيارات الموقع، واستحداث مراكز لمتابعة الطلبات.

الأنشطة الرئيسية

ويذكر «رواد الأعمال» بعضًا من أنشطة الشركة السعودية للكهرباء الرئيسية وذلك على النحو التالي..

  • توليد الطاقة الكهربائية

يُعدُّ نشاط توليد الطاقة الكهربائية نشاطًا رئيسيًا في الشركة السعودية للكهرباء، مهمته توفير طاقة وقدرات توليد كهربائية كافية باستخدام تقنيات الإنتاج ذات الموثوقية العالية والجاهزية المرتفعة لمقابلة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية مع السعي إلى الاستغلال الأمثل للموارد، واستثمار جميع الإمكانات للوصول إلى الهدف الرئيسي الذي تسعى إليه الشركة، والمتمثل في خفض تكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية.

  • نقل الطاقة الكهربائية

هو نشاط رئيسي آخر من أنشطة الشركة السعودية للكهرباء، تتولاه الشركة الوطنية لنقل الكهرباء، التي تم تأسيسها في عام 2012، ومهمته نقل الطاقة الكهربائية من محطات التوليد إلى شبكات التوزيع، وتشغيل وصيانة منظومة نقل الكهرباء جهد 110 كيلو فولت ولغاية 380 كيلو بكفاءة اقتصادية.

ويستخدم ذلك النشاط أعلى المعايير العالمية وأفضل الممارسات؛ لتقديم خدمات موثوقة وفعالة من حيث التكلفة للعملاء.

ويبلغ إجمالي أطوال خطوط شبكات النقل 89.162 كلم دائري، تنقل الطاقة الكهربائية لنحو 10.3 مليون مشترك، في أكثر من 13 ألف مدينة ومحافظة وقرية وتجمع سكني حول المملكة، وفق أعلى معايير السلامة العالمية والجودة.

  • التوزيع وخدمات المشتركين

أحد أنشطة الشركة السعودية للكهرباء الذي يعمل على استلام الطاقة من شبكات النقل وتوزيعها، وتزويد المشتركين بخدمة كهربائية مأمونة ذات موثوقية عالية، مع تطوير مستوى الخدمات المقدمة لهم.

ويعمل النشاط كذلك على إصدار وتوزيع فواتير استهلاك الطاقة الكهربائية على المشتركين، وينفذ خططه وبرامجه السنوية لتقديم خدمات ذات مستويات عالية الجودة؛ من خلال استخدام أحدث التقنيات المتطورة وتسهيل إجراءات الحصول على الخدمة.

وتشمل خطط النشاط عددًا من المرتكزات والأهداف ومعايير الأداء؛ منها: رفع معدلات توصيل الخدمة الكهربائية للمشتركين الجدد في المدن والقرى والتجمعات السكانية، والتحسين المستمر لشبكات التوزيع؛ لضمان أدائها بالمستوى المأمول، ورفع كفاءة الطاقة، وتسهيل إجراءات توصيل الخدمة الكهربائية وتبسيطها، وتطوير مراكز خدمة المشتركين وتطبيق أحدث التقنيات، وتطوير مهارات الموظفين في احتساب استهلاك المشتركين وقراءة الفواتير، والاهتمام المستمر برفع كفاءة وأداء موظفي الخطوط الأمامية.

اقرأ أيضًا:

الذكرى السادسة لرؤية 2030.. خطة تحويل الأحلام إلى حقائق

الحملة الوطنية للعمل الخيري.. ريادة المملكة في دعم أعمال الخير

مواجهة الاحتيال المالي في المملكة.. إجراءات لحماية المستفيدين

المعيذر: دعم المملكة لرائدات الأعمال يؤكد التزامها بتمكين المرأة

المركز الوطني للتنافسية.. تحسين الإنتاجية وتعزيز الاستدامة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

عماد الغدير

عماد الغدير: هيئة تطوير الأحساء سيكون لها مردود اقتصادي كبير على الوطن

أشاد رجل الأعمال عماد الغدير؛ عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة تسويق هوية الأحساء عن الدورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.