الشركات الناشئة

كيف يمهد تعاون “جرين هاوس” وإنستجرام الطريق أمام الشركات الناشئة في مجال الأزياء؟

أعلن برنامج “جرين هاوس” للابتكار وريادة الأعمال التابع لمجموعة شلهوب وشركة Instagram عن إطلاق مبادرة تهدف لتوجيه وتطوير الشركات الناشئة المحلية في مجال الأزياء ذات الإمكانات العالية في المملكة العربية السعودية. وتسعى هذه المبادرة، التي طرحها برنامج مختبر الأزياء الذي أطلقه “جرين هاوس” سابقًا، إلى تعزيز ريادة الأعمال والابتكار في الشركات وتحديد العلامات التجارية السعودية المبتكرة والإبداعية في قطاع الأزياء. وسوف تتعاون Instagram مع مجموعة شلهوب لتوفير الموارد والمهارات للشركات الناشئة في مجال الأزياء السعودية لتوسيع نطاق أعمالها وتسريع نموها على مدار خمسة أشهر.

وقالت آنا جيرمانوس؛ رئيس السلع الاستهلاكية، وقطاع التجزئة والتجارة الإلكترونية لدى ميتا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “إنّ الشركات الصغيرة هي نبض مجتمع Instagram، ونحن نعلم أنّ منصة Instagram تلعب دورًا بارزًا في اكتشاف المواهب والعلامات التجارية الجديدة خاصة في الموضة والجمال. لذلك، ركّزنا طوال فترة الجائحة على مساعدة الشركات الصغيرة على الازدهار من خلال سرد قصصها وتزويدها بالأدوات اللازمة لبيع منتجاتها والنمو على المنصة. عبر برنامج مختبر الأزياء، نعمل على تعزيز التزامنا في المملكة العربية السعودية من خلال العمل مع مجموعة متقاربة التفكير وذات توجّه مجتمعي، بهدف جمع معارفنا وخبراتنا ومواردنا لمساعدة خمس علامات تجارية واعدة في مجال الأزياء على توسيع نطاق أعمالها وبناء علامات تجارية قوية في المملكة وتوسيع نطاق وصولهم خارج المنطقة”.

ويعتمد مختبر الأزياء، الذي يعدّ البرنامج الأول من نوعه في المملكة، على التزام مجموعة شلهوب بتحديد ودعم العلامات التجارية السعودية المبتكرة وصاحبة الأفكار الإبداعية، وتزويدها بمنصة للتطور لتصبح رائدة في مجال الأعمال. يركز البرنامج على المشاريع والعلامات التجارية التي لا تزال في مراحلها المبكرة، وستحصل كل منها على تمويل يصل إلى 15 ألف دولار أمريكي لتطوير عروض البيع بالتجزئة الخاصة بها في مجال الملابس غير الرسمية والأزياء المستدامة والتصميمات المعاصرة والاكسسوارات. ويمثل البرنامج منصة ابتكار مفتوحة تجمع بين الخبرة التشغيلية لمجموعة شلهوب ورؤى يقدّمها متخصصون في القطاع لتنمية العلامات التجارية السعودية المرتقبة وتعزيز المواهب السعودية في مجال الأزياء. كما تم منح العلامات التجارية الوصول إلى شبكة التجزئة الواسعة لمجموعة شلهوب من خلال “متجر A Concept By MUSE” في رياض بارك، بما في ذلك قنوات المجموعة الإلكترونية منها وغير الإلكترونية.

وفي هذا الإطار قالت دينا سيداني؛ رئيس قسم الابتكار، في مجموعة شلهوب: “لدى المملكة العربية السعودية منظومة سريعة التطور في قطاع الأزياء تقودها فئة الشباب في المملكة ومجموعة واسعة من المصممين الموهوبين. وقد أطلق “جرين هاوس” برنامج مختبر الأزياء في وقت سابق من هذا العام بهدف دعم وتشجيع هذه المنظومة من رواد الأعمال البارعين وتسريع هذه الثقافة الريادية المحلية المتخصصة في صناعة الأزياء، بالإضافة إلى المساهمة في علاماتنا التجارية الخاصة ومفاهيمنا التي تخدم عملاءنا المحليين. نحن نعتقد أنّه يمكننا تحقيق الأثر الأكبر من خلال الشراكات والجهود الجماعية المتسقة، ولذلك، نتطلّع بحماسة للتعاون مع Instagram في هذه المبادرة التي سيكون لها أثر إيجابي طويل الأمد في تعزيز الابتكار وتطوير مهارات نجوم قطاع الأزياء من شباب المملكة وإطلاقها للعالم بأسره.”

وقد اختار مختبر الأزياء العلامات التجارية التالية كدفعة أولى من خريجي البرنامج من الشركات الناشئة: “كونز أند رودز” (@cones.rods) للنظارات الصديقة للبيئة، العلامة التجارية “دانيا شنكار” (@daniashinkar_official) للحقائب الفاخرة، والعلامات التجارية “نومز” (@nomslife) و”براود انجيليس” (@proudangeles) و”كاف باي كاف” (@kafbykaf) للملابس الجاهزة. وستحصل العلامات التجارية الخمس جميعها على تدريب شامل لتنمية أعمالها وعلى توجيه متعدد الجوانب، يشمل التسويق والبيع بالتجزئة من خلال وسائل الإعلام الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك، ستقدم Instagram سلسلة من ورش العمل لتمكين الشركات الناشئة من الاستفادة من كافة قدرات المنصة، ويشمل ذلك أفضل الممارسات المتعلقة بالتسويق الإعلامي وتقنيات التسويق وإنشاء المحتوى الإبداعي، بالإضافة إلى العمل مع منشئي المحتوى، وإعداد التقارير الإعلامية، وقياس الأداء.

ولزيادة الوعي حول هذه العلامات التجارية، تعاونت Instagram مع مبدعين مقيمين في المملكة، وهم عبدالله الجمعة، وعبدالله بكر، والياس الستة، ولمياء المالكي، ليكونوا سفراء هذه العلامات التجارية.

في العام الماضي أطلقت شركة ميتا LoveLocal في منطقة الشرق الأوسط أفريقيا وهو برنامج مخصص لدعم تعافي الشركات الصغيرة ومساعدتها على الاستفادة من الأدوات الرقمية لاستعادة نشاطها التجاري. وكجزء من هذا الحملة، تم تسليط الضوء على الشركات الصغيرة المحلية وتشجيع الناس على الشراء منها. كما أطلقت Instagram مؤخرًا علامة التبويب الجديدة “Shop”، التي تسهّل على المستخدمين اكتشاف ودعم الشركات الصغيرة التي يحبونها وتسوّق أحدث المنتجات الرائجة.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

تطوير الأفكار التقليدية

تطوير الأفكار التقليدية.. هل من سبيل للإبداع؟

في مثل هذه البيئة سريعة التطور يبدو تطوير الأفكار التقليدية محض ضرورة، وبالتالي من المهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.