السياحة في المملكة خلال 2022

السياحة في المملكة خلال 2022.. بداية نجاح جديد

ليس متوقعًا أن تحقق السياحة في المملكة خلال 2022 المزيد من التقدم والرقي لأنها تطلق المشاريع السياحية والترفيهية أو تعتمد التسهيلات المختلفة لمجيء السياح فقط، وإنما لأنها أدمجت، ومنذ إطلاق رؤية 2030، السياحة كأحد القطاعات المهمة والمحورية التي لا يمكن أن تحقق تقدمًا إلا من خلالها.

ناهيك عن أن السعودية تسعى إلى الوصول للسياحة المستدامة وعدم الاقتصار على السياحة الدينية، صحيح أن لهذا السياحة قدر وافر من الأهمية لكننا سنظلم معالم المملكة الثرية إن قصرناها على المعالم الدينية فحسب، فلدى السعودية من المعالم والآثار ما يؤهلها لتكون وجهة عالمية سياحية، ذات تنوع وثراء جغرافي وتاريخي عزّ أن تجده في أي بلد آخر.

اقرأ أيضًا: ملامح التعاون بين الخطوط السعودية و«إثراء».. تجربة قيّمة للعملاء

50 مليون زيارة

وطالما أننا نتحدث عن السياحة في المملكة خلال 2022 فأولى بنا أن نشير إلى أن السعودية تتوقع جذب 50 مليون زيارة سياحية في 2022، في ظل مساعيها للعودة إلى الترويج لوجهاتها السياحية محليًا ودوليًا بعد أن أعاقها الوباء.

وكان أحمد الخطيب؛ وزير السياحة، قد قال في لقاء تلفزيوني، على هامش منتدى السعودية الخضراء: “بدأنا بالفعل رحلة التعافي وسوف تستمر حتى 2023 و2024”.

وكشف “الخطيب” عن مركز جديد يركز على السياحة المستدامة كجزء من جهود المملكة للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول 2060، لافتًا إلى أن قطاع السياحة سوف يشكل أكثر من 4% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العام الجاري، مقارنة بـ 3.5% في 2019.

وقال الوزير: “نعيش في بيئة تنافسية كبيرة إقليميًا وعالميًا؛ لذلك سنواصل الإصلاحات ولن نوقفها أبدًا”.

اقرأ أيضًا: مسرعة أعمال السياحة وتمكين الشركات الناشئة

السياحة ورؤية 2030

ولا شك أن السياحة إحدى ركائز رؤية المملكة 2030؛ إذ تسهم في تنويع قاعدة الاقتصاد الوطني، وجذب الاستثمارات، وزيادة مصادر الدخل، وتوفير فرصة عمل للمواطنين.

ويشهد القطاع _وهو ما يتوجب علينا ذكره عند الحديث عن السياحة في المملكة خلال 2022_ نموًا متسارعًا؛ بفضل خطط النهوض بالقطاع السياحي، والتي حددت مؤشرات أداء مواكبة لمستهدفات 2030 لرفع عدد الزيارات السنوية إلى 100 مليون زائر بحلول عام 2030؛ منها: 55 مليون زيارة من الخارج، بالإضافة إلى 45 مليون زيارة من الداخل، وتوفير مليون فرصة وظيفية، وزيادة 10% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة.

السياحة في المملكة خلال 2022

اقرأ أيضًا: إنجازات الخطوط السعودية في 2021

التأشيرة السياحية

ولعل إطلاق التأشيرة السعودية واحدًا من العوامل التي تدفعنا إلى القول إن السياحة في المملكة خلال 2022 سوف تشهد نقلات نوعية، وقد كانت المملكة أعلنت، في سبتمبر 2019، عن التأشيرة السياحية.

والتي تم بموجبها البدء في منح التأشيرات السياحية الجديدة لمجموعة من الدول العالمية، في إطار حرصها على المضي قُدمًا بعجلة النمو الاقتصادي.

وكان أحمد الخطيب؛ وزير السياحة، قال في حفل إطلاق التأشيرة الجديدة: “إن بلدنا تمتلك كنوزًا حضارية وطبيعية ثرية، ونحن نتطلع إلى مشاركتها مع شعوب العالم من خلال فتح أبوابنا لاستقبال السياح من شتى أنحاء العالم”، مضيفًا: “إننا الليلة لا نقتصر على فتح أبوابنا للزوار فقط؛ بل نفتحها أيضًا أمام المُستثمرين؛ حيث الفرص الكبرى المتاحة للاستثمار في مجالات السياحة، ونحن بهذا نحقق رؤية 2030 تحت قيادتنا الرشيدة، وقد شاهد المستثمرون الدوليون الكبار الإمكانات التي لدينا، وبدأوا بالتحرك للاستثمار فيها، ونحن نرحب بهم الليلة معنا، ونشكرهم على إعلانهم استثمار أكثر من 115 مليار ريال في القطاع _30 مليار دولار_ وهذا يؤكد ثقة العالم في متانة السوق السعودي وفرصه الواعدة”.

وأضاف: “انتهينا من وضع استراتيجية السياحة الوطنية إلى عام 2030، ونستهدف من خلالها تحقيق 100 مليون زيارة، وهذا يتطلب توفير 500 ألف غرفة فندقية جديدة”.

واختتم كلمته قائلًا: “المملكة العربية السعودية تفتح أبوابها للعالم، ليست فقط المواقع السياحية التي تتأهب لاستقبال زوراها، بل مجتمع المملكة بأسره يفتح أبوابه للضيوف من جميع أنحاء العالم”.

إذًا التأشيرة السياحية واحدة من ضمن الخطوات اللافتة التي ستؤدي إلى تعظيم النجاح في القطاع، والتي ستدفع السياحة في المملكة خلال 2022 إلى الأمام، وتقودها إلى تحقيق المزيد من النجاحات والإنجازات.

اقرأ أيضًا: المُخطط العام لمشروع “وسط جدة” وأصالة العمارة الحجازية

السياحة في المملكة خلال 2022

ولا يجمل بنا الحديث عن السياحة في المملكة خلال 2022 من دون التطرق إلى بعض معالم السياحة الداخلية، والتي يذكر «رواد الأعمال» بعضها على النحو التالي..

  • وادي الطوقي

هو أحد أودية شبه الجزيرة العربية، ويقع حاليًا ضمن حدود السعودية شمال شرق مدينة الرياض، ويبلغ طول الوادي 110 كم ومتوسط انحداره 0.2 م/كم. يصب في الدهناء، ومن أهم روافده: وادي العمياء، ووادي حميم.

وهو يقع في العاصمة الرياض، ويعتبر أطول وادي تتخلله طبيعة خلابة من صخور وأشجار، خاصة أشجار الطلح، وتكون الزيارات لهذا الوادي في ذروتها خلال فصلي الربيع والصيف.

السياحة في المملكة خلال 2022

  • حافة العالم

طالما أننا نتحدث عن معالم السياحة الداخلية، وعن السياحة في المملكة خلال 2022، فلا بد من الإشارة إلى هذا المعلم الذي يقع في العاصمة الرياض، وكان عبارة عن قاع أحد البحور العملاقة التي تربط شبه الجزيرة العربية ببلاد الشام.

وهو الوجهة المثالية لمحبي المغامرة وعشاق الوجهات الاستثنائية، ويبعد هذا المكان _أو “المطل” كما يسميه السكان المحليون_ عن العاصمة الرياض بـ 90 كم، ويتميز بمنظره الطبيعي الخلاب.

  • قصر المصمك

صرح تاريخي يقع في وسط العاصمة السعودية الرياض، ويعكس عمق تاريخ وحضارة المملكة، والاسم الحقيقي للقصر هو “قصر المسمك”؛ لسمك أدواره وجدرانه الجانبية، وسمي “قصر المصمك” بعدما حرّف العامة حرف “السين” إلى حرف “الصاد”.

  • جبال اللوز

يقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية قرب الحدود الأردنية في منطقة تبوك على بُعد حوالي 200 كم شمال غرب مدينة تبوك. ويبلغ ارتفاعة 2549 مترًا فوق سطح البحر.

وهو يُعتبر من أعلى السلاسل الجبلية في منطقة حسمى التي تُعد جبالها امتدادًا لجبال السروات من غرب تبوك حتى وادي رم بالأردن، ويسمى “جبل اللوز” لوجود شجر اللوز به قديمًا.

وتنتشر بالمنطقة الرسوم الصخرية التي يرجع تاريخها إلى حوالي 10.000 سنة قبل الميلاد، بالإضافة إلى النقوش القديمة والكتابات الإسلامية، وازدهرت المنطقة تجاريًا؛ نظرًا لموقعها الجغرافي المتميز واشتراكها في النمو الحضاري خلال الفترة النبطية.

  • الرسوم الصخرية

هي منطقة تراث عالمي في منطقة حائل السعودية، وتشمل رسومات جبل أم سنمان في مدينة جبة وموقعي ”راط والمنجور” في الشويمس التابعة لمنطقة؛ حيث كانت “منطقة جبل أم سنمان” بحيرة قديمًا، وترك سكانها العديد من النقوش حول حياتهم، أما “راط والمنجور” فكانا واديين، وتُظهر النقوش فيهما رسومًا لبشر وحيوانات يعود عمرها لعشرة آلاف عام.

اقرأ أيضًا:

الخطوط السعودية تضيف رحلة يومية ثانية إلى لندن من محطة الرياض

الطيران المباشر بين مصر والمملكة.. إجراءات وتدابير

تفاصيل تطوير ساحة الدرعية.. مشروع يعد بمستقبل مزدهر

إنجازات وزارة السياحة في 2021.. نمو يتوافق مع مكانة المملكة

السياحة في إيطاليا.. متعة الفن والعمارة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

هيئة الأزياء

هيئة الأزياء.. الأهداف والرؤى الاستراتيجية

تأسست هيئة الأزياء مع بزوغ نجم وزارة الثقافة وأهدافها الطموحة لكي تكون ممكنًا وداعمًا لقطاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.