التواصل مع العملاء عبر منصات التواصل

التواصل مع العملاء عبر منصات التواصل.. كيف يكون؟

إذا كنت تمتلك نشاطًا تجاريًا وتسعى جاهدًا لتظهر للعملاء نظرة شاملة للمؤسسة وما تؤديه فمن المهم أن تعرف كيف يُمكن التواصل مع العملاء عبر منصات التواصل، خاصة أنها تُعد بمثابة المكان الأول الذي يتطلع إليه العديد من المستهلكين لاكتساب فهم أفضل حول العلامات التجارية وما تُقدمه بالضبط، وفي حين أن البعض قد يستبعد أهمية التواصل الاجتماعي للتسويق بين الشركات إلا أن الناس لا يزالون هم صانعي القرار في تلك الشركات.

واقعيًا يرغب العديد من المستهلكين في أكثر من مجرد معلومات عن المنتجات والخدمات؛ حيث يريدون معرفة قيم العلامة التجارية ومشاركة المجتمع، جنبًا إلى جنب المحتوى الإعلامي غير المتعلق بالمبيعات، ونظرًا لأهمية ذلك فإن منصات التواصل الاجتماعي تُوفر فرصًا فريدة لتحقيق ذلك.

علاوة على ما فات يجب أن تسهل العلامات التجارية الوصول إلى هذه المعلومات بإيقاع منتظم للنشر، والرسائل المتسقة، وخدمة العملاء سريعة الاستجابة.

كقاعدة عامة: إذا ركزت فقط على الترويج لعلامتك التجارية عبر مواقع التواصل الاجتماعي دون التفاعل مع جمهورك فسوف تفقدهم، من ناحية أخرى فإن الاعتماد بشدة على مجرد الاستجابة للأشخاص يمكن أن يزيل التركيز عن منتجاتك أو خدماتك.

التواصل مع العملاء عبر منصات التواصل

وفقًا للإحصاءات العالمية هناك أكثر من 4.8 مليار مستخدم نشط على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم، وهؤلاء  يشملون الرؤساء التنفيذيين والفنانين والمديرين التنفيذيين والعلماء وجميع أنواع المهنيين؛ لذلك يُمكن أن تلعب مواقع التواصل دورًا مهمًا في الأعمال التجارية الحديثة.

تُعد مواقع التواصل امتدادًا قويًا ومهمًا لأعمالك التجارية والمكان المثالي لمشاركة عملك مع المتحمسين للعلامة التجارية، في حين أن البعض قد لا يرى وسائل التواصل على أنها المنصات الأكثر خصوصية لبناء العلاقات مع العملاء، إذا تم ذلك بالطريقة الصحيحة يُمكنك بلا أدنى شك إجراء اتصالات ذات مغزى مع جمهورك عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: مواقع التواصل الصينية.. كيف تفوقت على المنصات الغربية؟

ويُمكن أن يؤدي توفير تجربة رائعة لجمهورك على منصات التواصل إلى زيادة رضا العملاء وبناء الولاء للعلامة التجارية، وفي حين أن الكثير من المبيعات تأتي من وسائل التواصل الاجتماعي يأتي عملاؤك في المقام الأول للاستمتاع والتواصل الاجتماعي؛ لذلك من الضروري تصميم استراتيجيات التسويق الخاصة بك لهذه المنصات لتلبية احتياجاتهم وتوقعاتهم.

كيف يُمكن التواصل مع العملاء عبر منصات التواصل؟

ويُوضح موقع “رواد الأعمال” في السطور التالية كيف يُمكن التواصل مع العملاء عبر منصات التواصل؟

  • اسأل عن آراء جمهورك

لم يكن جمع المعلومات حول تفضيلات وآراء جمهورك على منصات التواصل الاجتماعي أسهل من أي وقت مضى، في الواقع يحب مستخدمو هذه المنصات مشاركة آرائهم عبر الإنترنت، وغالبًا ما يكون معجبوك أكثر من راغبين في مشاركة أفكارهم حول منتجاتك.

إن كل ما عليك فعله هو منحهم شيئًا لمشاركة آرائهم بشأنه، واحدة من أبسط الطرق لتحقيق ذلك هي عن طريق إنشاء استطلاع، أو حتى مجرد نشر سؤال مع المحتوى الخاص بك.

  • تنفيذ الملاحظات

إذا بقيت نشطًا على مواقع التواصل الاجتماعي وظللت على اتصال بجمهورك فمن السهل غالبًا أن تعرف ما الذي لاقى صدى معهم وما الذي لم يفعل؛ لذا من المهم جدًا الاستماع إلى عملائك لمعرفة كيف يمكنك تحسين عملك، وعلى الرغم من أن جمع التعليقات يعد أمرًا ضروريًا لنجاح الأعمال إلا أنه من غير المجدي تقريبًا إذا لم تستخدم هذه التعليقات بطريقة مفيدة.

اقرأ أيضًا: تطور تطبيق إيمو.. طموحات وأهداف تمتد للنطاق العربي

لذلك حاول إنشاء جدول بيانات يحتوي على جميع ملاحظات العملاء التي تتلقاها، مع الفصل بين الشكاوى والاقتراحات، ويجب عليك التعامل مع الشكاوى بطريقة احترافية ودمج أي اقتراحات مفيدة في استراتيجية عملك، كما لا بد أن يتم ذلك على أساس منتظم؛ لأنه عندما يرى عملاؤك أنك تستمع إليهم سيكونون أكثر استعدادًا في المستقبل.

  • أظهر تقدير عملائك

إن السماح لعملائك بمعرفة أنهم موضع تقدير يُمكن أن يساعد في إسعادهم، وكذلك يمنحك ميزة عن منافسيك، ولتعلم أنه من الضروري أن يكون إظهار امتنانك لجمهورك على منصات التواصل الاجتماعي نشاطًا منتظمًا لاستراتيجية التسويق الخاصة بك، ويُمكن أن يكون للتواصل مع جمهورك عبر الإنترنت على المستوى الشخصي صدى حقيقيًا لديهم.

  • حل المشكلات على الفور

واحدة من أفضل طرق التواصل مع العملاء عبر منصات التواصل هي حل أي مشاكل قد تكون لديهم مع شركتك بسرعة، سواء كانت شكوى أو سؤال، هذا يدل على أنك تهتم فعلًا بعملائك وتقدر أعمالهم، وهذا يعني أنك بحاجة إلى مراقبة وسائل التواصل باستمرار للرد على أي شكاوى وأسئلة على الفور، ويمكن أن يكون وجود شخص مخصص لهذا الأمر مفيدًا للغاية لعملك.

  • أعطهم نظرة من الداخل

في نهاية مقالنا عن التواصل مع العملاء عبر منصات التواصل، يجب التأكد على أهمية منح جمهورك نظرة على ما يجري وراء الكواليس في عملك؛ حيث يمكن أن يساعد ذلك في اكتساب ثقة أكبر من عملائك وإنشاء اتصال مفيد، خاصة أن مُعظم الناس يحبون أن يشعروا بأنهم مشمولون، ومن خلال مشاركة مقاطع الفيديو أو الصور الخاصة بعمل فريقك أو أي شيء آخر فإنك تجعل عملاءك يشعرون بأنهم مدرجون في عملك.

اقرأ أيضًا:

هل تُعتبر شبكة يوتيوب من وسائل التواصل؟

5 خطوات لتقييم أداء مواقع التواصل الاجتماعي

أكبر منصات التواصل الاجتماعي.. مواقع غيرت حياتنا

تحسين الملف الشخصي على لينكد إن.. خطوات مُهمة

فوائد مجموعات واتساب في نشر أفكار المشاريع.. مكاسب هائلة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الواقع الافتراضي

كيف يغيّر الواقع الافتراضي والميتافيرس مقار العمل في 2023؟

 عندما يتعلق الأمر بالميتافيرس قد تعتقد أن عام 2022 هو أفضل الأوقات وأكثرها إرباكًا أيضًا. …