التمويل العقاري في المملكة

التمويل العقاري في المملكة.. برامج ومبادرات

أولى بنا قبل التحدث عن التمويل العقاري في المملكة أن نتطرق إلى القطاع ذاته (القطاع العقاري) الذي يأتي ضمن المحاور الرئيسية لرؤية المملكة 2030؛ حيث تُسابق حكومة المملكة، بقيادة خادم الحرمين الشريفين؛ من أجل إعادة هيكلة قطاع الإسكان للمساهمة في رفع نسب تملك السعوديين، ومواصلة الإنفاق على كل مشروعات البنية التحتية.

وفي عام 2020 بلغ الناتج المحلي الإجمالي المقدر عن قطاع التأمين والتمويل العقاري في المملكة العربية السعودية، بشكل عام، حوالي 377.73 مليار ريال سعودي، كما بلغ إجمالي الناتج المحلي التقديري لذلك العام نحو 2.62 تريليون ريال سعودي.

ومن المتوقع أن تصل عائدات التمويل العقاري في المملكة وغيره من الأنشطة العقارية الأخرى إلى ما يقرب من 4.3 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2024.

ويتوقع تقرير “النظرة المستقبلية للقطاع العقاري بالمملكة العربية السعودية لعام 2022” أن يحقق القطاع العقاري بالمملكة نموًا مدفوعًا بالزخم الاقتصادي المستمر والإنفاق الحكومي على مشاريع البنية التحتية المرتبطة برؤية 2030 وارتفاع أسعار النفط.

ويرى التقرير أن ارتفاع أسعار العقارات بنسبة 0.5%؛ جراء الزيادة السنوية في أسعار العقارات السكنية والأراضي بنسبة 1.3% خلال الربع الثالث من عام 2021، يدل على انتعاش واضح بالقطاع العقاري بعد التأثيرات السلبية في القطاع والتي تسببت بها جائحة كورونا.

ووفقًا للتقرير لعبت المبادرات الحكومية المختلفة، بما في ذلك مبادرة سكني (لتمكين المواطن السعودي من امتلاك منزله الأول) ومبادرة “وافي” (برنامج البيع أو التأجير على الخارطة)، دورًا رئيسيًا في زيادة الطلب على المنازل وإتاحتها بأسعار معقولة، ومن ثم تعزيز تمويل القطاع العقاري في المملكة والدفع بالقطاع قُدمًا.

التمويل العقاري في المملكة

اقرأ أيضًا: متى تبحث عن مستثمر؟

التمويل العقاري في المملكة

ويرصد «رواد الأعمال» بعض برامج ومبادرات التمويل العقاري في المملكة، وذلك على النحو التالي..

  • تمويل البناء الذاتي

يقدم بنك البلاد، بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية ووزارة الإسكان، تمويل البناء الذاتي؛ والذي يتيح التمويل المناسب لبناء العقار الذي ترغب به من خلال 4 دفعات تمويلية موزعة على مراحل البناء.

ويقوم تمويل البناء الذاتي على أساس تمويل الأسهم؛ بحيث يتم رهن العقار الذي يملكه العميل لبنك البلاد، ومن ثم يتم صرف الدفعات اللازمة للعميل ليبني أو يستكمل عقاره.

  • مبادرة التمويل التناقصي للعسكريين

من خلال برنامج التمويل العقاري المرن التناقصي للعملاء العسكريين يمكن منحهم تمويلًا عقاريًا حتى عمر 70 عامًا، بخلاف تاريخ التقاعد حسب الرتبة العسكرية.

ويتطلع بنك البلاد إلى المساهمة في وضع حلول سكنية بمتناول أكبر شريحة ممكنة من العملاء باختلاف إمكانياتهم واحتياجاتهم.

  • برنامج الرهن الميسر

هو أحد برامج التمويل العقاري في المملكة الذي يهدف إلى تسهيل حصول المواطن على قرض تمويلي لشراء الوحدات الجاهزة؛ وذلك من خلال تخفيض الدفعة الأولى المقدمة من 15% إلى 10% لمن صدرت له الموافقة من صندوق التنمية العقاري، مقابل ضمان مالي يقدمه الصندوق نيابة عن المستفيد إلى البنك أو شركة التمويل، يعادل قيمته 5% وبحد أقصى 120 ألف ريال.

التمويل العقاري في المملكة

اقرأ أيضًا: كيف يمكنك تحويل العمليات المالية إلى مهمة سهلة واحترافية؟

  • حملة سكني

هي إحدى حملات دعم وتعزيز التمويل العقاري في المملكة، وقد أطلقتها وزارة الإسكان بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية، تقدمان من خلالها ثلاثة أنواع من المنتجات السكنية المدعومة، وهي الوحدات السكنية (الجاهزة للتسليم أو التي يتم بيعها على الخارطة)، والأراضي السكنية المطورة، والتمويل السكني المدعوم، علمًا بأن نسبة الدعم تتراوح بين 35% و100% وتعتمد في ذلك على المشروع أو المنطقة (القيمة السوقية للمنتج السكني).

  • التمويل العقاري المرن

يتيح بنك البلاد الحصول على تمويل شخصي وتمويل عقاري في آن واحد لتستفيد من التغير في القسط لأقصى استقطاع شهري وهو 65%.

ويتم احتساب مبلغ التمويل العقاري بناءً على الالتزامات القائمة على العميل وبنسبة استقطاع لا تتجاوز 65% من دخل العميل الشهري لجميع الالتزامات.

  • برنامج التمويل المدعوم

هو برنامج تمويل سكني -أحد برامج التمويل العقاري في المملكة- متوافق مع الشريعة الإسلامية ومدعوم التكاليف ينفذه صندوق التنمية العقارية بالتعاون مع الجهات التمويلية المشاركة؛ إذ يقوم الصندوق بسداد تكاليف التمويل بشكل كلي أو جزئي، بحد أقصاه 500 ألف ريال، وبنسبة تتفاوت وفقًا لدخل المستفيد وعدد أفراد أسرته، وتشمل عدة مجالات مثل: البناء الذاتي، الوحدات السكنية على الخارطة، الوحدات السكنية الجاهزة.

  • برنامج القرض العقاري

يُعّد برنامج القرض العقاري، من أبرز وأهم برامج التمويل العقاري في المملكة التي يقدمها صندوق التنمية العقارية، فهو برنامج تمويل سكني مدعوم الأرباح لمبلغ يصل حتى 500 ألف ريال سعودي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

ويُعطى البرنامج للشخص المستفيد بعد حصوله على تمويل عقاري من البنوك والشركات التمويلية المشاركة.

ويقدم الصندوق مبلغ دعم شهريًا يغطي أرباح التمويل بنسبة تتراوح بين 35% كحد أدنى و100% كحد أعلى، ويُحوّل المبلغ لحساب المستفيد مباشرةً بعد سداده القسط الشهري المستحق عليه من جهة التمويل.

اقرأ أيضًا:

تكلفة المشاريع الصغيرة.. تقديرها وأنواعها

تمويل فكرة المشروع الصغير.. الخيارات المتاحة

تمويل المشاريع اليدوية.. خيارات ومصادر

المستثمر الملاك.. صفات أساسية

تمويل المشاريع السياحية.. الطرق وحجم السوق

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

المستثمر الملاك

المستثمر الملاك.. شخصية تجلب النجاح

ثمة الكثير من الأسباب التي تدفعك إلى معرفة صفات المستثمر الملاك، خاصة إن كنت بحاجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.