التسويق في العالم الافتراضي

التسويق في العالم الافتراضي.. المستقبل يبدأ الآن

التسويق في العالم الافتراضي ليس هو التسويق الافتراضي، كي تكون على بينة من أمرك وحتى لا يحدث خلط بين هذين الحدين، وإن كان الأول أعم وأشمل، وهو ليس اتجاهًا تسويقيًا على عكس الآخر الذي هو أحد الاتجاهات/ المصطلحات التسويقية الآخذة في الانتشار بشدة، خاصة بعدما حولت جائحة كورونا العالم برمته إلى العمل والعيش بشكل افتراضي تمامًا.

عندما نفكر في التسويق، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو عادةً طرق التسويق التقليدية مثل التلفزيون والراديو والمطبوعات وما إلى ذلك. ومع ذلك، في الألفية الجديدة، أصبح التسويق في العالم الافتراضي هو الأكثر وجودًا واستخدامًا، خاصة مع ظهور الإنترنت والأجهزة المحمولة.

يعد التسويق في العالم الافتراضي الافتراضي اتجاهًا متزايدًا في عالم التسويق، وهو وسيلة مهمة للوصول إلى العملاء الذين يقضون الكثير من وقتهم على الإنترنت.

يعد التسويق في العالم الافتراضي أحد أكثر أشكال التسويق شيوعًا؛ حيث يرتفع بالتزامن مع الاستخدام الواسع لوسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم.

وهو يعتمد على تطبيق الدروس من العالم الحقيقي، وتكييف ما يصلح في العالم الحقيقي للعمل في عالم افتراضي. تسمح العوالم الافتراضية للمسوقين بالتفكير فيما وراء القيود المادية والتكلفة لعرض تقديمي في العالم الحقيقي.

اقرأ أيضًا: أهمية الذكاء الاصطناعي في التعامل مع العملاء

عملية معقدة

يعد التسويق في العالم الافتراضي عملية معقدة تتطلب الاهتمام بجميع جوانب العمل؛ إذ تتطلب استراتيجيات التسويق الناجحة في هذه البيئة فهمًا واضحًا لكيفية تفاعل المستخدمين مع العلامات التجارية وإدراكهم لها، فضلًا عن خطة فعالة للوصول إلى هؤلاء المستخدمين. وبالإضافة إلى ذلك، من المهم أن تكون على دراية بالتقنيات الجديدة التي تشكل سلوك المستخدم وتضمن وصول حملاتك التسويقية إلى الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب.

اقرأ أيضًا: التواصل مع العميل.. طرق واقتراحات

تسويق الواقع الافتراضي

لنجعل الآن كلامنا أكثر تحديدًا، ونتطرق إلى أحد أشهر الاتجاهات التسويقية اليوم وهو تسويق الواقع الافتراضي، الذي يتضمن العلامات التجارية التي تروج لنفسها ومنتجاتها باستخدام تقنية الواقع الافتراضي والمعزز.

تخلق التكنولوجيا بيئة وهمية ولكنها واقعية (تلك هي أحد أبرز سمات التسويق في العالم الافتراضي) أحيانًا يكون تسويق الواقع الافتراضي مرئيًا، وأحيانًا يعتمد على أكثر من مجرد النظر؛ حيث توفر سماعة الواقع الافتراضي الكاملة، على سبي المثال، تجربة غامرة تمامًا، بينما يقوم مرشح VR Instagram ببساطة بتراكب الكائنات أو الصور على عرض الكاميرا.

هذه المرشحات هي نوع من تسويق الواقع المعزز، الذي هو نوع من الواقع الافتراضي يتم فيه وضع صورة افتراضية فوق العالم الحقيقي.

يعد التسويق بالواقع المعزز أكثر أنواع تسويق الواقع الافتراضي شيوعًا، إنه أكثر جدوى وأقل تكلفة بالنسبة للعديد من الشركات.

نظرًا لأن الواقع المعزز لا يتطلب سوى تطبيق الهاتف أو سطح المكتب، فإنه يسهل على المستهلكين الوصول إليه أيضًا.

بدأ ظهور الواقع المعزز (مَعْلَم آخر من معالم التسويق في العالم الافتراضي) بألعاب، مثل لعبة Pokemon Go الشهيرة للغاية. لكن العلامات التجارية بدأت بسرعة في استخدام التكنولوجيا في تسويقها. كانت شركة مستحضرات التجميل Sephora من أوائل الشركات التي روجت لتسويق الواقع المعزز من خلال تطبيق Virtual Artist.

اقرأ أيضًا: أهم دورات التسويق من جوجل.. فرصة مجانية للاحتراف

استخدامات التسويق في العالم الافتراضي

من خلال التسويق في العالم الافتراضي، يمكن استخدام طرق مختلفة لتسويق المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت، بما في ذلك التسويق عبر البريد الإلكتروني وحملات الوسائط الاجتماعية أو الإعلانات المدفوعة على محركات البحث والمواقع الإلكترونية أو حتى مبادرات إنشاء المحتوى التي تستهدف مجالات محددة داخل المجتمعات عبر الإنترنت.
من خلال التسويق في العالم الافتراضي، يمكن للشركات استهداف العملاء المهتمين بمنتجاتهم أو خدماتهم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد التسويق الافتراضي الشركات على بناء علاقة أفضل مع عملائها. يمكن أن يؤدي هذا إلى المزيد من العملاء المخلصين وفهم أفضل لاحتياجاتهم.

بغض النظر عن الطريقة التي تستخدمها، يفتح تسويق الواقع الافتراضي طرقًا جديدة (وربما أقل تكلفة) للتفاعل مع العملاء وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

اقرأ أيضًا: أصول التسويق.. ما لا يسع المسوّق جهله

المستقبل الآن

تسويق العالم الافتراضي ليس المستقبل، إنه الحاضر. في وقت مبكر من عام 2018، كان 78% من الأشخاص على دراية بتكنولوجيا الواقع الافتراضي. كان هذا الرقم يرتفع بشكل مطرد منذ عام 2015.

حيث تقوم المزيد من العلامات التجارية بدمج الواقع الافتراضي (VR) في استراتيجية التسويق الخاصة بهم. يستخدم البعض ميزات VR في التطبيقات الاجتماعية، مثل Instagram، بينما ينشئ البعض الآخر تطبيقات مخصصة، وكل هذا يعني أننا متجهين أكثر إلى «فرضنة» التسويق.

اقرأ أيضًا:

تسويق المشروع رقميًا.. طرق وخطوات

خطط التسويق.. مكوناتها وكيفية إعدادها

نجاح التسويق.. خطوات عملية

كيف تقنع العميل بفكرتك؟

استعادة ثقة العملاء.. الطريق لمعالجة مشكلة حاسمة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أصول التسويق

أصول التسويق.. ما لا يسع المسوّق جهله

يتضمن الحديث عن أصول التسويق فحوى ضمنية غير مباشرة وغير صحيحة في آن واحد؛ فمعنى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.