الامتياز التجاري

الامتياز التجاري وتنويع مصادر الاقتصاد

يُعدُّ الامتياز التجاري(الفرنشايز) أهم مصادر تنويع مصادر الاقتصاد؛ لذا تهتم به جميع دول العالم؛ نظرًا لمزاياه الاقتصادية الهائلة التي تُسهم في تنمية الاقتصاد، وزيادة الدخل، وخلق المزيد من فرص العمل، وجذب العملات الصعبة، وغيرها.

وهذا ما يفسر الاهتمام الكبير الذي أولته رؤية 2030م للامتياز التجاري، وتوفير البيئة المناسبة لنمو وازدهار العلامات التجارية؛ لدوره في تحقيق التنوع الاقتصادي، وتنويع مصادر الناتج المحلي الإجمالي، ناهيك عن قدرة الامتياز التجاري على جذب الاستثمارات الأجنبية وضخها في علامات تجارية، وفتح فروع في المملكة؛ ما يوفر الآلاف من فرص العمل للشباب.

وقد اهتمت حكومة خادم الحرمين الشريفين بالامتياز التجاري؛ من خلال الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”؛ نظرًا لنسبة النجاح العالية التي يوفرها للمشروعات القائمة عليه؛ ما يسهم في النهوض بقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ويحقق أحد أهم مستهدفات رؤية 2030 في زيادة مشاركة هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي إلى 35 %، لذا عملت على تشجيع رواد الأعمال على تأسيس علامات تجارية جديدة بمقاييس عالمية، ومساعدة رواد الأعمال على تنمية وتطوير علاماتهم التجارية القائمة، وتشجيعهم على خوض تجربة الامتياز التجاري. 

وقد شهد الامتياز التجاري تطورًا كبيرًا بدخوله مجالات متنوعة؛ أهمها: الأغذية والمشروبات؛ كالعصائر والمياه والمياه الغازية ومشروبات الطاقة، وقطاع المطاعم والمقاهي، وقطاع التجزئة، والأزياء والملابس، ومستحضرات التجميل، والصناعات الجلدية، وصناعة وتجارة الأثاث، وصناعة وبيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقطاع الخدمات اللوجستية وخدمات النقل، وقطاع الخدمات كخدمات الصيانة والنظافة، وقطاع التعليم ، وقطاع الصحة، وقطاع السفر والسياحة والفندقة والضيافة، وقطاع الرياضة؛ خاصة في مجال الأدوات والأجهزة والملابس الرياضية، وفتح فروع للمراكز الرياضية.

 وكذلك دخل الامتياز التجاري في قطاع العقارات والتسويق العقاري، وصناعة وبيع كل ما يتعلق به من مستلزمات كالدهانات وغيرها.

ولم يقتصر قطاع الامتياز التجاري على المشاريع الصغيرة والمتوسطة فحسب، بل امتد للصناعات الكبيرة؛ مثل البترول والطاقة، والصناعات المعدنية، وصناعة السيارات، وصناعة الأدوية وغيرها.

وما يجعل الامتياز التجاري، النموذج الأفضل والأكثر قدرة على النمو والتوسع، قدرته على التمدد أفقيًا ورأسيًا، متخطيًا كافة الحواجز. 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن خالد أمين يوسف

 رئيس جمعية الامتياز التجاري 

شاهد أيضاً

الامتياز التجاري

الامتياز التجاري وطرق التمويل

يُعد الامتياز التجاري ركيزة في الأنظمة التجارية، ويضع مرجعيةً قانونيةً تحفظ حقوق المانح والممنوح (صاحب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.