الأماكن السياحية السعودية

الأماكن السياحية السعودية في الصيف.. وجهات من الجمال الخالص

ليس من المستغرب الحديث عن العديد من الأماكن السياحية السعودية خلال فصل الصيف؛ إذ تزخر المملكة بمقومات طبيعية على امتداد مساحتها الشاسعة، تتنوع ما بين سواحل ممتدة على البحر الأحمر غربًا والخليج العربي شرقا.

وهي تضم مئات الجزر، وجبالًا خضراء في المناطق الجنوبية الغربية، وواحات زراعية في الأحساء وغابات في عسير والباحة.

كل هذا يجعل العديد من الأماكن السياحية السعودية وجهات مناسبة سواء في الصيف أو الشتاء.

أفضل الأماكن السياحية السعودية

ويسلط «رواد الأعمال» الضوء على طائفة من أفضل الأماكن السياحية السعودية خلال فصل الصيف، وذلك على النحو التالي..

  • أملج

تشتهر مدينة أملج، وهي من أفضل الأماكن السياحية السعودية، بالعديد من الأودية حولها، مثل: وادي مرخ، وحائل، والبديع، والمخمصن وسمنة؛ والذي يتمتع بوفرة المياه الجوفية والآبار؛ لري المزارع التي تشتهر بزراعة فاكهة المانجو وأشجار النخيل.

وتنطوي أملج على الكثير من المعالم نذكر منها ما يلي..

  • منتزه شاطئ أملج

من أشهر المنتزهات ويشتهر بالمرفأ الإسلامي، ويجذب إليه السياح من كل مكان، وهو من أكثر شواطئ أملج ازدحامًا، فرغم أنه يوجد به عدد قليل من السكان إلا أنه يزدحم بالصيادين، ويوجد به عدد كبير من القوارب، بالإضافة إلى منتزه الشاطئ الذي يتميز بجماله وروعته وتوشحه بالغطاء النباتي.

  • منتزه الدقم العام

يقع في الشمال الغربي من مدينة أملج، ويتميز بوجود شاطئ رائع يعرف باسم “شاطئ أملج”، ويتمتع بالمسطحات الخضراء من كل اتجاه؛ ما يمنحه منظرًا خلابًا، بالإضافة إلى المرافق الخدمية الأخرى.

  • قصر الإمارة التاريخي

يُعد من أشهر المباني التراثية على الإطلاق في المدينة؛ فهو يقع في وسط المدينة القديمة وتحديدًا حي “أبا السعود التاريخي”، وهو نموذج فريد من نوعه للحضارة العمرانية القديمة ويتميز بشكله التراثي والدقة في التصميم.

اقرأ أيضًا: موسم جدة 2022.. إقبال تاريخي وسعادة غامرة

  • الدرعية

تتميّز الدرعية، وتلك من أفضل الأماكن السياحية السعودية وأعرقها أيضًا، بالمظاهر الطبيعية الجميلة، كالروافد والشعاب والأراضي الخصبة، فضلًا عن الكثير من المعالم التي تربط تجربة الإنسان بالحضارة، والاستقرار، والبناء، والتعمير، الأمر الذي ساعدها في دخول القائمة العالمية عام 2010، بعد انضمام “مدائن صالح” إليها عام 2008.

وارتبطت الدرعية بوادي حنيفة الذي نشأت على ضفافه، ومنه استطاعت أن تأخذ مكانتها الحضارية والبيئية؛ ما أوجد نوعًا من التفاعل الإيجابي بين الإنسان والبيئة، كما حظيت بمكانة استثنائية خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين، وتمكّنت من الحفاظ على شهرتها بعد أن ألحقت جيوش الدولة العثمانية التدمير بها وبمحيطها الجغرافي عام 1818.

وتأثرت المنطقة بالنشاط الإنساني والوضع الاجتماعي، فأصبحت نموذجًا لمجتمع الواحات في البيئات الصحراوية، كما جسّدت الهوية الثقافية الأصيلة للمنطقة.

ويظهر الجانب الحضاري في الدرعية من خلال الدور السكنية، أنظمة الري، إلى جانب القنوات والأنفاق، والقرى الزراعية الموجودة في محيطها الجغرافي.

الأماكن السياحية السعودية

اقرأ أيضًا: إطلاق منصّة ديزني+ رسميًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

  • حافة نهاية العالم

يُعتبر مطل حافة العالم -أو كما يُعرف بجبل “فهرين”- في الرياض من أهم الأماكن السياحية السعودية؛ حيث يبعد حوالي 90 كيلو مترًا عن العاصمة؛ بما يعادل رحلة تصل مدتها إلى ساعة ونصف الساعة بالسيارة ذات الدفع الرباعي، علمًا بأنه يجب أن تحوي السيارة نظام التموضع العالمي (Global Positioning System (GPS، ولا بد أن تتأكد من العودة باكرًا قبل إغلاق البوابات عند الساعة السادسة مساءً.

كانت هذه المنطقة مغمورة بالمياه في فترة زمنية تمتد إلى ما يقارب قرنًا من الزمان، وتأتي امتدادًا لجبال طويق الواقعة بشمال الرياض، علمًا بأنها تكونت بين 135 ـ 180 مليون عام مضى، كما تمتد لأكثر من ألف كيلو متر، وكانت تطلّ قديمًا على طريق تجاري قديم يُستخدم لعبور شبه الجزيرة العربية من اليمن إلى بلاد الشام وبلاد فارس.

  • منطة عسير

وتقع منطقة عسير، أحد أفضل الأماكن السياحية السعودية خلال فصل الصيف، في جنوب المملكة بين الجبال، ويستكشف الزائر خلال جولته جمال وأسرار مدينة أبها التي تعد عاصمة المنطقة؛ حيث يستمتع بالمواقع التاريخية المحلية.

ويمكن للسائح زيارة أعلى قمة جبلية في شبه الجزيرة العربي بمتنزه السودة، بارتفاع يتجاوز ثلاثة آلاف متر، وهو متنزه ينفرد بخصائص بيئية خلابة، وتسقط على بساطه الأخضر أعلى نسبة أمطار في منطقة عسير، فيما تكسوه غابة كثيفة من أشجار العرعر.

وتم تزويد المتنزه بالعربات المعلقة “التلفريك” لتصل بزواره إلى منتزه العوص بمحافظة “رجال ألمع”؛ حيث يوجد المتحف والمكتبة التراثية والقصور الأثرية.

  • وادي الطوقي

هو أحد أودية شبه الجزيرة العربية، ويقع حاليًا ضمن حدود السعودية شمال شرق مدينة الرياض، ويبلغ طول الوادي 110 كم ومتوسط انحداره 0.2 م/كم. يصب في الدهناء، ومن أهم روافده: وادي العمياء، ووادي حميم.

ويعتبر أطول وادي تتخلله طبيعة خلابة من صخور وأشجار، خاصة أشجار الطلح، وتكون الزيارات لهذا الوادي في ذروتها خلال فصلي الربيع والصيف.

اقرأ أيضًا:

موسم “Gamers8”.. المملكة تستضيف أكبر حدث عالمي للرياضات والألعاب الإلكترونية

صناعة الترفيه في رؤية المملكة 2030.. خطط تدعم الاقتصاد الإبداعي

رحلات طيران مباشرة من دول الخليج إلى الدوحة أيام مباريات مونديال قطر 2022

مؤسسة حديقة الملك سلمان تبدأ أعمال إنشاء المجمع الملكي للفنون

المتحف الوطني السعودي.. رحلة إلى قلب الزمن

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

ذا لاين

سمو ولي العهد: “ذا لاين” في نيوم تعالج التحديات الملحة التي تواجه البشرية

كشف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز؛ ولي العهد رئيس مجلس إدارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.