اختيار اسم المشروع

اختيار اسم المشروع.. نصائح وإرشادات

تنبع أهمية اختيار اسم المشروع من كون الأسماء تمثّل قوة رمزية معينة؛ كما أنها تشير إلى نية العلامة التجارية، وتوصل رسالة مخصوصة إلى العملاء، ويمكن لهذه الأسماء، إذا تم اختيارها جيدًا، إلهام وتوحيد العمل. إنهم جزء مهم من العلامة التجارية للشركة ونبرة الصوت.

يمكن أن يكون اختيار اسم المشروع على النحو الصحيح ذا تأثير كبير في عملك. فاسم العلامة التجارية الرائع ليس مجرد شيء يبدو رائعًا على بطاقة عملك أو من الممتع قوله. وهو ليس رائعًا لأنه يعجبك. إنه أمر رائع لأنه ينقل شيئًا/ رسالة إلى العملاء.

وإذا قررت أخيرًا تحويل هذه الفكرة الرائعة إلى عمل تجاري/ مشروع فمن المحتمل أن يكون هناك العديد من المهام التي يجب عليك أداؤها الآن بما في ذلك كيفية تسويق منتجك، وكيفية تحديد السوق الذي تستهدفه، ومقدار رأس المال الذي تحتاجه لتأسيس العمل.

بالطبع كل هذه الأجزاء مهمة في خطة عملك، كيف يمكنك اختيار اسم المشروع؟

اقرأ أيضًا: كيف تدخل عالم ريادة الأعمال؟.. استراتيجية البدء الأولى

خطوات اختيار اسم المشروع

ويقدم «رواد الأعمال» بعض النصائح التي تساعد في اختيار اسم المشروع، وذلك على النحو التالي..

  • رصد قائمة الأسماء المحتملة

قبل أي شيء آخر من الأفضل عند اختيار اسم المشروع أن تجتمع مع شركائك في العمل وتتناقش معهم حول اسم علامتك التجارية. يمكنكم معًا طرح الأفكار والكلمات والعبارات التي قد تشكل في النهاية اسم علامتك التجارية.

تكمن الحيلة هنا في ابتكار أكبر عدد ممكن من الأسماء، وإدراجها جميعًا في القائمة، والتخلص ببطء من الأسماء السيئة حتى يتبقى لك في النهاية أفضل الخيارات.

اقرأ أيضًا: أفكار مضللة عن ريادة الأعمال.. قطع طريق النجاح

  • استخدام كلمات واضحة وسهلة التذكر

بالتأكيد تريد أن يتذكر العملاء اسمك بسهولة، لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك استخدام أي كلمة غريبة لجذب الانتباه. من المهم التأكد عند اختيار اسم المشروع أن هذا الاسم لن يرسل رسائل مبهمة أو خاطئة تمامًا لجمهور العملاء المستهدف.

بدلًا من ذلك استخدم الكلمات التي يمكن ربطها بسهولة بمنتجك أو خدمتك، والمهمة التي تمثلها شركتك، وما يمكن أن يتوقعه العملاء من علامتك التجارية.

  • اختيار اسم فريد ومميز

المشكلة الأساسية التي عليك مواجهتها عند اختيار اسم المشروع هي التفرد؛ لذا قبل أن يستقر قرارك على اسم علامة تجارية عليك إجراء بعض الأبحاث؛ لمعرفة ما إذا كانت العلامات التجارية الأخرى تستخدم هذا الاسم بالفعل أم لا؟

في حالة حصولك على تطابق تام فربما لا يزال هناك مجال للمناورة. على سبيل المثال: هل العمل في نفس الصناعة أو الموقع؟ حتى لو لم يكن الأمر كذلك من المهم العمل على تعديل اسم علامتك التجارية (إضافة الأحرف الأولى أو المنطقة، على سبيل المثال) لتجنب الالتباس.

أثناء التفكير في اختيار اختيار اسم المشروع تحقق لمعرفة ما إذا كان اسم الـ Domain متاحًا. إذا كان فريقك قد استقر على اسم معين فقد تتمكن من شراء حقوق النطاق من المالك، ولكن عليك أن تعرف ما إذا كان ذلك ممكنًا قبل اتخاذ القرار.

اختيار اسم المشروع

اقرأ أيضًا: العمل الحر وفرص تنمية الشباب

  • تجنّب الكلمات الطنانة

يعد استخدام كلمات عصرية جديدة في اسم علامتك التجارية إحدى الطرق لجعلها لا تُنسى. وهو مفيد بشكل خاص في جذب الانتباه والاهتمام من السوق المستهدف الأصغر سنًا. مشكلة بناء هويتك على الترند هي أنه ببساطة ترند.

وكما نعلم جميعًا تظهر الترندات وتذهب؛ لذلك لا يكون دائمًا منطقيًا على المدى الطويل. ما هو منطقي لجيل الألفية اليوم قد لا يكون منطقيًا لجيل الشباب غدًا؛ لذلك من الممكن أن تفقد علامتك التجارية أهميتها.

حاول عند اختيار اسم المشروع التركيز على أسماء العلامات التجارية التي يمكنك تحديدها والتي ستصمد أمام اختبار الزمن، واستخدم اللغة العصرية بحملات التسويق في الوقت المناسب بدلًا من ذلك.

  • تأكد من تناسق الاسم مع شعار العلامة التجارية

يعد تناسق العلامة التجارية أمرًا بالغ الأهمية لنموها، ويبدأ كل شيء باسم علامتك التجارية. يجب أن يبدو الاسم رائعًا جنبًا إلى جنب بقية علامتك التجارية: مثل الشعار واللوجو وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا:

مستقبل عالم الأعمال.. رؤى وملامح

كيف نستفيد من ريادة الأعمال؟.. مزايا مُهمة

من منصة بزنس نورة: شرح المصطلحات المالية في دراسة الجدوى

مستقبل ريادة الأعمال.. تحديات وفرص

العمل الحر.. مزايا وعيوب

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

دراسة المشروع قبل البدء

كيفية دراسة المشروع قبل البدء

على الرغم من أهمية دراسة المشروع قبل البدء فإن الناس غالبًا ما يغفلونها ويشرعون في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.