إنجازات وزارة الرياضة السعودية

إنجازات وزارة الرياضة السعودية.. مزيد من النجاحات

تتعدد إنجازات وزارة الرياضة السعودية التي تهدف إلى زيادة نسبة ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية، وإيجاد برامج رياضية مبتكرة لتوسيع قاعدة الممارسين من كل فئات المجتمع وتنمية قدرات وطاقات الشباب، وتوسيع قاعدة المدربين والمتطوعين في المجال الرياضي، وتعزيز مشاركة المرأة السعودية في الرياضة.

وتسعى الوزارة كذلك إلى تطوير كفاءة وجودة المنشاَت والمرافق الرياضية، وتعزيز كفاءة إدارة المنشآت والمرافق الرياضية وتحسين بيئة الملاعب، وحسن استثمار المنشآت الرياضية والشبابية للوزارة.

وتعمل أيضًا على تعزيز الاستدامة المالية للقطاع ومساهمته في دعم الاقتصاد الوطني، وإيجاد فرص وبيئة جاذبة للفعاليات والاستثمار في القطاع، وتخصيص الأندية ورفع قدرتها التنافسية، وتطوير الأداء المؤسسي وترسيخ ثقافة التميز والمساءلة والشفافية، وتحسين كفاءة وإنتاجية الموظفين، ورفع كفاءة البرامج والخدمات، وترسيخ مبادئ المساءلة والشفافية، وتعزيز الشراكات مع القطاعات الثلاثة (الحكومي والخاص وغير الربحي) لدعم المشاريع والبرامج الرياضية.

اقرأ أيضًا: برنامج جودة الحياة والقطاع الرياضي.. فعّاليات عالمية فريدة

إنجازات وزارة الرياضة السعودية

ويرصد «رواد الأعمال» بعض إنجازات وزارة الرياضة السعودية، وذلك على النحو التالي..

  • جائزة التواصل الإعلامي

من ضمن إنجازات وزارة الرياضة السعودية حصولها على جائزة التواصل الإعلامي؛ حيث أعلن المؤتمر السابع والعشرون للحكومة والمدن الذكية في دول مجلس التعاون الخليجي عن فوز وزارة الرياضة بجائزة التواصل الإعلامي في الجهات الحكومية، بعد منافسة مع عدد من الوزارات والجهات الحكومية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

جاء ذلك تزامنًا مع اختتام أعمال المؤتمر، الذي عُقد في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ويأتي فوزُ وزارة الرياضة بهذه الجائزة وفقًا لمعايير معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز الحكومي، نظيرَ التغطيات الإعلامية، والتفاعل عبر منصات التواصل الاجتماعي، وإبراز الفعاليات والمناسبات الرياضية التي أقيمت على أرض المملكة العربية السعودية، وتغطية الفعاليات الرياضية المتنوعة، والمؤتمرات الكبرى؛ سعيًا لإيصال الرسالة إلى رواد كل الشبكات الاجتماعية، والوصول إلى جميع الفئات داخل وخارج المملكة، إلى جانب دورها الإعلامي في نقل الأحداث الرياضية بمختلف اللغات للعالم كافة.

اقرأ أيضًا: السياحة الدينية في المملكة.. وجهات تاريخية

  • سباق “إكستريم إي” لسيارات الدفع الرباعي

وكان تنظيم سباق “إكستريم إي” من ضمن إنجازات وزارة الرياضة السعودية، وهو السباق الذي أقيم في المملكة للمرة الثانية على التوالي، واستمر لمدة يومين بمشاركة 10 فرق يمثلهم 20 متسابقًا؛ حيث يعد هذا السباق العالمي إحدى مبادرات برنامج جودة الحياة.

وشاركُ في هذه النسخة من سباق “إكستريم إي” 10 فرق، هي: فريق “آي بي تي” كوبرا أكس إي، والذي يمثلهُ القطري ناصر العطية بطل سباق رالي داكار السعودية 2022، والألمانية يوتا كلاينشميدت؛ وفريق “إكسيونا – ساينز إكس إي تيم” الذي يضم كلًا من الإسبانيين كارلوس ساينز وزميلته لايا سانز.

ومثّل فريق “تشيب غاناسي رايسينغ” الثنائي الأمريكي كايل لودوك ومواطنته سارة برايس؛ أما فريق “أكسايتي إينرجي رايسينغ” فاعتمد على البريطاني أوليفر بينيت والسويدية كلارا أندرسون؛ كما يضم فريق “جينيسيس أندريتي يونايتد” السويدي تيمي هانسن نجم بطولة العالم للرالي، إلى جانب السائقة البريطانية كايتي مونينغز.

وتنافس فريق “جاي بي إكس إي” في سباق “إكستريم إي” بالثنائي السويدي مولي تايلور وكيفن هانسن؛ ودخل فريق “ماكلارين رايسينغ” هذا السباق بمشروعٍ جديدٍ، يضمُ السائقة النيوزيلندية إيما غيلمور والأمريكي تانر فوست. أما فريق “روزبرغ أكس رايسينغ” فيعوّل كثيرًا على خدمات السويدي يوهان كريستوفرسن ومواطنته ميكايلا أهلين؛ كما شارك فريق “فيلوسي رايسينغ” بالسائقة الإسبانية كريستين جامباولي زونكا، والجنوب الإفريقي لانس وولريدج، ومثّل فريق “إكس 44” كل من الفرنسي سيباستيان لوب والإسبانية كريستينا جوتيريز.

إنجازات وزارة الرياضة السعودية

اقرأ أيضًا: بعد انتهاء فعالياته.. “موسم الرياض” تجارب استثنائية ونجاح قياسي

  • سباق “فورمولا إي” الدرعية 2022

وإذا كنا نتحدث عن إنجازات وزارة الرياضة السعودية فأولى بنا أن نشير إلى سباق فورمولا إي الدرعية، والذي أقيم على مدار يومين وللمرة الرابعة في المملكة، ونظمته وزارة الرياضة بالتعاون مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية.

يشارك في النسخة الحالية من السباق الذي أقيم تحت الأضواء الكاشفة على حلبة الدرعية البالغ طولها 2.83كم، 22 متسابقًا يمثلون 11 فريقًا من مختلف دول العالم كالبرازيل، ألمانيا، فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية، الصين، نيوزيلندا، وبريطانيا وغيرها.

وأقيم سباق فورمولا إي الدرعية 2022 ليلًا للعام الثاني على التوالي، بعد أن استضافت المملكة أول سباق ليلي في تاريخ البطولة عام 2021م، بأحدث تقنيات الإضاءة LED والمصممة لتقليل استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 50% بالمقارنة مع تقنيات الإضاءة الأخرى، وذلك كهدف رئيسي لمواجهة التغيّر المناخي ولتحقيق مستقبل أفضل للسباق، بتطبيق مبادرات مستمرة في العالم أجمع؛ حيث تعد المملكة شريكًا مثاليًّا في مجال الاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية، تماشيًا مع مستهدفات وبرامج “رؤية المملكة 2030”.

وانضم ثلاثة متسابقين جدد إلى قائمة المتنافسين هذا العام، وهم: الإيطالي أنطونيو جيوفنازي (دراغون بينسكه أوتوسبورت – الولايات المتحدة الأمريكية)، والبريطاني دان تيكتوم (نيو 333 – الصين)، والأمريكي أوليفر إسكيو (أفالانش أندريتي – الولايات المتحدة الأمريكية).

اقرأ أيضًا: أنشطة هيئة الترفيه الجديدة.. جهود حثيثة لتعزيز النمو الاقتصادي

  • طواف السعودية 2022

وكان النجاح في تنظيم طواف السعودية أحد أهم إنجازات وزارة الرياضة السعودية؛ والذي شهد مشاركة 16 فريقًا عالميًا، بمسافة إجمالية تبلغ 831.3 كلم على خمس مراحل، والذي يعد إحدى الفعاليات المندرجة تحت برنامج “جودة الحياة”.

وشارك في السباق 16 فريقًا عالميًا هم: بحرين فيكتوريوس (بريطانيا)، بورا – هانسجروهي (ألمانيا)، كوفيديس (فرنسا)، لوتو سودال (بلجيكا)، “كويك ستيب ألفا فينيل” (بلجيكا)، بايك إكسينج – جيكو (أستراليا)، فريق DSM (هولندا)، فريق الإمارات (الإمارات)، ألبسين-فينيكس (بلجيكا)، بي آند بي هوتيلز – كيه تي إم (فرنسا)، أركيا – سامسيك (فرنسا)، توتال إنرجيز (فرنسا)، فريق ركوب الدراجات أونو إكس برو (النرويج)، الفريق الكويتي المحترف للدراجات (الكويت)، تيرينجانو بوليجن للدراجات (ماليزيا)، وفينو-أستانا (كازاخستان).

وقطع المتسابقون الـ 138.9 كيلو متر الأخيرة من السباق ضمن المرحلة الخامسة غدًا، حيث قطعوا في المرحلة الأولى 198 كيلو مترًا، و193.9 كيلو متر في المرحلة الثانية، و181.2 كيلو متر في المرحلة الثالثة، أما المرحلة الرابعة فقطعوا خلالها 149.3 كيلو متر، حيث مرّ المتسابقون خلال تلك المراحل الماضية بعدد من المعالم التاريخية، والمناظر الطبيعية الخلابة، والواجهات الصخرية العملاقة، أبرزها: مدائن صالح في الحجر أول موقع سعودي يدرج في قائمة التراث العالمي “اليونسكو”، والمنتزه الشتوي “وينتر بارك”، وأبو راكة، وبئر هداج في تيماء، ومطل الحرة، وأخيرًا البلدة القديمة.

اقرأ أيضًا:

مبادرة صناع السعادة.. تأهيل الكوادر في القطاع

إجراءات السفر إلى المملكة.. جهود استثنائية لمواجهة الجائحة

أسلوب حياة مارك زوكربيرج.. كيف يقضي مؤسس فيسبوك يومه؟

لماذا يجب أن يتخلى رواد الأعمال عن السيارات التقليدية؟

أفضل 20 فيلمًا عن رواد الأعمال.. قصص تحفز على الإبداع

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الفعاليات الترفيهية في المملكة

الفعاليات الترفيهية في المملكة.. تجارب لا تُنسى

تأتي كثرة الفعاليات الترفيهية في المملكة وتنوعها من اهتمام السعودية بالقطاع السياحي، وسعيها إلى الاستفادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.