هيئة الترفيه

إنجازات هيئة الترفيه في 2021.. صناعة واعدة

على مدى السنوات الخمس الماضية نمت صناعة الترفيه في المملكة العربية السعودية لتصبح حجر الزاوية في الاقتصاد الوطني، ونظرًا لأنها تُعد من الركائز الأساسية لتنويع مصادر الدخل خصص صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد السعودي ونائب رئيس مجلس الوزراء، أكثر من 60 مليار دولار للترفيه في محاولة اتباع خطى العديد من البُلدان الرائدة في هذه الصناعة وتخفيف الاعتماد على النفط، وفي هذا الصدد نُلقي الضوء في التقرير التالي على أبرز إنجازات هيئة الترفيه في 2021.

بفضل مواكبة التطور التكنولوجي وتغيير العديد من السياسات أصبحت المملكة معروفة بمواهبها المحلية وتفوقها الإبداعي، من استضافة مهرجانات سينمائية معترف بها دوليًا مثل: مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وفعاليات مهرجان جدة التاريخية وموسم الرياض الذي يضم عددًا ضخمًا من الفاعليات الترفيهية؛ منها: مرافق الإنتاج الحديثة والمناظر الطبيعية الخلابة، التي جعلت من المملكة وجهة سياحية رائعة تجذب ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم.

إنجازات هيئة الترفيه في 2021

لطالما لعب الترفيه بأشكاله المختلفة _سواء من خلال الألعاب أو السينما أو الغناء والمهرجانات أو الشعر وغيرها_ دورًا مهمًا في التنوع الثقافي والنمو الاقتصادي في المملكة، وعززت الحكومة الرشيدة، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود؛ وولي عهده الأمين _حفظهما الله_ من الإجراءات والتدابير التي من شأنها الارتقاء بمستوى قطاع الترفيه؛ من خلال إطلاق عدد من الفعاليات والمهرجانات لتشجيع المواطنين والمقيمين على استكشاف ما تتمتع به المملكة من مواقع أثرية وثقافية رائعة، والتي لاقت صدى كبيرًا لدى الجمهور.

ومن المقرر أن تفتتح المملكة العربية السعودية العديد من المتنزهات الجديدة وأماكن الجذب السياحي الأخرى؛ حيث تستهدف استقبال نحو 100 مليون زائر بحلول عام 2030، لتصبح المملكة من بين أكثر خمس دول تستقبل السياح على مستوى العالم، كما من المتوقع أيضًا أن تُسهم هذه الخطوات في توفير نحو 1.6 مليون فرصة عمل، وهو ما يمثل 10% من إجمالي القوى العاملة.

اقرأ أيضًا: أسبوع الرياض الدولي للفخامة.. أحدث الاتجاهات والمجموعات الفريدة

وتأتي خطوة تحسين قطاع الترفيه والارتقاء بمستوى هذه الصناعة انعكاسًا لما تُدركه حكومة المملكة من أهمية مواصلة الاستثمار والتركيز على جودة مناطق الجذب السياحي في جميع أنحاء المملكة، فضلًا عن جذب قاعدة زوار متنوعة من جميع أنحاء العالم؛ حيث يُمكن للمملكة أن تنافس وجهات ترفيهية أخرى مثل: أورلاندو وسنغافورة وهونغ كونغ؛ بفضل موقعها الجغرافي ومعالمها واستثماراتها في البنية التحتية.

أبرز إنجازات هيئة الترفيه في 2021

في خطوة من شأنها الارتقاء بمستوى قطاع الترفيه كشف المستشار تركي آل الشيخ؛ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، في مطلع أغسطس الماضي، عن أن عدد الشركات المشاركة في فعاليات الهيئة العامة للترفيه حتى الآن بلغ نحو 2000 شركة، في حين أن عدد فعاليات الهيئة تجاوز 2500 فعالية استقبلت أكثر من 75 مليون شخص، كما بلغ عدد التراخيص والتصاريح الصادرة من الهيئة نحو 4400 وبلغ عدد الوظائف 100 ألف وظيفة.

شهادة الآيزو ISO 20000

في مطلع الربع الثاني من العام الجاري سجلت الهيئة العامة للترفيه إنجازًا دوليًا كبيرًا بعد حصولها على شهادة الجودة في نظام إدارة خدمات تقنية المعلومات آيزو ISO/IEC) 20000) من قِبل المعهد البريطاني للمعايير BSI؛ حيث يأتي هذا الإنجاز عقب تحقيق الهيئة مزيدًا من الكفاءة العالية في الحلول التقنية التي تسهم في تطوير منظومة قطاع الترفيه وفقًا للمواصفات العالمية.

وتُعد شهادة الآيزو ISO 20000 بمثابة المعيار الدولي الأول من نوعه في العالم الذي يركز على تقنية المعلومات، وهي من أهم الشهادات العالمية في إدارة خدمات تقنية المعلومات.

اقرأ أيضًا: الاستثمار الرياضي في المملكة.. تحولات جديدة ودعم غير مسبوق

مبادرة صناع السعادة

واستكمالًا لمسيرة الهيئة التي من شأنها تعزيز الخدمات المُقدمة أطلقت الهيئة العامة للترفيه مبادرة «صنّاع السعادة» في 29 سبتمبر الماضي؛ بهدف تأهيل وتدريب الكوادر البشرية المتخصصة في قطاع الترفيه، وتمكين الكفاءات السعودية من شغل الوظائف التخصصية في القطاع؛ حيث تعمل الهيئة على تقديم المزيد من البرامج التدريبية لتعزيز استدامة صناعة القطاع الترفيهي في المملكة؛ من خلال كوادر وطنية متخصصة في تنظيم وإدارة الفعاليات والأنشطة الترفيهية، وتأتي هذه المبادرة تماشيًا مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

إطلاق مشروع تمويلات ميسرة

في يوليو الماضي أبرمت الهيئة العامة للترفيه مذكرة تفاهم مع بنك التنمية الاجتماعية؛ حيث تهدف إلى تقديم تمويلات ميسرة تصل في مجموعها إلى 500 مليون ريال، يتم تقديمها للفرص الاستثمارية النوعية، بما يسهم في مسيرة نمو واستدامة قطاع الترفيه ورفع نسبة المحتوى المحلي وفقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030، وتأتي هذه الخطوة ضمن برنامج تحفيز المشاريع الترفيهية النوعية في الهيئة.

طرح مشروع نظام الترفيه لتلقي آراء العموم

طرحت الهيئة العامة للترفيه، في أغسطس الماضي، مشروع نظام الترفيه لاستطلاع مرئيات العموم في منصة «استطلاع» التابعة للمركز الوطني للتنافسية، وذلك انطلاقًا من مبدأ المشاركة والشفافية، ويهدف هذا المشروع إلى تمكين جميع المهتمين والمختصين في القطاعين العام والخاص من الاطلاع على مضامين النظام ومواده، وإبداء آرائهم وملاحظاتهم واقتراحاتهم من خلال المنصة.

ليس هذا فحسب بل يهدف مشروع نظام الترفيه لتلقي آراء العموم أيضًا حول تنمية وتطوير وتنظيم قطاع الترفيه بما يتوافق مع هوية المملكة العربية السعودية، وتأسيس مفاهيم تطويرية حديثة تلبي احتياجات المستفيدين، ويأتي هذا المشروع ضمن الدور التنظيمي للهيئة الذي تسعى من خلاله إلى تنظيم القطاع الترفيهي وفق الممارسات الدولية.

إطلاق «المركاز» في موسمه الثاني

في مطلع الربع الثاني من العام الجاري أطلقت الهيئة العامة للترفيه الموسم الثاني من الخيمة الرمضانية «المركاز» في محافظة جدة؛ حيث جاء هذا الموسم بتصميم هندسي جديد ورائع من حيث الديكور وتنسيق الألوان والإضاءات، وجودة مميزة تطابق المعايير العالمية، مع الأخذ في الاعتبار الإجراءات الاحترازية للوقاية من وباء «كوفيد -19» والتعليمات الخاصة بالتباعد الاجتماعي في جلسات المطاعم والمقاهي.

ويعتبر «المركاز» واحدًا من أهم المشاريع التي تُطلقها الهيئة العامة للترفيه بهدف دعم القطاع بالوجهات الترفيهية النوعية والخيارات المتعددة التي تُلبي تطلعات كل شرائح المجتمع، بما يحقق إثراء الحياة ونشر البهجة؛ حيث من المتوقع أن يُساهم المشروع في توليد عدد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

اقرأ أيضًا: استراتيجية الرياض للاستدامة.. الأهداف والمحاور

تعزيز منظومة التحول الرقمي عبر «بوابة الترفيه»

في مطلع الربع الثاني من العام الجاري اختارت اللجنة الوطنية للتحول الرقمي «بوابة الترفيه»، التي أنشأتها الهيئة العامة للترفيه، من بين أكثر من 800 مشروع رقمي؛ وذلك بهدف تطوير وتنظيم قطاع الترفيه ودعم بنيته التحتية، وتأتي هذه الخطوة ضمن حزمة من المشاريع الرقمية الوطنية.

وقد قدمت «بوابة الترفيه» كل التسهيلات لجميع المستثمرين والشركات العاملة في القطاع للحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة للأنشطة والفعاليات الترفيهية، وإمكانية التقديم للحصول على شهادات الاعتماد للأنشطة المتخصصة في قطاع الترفيه، ويأتي مشروع «بوابة الترفيه» في إطار جهود الهيئة لدعم التحول الرقمي في المملكة عبر أتمتة جميع الإجراءات والخدمات والعمليات الداخلية المصاحبة لإجراءات التراخيص والتصاريح، وتسهيل الأعمال والإجراءات للمستثمرين والراغبين في تقديم الخدمات الترفيهية.

إطلاق برنامج التدريب التعاوني

أطلقت الهيئة العامة للترفيه، في مايو الماضي، برنامج التدريب التعاوني للطلاب والطالبات في الجامعات السعودية لـ 12 تخصصًا؛ حيث يأتي البرنامج في إطار جهود الهيئة لتطوير الكوادر البشرية السعودية عبر تطوير قدراتهم ومهاراتهم في قطاع الترفيه، ويتضمن البرنامج التدريبي مجموعة من التخصصات المهمة؛ أبرزها: «إدارة الفعاليات، التسويق والعلاقات العامة، الموارد البشرية، إدارة المشاريع، الهندسة الصناعية، القانون، إدارة الأعمال، تقنية المعلومات، التصميم الجرافيكي، الترجمة، إدارة الجودة والمحاسبة».

تمكين 20 مشروعًا سعوديًا من خلال مبادرة أفكار الترفيه

كشف المستشار تركي آل الشيخ؛ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، في مايو الماضي، عن تمكين 20 مشروعًا سعوديًا فائزًا في مبادرة «أفكار الترفيه»؛ حيث جاء ذلك عقب عمليات الفرز والترشيح لجميع الأفكار التي استقبلتها الهيئة العامة للترفيه، والتي بلغت نحو أكثر من 12 ألف فكرة بعضها قابل للتنقل بين مدن المملكة ومحافظاتها.

ووفقًا لما أعلنته الهيئة بشأن الفائزين فإن الأفكار تُطرح لأول مرة في المملكة، في حين ترتبط بعض الأفكار الفائزة في المبادرة بالتراث السعودي؛ بهدف الحفاظ عليه ونقله إلى الأجيال القادمة، كما تميزت بعض الأفكار أيضًا بتنوعها واختلاف أنشطتها الترفيهية التي تقدمها للزوار؛ حيث جاءت فكرة «ذا قروف» في مقدمة الأفكار الفائزة، وتمنح الفكرة الزوار تجربة ثرية بكل تفاصيلها من خلال مناطق رئيسية مختلفة، إضافة إلى الأنشطة المصاحبة؛ ومن بينها: عروض مسرحية وعروض غنائية وهايكنج وغيرها.

تدشين صفحة العروض الحية في المطاعم والمقاهي

في خطوة منها لتوفير معلومات شاملة لمحبي العروض الحية أعلنت الهيئة العامة للترفية، في مارس الماضي، عن تدشين صفحة العروض الحية في المطاعم والمقاهي على منصة «عيشها»؛ إذ توفر الصفحة مواعيد العروض الحية القادمة ومواقعها ومؤديها، وآلية الحجز لحضورها، كما تتضمن الصفحة معلومات تفصيلية عن العروض الحية المقامة في المطاعم والمقاهي، مثل: العروض الموسيقية، وعروض العزف على الآلات، والعروض الغنائية، والعروض الكوميدية الارتجالية.

اقرأ أيضًا: إنجازات المملكة في 2021.. حلقة من سلسلة النجاحات

استضافة أكبر حدث عالمي للأمن السيبراني

احتضنت «واجهة الرياض» إحدى المناطق الترفيهية لموسم الرياض 2021، فعالية «Hack@»، في 27 نوفمبر الماضي؛ حيث تُعتبر الفعالية أكبر حدث عالمي للأمن السيبراني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتأتي هذه الفعالية لتكون رافدًا مهمًا لتحقيق هدف الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز بأن يكون هناك مُبرمج من كل 100 سعودي بحلول عام 2030، وتشجيع الابتكار والإبداع والوصول إلى الريادة العالمية.

موسم الرياض 2021

أطلقت الهيئة العامة للترفيه موسم الرياض 2021، بحضور جماهيري ضخم وصل إلى أكثر من 750 ألف شخص، وتابعه الملايين عبر البث المباشر في عدد من القنوات التلفزيونية والمواقع والحسابات الإلكترونية، وسجل الموسم في أول أيامه نجاحًا أبهر العالم من خلال العروض والأزياء والموسيقى، التي شكلت أيقونات لعبور الترفيه السعودي إلى الكرنفالات العالمية.

ووفقًا للهيئة العامة للترفيه استقبل موسم الرياض 2021 نحو أكثر من 4.5 مليون زائر خلال 30 يومًا، بينهم مواطنون ومقيمون وسياح من داخل المملكة وخارجها، سواء على مستوى الدول العربية أو العالمية، كما بلغ عدد الوظائف التي وفرها الموسم في نسخته الأخيرة نحو أكثر من 122 ألف وظيفة؛ منها: 37 ألف وظيفة مباشرة، و85 ألف وظيفة غير مباشرة.

وبلغ عدد التأشيرات السياحية أكثر من 40 ألف تأشيرة من نحو 104 دول من مختلف أنحاء العالم؛ حيث تصدرت هذه الدول كل من: بريطانيا بأكثر من 9.2 آلاف زائر، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بنحو 9 آلاف زائر، تلتهما فرنسا بـ 3300 شخص، وكندا بـ 2900 زائر، ثم إيطاليا التي قدم منها نحو 2300 زائر.

وكان موسم الرياض 2021 يضم 14 منطقة ترفيهية موزعة في أرجاء مدينة الرياض، وهي: بوليفارد رياض سيتي، فيا رياض، كومبات فيلد، العاذرية، أوايسس، ذا جروفز، الرياض ونتروندرلاند، واجهة الرياض، المربع، نبض الرياض، رياض سفاري، شجرة السلام، منطقة خلّوها، قرية زمان، كما يحتوي الموسم على أكثر من 7500 يوم فعالية، ونحو 10 معارض عالمية، وأكثر من 350 عرضًا مسرحيًا، إضافة إلى معرض ومزاد سيارات عالمية، وأكثر من 70 مقهى، و200 مطعم، وبطولة ألعاب إلكترونية، وأكثر من 100 تجربة تفاعلية.

بالإضافة إلى ذلك قدّم موسم الرياض 2021 أكثر من 18 مسرحية عربية، وأكثر من 6 مسرحيات عالمية، و6 حفلات غنائية عالمية، إلى جانب حفلات غنائية عربية يتجاوز عددها 70 حفلة، كما استضاف مباراتين عالميتين، إلى جانب استضافته مباريات WWE.

اقرأ أيضًا:

ولي العهد يشهد جائزة السعودية الكبرى STC لسباق الفورمولا 1

سباق الفورمولا 1.. المملكة تستضيف الحدث الأضخم لعالم سباقات السرعة

موسم الرياض 2021.. فعاليات ونجاحات

شخصيات ملهمة في الدراما الإسبانية.. التخطيط كما يجب أن يكون

كأس مارادونا.. خطوة رائدة تُعزز مكانة المملكة السياحية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

صندوق الاستثمارات العامة

صندوق الاستثمارات العامة والتوجه نحو قطاعي الترفيه والرياضة

كان مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، برئاسة الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد، نائب رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.