إنجازات الخطوط السعودية

إنجازات الخطوط السعودية في 2021

لا يعرف قطاع النقل الجوي توقفًا أو ركودًا؛ فالعالم أصلًا بحاجة إلى الحركة والتنقل، ولا تعزب إنجازات الخطوط السعودية عن هذا الأمر كثيرًا؛ فعلى الرغم من جائحة كورونا، وما أحدثته من تقييد في حركة التنقل والسفر، إلا أن الخطوط السعودية، بصفتها الوطني السعودي، ما انفكت تحقق إنجازًا تلو إنجاز.

ولا غرو في هذا ولا غرابة؛ إذ يحظى قطاع الطيران باهتمام كبير من القيادة الرشيدة _أيدها الله_ ويظهر ذلك جليًا كونه ضمن القطاعات المستهدفة بالتطوير في رؤية المملكة 2030، كما تضطلع الخطوط السعودية، باعتبارها الناقل الوطني، بدورٍ كبير في تحقيق التطلعات الاستراتيجية للمملكة، لا سيما أنها تربط أرجاء المملكة بشبكة رحلات داخلية تخدم مختلف المناطق، إلى جانب رحلاتها الدولية التي تحظى بالتوسع الدائم لتصل إلى العديد من قارات العالم.

اقرأ أيضًا: الخطوط السعودية تضيف رحلة يومية ثانية إلى لندن من محطة الرياض

إنجازات الخطوط السعودية

ويرصد «رواد الأعمال» طائفة من إنجازات الخطوط السعودية في 2021 وذلك على النحو التالي..

  • الأكثر تقدمًا في العالم

ومن ضمن إنجازات الخطوط السعودية حصولها على جائزة “شركة الطيران الأكثر تقدمًا في العالم لعام 2021م”، وذلك ضمن جوائز شركة “سكاي تراكس” المتخصصة في تقييم أداء وخدمات شركات الطيران والمطارات.

وحققت الخطوط السعودية قفزة بواقع (31) مركزًا ضمن ترتيب شركات الطيران خلال عام 2021م محققة المركز (26)، وقد حصلت على هذا الاستحقاق عبر تصويت عالمي أجرته “سكاي تراكس” شارك فيه أكثر من (13) مليون مسافر يُمثلون أكثر من (100) جنسية؛ حيث جاء في مجمل الأصوات انطباعًا إيجابيًا من الضيوف للتطور الملموس في مستوى المنتجات والخدمات.

ويأتي تحقيق هذا الإنجاز من إنجازات الخطوط السعودية للمرة الثانية بعد أن نالتها في عام 2017م؛ حيث حققت آنذاك قفزة من المركز (82) إلى (51) بنسبة تقدم بلغت (40%)، أما في إنجاز هذا العام فقد كان التقدم بنسبة (55%) أهّلها للوصول إلى المركز (26) في التصنيف العالمي لشركات الطيران.

اقرأ أيضًا: الطيران المباشر بين مصر والمملكة.. إجراءات وتدابير

  • أفضل ناقل في آسيا

وطالما أننا نستقصي إنجازات الخطوط السعودية خلال عام 2021 فأولى بنا أن نشير إلى فوز شركة الخطوط السعودية للشحن المحدودة بجائزة أفضل ناقل في قارة آسيا، وذلك خلال الحفل السنوي لمؤسسة (Air cargo news) المتخصصة في صناعة محتوى قطاع الشحن واللوجستيات.

ويأتي هذا الإنجاز في ضوء سعي الخطوط السعودية للشحن إلى تعزيز قدراتها اللوجستية في مختلف قارات العالم، والإسهام بشكل مباشر في تحقيق الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية انطلاقًا من رؤية المملكة 2030.

وكانت الشركة قد أعلنت في مايو 2021م عن البدء في تسيير (3) رحلات إضافية من هونغ كونغ على متن طائرة بوينج (B787)؛ تلبيةً للطلب المتزايد على شحنات التجارة الإلكترونية؛ حيث أصبح عدد الرحلات أسبوعيًا في قارة آسيا (16) رحلة تشمل -إلى جانب هونغ كونج- كلًا من شنغهاي وغوانزو.

اقرأ أيضًا: تفاصيل تطوير ساحة الدرعية.. مشروع يعد بمستقبل مزدهر

  • خدمات بوينج ورفع الكفاءة التشغيلية

أبرمت شركة الخطوط السعودية، خلال نوفمبر الماضي، صفقة مع شركة بوينج لتوفير حزمة من الخدمات تهدف إلى رفع الكفاءة التشغيلية لأسطولها من طرازي 787 دريملاينر و777؛ وذلك بالاستفادة من التحليلات الرقمية، بالإضافة إلى تعديل المقصورة الداخلية لطائراتها من طراز 777.

وتأتي هذه الصفقة في إطار تركيز الخطوط السعودية على رفع مستوى الكفاءة التشغيلية، والاستخدام الأمثل للأسطول، والتوسع في شبكة المحطات. وسوف تساعد الشراكة الاستراتيجية مع بوينج إلى جانب هذه الخدمات الأساسية في تكثيف إنجازات الخطوط السعودية ومساعدتها في المضي قدمًا نحو تحقيق هذه الرؤية.

وستعتمد الخطوط السعودية، بموجب هذه الصفقة، النسخة المطورة من برنامج بوينج للصيانة (OMP)، والذي يقوم بتحليل البيانات المتقدمة لتوفير معلومات تفصيلية لعمليات الصيانة المتقدمة، ويتضمن أنظمة رقمية لإدارة جودة الطائرات (AHM) من بوينج، والذي يوظف تحليلات الصيانة التنبؤية، وأدوات التشخيص للمساعدة في تحسين الجودة وتسهيل القرارات المتعلقة بالصيانة، وبالتالي تحسين الأداء العام، وتنفيذ المهام في الأوقات المحددة.

ومن المقرر أن يتم استخدام هذه الخدمات إلى جانب الاستعانة بخبرات بوينج الهندسية والاستشارية في مجال تصنيع المعدات الأصلية.

إنجازات الخطوط السعودية

اقرأ أيضًا: إنجازات وزارة السياحة في 2021.. نمو يتوافق مع مكانة المملكة

  • 11 مليون مسافر في عام كورونا

ومما يؤكد عظمة إنجازات الخطوط السعودية تحقيقها العديد من النجاحات والإنجازات خلال العام الماضي الذي هو عام كورونا باميتاز.

فقد نظَّمت الخطوط الجوية السعودية، خلال 2020، رحلات قُدر عددها بـ 86 ألف رحلة بمعدل 235 رحلة يوميًا، على الرغم من تفشي فيروس كورونا المستجد عالميًّا، وما نتج عنه من تراجع في حركة الطيران.

ونقلت الخطوط السعودية، خلال عام 2020، 11 مليون راكب على متن رحلاتها بمعدل 30437 مسافرًا يوميًا؛ عبر أسطولها الجوي البالغ 144 طائرة، كما قدمت خلال رحلات عام 2019 أكثر من 13 مليون وجبة، وقامت بمناولة أكثر من 5 ملايين حقيبة، وقدمت أكثر من 5 آلاف ساعة ترفيهية.

وشملت الرحلات الجوية 90 وجهة، و36 دولة، خلال مسافة 134 مليون كيلو متر (49 مليون كيلو متر برحلات داخلية، و85 مليون كيلو متر برحلات دولية).

اقرأ أيضًا: السياحة في إيطاليا.. متعة الفن والعمارة

  • جوائز سابقة

وإنجازات الخطوط السعودية لا تتوقف على عام 2021 وحده، ولا حتى على عام كورونا فقط، فخلال 2019 حصدت الخطوط السعودية عدة جوائز؛ أبرزها «تصنيف خمس نجوم لشركات الطيران العالمية»، و«أفضل بدلة نوم للدرجة الأولى» و«أفضل أطقم لراحة رجال الأعمال وأفضل أطقم لدرجة الضيافة».

وقامت الخطوط الجوية السعودية بالعديد من الرعايات؛ منها الناقل الرسمي لسباقات “فورمولا إي”، و”جولف السعودية”، و”الكأس السعودية للفروسية”، فضلًا عن رعاياتها للنادي الأهلي.

وتُعد إنجازات الخطوط السعودية وتحقيقها لهذه الجوائز امتدادًا لحصدها العديد من الجوائز في هذا المجال خلال السنوات السابقة؛ حيث أضحت إحدى أبرز الشركات التي تشتهر بجودة أطقم وسائل الراحة المقدّمة على متن الرحلات.

اقرأ أيضًا:

ذكرى البيعة السابعة.. أفضل الوجهات السياحية الجديدة في عهد الملك سلمان

المتاحف السعودية.. فرصة للتأمل في تاريخ المملكة

ولي العهد: المملكة قادرة على إقامة نسخة تاريخية من معرض إكسبو الدولي

“السودة للتطوير” تعزز جهودها المبذولة للحفاظ على الطبيعة والحياة الفطرية

الطاهي الجوي.. خدمة متميزة ترتقي بتجربة السفر لضيوف الخطوط السعودية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

هيئة الأزياء

هيئة الأزياء.. الأهداف والرؤى الاستراتيجية

تأسست هيئة الأزياء مع بزوغ نجم وزارة الثقافة وأهدافها الطموحة لكي تكون ممكنًا وداعمًا لقطاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.