الوجهات السياحية بالمملكة

أهم الوجهات السياحية بالمملكة للزيارة في الشتاء

كثيرة هي الوجهات السياحية بالمملكة التي يمكنك زيارتها صيفًا أو شتاءً؛ إذ تتميز السعودية بتعدد وثراء لا مثيل لهما؛ فبخلاف السياحة الدينية هناك أيضًا السياحية التاريخية والثقافية، ناهيك عن طبيعة تضاريس المملكة ومناخاتها المتعددة، التي جعلتها وجهة سياحية جاذبة للسياح من شتى بقاع الأرض.

ومما يميز السياحة السعودية كونها تلبي طموحات الجميع نظرًا لتعدد كنوز المملكة الحضارية والثقافية والتاريخية؛ إذ سيجد كل سائح في السعودية ما يبحث عنه.

ولدى المملكة العربية السعودية 5 مواقع مسجلة في قائمة التراث العالمي، هي: موقع مدائن صالح، وحي الطريف بالدرعية التاريخية، وجدة التاريخية، ومواقع الرسوم الصخرية في موقعي جبة والشويمس بمنطقة حائل، واحة الأحساء السعودية.

اقرأ أيضًا: الخطوط السعودية تحتفي بمرور 75 عامًا على تسيير أولى رحلاتها إلى مصر

أهم الوجهات السياحية بالمملكة

ويسلط «رواد الأعمال» الضوء على أهم الوجهات السياحية بالمملكة التي يمكنك زيارتها في الشتاء، وذلك على النحو التالي..

  • الدرعية

ارتبطت الدرعية التاريخية، وهي من أهم الوجهات السياحية بالمملكة التي يمكنك زيارتها في الشتاء، بشكل وثيق بالدولة السعودية الأولى؛ حيث كانت عاصمة لها، كما شكّلت منعطفًا تاريخيًا بارزًا في الجزيرة العربية، وكانت مقرًا للحكم والعلم، حتى اختار الإمام تركي بن عبد الله؛ مدينة “الرياض” لتكون المقر الجديد للحكم عام 1824.

تتميّز الدرعية بالمظاهر الطبيعية الجميلة، كالروافد، والشعاب، والأراضي الخصبة، فضلًا عن الكثير من المعالم التي تربط تجربة الإنسان بالحضارة، والاستقرار، والبناء، والتعمير، الأمر الذي ساعدها في دخول القائمة العالمية عام 2010، بعد انضمام “مدائن صالح” إليها عام 2008.

ارتبطت الدرعية بوادي حنيفة الذي نشأت على ضفافه، ومنه استطاعت أن تأخذ مكانتها الحضارية والبيئية؛ ما أوجد نوعًا من التفاعل الإيجابي بين الإنسان والبيئة، كما حظيت بمكانة استثنائية خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين، وتمكّنت من الحفاظ على شهرتها بعد أن ألحقت جيوش الدولة العثمانية التدمير بها وبمحيطها الجغرافي عام 1818.

  • الأحساء

تزخر الأحساء، إحدى أهم الوجهات السياحية بالمملكة، بالعديد من المميزات التي لا تجعلها مقصدًا سياحيًا فحسب، بل رائدة في عدد من المجالات؛ حيث لا يمكن إغفال ريادتها في زراعة النخيل.

يُمكننا أن نُطلق على الأحساء لقب “واحة النخيل العربية”، فهي تحتضن ما يزيد على 3 ملايين نخلة تجعلها مصدرًا مؤثرًا في صناعة التمور.

ولا شك أن الأحساء فيما يتعلق بالسياحة التراثية لا يمكنك مقاومة عبق الأصالة بمجرد وصولك إليها؛ لذا لم يتم اختيارها كعاصمة للسياحة العربية من فراغ.

تتميز الأحساء باحتضان عدد من العيون؛ من أجملها عين الجوهرية، وتقع بالقرب من قرية البطالية، وتروي مياهها قسمًا من بساتين تلك الناحية، وملامحها عريقة وقديمة قِدم التاريخ، وماؤها في غاية الصفاء، وهي تُنسب إلى رجل يدعى “جوهر”.

الوجهات السياحية بالمملكة

اقرأ أيضًا: معرض الرياض للكتاب.. نجاحات وفعاليات

  • أملج

وتشتهر مدينة أملج بالعديد من الأودية حولها، مثل: وادي مرخ، وحائل، والبديع، والمخمصن وسمنة؛ والذي يتمتع بوفرة المياه الجوفية، والآبار؛ لري المزارع التي تشتهر بزراعة فاكهة المانجو وأشجار النخيل.

ويعد منتزه شاطئ أملج من أشهر المنتزهات ويشتهر بالمرفأ الإسلامي، ويجذب إليه السياح من كل مكان، وهو من أكثر شواطئ أملج ازدحامًا، فرغم أنه يوجد به عدد قليل من السكان إلا أنه يزدحم بالصيادين، ويوجد به عدد كبير من القوارب، بالإضافة إلى منتزه الشاطئ الذي يتميز بجماله وروعته وتوشحه بالغطاء النباتي.

وتعد السياحة في أملج، إحدى الوجهات السياحية بالمملكة، واحدة من تلك التجارب التي لا يمكن نسيانها؛ لما تتيحه من مغامرات، ورؤية الأماكن الطبيعية الخلابة، التي يندر أن يكون لها مثيل في العالم، وليس فيما ذكرنا سوى إشارة يسيرة.

اقرأ أيضًا: هيئة التراث.. الأهداف والبرامج

  • جازان

تعتبر منطقة جازان من أهم الوجهات السياحية بالمملكة خاصة في فصل الشتاء؛ نظرًا لمناخها الدافئ في موسم الشتاء، وتنوع طبيعتها من شواطئ وجزر بحرية، وجبال خضراء، ووديان، بجانب مقاصدها الترفيهية؛ حيث تعد الجزر البحرية، ومنها جزيرة فرسان، من أهم المقاصد السياحية في منطقة جازان، إلى جانب المحافظات الجبلية.

وما زالت هذه المنطقة تحتفظ بمكانتها ضمن أهم المناطق التي توفّر عددًا من أشهر المحاصيل، مثل: المانجو، والبابايا، رغم اعتبارها ثاني أصغر مناطق المملكة مساحة بعد منطقة الباحة.

جدير بالذكر أن مساحة المنطقة تقدر بنحو 13.457 كيلو متر مربع، علمًا بأن عدد سكانها يقدّر بحوالي 1.603.659 نسمة حسب إحصائية العام الماضي. وأصبحت منطقة جازان الأقرب إلى الخطابات الأدبية والشعرية القديمة، وتمكّن اسمها من تحقيق الحضور الإعلامي الكبير، بداية من جازان الوادي، مرورًا بجازان الداخلية والساحلية، وصولًا إلى المنطقة الإدارية.

اقرأ أيضًا:

‏رئيس لجنة السياحة بأبها: المملكة تجني ثمار رؤية 2030 في مجال السياحة

حد الذهول.. محاكاة شعرية لفن يعبّر عن الشموخ في اليوم الوطني

السياحة الصيفية في المملكة.. وجهات ومعالم

ماذا تعرف عن السياحة في السعودية؟

سوزان بغدادي: رؤية 2030 ساهمت في نمو صناعة الأزياء السعودية

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

رياضيين تحولوا إلى رواد أعمال

أفضل رياضيين تحولوا إلى رواد أعمال.. قصص مُلهمة

قد يكون الحديث عن أفضل رياضيين تحولوا إلى رواد أعمال عاملًا مُحفزًا للإلهام والتغيير، كونك …