أنواع الحوافز

أنواع الحوافز.. وسائل مهمة لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأرباح

تُعد الحوافز من أهم الوسائل التي يلجأ إليها رواد الأعمال الناجحون وأصحاب الأعمال لزيادة إنتاجية الموظفين وكفاءتهم، وتقديم الحوافز النقدية لموظفيك لا يُشجعهم فقط على أداء عملهم ولكن أيضًا على البقاء لفترة أطول في العمل بدلًا من البحث في مكان آخر، وفي هذا الصدد يرصد موقع «رواد الأعمال» أنواع الحوافز النقدية.

بغض النظر عن نوع الصناعة يُعتبر الحفاظ على الروح المعنوية أمرًا مهمًا للغاية لضمان دفع موظفيك للعمل الجاد من أجل الشركة؛ لذا بدأت الشركات في تبني خطط الحوافز النقدية لأنها تُحفز العمال والموظفين على الإبداع والابتكار وتحقيق الأهداف المحددة، بما يُسهم في نجاح الشركة.

ووفقًا للخبراء في شركة «سوديكسو» الفرنسية فإن أفضل أنواع الحوافز تجعل العمال والموظفين يشعرون بالتقدير والاهتمام.

أهمية الحوافز النقدية

من الناحية الإنتاجية أثبتت العديد من الدراسات العالمية أن منح العمال الحوافز قبل دفع التعويضات يُحفزهم على العمل بشكل أفضل، بالإضافة إلى ذلك عندما يتقاضى الموظفون رواتبهم قبل الموعد المحدد والشائع في سوق العمل ستكون هناك زيادة بنسبة 7.6% في إنتاجيتهم، مقارنةً بأولئك الذين لا يتقاضون رواتبهم في موعدها.

اقرأ أيضًا: أهم الوظائف في 2022.. اقتنص الفرصة

إذًا إن كنت ترغب في رفع معنويات العمال والموظفين وزيادة المشاركة فأنت بحاجة إلى برامج تحفيز. في الواقع تُدرك المنظمات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم أهمية الحوافز؛ حيث تُقدر قيمة صناعة الحوافز الآن بأكثر من 100 مليار دولار؛ منها 46 مليار دولار تُعزى إلى الحوافز غير النقدية، وفي هذا السياق تُشير دراسة أجريت في جامعة كورنيل الأمريكية مؤخرًا إلى أن الموظفين الذين يتم مكافأتهم بشكل متكرر يكونون أكثر تحفيزًا لإكمال المهام المرتبطة، كما تشهد المنظمات التي تستخدم برامج حوافز الموظفين معدل نجاح بنسبة 79% في تحقيق أهدافها المحددة عند تقديم المكافأة.

أنواع الحوافز

أنواع الحوافز

يُمكن القول إن جميع التدابير التي تتخذها الإدارة لتحسين أداء موظفيها هي حوافز، ويُمكن تصنيف الحوافز إلى حوافز نقدية وحوافز غير نقدية.

  • حوافز نقدية

تُطبق معظم الشركات والمؤسسات في العالم هذا النوع من الحوافز؛ لكونه الأكثر تأثيرًا ويُشجع الموظفين على زيادة الإنتاجية، وتنطوي الحوافز النقدية دائمًا على مجموعة متنوعة من المدفوعات للموظفين بناءً على أدائهم الوظيفي، بما في ذلك العمولات والمكافآت، والعمولة هي مبلغ مقطوع يتم دفعه للموظفين عند إكمالهم لمهمة ما، والتي عادةً ما تكون بيع كمية معينة من السلع أو الخدمات، وقد يختار أصحاب العمل أن يكون لديهم نظام دفع عمولة فقط للموظفين.

أما المكافآت النقدية فهي مبالغ مقطوعة من المال تُمنح للموظفين من حين لآخر أو بشكل دوري مقابل الأداء الجيد، ويُمكنك أيضًا اختيار منح مكافآت للموظفين للانضمام إلى شركتك أو البقاء فيها، ولا ترتبط المكافآت عادة بالمبيعات.

اقرأ أيضًا: مهارات مهمة لرواد الأعمال.. دليلك لتحقيق النجاح

  • حوافز التقدير

تُعتبر حوافز التقدير أحد أهم أنواع الحوافز التي تزيد من إنتاجية الموظفين وكفاءتهم، يُمكن أن يشمل هذا النمط من الحوافز حفلات الشركة، واحتفالات أعياد الميلاد، وفرصة العودة إلى المنزل في وقت مبكر، والعطلة الإضافية، إلى جانب الجوائز وغيرها، وكلها طرق لتشجيع العمال والموظفين على الإبداع والابتكار والبقاء لفترة أطول في الشركة.

  • حوافز الاعتراف

يُعد إرسال بريد إلكتروني لطيف إلى موظفيك أمرًا جيدًا، ولكن تخصيص بعض الوقت لإنشاء ملاحظة مكتوبة بخط اليد يظهر قدرًا أكبر من الاهتمام، ويُمكن أن تحمل الملاحظة الشخصية معنى مهمًا للموظفين، وغالبًا ما يكون أكثر تأثيرًا من المكافأة المالية.

بالإضافة إلى ذلك إذا كنت تعقد بالفعل اجتماعات منتظمة متعلقة بالعمل فاغتنم فرصة جمع الفريق بأكمله معًا وأعرب عن الشكر لهم، أو إذا كنت ترغب في تحويل هذا إلى حدث خاص إضافي فخصص وقتًا لعقد اجتماع من خلاله يتم توجيه الشكر؛ حيث يُمكنك تسليط الضوء على العمل الجيد الذي قام به فريقك.

أنواع الحوافز

  • حوافز التعويض

دائمًا ما تميل حوافز التعويض إلى تغطية بعض خيارات الحوافز الأساسية، من المكافآت المتعلقة بالأداء ومخططات تقاسم الأرباح وخيارات الأسهم، وهناك طريقة أخرى لاستخدام هذا النمط من المكافآت وهي ربطه بالتقدم الوظيفي.

  • حوافز التطوير الوظيفي

بصفتك رائد أعمال ولديك نشاط تجاري بإمكانك منح فريقك فرصة تعلم المزيد من المهارات ومواصلة تطوير حياتهم المهنية؛ لذا يجب عليك تقديم حافز لتطوير الموظفين مثل: إطلاق الدورات التدريبية، وفرص الإرشاد، ومنح شهادة تطوير المهارات.. وغيرها.

اقرأ أيضًا:

سلبيات المرونة في العمل.. عقبات تعطل الإنتاج

تنظيم الوقت على مواقع التواصل.. استراتيجية تحقيق النجاح

تنظيم وقت العمل بصفة شهرية.. استراتيجية مهمة لزيادة الإنتاجية

أفكار لتنظيم الوقت وتغيير حياتك للأفضل.. فرصة لتحقيق التميز

الالتزام بالطموح.. استراتيجيات تحقيق الهدف

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

إلزام الفريق بالعمل الجيد

إلزام الفريق بالعمل الجيد.. سياسات واستراتيجيات

من العسير الحديث عن إلزام الفريق بالعمل الجيد من دون أن يقفز إلى الذهن نوع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.