أنماط التخطيط

أنماط التخطيط.. 4 أنواع مختلفة

توفر أنماط التخطيط، وحتى الأنماط بشكل عام، مستوى معينًا من القدرة على التنبؤ ومعرفة ما قد يأتي بعد ذلك. ومن خلالها نستمد قدرًا من الراحة من معرفة -أو على الأقل امتلاك فكرة جيدة- عما سيحدث بعد ذلك في أي عملية أو سلسلة من الأحداث.

يمكن أيضًا استخدام أنماط التخطيط للعمل بشكل عكسي من النتيجة للتخمين، بدرجة معقولة من النجاح؛ وذلك من خلال طرح السؤال: ما هي العملية التي أدت إلى نتيجة معينة؟

ويستخدم الاستشاريون هذه الطريقة لإثارة إعجاب العملاء المحتملين عندما يتصلون بمشكلة/ تحدٍ و”يخمنون” ما حدث بالضبط.

ويعد التخطيط جزءًا أساسيًا من كل عمل، سواء كان ذلك في شكل وضع إطار عمل استراتيجي، أو وضع خطط للطوارئ. والمنظمات التي لم يتم التخطيط لها بشكل جيد قد تواجه عواقب وخيمة. وأنماط التخطيط الرئيسية هي: استراتيجي، وتكتيكي، تشغيلي، وطوارئ، وهي ذاتها أنماط الخطط المختلفة.

ما هي أنماط التخطيط؟

ويقدم «رواد الأعمال» بعض أنماط التخطيط، وذلك على النحو التالي..

  • التخطيط الاستراتيجي

التخطيط الاستراتيجي، أنماط التخطيط، وهو عملية إدارية لتحديد رؤية الشركة واتجاهها وإجراءاتها على المدى الطويل. إنها استراتيجية لمعرفة الفرص التجارية المحتملة الموجودة للشركة. فهي تساعد في مواءمة المبادرات المختلفة، وجعل الناس يركزون على هدف واحد.

خير مثال على التخطيط الاستراتيجي هو عندما تريد المنظمة توسيع أعمالها على مستوى العالم. سيحتاجون أولاً إلى تحديد وضعهم الحالي الذي قد يشمل رسم خرائط لجميع مواردهم، وتحديد الأهداف لما يريدون تحقيقه، وتقييم مقدار الموارد المتاحة في مختلف المناطق.

بمجرد حصولهم على كل هذه المعلومات يمكنهم بعد ذلك إنشاء خريطة للمكان الذي يريدون التوسع فيه والخطوات التي يجب اتخاذها حتى يتمكنوا من الوصول إلى هناك.

أنماط التخطيط

اقرأ أيضًا: أهداف طويلة الأمد للشركات.. كيف تضمن النجاح؟

  • التخطيط التكتيكي

التخطيط التكتيكي، وهو نمط آخر من أنماط التخطيط، عبارة عن ممارسة تحديد أولويات المهام وتفويضها لأعضاء الفريق بطريقة تؤدي إلى إنجاز المهمة. يعني التخطيط التكتيكي معرفة ما يجب القيام به من أجل تحقيق هدف، وأي عضو في الفريق يمكنه فعل ذلك ومتى.

تبدأ عملية التخطيط التكتيكي بخطة استراتيجية. تحدد الخطة الاستراتيجية أهداف منظمة أو وحدة عمل. يتم بعد ذلك ترجمة هذه الأهداف إلى خطط تكتيكية؛ من خلال تحديد العمليات والمهام الضرورية المطلوبة لتحقيق هذه الأهداف.

يتم تعيين الخطط التكتيكية لأعضاء الفريق الفرديين الذين يحددون أولويات مهامهم؛ من أجل إكمال هذه المهام بأكثر الطرق فعالية ممكنة.

يمكن تطبيق التخطيط التكتيكي، بما هو أحد أنماط التخطيط، على استراتيجية تسويق الشركة من خلال النظر في المحتوى المطلوب إنشاؤه، ومن هي الديموغرافية المستهدفة، وكيفية الوصول إليهم. على سبيل المثال: قد تقرر الشركة أنها تريد إنشاء جزء من المحتوى حول موضوع معين لحدث ما.

ستكون الخطوة التالية هي معرفة نوع المحتوى الذي يرغبون في إنتاجه -منشور مدونة مكتوب، أو فيديو، أو حملة بريد إلكتروني- ثم تحديد جمهورهم المستهدف، وكيف سيصلون إليهم (موضوعات على وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال الإعلانات المستهدفة).

اقرأ أيضًا: التعامل الصحيح مع الموظفين.. كيف يكون؟

  • التخطيط التشغيلي

يُستخدم التخطيط التشغيلي لتحديد العمليات والإجراءات والمهام اللازمة للتنسيق الفعال للموارد المادية المشاركة في العملية. في الممارسة العملية التخطيط التشغيلي هو عملية تحديد المهام التي يجب أداؤها لإنشاء منتج أو خدمة.

يمكن تعريف هذا النمط من أنماط التخطيط بأنه التوجيه التفصيلي للموارد والجهود والوقت في إنتاج السلع والخدمات.

يبدأ التخطيط التشغيلي بتحديد ما يجب القيام به (بناء على التخطيط التكتيكي)، ثم تنظيمها في ترتيب زمني. هذا يعني أنه من الضروري معرفة المدة التي سوف تستغرقها كل مهمة (بناءً على الخبرة السابقة) ومقدار الموظفين والمعدات والمواد اللازمة لكل مهمة.

اقرأ أيضًا: تعيين المحاسبين.. منافع قد تغفل عنها الشركات

  • التخطيط للطوارئ

يتم وضع خطط الطوارئ عندما يحدث شيء غير متوقع أو عندما يحتاج الأمر إلى تغيير. يشير خبراء الأعمال أحيانًا إلى هذه الخطط كنوع خاص من التخطيط.

يمكن أن يكون التخطيط للطوارئ، بصفته واحدًا من أنماط التخطيط، مفيدًا في الظروف التي تتطلب التغيير. على الرغم من أنه يجب على المديرين توقع التغييرات عند الانخراط في أي نوع من أنواع التخطيط الأساسية إلا أن التخطيط للطوارئ ضروري في اللحظات التي لا يمكن فيها توقع التغييرات. عندما يصبح عالم الأعمال أكثر تعقيدًا يصبح التخطيط للطوارئ أكثر أهمية للمشاركة فيه وفهمه.

اقرأ أيضًا:

ما الفرق بين إدارة الأعمال وإدارة المشاريع؟

سياسة الباب المفتوح.. الطريق لبيئة عمل إيجابية

ما هي وظائف الإدارة؟

التخطيط المالي للمشاريع.. الوصفة السرية للنجاح

التخطيط للطوارئ في الشركات.. الخطط البديلة وتجاوز العثرات

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

متى يمكنني تجديد نشاطي التجاري

متى يمكنني تجديد نشاطي التجاري؟

يبدو طرح السؤال: متى يمكنني تجديد نشاطي التجاري؟ ضرورًيا لا سيما إذا أيقنا أنه إذا …