رواد الأعمال

أشهر رواد الأعمال.. معلومات لا تعرفها

ليس الهدف من معرفة سير رواد الأعمال من باب تزجية الوقت، أو الاستماع إلى قصة جميلة، وإنما الهدف الأساسي هو التعلم والاستفادة واستخلاص الدروس، فلئن كان ثمة من نجح وحقق إنجازًا عظيمًا فما المانع أن ينجح غيره؟!

هذا هو المراد بالضبط، وتلك هي واحدة من فوائد النجاح الكثيرة: أن يوّصل الناجح إلى غيره رسالة مفادها «طالما أني نجحت فمن الممكن جدًا أن ينجح غيري».

اقرأ أيضًا: فن عقد الصفقات

حكاية أشهر 5 رواد الأعمال

ونشير إلى طائفة من قصة أشهر 5 رواد الأعمال؛ وذلك على النحو التالي..

  • بيل جيتس

بيل جيتس هو أحد أشهر رواد الأعمال الأمريكيين في مجال التكنولوجيا، ورابع أغنى شخص في العالم بثروة صافية تزيد على 133 مليار دولار اعتبارًا من 5 ديسمبر 2021م.

نشأ “جيتس” في سياتل بواشنطن، وبدأ العمل في مجال أجهزة الكمبيوتر الشخصية في سن مبكرة مع الأصدقاء مثل Paul Allen.

وأظهر الكثير من الكفاءة، ثم التحق بجامعة هارفارد؛ حيث التقى ستيف بالمر قبل ترك الدراسة لبدء Microsoft.

وأنشأ بيل جيتس، بمساعدة Allen وBallmer وآخرين، شركة Microsoft، والتي تقدر قيمتها الآن بأكثر من تريليون دولار بناءً على قيمتها السوقية؛ ما يجعلها واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا وأكثرها نفوذًا في العالم.

بيل جيتس، مثل العديد من رواد الأعمال المشهورين الآخرين، معروف أيضًا بأنشطته الخيرية؛ حيث يتبرع بمبالغ كبيرة جدًا من المال للمنظمات الخيرية والمساعي العلمية.

وقد أسس “جيتس”؛ وهو واحد من أشهر رواد الأعمال، مؤسسة بيل وميليندا جيتس في عام 2000، وهي مؤسسة خيرية خاصة مكرسة للحد من الفقر، وتعزيز الرعاية الصحية، وتحسين فرص التعليم، وتوفير الوصول إلى التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم. وقد تبرع هو نفسه بأكثر من 28 مليار دولار للمؤسسة التي يواصل العمل من أجلها.

أشهر رواد الأعمال

اقرأ أيضًا: بناء الشخصية الريادية.. سبل صُنع القادة

  • أوبرا وينفري

تعتبر أوبرا وينفري مثالًا ساطعًا لنجاح رواد الأعمال؛ فقد بدأت من الصفر حرفيًا، كما أنها عانت الويلات أثناء طفولتها؛ إذ كانت ضحية لاعتداء جنسي في سن التاسعة وحملت في سن 14 قبل أن تفقد طفلها أثناء الولادة.

أعطتها هذه التجارب والمحن المبكرة المنظور والثقة التي ساعدتها في الحصول على أول برنامج تلفزيوني لها في عام 1983. ومن هناك طورت “أوبرا” علامتها التجارية وامبراطوريتها بشكل مطرد؛ حيث أسست Harpo Studios، وهي شركة وسائط متعددة، في عام 1988.

أسست أوبرا وينفري، إحدى أشهر رواد الأعمال، بالاشتراك مع شركة ديسكفري كوميونيكيشنز، OWN (شبكة أوبرا وينفري) في عام 2008، وهي شركة إعلامية أخرى تجتذب ملايين مشاهدي التلفزيون.

أشهر رواد الأعمال

اقرأ أيضًا: الحلول البديلة للوظائف.. استراتيجيات مهمة تستدعي التفكير

  • جيف بيزوس

جيف بيزوس، واسمه الكامل هو جيفري بريستون بيزوس، رجل أعمال أمريكي، وأغنى مستثمر في العالم، وهو أيضًا مساهم بقوة في العمل الخيري والأنشطة الخيرية، تخرج في جامعة برينستون.

في 5 يوليو 1994 افتتح جيف موقع Amazon.com، الذي سُمي على اسم نهر أمريكا الجنوبية المتعرج؛ حيث باع الكتب في البداية بجميع أنحاء الولايات المتحدة وفي 45 دولة أجنبية خلال 30 يومًا. وفي وقت لاحق بدأ أيضًا في توصيل الأقراص المضغوطة ومقاطع الفيديو والملابس والإلكترونيات والألعاب والمزيد.

قام في البداية ببيع الكتب من خلال Amazon.com (الذي كان متاحًا فقط للجمهور الأمريكي). وفي غضون 30 يومًا بعد إطلاق أمازون كانت الشركة تحقق مبيعات بقيمة 20 ألف دولار في الأسبوع.

ثم بدأ بيزوس؛ أشهر رواد الأعمال، في بيع أشياء أخرى أيضًا بما في ذلك الأقراص المدمجة والألعاب والأدوات والملابس وما إلى ذلك.

والآن أمازون هي شركة التجزئة الإلكترونية الرائدة في الولايات المتحدة؛ حيث بلغ صافي مبيعاتها ما يقرب من 280 مليار دولار أمريكي مؤخرًا، وهذا مبلغ ضخم أليس كذلك؟

حتى في البلدان النامية مثل الهند تعمل أمازون بشكل جيد جدًا، وتتنافس مع عمالقة التجارة الإلكترونية مثل فليبكارت.

أشهر رواد الأعمال

 

اقرأ أيضًا: الدروس المستفادة من إيلون ماسك.. هل لديك الاستعداد؟

  • ستيف جوبز

وُلد “ستيف جوبز” في سان فرانسيسكو بكاليفورنيا، في الرابع والعشرين من شهر فبراير عام 1955. وهو واحد من أشهر رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا، وكان الشريك المؤسس للشركة المعروفة “أبل”؛ إذ تبناه كلُ من بول وكارلا جوبز، فنشأ مع أخته “باتي بول جوبز” التي كانت تعمل في مهنة إصلاح السيارات.

بعد تخرجه في المدرسة الثانوية عام 1927 التحق ستيف جوبز بكلية ريد في بورتلاتد بأوريجون لمدة عامين. وبعد فصل دراسي واحد سافر إلى الهند في صيف 1974 لدراسة الأديان الشرقية. وفي عام 1975 انضم إلى أحد أندية الكمبيوتر ويدعى “هوميبرو”، وكان يحضر اجتماعات النادي مع شريكه “وزنياك”، الذي اخترع في عام 1976 جهاز كمبيوتر “أبل1″، بعد عرضه على ستيف جوبز؛ الذي اقترح بيعه، فقررا -مع شريكهما الثالث “رونالد واين”- إنشاء شركة أبل بجراج بيت ستيف جوبز.

وبالرغم من وفاة جوبز في الخامس من أكتوبر لعام 2011 عن عمر يناهز 56 عامًا إلا أن أبل لا تزال تواصل مسيرتها الإبداعية بما تطلقه من أجهزة بالأسواق.

أشهر رواد الأعمال

اقرأ أيضًا: من هو رائد أعمال المعلومات؟

  • إيلون ماسك

لن نبالغ، لو قلنا، إن إيلون ماسك؛ المولود في 28 يونيو 1971، في بريتوريا بجنوب إفريقيا، أشهر رواد الأعمال الآن على الإطلاق.

وهو شارك في تأسيس شركة الدفع الإلكتروني PayPal وشكل شركة SpaceX، التي تصنع مركبات الإطلاق والمركبات الفضائية. كان أيضًا أحد أوائل المستثمرين المهمين في شركة تصنيع السيارات الكهربائية Tesla، وكذلك الرئيس التنفيذي لها.

أظهر موهبة مبكرة في الكمبيوتر وريادة الأعمال، ففي سن الثانية عشرة ابتكر لعبة فيديو وباعها لمجلة كمبيوتر. وفي عام 1988بعد حصوله على جواز سفر كندي غادر “ماسك” جنوب إفريقيا؛ لأنه سعى وراء الفرص الاقتصادية الأكبر المتاحة في الولايات المتحدة.

التحق “ماسك”، أشهر رواد الأعمال على الإطلاق، بجامعة كوينز في كينغستون بأونتاريو، وفي عام 1992 انتقل إلى جامعة بنسلفانيا بفيلادلفيا؛ حيث حصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء والاقتصاد عام 1997.

التحق بكلية الدراسات العليا في الفيزياء بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا، لكنه تركها بعد يومين فقط لأنه شعر أن الإنترنت لديه قدرة أكبر على تغيير المجتمع من العمل في الفيزياء. وفي عام 1995 أسس Zip2، وهي شركة تقدم خرائط وأدلة أعمال للصحف على الإنترنت. وفي عام 1999 تم شراء Zip2 من قِبل الشركة المصنعة للكمبيوتر Compaq مقابل 307 ملايين دولار، ثم أسس Musk شركة خدمات مالية عبر الإنترنت، X.com، وأصبحت فيما بعد PayPal، والتي تخصصت في تحويل الأموال عبر الإنترنت. اشترى المزاد الإلكتروني eBay PayPal في عام 2002 مقابل 1.5 مليار دولار.

وفي أغسطس من عام 2013 أزاح ماسك الستار عن مفهوم هايبرلوب Hyperloop؛ الذي ينقل الركاب بسرعة 1126 كيلو مترًا في الساعة؛ وذلك لتسريع عملية التنقل بين المدن المهمة، خاصة في أوقات الازدحام الشديد.

وفي أواخر عام 2015 أصبح “ماسك” رئيسًا مساعدًا في شركة الأبحاث غير الربحية OpenAI المعنية بتطوير الذكاء الرقمي لخدمة البشرية.

وفي عام 2017 أطلق إيلون ماسك مشروع Neuralink؛ بهدف صنع أجهزة قابلة للزراعة ضمن الدماغ البشري؛ لتساعد البشرية في الاندماج مع التكنولوجيا.

اقرأ أيضًا:

كيف تتغلب على أخطاء رواد الأعمال؟

كيف تحلل ملاحظات العميل وتستفيد منها؟

كيف تُحقق برامج الاقتصاد التكنولوجي استدامة الشركات عالميًا؟

طموحات رواد الأعمال.. شرط كل نجاح

قصص نجاح شركات ملهمة.. عظماء عبروا قناة النار

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مفهوم التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية من الصفر حتى الاحتراف

في العقدين الماضيين برز مفهوم التجارة الإلكترونية بقوة، وساهم الاستخدام الواسع لمنصات التجارة الإلكترونية مثل …