أساسيات التسويق بالمحتوى

أساسيات التسويق بالمحتوى.. مبادئ لا غنى عنها

الإلمام بأساسيات التسويق بالمحتوى هو جواز المرور إلى النجاح في عالم اليوم، فالمحتوى الآن هو الأساس، وهو البطل، وكل ما بعده تبع له. ولندرك أن كل شيء حولنا الآن إما أن يكون محتوى أو يمكن الترويج له عبر محتوى ما.

وحتى إن وسّعنا منظورنا وتصورنا الأمر كما يتصوره السيميائيون (علماء العلامات) فسيكون كل ما حولنا علامة أو حتى نص، وكل ذلك محتوى، ومن ثم يمسي كل شيء مفتقرًا إلى هذه النوعية من التسويق.

وإلى هذا المعنى ذهب Joe Pulizzi في كتابه “Epic Content Marketing” حين قال:

«المحتوى ليس نصًا فحسب، بل أيضًا الفيديو، الصور، والصوت، والرسوم البيانية، وكل شيء آخر يعيش في موقعك على الويب».

لكنه لم يقصر تعريفه للمحتوى على هذا النحو، رغم عموميته، وإنما حاول لفت أنظارنا إلى الأهمية التي ينطوي عليها هذا النوع من التسويق، فنراه تارة أخرى يقول، متحدثًا عن أهمية المحتوى:

«مساعدة البشر لبعضهم البعض، ومشاركة أجزاء قيّمة من المحتوى الذي يثري المجتمع ويضع العمل كرائد في هذا المجال».

وبهذا ندرك أن الغاية ليست فقط إدراك أساسيات التسويق بالمحتوى وإنما ندرك في الوقت ذاته الأهمية أو الجانب المسؤول لهذا التسويق.

ما هو التسويق بالمحتوى؟

قبل أن نتحدث عن أساسيات التسويق بالمحتوى أولى بنا أن نعرف ماهية هذا التسويق أولًا، فهذه المعرفة هي العتبة الأولى التي نخطوها كيما نصل إلى النجاح في هذا المجال.

ويعرّف Joe Pulizzi التسويق بالمحتوى على أنه:

«عملية التسويق والأعمال لإنشاء وتوزيع محتوى قيّم ومقنع لجذب واكتساب وإشراك جمهور مستهدف محدد ومفهوم بوضوح».

إن التسويق بالمحتوى هو عبارة عن نهج تسويقي استراتيجي لإنشاء وتوزيع محتوى قيّم وملائم ومتسق لجذب واكتساب جمهور محدد بوضوح؛ بهدف الوصول إلى تحقيق الربح من خلال الاستجابة الإيجابية للعملاء.

ولكي تدرك أساسيات التسويق بالمحتوى فلتعلم أنه بدلًا من الترويج لمنتجاتك أو خدماتك يعمل تسويق المحتوى من خلال جذب انتباه أفراد جمهورك المستهدف ومساعدتهم في تلبية احتياجاتهم المعلوماتية والموجهة نحو المهام.

وثمة من يُعرّف التسويق بالمحتوى بأنه عملية التخطيط للمحتوى، وإنشائه، وتوزيعه، ومشاركته، ونشره عبر قنوات مثل وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات ومواقع الويب والبودكاست والتطبيقات والبيانات الصحفية والمنشورات المطبوعة وغيرها.

والهدف النهائي لكل هذه المساعي هو الوصول إلى جمهورك المستهدف، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية والمبيعات والمشاركة والولاء.

اقرأ أيضًا: “رواد الأعمال” يكشف أسرار التسويق الرقمي الناجح

أساسيات التسويق بالمحتوى

ويشير «رواد الأعمال» إلى بعض أساسيات التسويق بالمحتوى وذلك على النحو التالي..

  • البحث التسويقي والبيانات

لا يمكن أن نصدّر أساسيات التسويق بالمحتوى بشيء آخر غير البحث والبيانات؛ فكل عملية تسويقية، وكل استراتيجية أو خطة تسويقية يجب أن تكون مسبوقة ببحث مستفيض.

فالبحث، والبيانات المتحصل عليها من خلال هذا البحث، هو حجر الزاوية في فهم العميل، وطالما فهمت عميلك فسيكون سهلًا عليك إرضاؤه وتلبية رغباته.

ويمكن أن تكون البيانات التي يُعتمد عليها _والتي هي أحد أساسيات التسويق بالمحتوى_ تاريخية مثل التركيبة السكانية للجمهور، أو بيانات المبيعات، أو الاستطلاعات، أو الدراسات، أو ملاحظات العملاء؛ أو غير ذلك من التفاعلات المسجلة للعلامة التجارية، وربما يُتحصّل عليها من خلال البحث الأساسي الأصلي، أو بيانات الطرف الثالث وغير ذلك من الطرق والآليات البحثية التي تعينك على جمع وتنظيم البيانات.

أساسيات التسويق بالمحتوى
اقرأ أيضًا: التسويق الصحيح للمقاهي.. كيف تكسب ولاء عملائك؟

  • فهم الأهداف

ومن بين أهم أساسيات التسويق بالمحتوى أن تفهم أهداف العمل الخاص بك، فهذا أيضًا شرط تأسيسي ومسبق، فإذا لم تفهم الغاية من المشروع/ المنتج فلن تكون قادرًا على الحديث عنه، أو تسويقه على النحو المأمول.

أما عن أهداف العمل _التي أدرجناها كأحد أساسيات التسويق بالمحتوى_ فهي كثيرة، وإنما لكل مشروع هدفه الخاص، لكنه لا يخرج، في نهاية المطاف، عن جملة الأهداف التالية:

تعزيز سمعة العلامة التجارية، توليد الإيرادات، تحسين تجربة العملاء، تعزيز الابتكار في العمليات المختلفة.

اقرأ أيضًا: منصة imo Ads تعرض 5 اتجاهات جديدة للتسويق عبر الأجهزة المتنقلة في 2022

  • مشاكل العملاء

هل يمكن التحدث مع الجمهور/ العملاء من دون فهم عميق لمشاكلهم؟! المؤكد أن الإجابة بالنفي؛ لذا فإن أحد أهم أساسيات التسويق بالمحتوى يتمثل في فهم المشاكل التي تؤرق العملاء وتقض مضاجعهم.

فحين تعرف ذلك سيكون سهلًا بالنسبة لك التواصل معهم، وليكن منك على بال أن هدف المحتوى الخاص بك يجب أن يتمثل في حل مشاكل جمهورك، وليس عرض ما لديك من منتجات وخدمات.

فإذا كان شخص ما يبحث لمعرفة الإجابة عن شيء ما لا تمطره بعبارات تحثه على اتخاذ إجراء لشراء شيء ما، وإذا كان عملاؤك يتطلعون إلى اتخاذ إجراء، مثل الحصول على المساعدة، فيجب أن تكون واعيًا بضرورة دفعهم إلى اتخاذ خطوة أو إجراء ما، بشرط أن يؤدي بهم ذلك إليك.

اقرأ أيضًا: تسويق الفرص.. التعريف والمزايا

  • الآلية المناسبة للجمهور

ومن ضمن أساسيات التسويق بالمحتوى القدرة على استخدام الآلية المناسبة للتحدث مع الجمهور الخاص بك، فليست كل الأدوات التسويقية تصلح مع كل الشرائح من العملاء.

لكن كيف تعرف الآلية المناسبة لجمهورك؟ لا إجابة أخرى عن هذا السؤال سوى البحث المستفيض.

ولك أن تعلم _طالما أننا في معرض استنباط أساسيات التسويق بالمحتوى_ أن هناك بعض الآليات الحديثة التي يقبل عليها الجمهور، والتي من بينها على سبيل المثال: البودكاست.

وقد أكد استطلاع أُجري عام 2020 أن 49% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و32 عامًا في الولايات المتحدة استمعوا إلى بودكاست خلال الشهر الماضي، بمتوسط ست ساعات استماع أسبوعيًا؛ ولهذا السبب بدأت العديد من الشركات ووسائل الإعلام في إنشاء ومشاركة ملفات البودكاست الخاصة بهم.

والفيديو موجود وبقوة هو الآخر، فوفقًا لبحث أجراه موقع Wyzowl قال 69% من المستهلكين إنهم يفضلون التعرف على منتج أو خدمة العلامة التجارية من خلال الفيديو، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يعزز التسويق عبر الفيديو التحويلات ويحسن عائد الاستثمار ويساعدك في بناء علاقات مع الجمهور.

اقرأ أيضًا:

النتائج العكسية في التسويق.. استراتيجيات خاطئة

التسويق النفسي.. المبادئ والأسس

ما هي الخطوات الأربع لاستخدام طريقة مبيعات الدوران (SPIN)؟

ما هو التسويق الرقمي؟

3 نصائح لتقديم تجربة متميزة للعميل

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تسويق المشروع قبل إطلاقه

تسويق المشروع قبل إطلاقه.. خطوات استباقية

هل من المنطقي أن يتم تسويق المشروع قبل إطلاقه؟ الحق أنه لا شيء منطقي أكثر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.