أدري

“أدري” يطرح المدقق العربي للسرقة الأدبية بمؤتمر التعليم

يطرح معهد أدري النيوزيلندية، بمؤتمر التعليم، ابتكارها (المدقق العربي للسرقة الأدبية)، في وقت انتشرت فيه السرقة الأدبية، في الأوساط الأكاديمية، سواء لدى الناشرين أو الباحثين أو المعلمين، معرضًا النزاهة الأكاديمية، التي لطالما أعتبرت رمزًا أخلاقيًا، لضمان الإلتزام بالأمانة الفكرية، للتشكيك.

وأوضح الأستاذ علي يعقوب مزرعة، المدير التنفيذي لمعهد أدري، لـ(رواد الأعمال)، أن المعهد يسعى من خلال ابتكاره إلى ردع السرقة في حقول الإنتاج الفكري، بالكشف عن ذلك باللغة العربية، و٦ لغات أخرى.

مشيرا إلى أن منتجهم، بدأ ضمن مشروع أدري ل(حركة الترجمان للبحث الأكاديمي: مأمونية العصر الحديث)، والذي يهدف إلى ترجمة مايقارب ٢٢٥ مليون بحثا علميا، في جميع التخصصات العلمية، المصنفة دوليا، والمعروفة في المراكز الأكاديمية، من أجل الرقي بالجامعات والمؤسسات الأكاديمية العربية، إلى مستويات دولية، وفق المنهجيات المعترف بها عالميا، على حد قوله.

وقال مزرعة، أنهم ابتكروا هذا المنتج، لمساعدة الباحثين والمعلمين والكتاب، والناشرين، على تحديد التشابه والإشارة إلى المحتوى المسروق في الأوراق البحثية والأكاديمية.
مبينا أن المدقق يدعم صيغ الملفات المختلفة مثل (pdf,odt,txt,rtf,htlm, docx,doc)، كما يضمن حماية المستخدم وجميع ملفاته ونصوصه المرتبطة، ويتميز باستخدام خوارزميات متقدمة، تعمل على تقديم نتائج فورية، تزود المستخدم بتقارير تشتمل على درجة الانتحال والتشابه.

ويقول مزرعة، أنهم يطمحون من خلال هذا المشروع، إلى توطين العلوم الحديثة، باللغة العربية، وجعل هذه اللغة، أداة فكرية، تتبع معايير ومنهجية عالمية، وذلك لتطوير الواقع العلمي العربي، وإتاحة الفرصة للباحث العربي والجامعات العربية، لتوسيع دائرة البحث والنزاهة الأكاديمية.

اقرأ أيضًا:

غرفة تبوك تقدم دورة تدريبية حول «صيانة أجهزة الجوال»

غرفة الشرقية تناقش «دور الكلمات في زيادة المبيعات»

مركز ذكاء يقدّم معسكرًا تدريبيًا حول تطبيقات رؤية الحاسب

“الخريف” يعلن استثمارات جديدة بأكثر من 32 مليار دولار

رئيس غرفة الأحساء: الأمر السامي بإنشاء هيئة تطوير الأحساء يدخل المنطقة مرحلة جديدة من الازدهار

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة الشرقية

غرفة الشرقية تختتم برنامجًا تدريبيًا لاستعراض بناء وإدارة الشراكات في القطاع الثالث

اختتمت غرفة الشرقية ممثلة بمركز التدريب مؤخرًا برنامجًا تدريبيًا بعنوان: بناء وإدارة الشراكات الفاعلة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.