أحمد العمودي

أحمد العمودي: العلامة التجارية تبرز تميز المنشأة مقارنة بالمنافسين

أكد المستشار أحمد العمودي بأن العلامات التجارية تعد أحد الأصول القيمة للغاية في قطاع الأعمال إذا تم بناؤها وتسويقها بشكل صحيح، مبينا بأن “العلامة التجارية” تعتبر أكثر الأصول قيمة في العديد من الشركات.

وأضاف أحمد العمودي – وهو مستشار ومرشد معتمد في تأسيس رواد الأعمال والملكية الفكرية و بناء العلامات التجارية و الاتصال التسويقي – أن العلامة التجارية تبرز تميز المنشأة مقارنة بالمنافسين فضلًا عن دورها في بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء وتعزيز ولائهم وقدرتها على استقطاب عملاء جدد وتحقيق أرباح كبيرة ومستدامة، فضلا عن تعظيم القيمة السوقية للمنشأة سميا من خلال منح الامتياز التجاري وحفظ الحقوق الملكية الفكرية و الحقوق التجارية.

جاء ذلك خلال ورشة عمل قدمها المستشار أحمد العمودي بعنوان “ابتكار استراتيجية العلامة التجارية واستثمارها” ضمن فعاليات الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” والتي تستهدف عملاء ومستفيدي مراكز دعم المنشآت.

وتناولت الورشة مفهوم العلامة التجارية والذي يتمثل في السمعة والتصور العام الموجود لدى العميل عن النشاط التجاري، الأمر الذي يتطلب بناء استراتيجية طويلة المدى للعلامة التجارية من خلال توليد الوعي وإنشاء وتعزيز ونشر وتكوين سمعة المنشأة عبر استراتيجيات تسويقية وحملات ترويجية “أنشطة اتصالية.

وأكد المستشار أحمد العمودي خلال الورشة بأن بناء استراتيجية العلامة التجارية أمر يتطلب الصبر والعمل المتواصل والابتكار والإبداع، مبينا بأن رحلة بناء علامة تجارية تبدأ باختيار اسم مميز، وتصميم الرسم أو الشكل المناسب والألوان المناسبة “الهوية البصرية والهوية السمعية”، وتأسيس “الهوية المؤسسية” وبرامج تعزيز الولاء و خدمة العملاء، ثم اعتماد العلامة التجارية قانونيا، ثم بناء استراتيجية تسويق وإشهار العلامة التجارية وإعلانها وإطلاقها في الأسواق ومتابعة دعم العلامة التجارية ومراقبة أدائها وتقويمها وتطويرها.

وأكدت الورشة على أهمية تحديد القيمة المقدمة التي انطلق منها المشروع الناشئ وفق نموذج العمل التجاري، و تحديد شخصية العلامة التجارية، و تحليل وتحديد شرائح العملاء الحاليين والجمهور المستهدف وفقا لأنماطهم ودوافعهم المشتركة، و كتابة بيان موضع العلامة التجارية، و إعداد المحتوى المتسق مع استراتيجية العلامة التجارية، وإطلاق برنامج ولاء العملاء، و بناء الشراكات مع العلامات التجارية المشتركة للوصول إلى أسواق جديدة وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

وشدد العمودي على أهمية بناء هوية العلامة التجارية والتعرف على المنافسين ودراستهم وبناء الاستراتيجية التسويقية إلى جانب حملات التسويق بمختلف أنواعها و تطوير رحلة وتجربة العميل و والتفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، و تحسين محركات البحث فضلا عن المبادرات المجتمعية.

وقدم المستشار أحمد العمودي جملة من التوصيات الهامة في بناء استراتيجية العلامة التجارية من أبرزها بناء دليل لأسلوب العمل، و تحديد شخصية العميل المثالي، فضلا عن الاهتمام بصوت و شخصية العلامة التجارية، وتفعيل التواجد في منصات التواصل الاجتماعي وبناء المجتمعات، وربط الرسائل الاتصالية للعلامة التجارية بالقيمة المقدمة والتواصل عاطفيا مع العملاء وتعزيز الثقة لديهم والاستماع لهم، إلى جانب أهمية تطبيق التوازن الاستراتيجي والمرونة والابتكار والتجديد وتقديم تجارب إيجابية وفريدة للمستهلكين، إلى جانب التحليل التنافسي للعلامة التجارية مقابل المنافسين.

واختتمت الورشة مؤكدة بأن العلامة التجارية تعد من أهم عوامل ومقومات نجاح المنشأة التجارية، وبنائها يتطلب الكثير من الجهد والعمل والاستمرار مع ضرورة وجود استراتيجية تقود المشروع للنجاح.

اقرأ أيضًا:

أحمد العمودي: 87% من الشركات الناشئة المستفيدة من برامج الاحتضان تثبت نجاحها بالفعل

معايير اختيار الشركات البرمجية للمشاريع الرقمية

غرفة الشرقية تقدم برنامجًا تدريبيًا حول «الإدارة الاحترافية للمستودعات والمخازن»

مركز دعم المنشآت يوضّح «كيف يسوّق رائد الأعمال نفسه؟»

وزارة السياحة تقدم برنامج شهادات الاعتماد الاحترافية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة الشرقية

غرفة الشرقية تختتم برنامجًا تدريبيًا لاستعراض بناء وإدارة الشراكات في القطاع الثالث

اختتمت غرفة الشرقية ممثلة بمركز التدريب مؤخرًا برنامجًا تدريبيًا بعنوان: بناء وإدارة الشراكات الفاعلة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.