كيف تسوِّق نفسك للجمهور؟

أعتقد أنّ السبب الأكبر الذي جعلني ناجحًا وزوجتي في حياتنا، هو استعدادنا للتظاهر بالغباء، واتخاذ قرارات كان من المحتمل أن تؤدي إلى الفشل.

عندما قررت ترك وظيفتي ذات الراتب العالي في مجال العقارات، وغيرت وجهتي إلى التسويق الشبكي ، اتهمني أصدقائي بالجنون؛ إذ كيف أتنازل عن 7 سنوات من حياتي، وأخبروني بأنني لن أفلح في عملي الجديد، وأنني سأعود إلى وظيفتي الأولى عاجلًا أم آجلًا. كان ذلك قبل 11 سنة، لكن حياتي لم تكن لتصبح كما هي عليه اليوم، لو لم أغامر، خاصة وأن من سخِروا مني، يطلبون اليوم العمل معي!.

بدون مغامرة

إنّ أخطر ما تفعله في حياتك هو أن تمضيها بدون مغامرة؛ لذا يقول مارك زوكربرج مؤسس فيسبوك: ” تكمن أكبر مخاطرة في عدم خوضك غمار أي مجازفة، في عالم يتسم بالتغيير بسرعة، تكون فيه الاستراتيجية الوحيدة التي تضمن لك عدم الفشل هي خوض غمار المخاطرة”.

-يقول يليام فاولكنر: ” لا تستطيع أن تسبح بحثًا عن أفق جديدة؛ حتى تصبح شجاعًا لتبتعد عن رؤية الشاطئ”.
-يقول يليام ج. ت. شيد: ” تكون السفينة آمنة في مينائها، لكن ليس ذلك هو الهدف الذي من أجله بُنيت”.
-يقول هانتر س.ثومبسون: ” سندع القارئ يجيب عن هذا السؤال لنفسه: من هو الرجل الأسعد، هل من امتلك الشجاعة لمواجهة عواصف الحياة وعاش؟، أم من بقي على الشاطئ بأمان وبالكاد هو موجود؟”.
-يقول روبرت ت. كيوساكي: ” نتعلم في المدرسة، أن تلك الأخطاء سيئة، ونعاقب على ارتكابنا لها. ومع ذلك، إذا نظرت في الطريقة التي صمّمها البشر بغرض التعلّم، تجد أنك لن تتعلم إلا عبر ارتكاب الأخطاء؛ أي نتعلم من فشلنا، فإن لم نفشل قط، فلن ننهض ونمشي أبدًا”.
-يقول ثيودور روزفلت: “أُفضِّل التجرؤ على الأشياء العظيمة لتحقيق انتصارات باهرة؛ حتى لو قوبلت بالفشل، من الحصول على رتبة مع تلك الأرواح الفقيرة التي لا تستمتع كثيرًا، ولا تعاني كثيرًا؛ لأنها تعيش في حالة رمادية لا تعرف شكل النصر أو الهزيمة”.

التظاهر بالغباء

أتذكر الحالة العصبية التي كانت عليها زوجتي عندما كانت تسجل أول مقطع فيديو لها على الإنترنت، والآن تدرّس للناس في جميع أنحاء العالم عبر فعاليات وندوات عبر الويب، كيف تكسب 10 آلاف دولار شهريًا ( في عمر 21 سنة) من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وأصبح لديها آلاف المشجعين. حصل ذلك؛ لأنّها كانت على استعداد لتتخذ خطوة تبديها كما لو كانت غبية. إن اللعب بأمان يمنع أحلامك من أن تصبح حقيقة .

بعد بداية جيدة في شركة جديدة، فكر جيدًا: هل تحتاج إلى التسويق لنفسك الآن، أم بعد نجاحك؟
بغض النظر عن الشركة التي تنتمي لها، فإنك تمثل أحد عناصرها؛ لذا من المهم أن تتعلم كيف تسوق لنفسك؛ لأنّ ذلك يبين مستوى نجاحك، فإذا انتظرت لتسويق نفسك قبل أن تصبح ناجحًا، فسوف تخسر كثيرًا.
لقد بدأت تصوير مقاطع الفيديو، وأدوّن من منزلي الذي كنت محتجزًا فيه بسبب الرهن، بعد فشلي في 11 شركة مختلفة.

إن التركيز على سيرتك الذاتية، ليس أمرًا ذكيًا عندما يتعلق الأمر بالتسويق لنفسك، فإن كانت سيرة الذاتية قوية فاستخدمها دون تردد، فعلى سبيل المثال؛ عندما تكون ضمن فريق مؤلف من 100 ألف شخص، فاستخدم سيرتك الذاتية؛ لأنها بالطبع قوية. كذلك يستخدم روبرت هولس (أحد عملائنا في التدريب) سيرته الذاتية؛ إذ كسب 50 مليون دولار من التسويق الشبكي. لست أمنعك من استخدام سيرتك الذاتية إن لم تكن قوية عند التسويق لنفسك، بل يجب أن تفعل هذا، إنما لاتعتبرها الوسيلة الوحيدة للتسويق لنفسك، فهذا ليس من الذكاء في شيء.

ركز على أمر واحد، بغض النظر عن النتائج التي وصلت إليها، وبغض النظر عن رتبتك الحالية، وبغض النظر عن عدد المرات التي أخفقت فيها، وعدد المرات التي نجحت فيها. الأمر الوحيد الذي يجب التركيز عليه هو القيمة؛ ركز جهودك على قيمة الأشياء. فمن هم الأشخاص الذي تريد جذبهم إليك؟ وما الذي يمكن أن تساعدهم فيه؟ وكيف تحل مشاكلهم ؟ هذا ما يهم فقط.

عندما كنت مفلسًا تمامًا، في بيت مرهون، وكان محصّلو الفواتير يلاحقونني، وكنت قد فشلت في 11 شركة مختلفة، لم يمنعني ذلك من البدء في عمل ملفات فيديو لتعليم الناس. والآن لم أعد أبدأ ملفات الفيديو بهذه الرسالة : “انتباه!.. أنا راي هيجدون، أتحدث إليكم من منزلي المحجوز بسبب الرهن العقاري”.

ابدأ عملك بالقيمة وركز جهودك في الطريقة التي تُحدث الفارق في حياة الآخرين، كيف تساعدهم لحل مشاكلهم؟، وكيف تساعدهم لتحقيق أهدافهم؟، وكيف تساعدهم للانتقال إلى الخطوة التالية أيًا كانت الخطوة الحالية؟، ومالذي يتصارعون لأجله؟. ليس المطلوب أن يكون لديك سيرة ذاتية قوية لكي تساعد الآخرين؛ هذا ما كنت أعنيه من التسويق للنفس.

عن راي هيجدون

رائد أعمال، ومسّوق على أساس منزلي يعمل على مدار اليوم للتدريس حول كيفية تنمية الدخل باستخدام الإنترنت. وموقعه للتدريب على هذا الرابط: www.RayHidgon.com

شاهد أيضاً

10 أسئلة حول التسويق عبر البريد الإلكتروني

10 أسئلة حول التسويق عبر البريد الإلكتروني

مع تراكم رسائل البريد الإلكتروني في صندوق الوارد، واستخدام مرشحات لتصفية الرسائل المزعجة، يتساءل أصحاب …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *