أطلقت المديرية العامة للسجون، اليوم الخميس، معرضها الدائم في الجهاز الرئيس بمدينة الرياض، في إطار استعراض الرؤية الاستراتيجية للقطاع وتطوره المستمر.
وتحرص المديرية خلال هذا المعرض على إبراز أحدث التقنيات وأدوات السلامة والمعايير الأمنية المتبعة في السجون والمراكز التأهيلية التخصصية في المملكة.
تكنولوجيا حديثة ومعايير أمنية متطورة
وبحسب بيان المديرية العامة للسجون فإن المعرض يهدف إلى تقديم لمحة شاملة عن التطور الذي شهده قطاع السجون في المملكة.
كما يعرض أحدث الأجهزة والأنظمة المستخدمة في تأمين المنشآت الإصلاحية، وكيف تسهم هذه التقنيات في رفع مستوى الأمن والسلامة داخل السجون.
علاوة على ذلك، يسلط المعرض الضوء على الجهود المبذولة لتطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال إدارة السجون. بما يضمن حقوق النزلاء وحمايتهم.
وفي حفل بهيج، كرم اللواء ماجد بن بندر الدويش؛ المدير العام للسجون، الفائزين بجوائز المديرية العامة للسجون لسلامة المنشآت.
تأتي هذه الجوائز تقديرًا لجهود العاملين المبذولة في القطاع لتحقيق أعلى معايير السلامة والجودة في الخدمات المقدمة داخل المؤسسات الإصلاحية.
وتشمل الجوائز العديد من الفئات، منها: أفضل مبادرة في مجال السلامة، وأفضل برنامج تدريبي، وأفضل تطبيق للأمن والسلامة.

رؤية طموح لقطاع السجون
من ناحية أخرى، يحرص المعرض على تعريف الجمهور بالرؤية المستقبلية لقطاع السجون في المملكة. والتي تركز على إعادة تأهيل النزلاء وتمكينهم من الاندماج في المجتمع بعد انقضاء مدة العقوبة.
كما يعمل المعرض على تعزيز الشراكة بين القطاع العام والخاص في مجال الإصلاح والتأهيل.
ويسلط المعرض الضوء على الجهود المبذولة لتوفير برامج تأهيلية متخصصة للنزلاء. والتي تشمل برامج تعليمية ومهنية ودينية، بهدف تطوير قدراتهم ومهاراتهم. وتمكينهم من الحصول على فرص عمل بعد الإفراج عنهم.
كذلك، يهدف المعرض إلى تعزيز الشراكة المجتمعية ودعم جهود لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم “تراحم” في تقديم الدعم اللازم للنزلاء وأسرهم.
يذكر أن افتتاح المعرض الدائم للسجون، يعد خطوة مهمة نحو تعزيز الشفافية والمساءلة في قطاع السجون. وإبراز الجهود المبذولة لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في مجال العدالة الجنائية وإصلاح النزلاء.


