وزارة العدل تُصدر 163 ألف وكالة إلكترونية خلال شهر

أكدت وزارة العدل السعودية، إصدارها مايزيد عن 163 ألف وكالة إلكترونية، عبر بوابة “ناجز” وكتابات العدل، خلال شهر واحد، منذ إطلاق الدكتور وليد بن محمد الصمعاني؛ وزير العدل ، رئيس مجلس القضاء الأعلى، ملف التحوّل الرقمي بالوزارة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن عدد الوكالات الصادرة من بوابة ناجز الإلكترونية بلغت 21637 وكالة، فيما أصدرت كتابات العدل 141371 وكالة إلكترونية.

وفيما يتعلق بعمليات التحقق من الوكالات، بلغت على قنوات وزارة العدل كافة، 193229 عملية تحقق، تمثلت في 1849 عملية من على بوابة ناجز الإلكترونية، و100771 عملية من على بوابة الوزارة، و90363 من تطبيق الجوال، و242 من على النظام العقاري.

وأشارت وزارة العدل إلى أن عدد الضبوط الإلكترونية للموكلين (بصمة ورمز تحقق) بلغت 157788 ضبطاً إلكترونياً، منها 124601 ضبط بالبصمة، و16918 ضبطاً ورقياً (تحتوي على توقيع)، فيما بلغت طلبات الإفراغ الإلكتروني للعقارات 1019 طلباً، 381 طلب تحديث للصكوك العقارية، و 330 طلباً لإصدار صك بدل مفقود.

يذكر أن وزير العدل، أطلق التحول الرقمي في قطاع التوثيق بالوزارة، الذي يتضمن عدداً من الخدمات العدلية الرقمية بهدف الاستغناء عن الورق، والتيسير على المستفيدين بما يغنيهم عن الحضور إلى مقار كتابات العدل لإصدار الوكالات منخفضة المخاطر.

وأكد الدكتور الصمعاني أن الوزارة ماضية في تحقيق الأهداف التي تدعم توجهات برنامج التحول الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030، القائمة على تيسير الخدمات للمستفيدين والوصول إلى كفاءة الإنفاق التشغيلي للمرافق الحكومية، مشدداً على حرص الوزارة على إعادة هندسة الإجراءات وتبسيطها والسعي لجعلها رقمية بشكل كامل في قطاعات “القضاء والتنفيذ والتوثيق”، وهو هدف استراتيجي أعطته الوزارة أهمية قصوى.

ويوفر التحول الرقمي في التوثيق ما يقارب الـ 8 ملايين ورقة سنويًا كانت تستخدم لإنجاز أعمال كتابات العدل في المملكة، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على كفاءة الإنفاق، لاسيما المحافظة على البيئة وكذلك التيسير على المستفيدين، إذ لن يكون حمل الورق عبئًا ولا الحضور إلى مقار كتابات العدل مطلباً لإصدار بنود محددة من الوكالات.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة الرياض

غرفة الرياض تناقش لائحة تنظيم ممارسات الأنشطة المتعلقة بالوقاية من الحريق والمصاعد

تنظّم غرفة الرياض، ممثلة في لجنة السلامة، الاثنين 30 مايو الجاري، ورشة عمل حول «لائحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.