موسم الحج

موسم الحج.. شعيرة دينية وفرص لرواد الأعمال

تولي المملكة العربية السعودية موسم الحج والعمرة أكبر اهتمام منذ توحيد البلاد على يد المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود -رحمه الله-، وبتوالي أبنائه بعده في الحكم وضع كل منهم خدمة الحجاج والمعتمرين ورعاية شؤون الحرمين في مكة المكرمة والمدينة المنورة نصب عينه.

ولتحقيق ذلك خصصت الدولة وزارة تعني بتنظيم شؤون موسم الحج والعمرة، وتنظيم القطاعات والإدارات العاملة في هذا المجال.

تطوير الخدمات

رافق التحول الكبير الذي يشهده قطاع الحج والعمرة بناءً على الجهود التي تبذلها وزارة الحج والعمرة مع شركائها لتطوير القطاع التوجه بالعمل على زيادة إسهام الشركات الصغيرة والمتوسطة ومساندة الشركات الناشئة في هذا المجال الواسع والمتنوع والحيوي؛ لتجويد الخدمة المقدمة، واستيعاب الزيادة المستقبلية في أعداد الحجاج والمعتمرين؛ بما يحقق مفهوم صناعة الضيافة ويواكب أهداف رؤية المملكة.

وفي مناسبات متعددة دعا الدكتور توفيق الربيعة؛ وزير الحج والعمرة، رواد ورائدات الأعمال للمشاركة في تطوير الخدمات، وهو الأمر الذي يعني أن في الأمر نفع متبادل؛ فمن خلال إسهام رواد الأعمال في استغلال موسم الحج والعمرة يمكنهم الحصول على الكثير من المزايا والفرص، والأرباح بالطبع، وفي ذات الوقت سوف يستفيد القطاع، والمعنيين به والمستفيدين منه.

اقرأ أيضًا: موانئ المملكة.. 9 شرايين تربط السعودية بالعالم

قطاع الضيافة وخدمات موسم الحج والعمرة

تتعاون وزارة الحج والعمرة مع مختلف المؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص المسؤولة عن تنمية الشركات الناشئة، كما تنظّم وتشارك في الفعاليات التي أتيح من خلالها لرواد الأعمال وذوي الأفكار والمبادرات الالتقاء بالجهات الداعمة.

وقد أثمر هذا التعاون العديد من الحاضنات ومسرعات الأعمال في قطاع الضيافة وخدمات الحج والعمرة. وهي الحاضنات والمسرعات التي تعمل على تعزيز استفادة رواد ورائدات الأعمال من موسم الحج والعمرة، والدفع بمشاريعهم في هذا القطاع قُدمًا.

وأنشأت الوزارة أول مسرعة أعمال في خدمات موسم الحج والعمرة مطلع عام 2019 بالتعاون مع لجنة ريادة الأعمال بغرفة مكة المكرمة؛ بهدف استثمار طاقات الشباب، وتطوير الخدمات بما يليق بشرف ومكانة مكة المكرمة.

موسم الحج

اقرأ أيضًا: المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير.. مشاركة دولية واسعة ودعم حكومي لا محدود

المشاريع الرقمية

وفي ظل التحولات التي تشهدها الساحة العالمية، وتوجه العالم نحو مستقبل رقمي متكامل، تُعتبر المملكة العربية السعودية أمام فرص تاريخية لتطوير خدمات موسم الحج والعمرة، والقطاع بشكل عام، وتعزيز التجربة الروحانيّة لـ 1.6 مليار مسلم منتشرين في مختلف أصقاع العالم.

وانطلاقًا من هذا المبدأ، وتماشيًا مع الأهداف التي تنص عليها رؤية المملكة 2030، ينبغي أن تستفيد السعودية من التحولات الرقمية؛ لتكريس الابتكارات الرقمية في خدمات موسم الحج والعمرة وتحسينها بشكل جذري.

موسم الحج

ويمكن أن يندرج ذلك ضمن برنامج “خدمة ضيوف الرحمن” والذي هو عبارة عن مبادرة اتخذتها الحكومة السعودية بقيادة وزارة الحج والعمرة؛ بهدف تحسين تجربة الحجاج وتطوير القطاع ككل.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية أول من أطلق مصطلح “الحج والعمرة الذكيّة”؛ لتعريف العالم بالمبادرات الحكومية القائمة على التقنية التي تخدم قطاعي الحج والعمرة.

اقرأ أيضًا:

المنتدى الاقتصادي العالمي.. المملكة تستعرض جهودها ورؤاها
صادق الرمضان: تعيين محافظًا وإنشاء هيئة تطوير الأحساء يعزز التنمية الزراعية والأمن الغذائي للمملكة
المؤتمر الافتراضي الخليجي الثالث لدعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال يركز علي دور الإعلام في دعم الاقتصاد الرقمي
إنشاء هيئة تطوير الأحساء.. مرحلة جديدة من الازدهار
عماد الغدير: هيئة تطوير الأحساء سيكون لها مردود اقتصادي كبير على الوطن
الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

صندوق التنمية الزراعية

صندوق التنمية الزراعية.. خدمات وقروض

لم يأت إنشاء صندوق التنمية الزراعية هكذا دفعة واحدة وإنما مر بعدة مراحل وخطوات أساسية؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.