منطقة القصيم

منطقة القصيم.. أيقونة المحميات

إن المناخ القاري الصحراوي، الذي تتمتّع به منطقة القصيم الساحرة؛ حيث الجو الواضح بين الحرارة والبرودة، يجذب العديد من الزوّار إليها، فضلاً عن وجود العديد من الآثار التي تعزز من السياحة الثقافية في المملكة.

وتمتاز المنطقة بمصادر المياه الجوفية؛ إذ يقدّم خزان الساق الجوفي وحده حوالي 080/0 من إجمالي إمدادات المياه. وتأتي بقية المياه المستهلكة بصورة رئيسية من خزانات المياه الجوفية الأخرى الأحدث تكوينًا.

وبينما تضم العديد من الثقافات المختلفة، والمهرجانات المتنوّعة، فإن منطقة القصيم تجبرك على أن تعيش عمق التجربة؛ نظرًا لامتلاكها التراث، الطبيعة، والحرف التقليدية.

تُشبّع القصيم تطلعات عشاق التاريخ، والحضارة، كما توفر مشاهدة ممتعة في سوق الحرف، واقتناء أجمل التُحف، والمقتنيات الرائعة.

أبرز الأماكن السياحية في منطقة القصيم

ويستعرض موقع “رواد الأعمال“، أبرز الأماكن السياحية الجميلة في منطقة القصيم الأثرية، والتي جاءت كالتالي..

منطقة القصيم

منتزه القصيم الوطني

يبعد منتزه القصيم الوطني، عن مدينة بريدة حوالي 20 دقيقة، ويضم عددًا من المخيمات، ويعرض العديد من الخدمات، مثل: تأجير الدراجات النارية.

يحتوي المنتزه على مضمار لسباق الهجن وركوبها؛ حيث يجمع بين جمال الصحراء والكثبان الرملية الصغيرة، والقرب من المدينة، ويقام فيه مهرجان ربيع بريدة.

مزارع الصباخ

تجذب مزارع الصباخ القديمة العديد من السائحين لزيارتها، من أجل التنزٌه وقضاء وقت ممتع، بين مجموعة من البساتين التي تتميز بنخيلها ومحاصيلها المتنوعة.

وتمكّن المزارع من شراء بعض المحاصيل والخضروات من المزارعين مباشرة، وفي وقت قطاف الثمر.

مركز الحرف والصناعات اليدوية

يقع مركز الحرف والصناعات اليدوية في مكان مميز وسط مدينة بريدة؛ حيث يعتبر أحد معالم المدينة الجميلة؛ نظرًا لنمطه العمراني التراثي، وموجوداته والصناعات الحرفية المميزة التي تُمارس فيه.

محمية جاردن تلتنس للطيور

تُعد محمية جاردن تلتنس للطيور، أفضل المعالم في منطقة القصيم، وأكبر محمية طبيعية لطيور الزينة بالمملكة؛ حيث تضم 500 طير، و40 نوعًا، وتعد من أكثر أماكن الجذب السياحي في المدينة.

قلعة جدعية التراثية

تبلغ مساحة قلعة جدعية التراثية الكلية 6250 مترًا مربعًا، وتحتوي على مجموعة رائعة من المرافق والمباني والغرف التراثية؛ من بينها “بيت الجدّة، السوق الشعبية، والدور السكنية التراثية”، فضلاً عن القلعة الرئيسية التي يصل ارتفاعها إلى أكثر من 10 أمتار، والمسجد الذي يعد نموذجًا للمساجد التراثية.

منتزه الحاجب

تصل مساحة منتزه الحاجب إلى مليوني متر مربع. كما يشتهر بالفعاليات المميزة والألعاب النارية المبهرة، إلى جانب وجود العديد من المرافق والخدمات الترفيهية، مثل: أماكن التسوق، المطاعم، وملاعب الأطفال.

متحف بيت الحمدان التراثي

يتميز متحف بين الحمدان بموقعه وسط مزرعة قديمة في وادي الجناح، وينقسم إلى عدة أقسام؛ من بينها قسم المجلس، القبة، وقهوة الفلاليح، بالإضافة إلى غرفة العروس، وفناء مكون من عدة قاعات.

اقرأ أيضًا:

سكاكا.. واحة عاشقي التراث

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة المقروءة والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

تطبيقات السفر والسياحة

تطبيقات السفر والسياحة.. تأشيرة الرحلات في جيبك

تعتبر تطبيقات السفر والسياحة المختلفة، بمثابة تأشيرة ضمان التمتُع بالرحلات؛ حيث توفر أهم الطرق الصحيحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.