معوقات نجاح التسويق الرقمي

معوقات نجاح التسويق الرقمي.. 3 تحديات أساسية

تنقسم معوقات نجاح التسويق الرقمي إلى معوقين كبيرين، الأول هو ذاك المتصل بالترتيبات التقنية، فلكي تكون الشركة بارعة في هذا المجال فلزامًا عليها أن تكون ملمة بكل الأدوات التقنية التي تمكنها من النجاح في هذه المهمة.

أما المعوق الرئيس الثاني من معوقات نجاح التسويق الرقمي فهو ذاك المتصل بالتسويق أكثر منه متعلقًا بالأدوات التقنية؛ فلا شك أن استهداف العملاء وجذبهم من خلال الوسائط والأدوات الرقمية يختلف بشكل كلي عن جذبهم بالطرق والآليات التقليدية، ناهيك عن كون هذا التحول من التقليدي إلى الرقمي يعتبر تحديًا في حد ذاته.

اقرأ أيضًا: أخطاء تسويقية.. 5 ممارسات قاتلة

معوقات نجاح التسويق الرقمي

ويرصد «رواد الأعمال» بعضًا من معوقات نجاح التسويق الرقمي، وذلك على النحو التالي..

  • توليد العملاء ذوي الجودة

ربما يكون أحد أكبر معوقات نجاح التسويق الرقمي التي تواجه الشركات الصغيرة هو العثور على عملاء جدد، لا سيما وأن فحص العملاء المحتملين يتطلب وقتًا وجهدًا.

صحيح أن استخدام CRM يمكن أن يساعد في هذه المهمة، خاصة إذا كان لديك إعداد أتمتة التسويق. ولكن يتطلب الأمر أكثر من بعض الأدوات المتطورة والمفيدة لتوليد عملاء محتملين ذوي جودة.

فلتوليد عملاء محتملين ذوي جودة باستمرار تحتاج أولًا إلى معرفة ما يعنيه “العميل المحتمل” بالنسبة لك، وما المبلغ الذي يحتاجه العميل المحتمل إلى إنفاقه ليتم اعتباره عميلًا متوقعًا “جودة”؟ ما هي المدة التي يحتاجونها ليكونوا عملاء؟ كيف تبدو شخصياتهم؟

معوقات نجاح التسويق الرقمي

معرفة الإجابة الصحيحة لكل واحد من هذه الأسئلة هي أحد أهم معوقات نجاح التسويق الرقمي؛ كما أن العميل المثالي يقطع شوطًا طويلًا نحو تحديد كيفية تعزيز هذا النوع من العلاقات بين الشركة والعملاء.

وهناك مجموعة متنوعة من الطرق لتوليد عملاء محتملين الجودة. ويُعد تطوير استراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا مهمًا من هذا المزيج، فقد أمضى المستخدم العادي، على سبيل المثال، ساعتين و24 دقيقة يوميًا على وسائل التواصل الاجتماعي العام الماضي. كما تُعد الشبكات الاجتماعية مكانًا رائعًا لبدء جمع العملاء المحتملين، والأهم من ذلك أنها مكان رائع لبدء بناء علاقات مع العملاء المحتملين.

ووفقًا لـ Motista يتمتع العملاء الذين تربطهم علاقة عاطفية بعلامة تجارية بقيمة عمرية أعلى بنسبة 306% وسيوصون الشركة بمعدل 71%، بدلًا من متوسط معدل 45%.

اقرأ أيضًا: 5 خطوات قبل الإعداد للتسويق الرقمي

  • معرفة الجمهور المستهدف

قبل أن تتمكن من إنشاء عملاء محتملين ذوي جودة عالية بشكل فعال -وذاك فعلًا أحد معوقات نجاح التسويق الرقمي- يجب أن تعرف من هو جمهورك المستهدف.

وهذا معوق ثانٍ من معوقات نجاح التسويق الرقمي؛ لأن جمهورك المستهدف قد لا يكون فئة ديموغرافية واحدة؛ بدلًا من ذلك يمكنك أن تخدم العديد من الشخصيات والتركيبة السكانية وأنواع العملاء.

وتكافح العديد من الشركات لتلبية توقعات العملاء، خاصة عبر الإنترنت. في الواقع قد يبدو جعلهم يتفاعلون مع علامتك التجارية ومحتواها مستحيلًا.

معوقات نجاح التسويق الرقمي

ويتمثل التحدي عادةً في مشاركة المحتوى المناسب للجمهور المستهدف للتفاعل معه، مع إدراك أنه لن يتفاعل كل فرد في جمهورك المستهدف مع كل جزء من المحتوى الذي تشاركه. هذا هو المكان الذي يكون فيه وجود استراتيجية تسويق المحتوى أمرًا مهمًا.

والسؤال الآن: كيف تتعرف على جمهورك المستهدف؟

ولمعرفة هذا السؤال والتغلب على معوقات نجاح التسويق الرقمي عليك أن تسأل عملاءك أسئلة، وأن تطلب الملاحظات، ناهيك عن دعوة العملاء لإجراء استطلاعات الرأي، والتواصل معهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

هذه كلها طرق يمكن لعلامتك التجارية من خلالها التعرف على جمهورك المستهدف بشكل أفضل. بمجرد أن تعرف المزيد عن هؤلاء العملاء طبّق معرفتك الجديدة في محتوى ذي مغزى وملائم. باختصار: استمع أكثر مما تتكلم.

اقرأ أيضًا: ثقة العميل.. طوق نجاة في عالم محموم المنافسة

  • حدود الميزانية

الميزانية أحد أهم وأكبر معوقات نجاح التسويق الرقمي؛ فعند التفكير في “الميزانيات” يحتاج المسوقون إلى البدء بأهداف الشركة، ويجب على المسوقين إظهار أهداف التسويق التي ستحقق أهداف الشركة، وبعد ذلك يجب إظهار كيف ستؤثر الاستراتيجية الرقمية في أهداف التسويق. إنه مثل إنشاء مخطط السبب والنتيجة. يجب عليك ربط النقاط فيه بعضها ببعض.

معوقات نجاح التسويق الرقمي

تذكر، على سبيل المثال، أنك إذا اشتريت نظام إدارة المحتوى (CMS) فقط لإبقاء التكاليف منخفضة فقد تواجه لاحقًا تكاليف عالية ومخاطر متزايدة بينما تقوم بتجميع نظام من بائعين مختلفين.

ولعل الحل البديل للتغلب على هذا المعوق من معوقات نجاح التسويق الرقمي هو شراء حل متكامل مقدمًا؛ حيث يتم تصميم جميع قطع التسويق الرقمي للعمل معًا.

اقرأ أيضًا:

أنواع التسويق.. طرق الوصول للمستهلك

تسويق المنتج.. الأهمية والمهام

تسويق شركة بيع قطع غيار السيارات.. ممارسات مضمونة

مندوب المبيعات المتميز

إبداع التسويق.. مهمة لا غِنى عنها

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تسويق المشاريع المنزلية

تسويق المشاريع المنزلية.. أكثر من ضرورة

تسويق المشاريع المنزلية محض ضرورة، صحيح أن هذه المشاريع تنطوي على فرص جمة إلا أنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.