تنظيم الأعمال

مصطلحات مهمة عن تنظيم الأعمال

يبدو مهمًا معرفة العديد من المصطلحات التأسيسية حول تنظيم الأعمال؛ إذ من أول القرارات التي يتعين عليك اتخاذها بصفتك مالكًا للنشاط التجاري كيفية تنظيم نشاطك التجاري، كما تحتاج إلى معرفة مزايا وعيوب كل شكل من الأشكال المختلفة لتنظيم الأعمال؛ للتأكد من أنك تتخذ القرار الصحيح بشأن عملك الجديد.

وما من شك في أنه من الواجب على جميع الشركات تبني بعض التكوينات القانونية التي تحدد حقوق وواجبات المشاركين في ملكية الشركة، كما يحدد شكل النشاط التجاري نموذج إقرار ضريبة الدخل المطلوب تقديمه والمسؤوليات القانونية للشركة والمالكين.

اقرأ أيضًا: الحلول البديلة للوظائف.. استراتيجيات مهمة تستدعي التفكير

ما هو تنظيم الأعمال؟

يصف مصطلح تنظيم الأعمال كيفية تسيير الأعمال، وكيف تساعد هذه الأشكال من التنظيم الشركة في تحقيق أهدافها.

بشكل عام تم تصميم الأعمال للتركيز إما على تحقيق الربح أو تحسين المجتمع. عندما تركز الأعمال التجارية على توليد الأرباح فإنها تُعرف باسم منظمة هادفة للربح، وعندما تركز منظمة ما على تحسين الصالح الاجتماعي؛ من خلال الفنون أو التعليم أو الرعاية الصحية أو بعض المجالات الأخرى، فإنها تُعرف باسم منظمة غير ربحية (أو غير هادفة للربح) ولا يشار إليها عادةً باسم شركة.

وهناك فئات مختلفة من تنظيم الأعمال التي تتعلق بكيفية إنشاء الأعمال التجارية وامتلاكها وتشغيلها. وبالطبع لكل فئة أو شكل من أشكال تنظيم الأعمال عيوبه ومزاياه؛ وسنحاول بيان ذلك؛ من خلال عرضنا لجملة من المفاهيم والمصطلحات ذات الصلة.

اقرأ أيضًا: الدروس المستفادة من إيلون ماسك.. هل لديك الاستعداد؟

مصطلحات عن تنظيم الأعمال

ويرصد «رواد الأعمال» أبرز مصطلحات تنظيم الأعمال، وذلك على النحو التالي..

  • ملكية فردية Sole proprietorship

تبدأ الغالبية العظمى من الشركات الصغيرة كملكية فردية، وتكون هذه الشركات مملوكة لشخص واحد، عادة، وهو الفرد الذي يتحمل المسؤولية اليومية لإدارة الأعمال.

وتنطوي الملكية الفردية، بصفتها شكلًا من أشكال تنظيم الأعمال، على مجموعة المميزات التالية: يتلقى المالك جميع الأرباح، ويتم فرض ضريبة على الأرباح مرة واحدة فقط، ويتخذ المالك جميع القرارات ويتحكم بشكل كامل في الشركة (قد يكون أيضًا عيبًا)، وهي أسهل أشكال الملكية وأقلها تكلفة للتنظيم.

لكن هناك بعض العيوب أيضًا؛ منها مثلًا: مسؤولية غير محدودة إذا حدث أي شيء في العمل، وغالبًا ما تكون الأصول الشخصية في خطر: المنزل والسيارة وما إلى ذلك، بالإضافة إلى أنك ستواجه إذا ابتعت هذا الشكل من أشكال تنظيم الأعمال مشكلة كبرى في الحصول على التمويل.

وعند النظر في إنشاء مؤسسة فردية يجب تقييم نوع المسؤولية التي تستطيع أن تتحملها، وحدد كذلك ما أنت مستعد لخسارته؛ فستتعرض أصولك الشخصية للخطر في حالة وجود دعوى قضائية.

تنظيم الأعمال

اقرأ أيضًا: من هو رائد أعمال المعلومات؟

  • الشراكه Partnerships

في الشراكة -ثاني شكل من أشكال تنظيم الأعمال- يشترك شخصان أو أكثر في ملكية شركة واحدة.

وكما هو الحال في الملكية الفردية لا يميز القانون بين الشركة وأصحابها، ولكن يجب أن تكون لدى الشركاء اتفاقية قانونية تحدد كيفية اتخاذ القرارات، وتقاسم الأرباح، وحل النزاعات، وكيف سيتم قبول الشركاء المستقبليين في الشراكة، وكيف يمكن شراء الشركاء أو الخطوات التي سيتم اتخاذها لحل الشراكة عند الحاجة.

إذا كنت بصدد إنشاء شراكة فمن المهم للغاية التأكد من تحديد كل شيء في حالة تدهور الأمور، لا سيما في حالة بدء عمل تجاري مع أحد المعارف أو الأصدقاء.

ولا مانع من طلب المشورة القانونية لإنشاء اتفاقية تشغيل شراكة؛ لتوضيح جميع احتمالات اتخاذ القرار التجاري بما في ذلك خطط التعاقب أو الخروج.

تنظيم الأعمال

وأولى بنا القول إن هناك عدة مزايا لهذا الشكل من أشكال تنظيم الأعمال؛ منها على سبيل المثال: سهولة التأسيس، وضع قانوني منفصل لإعطاء حماية المسؤولية، ضريبة الأرباح تُفرض مرة واحدة فقط، وقد يكون لدى الشركاء مهارات تكميلية.

ولكن لهذا الشكل من تنظيم الأعمال عيوبًا أيضًا؛ إذ يجب تقاسم الأرباح مع الشركاء، كما قد تواجه مشكلة في عملية اتخاذ القرار؛ نظرًا لوجود العديد من الأشخاص المشاركين في العملية، ويمكن أن يعاني المشروع/ الشركة إذا لم يكن اتفاق الشراكة المفصل ساري المفعول.

اقرأ أيضًا: كيف تتغلب على أخطاء رواد الأعمال؟

  • شركة ذات مسؤولية محدودة

الشركة ذات المسؤولية المحدودة عبارة عن هيكل أعمال مختلط يوفر المسؤولية القانونية المحدودة للشركة والمرونة التشغيلية للشراكة أو الملكية الفردية. ومع ذلك فإن التكوين أكثر تعقيدًا ورسميًا من تكوين الشراكة العامة.

ويتطلب تشكيل شركة ذات مسؤولية محدودة من صاحب العمل تقديم أوراق قانونية، وربما قد تُضطر إلى استشارة محامٍ لمساعدتك في هذه العملية؛ نظرًا لما تنطوي عليه من تعقيد وإجراءات وخلافه.

اقرأ أيضًا:

كيف تحلل ملاحظات العميل وتستفيد منها؟

كيف تُحقق برامج الاقتصاد التكنولوجي استدامة الشركات عالميًا؟

طموحات رواد الأعمال.. شرط كل نجاح

قصص نجاح شركات ملهمة.. عظماء عبروا قناة النار

“كبسولات ريادية”.. نصائح الخبراء لتنمية مشاريع رواد الأعمال

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

دعم الشركات الناشئة بالمملكة

دعم الشركات الناشئة بالمملكة.. ملامح ومبادرات

يحظى موضوع دعم الشركات الناشئة في المملكة باهتمام واسع، فلدى السعودية توجه واضح، خاصة بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.