مشروع بيع إطارات السيارات

مشروع بيع إطارات السيارات.. المميزات وعوامل النجاح

من حسن الحظ أن هناك العديد من العوامل التي تعمل على نجاح مشروع بيع إطارات السيارات والدفع به قدمًا؛ فبما أن صناعة الإطارات صناعة مكملة، كما أنها تعتمد حصرًا على وجود الكثير من العوامل والمتغيرات مثل إنتاج المركبات وما إلى ذلك، فإن هذه الأمور تعمل على نجاح المشروع حتى دون تدخل من القائمين عليه.

إذًا هناك عوامل فريدة وذات صلة من المتوقع أن تؤثر بشكل كبير في نمو السوق، ومن ثم في نجاح مشروع بيع إطارات السيارات.

ولا تظن أن سوق إطارات السيارات سوق صغير فالأمر بخلاف ذلك تمامًا؛ إذ يهيمن لاعبون عالميون كبار على هذا السوق، ومن أبرز هؤلاء اللاعبون نذكر: Bridgestone Corporation (اليابان)، Goodyear Tire & Rubber Company (الولايات المتحدة)، Continental AG (ألمانيا)، Michelin (فرنسا)، Sumitomo Rubber Industries (اليابان).

ولا شك أن لكل شركة من هذه الشركات طريقتها في العمل؛ إذ تبنت Bridgestone Corporation -على سبيل المثال- استراتيجيات التوسع والشراكة للاحتفاظ بمكانتها الرائدة في سوق إطارات السيارات، في حين تبنت شركة Goodyear Tire & Rubber Company مشروعًا مشتركًا كاستراتيجية رئيسية للحفاظ على مكانتها في السوق.

اقرأ أيضًا: مشروع بيع العطور النادرة.. المزايا وحجم السوق

مميزات مشروع بيع إطارات السيارات

ويوضح «رواد الأعمال» بعض مميزات مشروع بيع إطارات السيارات، وذلك على النحو التالي..

  • النمو السريع

لعل أبرز مميزات مشروع بيع إطارات السيارات قدرته على النمو السريع؛ إذ من المتوقع أن ينمو هذا السوق بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 1.8% ليصل إلى حجم سوق يبلغ 113.1 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025 من 101.7 مليار دولار أمريكي في عام 2019.

وتتمثل العوامل الرئيسية التي تحرك سوق إطارات السيارات في زيادة متوسط عمر المركبات، زيادة الأميال التي يتم قطعها سنويًا، وزيادة الاهتمام بالصيانة والسلامة، والتقدم التكنولوجي الذي يؤدي إلى إطالة عمر الإطارات، وغير ذلك.

  • عوامل متعددة

من شأن الاعتماد على الإطارات أن يجعل هذه الصناعة مكونًا مهمًا في صناعة السيارات، وثمة عامل آخر من العوامل المؤثرة في نجاح مشروع بيع إطارات السيارات وهو ارتفاع معدلات إنتاج السيارات.

ففي الولايات المتحدة تم إنتاج حوالي 8.8 مليون سيارة ركاب ومركبة تجارية، وبيع أكثر من 14 مليون سيارة وذلك في عام 2020 فقط.

وقد بلغ حجم سوق الإطارات البديلة في الولايات المتحدة حوالي 43 مليار دولار أمريكي في عام 2019.

وتؤدي عوامل مثل: انخفاض تكاليف الإنتاج، وتوافر العمالة الاقتصادية، والانبعاثات المتساهلة ومعايير السلامة، إلى نجاح مشروع بيع إطارات السيارات والدفع به قُدمًا.

ومن المتوقع أن يوفر الوعي المتزايد بأهمية الإطارات عالية الجودة فرصًا كبيرة لنمو السوق. علاوة على ذلك فإن الأعداد المتزايدة من مصنعي المعدات الأصلية وخدمات الصيانة والإصلاح هي اتجاهات رئيسية في سوق إطارات السيارات من المتوقع أن تعزز نمو السوق.

بالإضافة إلى أن أنشطة الصيانة والإصلاح والإصلاح المنتظمة للجرارات الزراعية ومركبات البناء ستدعم نمو السوق طوال فترة المراجعة؛ ما يشير إلى الحاجة لتغيير الإطارات بسبب التلف.

مشروع بيع إطارات السيارات

اقرأ أيضًا: مشروع بيع الأجهزة المنزلية.. حقائق وإحصائيات

  • ارتفاع الطلب

ولا ريب أن ارتفاع الطلب من أهم العوامل المؤثرة في نجاح مشروع بيع إطارات السيارات؛ إذ من المتوقع أن يحتفظ الطلب على الإطارات العريضة بحصة الأسد؛ ما يدفع سوق إطارات السيارات العالمية نحو النمو الجيد في المستقبل.

ويعتمد الطلب المتزايد في سوق إطارات السيارات على أنشطة البناء المتزايدة، والتطور الصناعي السريع، وزيادة الطلب على التقنيات الموفرة للوقود.

إلى جانب ذلك فإن وجود العديد من موردي المواد الخام يعزز حجم سوق إطارات السيارات. إن بلدانًا مثل اليابان والصين وكوريا الجنوبية لديها تركيز قوي على الزراعة وبالتالي من المتوقع أيضًا أن يكون الطلب على إطارات السيارات للمركبات الزراعية مرتفعًا.

  • ارتفاع الأرباح

يدر مشروع مشروع بيع إطارات السيارات أرباحًا عالية، فشركة Goodyear سجلت إيرادات تجاوزت 12 مليار دولار أمريكي في عام 2020 واحتلت المرتبة الرابعة في قائمة أكبر منتجي الإطارات في العالم.

وكانت شركة بريدجستون اليابانية متعددة الجنسيات هي الشركة الرائدة عالميًا في تصنيع الإطارات لعام 2020 بإيرادات بلغت حوالي 27 مليار دولار أمريكي.

واحتلت ميشلان، وهي شركة تصنيع مقرها فرنسا، المرتبة الثانية بإيرادات بلغت حوالي 25 مليار دولار أمريكي في العام نفسه.

اقرأ أيضًا:

مميزات المشاريع السياحية.. توفير الفرص وتعظيم الطلب الإجمالي

مميزات متجر بيع الخضراوات الطازجة.. فرص وتحديات

بيع الفاكهة الاستوائية.. مزايا لا تخطر على البال

صفات مشروع المقهى الناجح.. استراتيجيات تضعك على طريق المنافسة

مشروع تطبيق إلكتروني للسفر.. ما هي مميزاته؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشروع بيع الأجهزة المنزلية

مشروع بيع الأجهزة المنزلية.. حقائق وإحصائيات

يُعتبر مشروع بيع الأجهزة المنزلية من المشاريع ذات الربح المرتفع، والتي تنطوي على معدل طلب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.