مشاريع ناجحة لرواد الأعمال

مشاريع ناجحة لرواد الأعمال.. مزايا وربح مضمون

إذا كنت تفكر في خوض غمار تجربة العمل الحر فهناك مشاريع ناجحة لرواد الأعمال الناشئين والمخضرمين على حد سواء، ومن خلال هذه المشاريع يمكنك ضمان النجاح؛ فهي مشاريع ثبتت جدواها وفعاليتها، كما أنها تحظى بالعديد من عوامل النجاح كما سنبين ذلك بعد قليل.

وكان «رواد الأعمال» قد تطرق بمزيد من البسط والإسهاب للعديد من المشاريع الناجحة، يمكنك الاطلاع عليها من (هنــــــــــــا).

مشاريع ناجحة لرواد الأعمال

  • مشروع بيع الجوارب

يُعد مشروع بيع الجوارب، أول مشروع من مشاريع ناجحة لرواد الأعمال، من المشاريع البسيطة المُربحة التي تناسب رواد الأعمال المبتدئين، كما يأتي ضمن قطاع كبير وهو قطاع الملابس، الذي يحقق أرباحًا طائلة.

وقد بلغت قيمة سوق الملابس في الولايات المتحدة، حسب موقع Statista، حوالي 368 مليار دولار اعتبارًا من عام 2019.

وحقق كبار تجار التجزئة، مثل TJX وMacy’s، مبيعات تزيد على 20 مليار دولار، في حين بلغت قيمة تجارة التجزئة في المتاجر أكثر من 268 مليار دولار، بينما جلبت التجارة الإلكترونية أكثر من 100 مليون دولار من العائدات.

ووصلت مبيعات التجزئة من متاجر الملابس النسائية لنحو 39 مليار دولار في عام 2019؛ حيث بلغ إجمالي إيرادات سوق الملابس النسائية في الولايات المتحدة 187.8 مليار دولار.

وفي عام 2019 بلغت مبيعات التجزئة العالمية للملابس والأحذية 1.9 تريليون دولار، ومن المتوقع أن ترتفع إلى أكثر من ثلاثة تريليونات دولار بحلول عام 2030.

وبلغ إجمالي إيرادات صناعة الملابس بالتجزئة في مصر 5.7 مليار دولار في عام 2018؛ ما يمثل معدل نمو سنوي مركبًا (CAGR) بلغ 11.6% بين عامي 2014 و2018.

وكان قطاع الملابس النسائية الأكثر ربحًا في الصناعة خلال عام 2018؛ حيث بلغ إجمالي الإيرادات 2.7 مليار دولار؛ أي ما يعادل 47% من القيمة الإجمالية للصناعة.

ومن أبرز مميزات مشروع بيع الجوارب، أحد أبرز عدة مشاريع ناجحة لرواد الأعمال، أنه لا يحتاج إلى كبير مال؛ فرأس المال اللازم لبدء التشغيل ضئيل للغاية مقارنة بغيره، وبالتالي إذا كنت ترغب في خوض غمار ريادة الأعمال، أو ممارسة العمل وليس لديك القدر الكافي من المال، فإن مشروع بيع الجوارب هو خيارك الأنسب.

وبهذا المعنى أيضًا لن تكون مضطرًا إلى الانتظار طويلًا لادخار رأس مال كبير لبدء مشروعك، كما يمكنك أن تبدأه -كغيره من المشاريع الصغيرة والمتوسطة- وأنت في وظيفتك، والأهم أنه يمكن أن تلجأ إلى البيع عبر الإنترنت؛ وبالتالي تفتح لنفسك الكثير من الفرص.

مشاريع ناجحة لرواد الأعمال

اقرأ أيضًا: مشروع مصنع لإنتاج الخل.. ما هي مميزاته؟

  • مشروع بيع التوابل

ينطوي مشروع بيع التوابل، الثاني في قائمة مشاريع ناجحة لرواد الأعمال، على كل عوامل النجاح؛ فأولًا هناك تنوع كبير في المنتجات -التوابل ليست منتجًا واحدًا على أي حال- بالإضافة إلى أن هذه المنتجات ليست مطلوبة بكثرة فحسب وإنما ضرورية كذلك؛ هل تتصور أن مطبخًا يخلو منها؟!

وحتى على المستوى العالمي تشكل الصلصات والتوابل حوالي 2% من سوق الغذاء العالمي، بل من المتوقع أن يرتفع إجمالي الإيرادات بأسعار البيع بالتجزئة في هذا القطاع الاستهلاكي إلى 284 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026.

إذًا يمكن القول دون كبير مبالغة إن مشروع بيع التوابل واحد من مشاريع ناجحة لرواد الأعمال، والتي يعتبر نجاحها مضمونًا إلى حد كبير، ومن ثم هو من المشاريع التي من الواجب على رواد الأعمال والراغبين في خوض غمار تجربة العمل الحر إيلاؤها الاهتمام الكافي أو اللائق بها، ناهيك عن كونه مناسبًا جدًا، من أكثر من زاوية، لرواد الأعمال الناشئين؛ فالتكلفة هنا ليست كبيرة مقارنة بالمشاريع الأخرى.

ويُدر مشروع بيع التوابل، بصفته أحد مشاريع ناجحة لرواد الأعمال، أرباحًا عالية، وإليك مثال على ذلك: حققت شركة McCormick & Company Inc ما يقرب من 5.6 مليار دولار أمريكي من صافي المبيعات العالمية في عام 2020، وهي شركة معنية بتصنيع وتسويق وتوزيع التوابل وخلطاتها وغيرها من المنتجات لتجار التجزئة ومصنعي المواد الغذائية وشركات الخدمات الغذائية.

وزاد كذلك حجم المبيعات السنوية للملح والتوابل والنباتات العطرية لتجارة التجزئة في السويد بشكل عام من 2009 إلى 2020؛ إذ بلغ 346 مليون كرونة سويدية.

وقُدرت قيمة سوق الملح العالمي بحوالي 28.5 مليار دولار أمريكي في عام 2020، ومن المتوقع أن يصل السوق إلى أكثر من 32 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026.

مشاريع ناجحة لرواد الأعمال

اقرأ أيضًا: مشروع مزرعة النعام.. منتجات ثمينة وأرباح عالية

  • مشروع زراعة البن

يسير مشروع زراعة البن، ثالث مشروع في قائمة مشاريع ناجحة لرواد الأعمال، من الناحية التجارية، في مسارين مختلفين، فأولًا أنت بصدد محصول لا يُزرع في الكثير من بقاع العالم، وهذا في حد ذاته قيمة اقتصادية كبرى؛ إذ يمكن أن تؤدي زراعتك إياه في منطقة لا ينتشر فيها هذا المحصول إلى إقبال كثيف ومن ثم زيادة في الأرباح.

ورغم ذلك فإن عدم زراعة البن في الكثير من بقاع العالم يمكن أن يمثّل تحديًا كبيرًا في الوقت نفسه؛ حيث ستكون الخبرة ضعيفة إن لم تكن منعدمة، ناهيك عن أن المعرفة بطرق وآليات التعامل مع هذا النبات ستكون متردية هي الأخرى.

لكن يمكن القول إن مشروع زراعة البن من ضمن مشاريع ناجحة لرواد الأعمال؛ والتي يمكن أن تؤدي إلى نتائج وأرباح جد عالية؛ فنحن إزاء سوق يتنامى بسرعة مهولة، ومن المتوقع أن تصل الإيرادات العالمية من القهوة إلى 585 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025.

وتُعتبر زيادة الطلب إحدى مميزات مشروع زراعة البن -أحد أشهر مشاريع ناجحة لرواد الأعمال- إذ تم استهلاك حوالي 166.63 مليون كيس قهوة “60 كيلو جرامًا” في جميع أنحاء العالم؛ وهو ما يعني أن المحصول لن يعاني من حالة الركود، وإنما سيكون تصريفه من أسهل ما يكون، وإن كان الأمر الذي لا يمكن التحكم فيه هو السعر في حد ذاته، فتلك مسألة خاضعة لاعتبارات جمة، وعادة ما لا يكون سهلًا التنبؤ بها.

وبلغت قيمة سوق القهوة كمشروب بارد 321 مليون دولار أمريكي في عام 2017، ومن المتوقع أن تصل إلى 1.37 مليار دولار أمريكي من حيث القيمة السوقية بحلول عام 2023.

اقر أ أيضًا:

مميزات المشروع الفني.. فرص لا تخطر على البال

مبيعات التجزئة في المملكة.. التوقعات وحجم السوق

تأسيس معمل طبي.. المزايا والفرص وحجم السوق

مميزات 3 مشاريع جديدة.. فرص لرواد الأعمال

مشروع أطعمة الأطفال.. ما هي مميزاته؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشروع بيع العطور النادرة

مشروع بيع العطور النادرة.. المزايا وحجم السوق

إذا استطعت إطلاق مشروع بيع العطور فاعلم أنك في الغالب على وعد بربح ونجاح كبيرين؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.