مسرعات الأعمال في المملكة

مسرعات الأعمال في المملكة.. تسهيل تجربة الريادة

لا شك أن مسرعات الأعمال في المملكة أحد الدلائل الدامغة على عزم السعودية الراسخ والأكيد على دعم رواد ورائدات الأعمال، وتذليل العقبات التي تعترض طريق الشركات الناشئة، والدفع بها قُدمًا.

وتنقسم مسرعات الأعمال في المملكة إلى قسم كبيرين، قسم تابع للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، وقسم آخر تابع لهيئات وجهات أخرى مثل مسرعة «تقدم» التابعة لـ «كاوست».

مسرعات الأعمال في المملكة

ويرصد «رواد الأعمال» بعض مسرعات الأعمال في المملكة، وذلك على النحو التالي..

  • مسرعة القطاع الصحي

تركز مسرعة القطاع الصحي على المشاريع الناشئة ذات الإمكانيات العالية؛ لتطوير الخدمات في المجال الصحي؛ عبر تشجيع الابتكار ودعم ريادة الأعمال وتمكين المجالات الاستثمارية فيها لزيادة نسبة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في القطاع الصحي من 10% إلى 21% لتحقيق أهداف رؤية 2030.

ويشترط لقبول المشاريع ضمن المسرعة أن تكون أفكار المشروعات المتقدمة قادرة على المساهمة في إيجاد حلول لبعض المشاكل في القطاع الصحي وقابلة للتنفيذ، وأن تكون الأفكار مبتكرة وفريدة من نوعها، كما يشترط أن تكون للفكرة فرصة وطلب في السوق، وأن تكون مستدامة وقابلة للتطوير إضافة لوجود فرصة كبيرة للنمو والتوسع.

  • مسرعة التقنية المالية

تركز مسرعة التقنية المالية، إحدى مسرعات الأعمال في المملكة، على تسريع نمو وتوسع الشركات الريادية والناشئة في مجال التقنية المالية؛ من خلال برنامج متكامل وتوفير حزمة من الخدمات والموارد.

وتسعى “منشآت”؛ من خلال مسرعة التقنية المالية بالشراكة مع البنك الأهلي التجاري، لتوفير برنامج متكامل يتوجه إلى رواد الأعمال، ويتم من خلاله تمكين رائد الأعمال، وتقديم الحزم المتنوعة من الخدمات والموارد التي تحتاجها الشركات الريادية والناشئة في مجال التقنية المالية.

وتهدف مسرعة التقنية المالية إلى دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة العاملة في مجال التقنية المالية، وزيادة نسبة مساهمة قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد المحلي، بالإضافة إلى المساهمة في التحول الرقمي بالقطاع المالي للمملكة بما يتوافق مع رؤية 2030.

اقرأ أيضًا: برنامج سكني.. إنجازات تتماشى مع الرؤية

  • مسرعة تقدم

مسرعة تقدَّم هي إحدى مسرعات الأعمال في المملكة، وتم تأسيسها بدعم وإدارة جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) والبنك السعودي البريطاني (ساب) منذ عام 2016.

وتمكنت المسرعة من مساعدة المبتكرين في صنع التغيير وتحويل أحلامهم إلى حقيقة؛ حيث تعمل مع جميع الشركات الناشئة من مختلف المجالات وجميع مراحل النمو، ولمدة 6 أشهر تقوم بتوجيه ودعم الرواد لتحويل أفكارهم إلى مشاريع ونقلها إلى أرض الواقع؛ من خلال التدريب والإرشاد ومنح 150 ألف ريال كمنحة تمويلية بدون ملكية حصة من الشركة، بالإضافة إلى السماح لهم بالدخول إلى مكاتب عمل مشتركة في مختلف المناطق حول المملكة العربية السعودية.

وترتكز منهجية مسرعة تقدّم على تمكين الأشخاص؛ إذ يتخرّج رواد الأعمال بمجموعة أدوات متكاملة تساعدهم في تسريع مشاريعهم، والوصول إلى العملاء، وتكوين شبكة تواصل استثنائية مع أبرز المرشدين والمستثمرين.

  • مسرعة أعمال الترفيه

تهدف هذه المسرعة من مسرعات الأعمال في المملكة إلى دعم ازدهار رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتنمية القدرات، واحتضان الأفكار، وتحويلها إلى شركات ناشئة وتحفيز الابتكار والإبداع.

وتأتي مسرعة أعمال الترفيه التي توفرها “منشآت” لتكون المسرعة الأولى في القطاع؛ حيث تهدف إلى تسريع عجلة التنمية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ عبر تطبيق أفضل المعايير العالمية والمحلية، وتوفير البرامج التدريبية والجلسات الإرشادية والاستشارية إضافةً إلى الفرص الاستثمارية التي تتاح للمشاركين.

وتقدم المسرعة تطويرًا لإمكانيات الفريق وبناء الهيكل التنظيمي، فضلًا عن بناء خطة العمل أو تطويرها، إضافة إلى استراتيجيات وآليات التمويل، وتطوير المبيعات، وحقوق الملكية الفكرية، كما تعتزم تقديم منح مالية للشركات الناشئة بما يساهم في تطويرها.

يُشار إلى أن هذه المسرعة من مسرعات الأعمال في المملكة تهدف إلى دعم الشركات الناشئة في قطاع الترفيه، وتحقيق رؤية المملكة 2030؛ عن طريق زيادة نسبة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي من 20% إلى 35%، إضافة إلى دعم الابتكار في الترفيه وتسهيل الإجراءات الحكومية في هذا القطاع لتمكين نموه وتطوير قدراته.

وهي تعمل على اكتشاف المواهب السعودية الشابة والاستثمار فيها، كما تسعى لتوفير فرص استثمارية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في هذا القطاع، وجذب أفضل الممارسات العالمية فيه، وإنشاء شركات ناشئة ذات إمكانات عالية في السوق السعودي.

اقرأ أيضًا: منصة مزايا.. خدمات أعمال متنوعة بأسعار مخفضة لرواد الأعمال وأصحاب المنشآت

  • مسرعة تقنيات التعليم

مسرعة أعمال تقنيات التعليم هي إحدى مسرعات الأعمال في المملكة، دشنتها هيئة منشآت؛ لتكون مسرعة مُختصة بدعم قطاع التعليم.

والمسرعة تُقدم برامج مكثفة لتسريع نمو وتوسع الشركات الريادية والناشئة في مجال تقنيات التعليم خلال فترة زمنية محددة قد تبلغ 13 أسبوعًا؛ وذلك من خلال توفير حزمة من الخدمات والموارد.

وتستهدف المسرعة؛ من خلال برامجها ودعمها، تأسيس شركات ناشئة على أسس سليمة وذات إمكانيات عالية للنجاح في القطاع التعليمي، ورفع نسبة مساهمة قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد المحلي، وتوفير فرص عمل مستدامة للشباب السعودي في المجال التعليمي.

اقرأ أيضًا:

موانئ المملكة.. 9 شرايين تربط السعودية بالعالم

المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير.. مشاركة دولية واسعة ودعم حكومي لا محدود

المنتدى الاقتصادي العالمي.. المملكة تستعرض جهودها ورؤاها

وزارة البيئة.. تاريخ وإنجازات

إنشاء هيئة تطوير الأحساء.. مرحلة جديدة من الازدهار

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

صندوق التنمية الزراعية

صندوق التنمية الزراعية.. خدمات وقروض

لم يأت إنشاء صندوق التنمية الزراعية هكذا دفعة واحدة وإنما مر بعدة مراحل وخطوات أساسية؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.