مستقبل تويتر مع إيلون ماسك

مستقبل تويتر مع إيلون ماسك.. كيف يكون؟

بعد تكهنات متزايدة أعلن “تويتر”، يوم 25 أبريل الماضي، عن أن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك سيلتزم بسداد 44 مليار دولار لشراء موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” الذي يضم نحو أكثر من 375 مليون مستخدم نشط شهريًا، وتأتي الصفقة بعد أسابيع من إثارة الجدل حول مستقبل تويتر مع إيلون ماسك؛ خاصة بعد ظهوره كأكبر مساهم منفرد في المنصة مطلع الشهر الماضي، ثم الكشف عن نواياه للاستحواذ على جميع أسهم المنصة مقابل 54.20 دولار لكل سهم.

ويبدو أن استحواذ الملياردير “إيلون ماسك” على منصة تويتر جاء في الوقت الذي تجد فيه الشركة نفسها تسير في حيرة بين تمكين المشاركة الفاعلة ومراقبة المحتوى الخطير مثل: المعلومات الخاطئة حول جائحة «كوفيد -19» والمنشورات التي تُحرض على العنف السياسي، و«ماسك»؛ الذي يتربع حاليًا على عرش أغنى رجل في العالم، يصف نفسه بأنه «مطلق لحرية التعبير»؛ ما أدى إلى تكهنات حول التغييرات التي سيحدثها بصفته المالك الخاص للمنصة، والتي كانت في السابق شركة عامة يملكها المساهمون.

وفي حين أن قاعدة مستخدمي منصة تويتر تقل كثيرًا عن المنافسين مثل: فيسبوك وإنستجرام وتيك توك، إلا أن تأثيرها يتجاوز أعدادها بكثير؛ حيث ينشط فيها السياسيون والصحفيون والنشطاء والمثقفين والزعماء بشكل خاص، ولها تأثير كبير في النقاش العام ووسائل الإعلام أيضًا.

لذلك يرصد موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية مستقبل تويتر مع إيلون ماسك.

اقرأ أيضًا: أخطاء المؤثرين على تويتر.. تجنبها حتى لا تفقد متابعيك

مستقبل تويتر مع إيلون ماسك

للتعرف على مستقبل تويتر مع إيلون ماسك يجب معرفة البداية أنه في منتصف مارس الماضي استحوذ الملياردير الأمريكي إيلون ماسك؛ الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس والمؤسس المساعد لمصانع تيسلا موتور، على 9.2% من تويتر؛ حيث اشترى ما يقرب من 73.5 مليون سهم؛ ما جعله أكبر مساهم خارجي في الشركة، وكاد أن يُصبح ماسك عضوًا في مجلس الإدارة، وهي خطوة أعلنها باراغ أغراوال؛ الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، ولكن هذا الاحتمال تبدد بحلول 10 أبريل.

وفي يوم 14 من الشهر ذاته عرض ماسك شراء الأسهم المتبقية في تويتر وجعله خاصًا مقابل 54.20 دولار لكل سهمحأي أعلى بكثير من رأس مالها السوقي الحالي الذي يقارب ستة وثلاثين مليار دولار.

قبول عرض إيلون ماسك

على الرغم من المعارك التي خاضها مجلس إدارة الشركة لتفويت الفرصة على جميع محاولات ماسك للاستحواذ على الأسهم المتبقية في تويتر إلا أن الشركة أعلنت رسميًا في 25 أبريل قبول عرض إيلون ماسك مقابل 44 مليار دولار؛ ما يجعلها واحدة من أكبر عمليات الاستحواذ التكنولوجية في التاريخ الحديث، واللافت هنا أن الاستحواذ يجعل الشركة خاصة، ويضع مستقبل المنصة بين يدي ماسك.

ومن المحتمل أن يُجري “ماسك” بعض التغييرات المهمة على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر” بعد أن قدم العديد من التلميحات في الأشهر الأخيرة حول ماهية نواياه، ومع ذلك ليس من الواضح ما الذي سيحدث لمجلس إدارة تويتر الحالي أو فريق الإدارة، ولكن ماسك أوضح تمامًا أنه يعتقد أن الشركة كانت تدار بشكل سيئ، ويعد هذا التقييم مؤشرًا قويًا على أن تحول الملياردير الأمريكي سيتضمن أيضًا تطهير الرتب العليا على تويتر.

مستقبل مجلس الإدارة والموظفين

في رسالة ليست مُبشرة قال باراغ أغراوال؛ الرئيس التنفيذي لشركة تويتر للموظفين، على هامش اجتماع مجلس المدينة الذي عُقد مؤخرًا، إن الشركة ليس لديها أي توقع في الوقت الحالي كيف سيكون مستقبل تويتر مع إيلون ماسك الذي سيتولى زمام الأمور في المنصة قريبًا، وخلال الاجتماع سُئل أغراوال عن إمكانية تسريح العمال، ومستقبل مجلس الإدارة الحالي بعد صفقة الاستحواذ، وخطط ماسك الفعلية للشركة، وأكد أغراوال أن كل هذه الأسئلة يجب أن تطرح على ماسك.

وفي إشارة إلى السؤال المتعلق بعودة ترامب مرة أخرى إلى المنصة قال “أغراوال” إن بمجرد إغلاق الصفقة لا نعرف حتى الآن ما هو المسار الذي ستتجه إليه المنصة، وأعتقد أنه عندما تتاح لنا الفرصة للتحدث مع إيلون فهذا سؤال يجب أن نتطرق إليه معه، كما أخبر الموظفين أيضًا أنه لا توجد خطط حتى الآن لتسريح العمال.

اقرأ أيضًا: كيف تكتب محتوى هادفًا على تويتر؟.. استراتيجيات مضمونة

إضافات جديدة في انتظار تويتر

بالنظر إلى سلسلة التغريدات التي أطلقها ماسك على مدار الأسابيع القليلة الماضية سنلاحظ أن ماسك قدم حزمة من الاقتراحات حول كيفية تغيير تويتر وجعله منصة تدعم حرية الرأي والتعبير، بما في ذلك إضافة زر تعديل للتغريدات ومنح علامات التحقق التلقائي للمستخدمين المميزين، إضافة إلى أنه كشف عن نيته محاربة روبوتات تويتر، أو الحسابات الآلية التي تُنشر بسرعة وبشكل متكرر تحت ستار الأشخاص.

أضف إلى ذلك أن رؤية ماسك تتمثل في تحقيق إيرادات لمنصة تويتر من الاشتراكات بدلًا من الإعلانات، دون الحاجة إلى القلق بشأن جذب المزيد من المعلنين والاحتفاظ بهم، وسيكون لدى الموظفين بالشركة ضغط أقل للتركيز على الإشراف على المحتوى، كما يرى ماسك أن هذا يُمكن أن يجعل تويتر نوعًا من مواقع الرأي المجانية للمشتركين الذين يدفعون باستمرار.

اعتماد القواعد وطريقة تطبيقها

لا شك أن هناك مئات الملايين من الأشخاص حول العالم يستخدمون تويتر ويقدرونه جيدًا لمساهمته في المعرفة العامة والنقاش العام، ولا نُنكر أن هذه المنصة تعمل أيضًا كمكان للمضايقات وخطاب الكراهية، وهذا ما حاولت الشركة خلال السنوات الخمس الماضية تهدئته، ومع ذلك فإن مستقبل تويتر مع إيلون ماسك من المحتمل أن يُغيّر طريقة اعتماد القواعد وطريقة تطبيقها.

وفي المقابل يرى الكثير من الخبراء حول مستقبل تويتر مع إيلون ماسك أن الملياردير الشهير لن يكون قادرًا على إصلاح المشكلات التي تواجه المنصة في الوقت الحالي، ومن المتوقع أن هذه الأمر قد يصنع بعض المشكلات الجديدة التي تُهدد مستقبل المنصة.

اقرأ أيضًا:

الفرق بين فيسبوك وتويتر.. أيهما أسهل؟

لماذا يفضل المجتمع السعودي “تويتر”؟

هل يسيطر جاك دورسي على التكنولوجيا المالية مستقبلًا؟

مستقبل جاك دورسي بعد ترك تويتر.. كيف يكون؟

كيف تتجنب الأخطاء على تويتر؟.. حلول مهمة لتعزيز التفاعل

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

إيلون ماسك

إيلون ماسك وصفقة شراء تويتر

نجح إيلون ماسك في الفوز لشراء تويتر مقابل 44 مليار دولار في صفقة ستحول السيطرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.