المشاريع المنزلية

ما هي مميزات المشاريع المنزلية؟

تبدو المشاريع المنزلية هي التوجه القادم بقوة، فوفقًا لمجلة Home Business Magazine، زاد عدد الأعمال التجارية من المنزل إلى أكثر من 38 مليونًا في عام 2010م، يمكن إرجاع سبب هذه الزيادة الكبيرة إلى الإنترنت والتكنولوجيا التي تتقدم بسرعة؛ والتي جعلت العمل من المنزل ممكنًا أكثر من أي وقت مضى.

وشهدت المشاريع المنزلية أيضًا طفرة تصاعدية في عام 2020 بسبب وباء فيروس كورونا؛ حيث مر العالم بإغلاق عالمي، وكان على الشركات الكبيرة والصغيرة والمتوسطة التفكير في طرق للبقاء على قيد الحياة، كما كان عليها أيضًا إيجاد طريقة للحفاظ على إنتاجية موظفيها أثناء استمرار الإغلاق.

وبعيدًا عن هذا فإن الناس لديهم أسباب مختلفة لبدء مشاريعهم التجارية من المنزل؛ إذ ترك بعض الأشخاص عالم الشركات فجأة لأنهم تقاعدوا مبكرًا أو تم تسريحهم، فيما ترك آخرون وظائفهم طواعية من منطلق رغبتهم في أن يكونوا رؤساء أنفسهم.

وتشمل الأسباب الأخرى الداعية إلى بدء المشاريع المنزلية تجنب متاعب التنقل والحصول على بعض وقت الفراغ لرعاية الأطفال أو الأقارب المسنين.

مهما كان سبب ترك الأشخاص لوظائفهم لبدء عمل تجاري صغير فقد أصبحت المشاريع المنزلية اتجاهًا مهمًا في السنوات الأخيرة. لقد كان شيئًا كان يُنظر إليه ذات مرة على أنه وسيلة لشخص عاطل عن العمل لكسب بعض المال حتى تأتي وظيفة “حقيقية”. لم يعد هذا هو الحال الآن؛ إذ يتعامل الناس في هذه الأيام مع الأعمال التجارية من المنزل بجدية أكبر.

مميزات المشاريع المنزلية

ويوضح «رواد الأعمال» بعض مميزات المشاريع المنزلية، وذلك على النحو التالي..

  • المزيد من الحرية الشخصية

إذا كنت معتادًا على قضاء ساعات في حركة المرور من وإلى العمل كل يوم فإن من المزايا الأكثر إثارة لهذه المشاريع المنزلية هي حريتك المكتسبة حديثًا واستعادة الوقت الضائع.

فعندما تتمكن من إدارة مشروعك التجاري من منزلك سيكون لديك تلك الساعات الإضافية لاستعادة السيطرة على حياتك الشخصية. بالإضافة إلى ذلك لا يوجد رؤساء ولا قواعد ولا جدول عمل محدد، وليست هناك سياسات مكتبية للمناورة. كل ما تحتاجه هو الدافع الشخصي والانضباط ومهارات إدارة الوقت الجيدة.

اقرأ أيضًا: اختيار فكرة متجر إلكتروني.. ما الخطوات؟

  • الاحتفاظ بالأرباح

إنه مبدأ بسيط: كلما عملت بجد زادت الأموال التي يمكنك جنيها. تتناسب أرباحك المحتملة بشكل مباشر مع أدائك؛ لذلك لا يتعين عليك انتظار زيادة أو ترقية. أنت تعمل بجد وتنتج أكثر.

ستوفر أيضًا المال الذي تنفقه على الغاز والطعام. يعد تحضير الغداء في المنزل أكثر فعالية من حيث التكلفة، كما أن إعداده يمكن اعتباره استراحة لطيفة في يوم عملك.

  • زيادة الفرص

مع وجود العديد من الشركات والصناعات في حالة ركود فإن بدء المشاريع المنزلية يعني أنه يمكنك إنشاء فرص مدرة للدخل. قد تكون فرص العمل الجيدة نادرة في بعض الصناعات، كما تتقلص فرص الترويج داخل الشركات الكبرى.

اقرأ أيضًا: مميزات المشاريع الصغيرة.. هل تعرفها؟

  • مخاطر أقل

تتطلب إدارة المشاريع المنزلية قدرًا أقل من المال من الأعمال القائمة بذاتها، أو حتى موقع الامتياز. وبمجرد أن يصبح نشاطك التجاري جاهزًا للعمل يصبح الحفاظ عليه أرخص وأسهل من الحفاظ على موقع نشاط تجاري منفصل.

  • المزايا الضريبية

هناك عدد من المزايا الضريبية للحصول على منزلك ومكتبك تحت سقف واحد. يمكنك خصم جزء من نفقات التشغيل والاستهلاك في منزلك كنفقات تجارية.

يمكن أن يكون هذا نسبة مئوية من الرهن العقاري أو ضرائب الممتلكات أو التأمين والمرافق أو نفقات صيانة المنزل. باختصار لا تكبدك المشاريع المنزلية الكثير من الضرائب.

المشاريع المنزلية

اقرأ أيضًا: مشاريع مهمة لرواد الأعمال يجب التوسع فيها

  • ضغط أقل

يكون التوفيق بين متطلبات العمل والأسرة أمرًا أقل إرهاقًا عندما تستطيع بشكل عام تحديد جدولك الزمني، وهو ميزة كبيرة لمعظم المشاريع المنزلية.

  • فرص النمو المهني

إذا كنت رئيس نفسك وتدير بعض المشاريع المنزلية فمن شأن هذا أن يمنحك الفرصة لارتداء الكثير من القبعات: مدير المبيعات، محترف التسويق، الاستراتيجي، مدير تطوير الأعمال.. وأكثر من ذلك.

يمنحك هذا نظرة ثاقبة وخبرة في جميع جوانب إدارة الأعمال التجارية، والتي بدورها تجعلك أكثر قابلية للنجاح المهني، والنجاح في تسويق مشروعك أيضًا.

  • زيادة الإنتاجية

في المشاريع المنزلية لن تعود مضطرًا إلى تخصيص الوقت والطاقة للتنقل أو سلسلة من الاجتماعات غير المجدية، يجب أن يكون لديك الكثير من الوقت والطاقة للاستثمار في عملك وتحقيق النجاح.

اقرأ أيضًا:

تأسيس المطاعم.. لماذا يجذب رواد الأعمال؟

مشروع بيع إطارات السيارات.. المميزات وعوامل النجاح

مشروع بيع العطور النادرة.. المزايا وحجم السوق

مشروع بيع الأجهزة المنزلية.. حقائق وإحصائيات

مميزات المشاريع السياحية.. توفير الفرص وتعظيم الطلب الإجمالي

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مميزات مشروع صنع الهدايا

مميزات مشروع صنع الهدايا.. الاستدامة ودعم الاقتصاد المحلي

هناك العديد من مميزات مشروع صنع الهدايا، وهي مزايا لا تتعلق برائد الأعمال وحده، وإنما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.