تمويل الأسهم

ما هو تمويل الأسهم؟

تمويل الأسهم أحد أنواع التمويل الكثيرة جدًا والتي قد تند عن الحصر، وكغيره من الأنواع الأخرى ينطوي هذا النوع من التمويل على مميزات وعيوب، فمن أبرز عيوبه، على سبيل المثال، أنه يدفع طالب التمويل إلى التخلي عن حصة من ملكيته في الشركة.

ولا شك أن الذي قرر خوض غمار هذه التجربة يدرك هذه المسألة، كما يدرك المزايا الأخرى لتمويل الأسهم، والتي سنأتي على ذكرها خلال هذا المقال.

ما هو تمويل الأسهم؟

يتم تمويل رأس المال عندما تجمع الأموال عن طريق بيع أسهم في عملك، إما لمساهميك الحاليين أو لمستثمر جديد. هذا لا يعني أنه يجب عليك التنازل عن السيطرة على عملك؛ حيث يمكن للمستثمر أن يأخذ حصة أقلية.

وتشمل منتجات تمويل الأسهم العادية استثمارات الملاك ورأس المال الاستثماري والأسهم الخاصة.

إذًا تمويل الأسهم هو طريقة لزيادة رأس المال؛ عن طريق بيع أسهم الشركة للجمهور أو المؤسسات الاستثمارية أو المؤسسات المالية. ويشار إلى الأشخاص الذين يشترون الأسهم على أنهم مساهمون في الشركة؛ لأنهم حصلوا على حصة ملكية في الشركة.

ويمكن القول، بطريقة أخرى، إن تمويل الأسهم هو طريقة لجمع الأموال بهدف تلبية احتياجات السيولة للمؤسسة؛ عن طريق بيع أسهم الشركة مقابل النقد.

ويشمل تمويل الأسهم بيع جزء من حقوق ملكية الشركة مقابل رأس المال. على سبيل المثال: قد يحتاج مالك شركة ABC إلى زيادة رأس المال لتمويل التوسع في الأعمال التجارية ويقرر التنازل عن 10% من ملكيته في الشركة وبيعها لمستثمر مقابل رأس مال، إذًا يمتلك هذا المستثمر الآن 10% من الشركة وله صوت في جميع قرارات الأعمال في المستقبل.

تمويل الأسهم

اقرأ أيضًا: القروض التمويلية.. حلول مالية مُهمة

ما دور المستثمرين المغامرين؟

واحدة من أكثر الطرق المرغوبة لجمع الأموال، بصرف النظر عن الإصدار العام، هي الحصول على المال من خلال أصحاب رأس المال المغامر Venture Capital، والذي هو وسيلة لجمع الأموال عن طريق الأفراد ذوي الملاءة المالية العالية الذين يبحثون عن فرص استثمارية متنوعة.

يزود هؤلاء الأفراد الشركة برأس المال الذي تشتد الحاجة إليه للحفاظ على العمل في تبادل الأسهم أو الملكية في الشركة.

وقد تحتاج الشركة الناشئة إلى جولات مختلفة من تمويل الأسهم؛ لتلبية احتياجات السيولة. وقد يرغب أصحاب رأس المال الاستثماري في الحصول على حصة تفضيلية قابلة للتحويل كشكل من أشكال تمويل الأسهم، ومع نمو الشركة وتقرير الأرباح باستمرار قد تفكر في طرح أسهمها للاكتتاب العام.

عندما تتجه الشركة إلى تمويل رأس المال لتلبية احتياجاتها من السيولة؛ لأغراض التنويع أو التوسع، يتعين عليها إعداد نشرة الإصدار؛ حيث يتم ذكر التفاصيل المالية للشركة. ويجب على الشركة أيضًا تحديد ما تخطط لفعله بالأموال التي تم جمعها.

اقرأ أيضًا:  ما هي وظيفة التمويل؟

المزايا والعيوب

الميزة الرئيسية هي أنه لا يوجد التزام بسداد الأموال المكتسبة من خلاله. بالطبع يريد أصحاب الشركة أن تكون ناجحة وأن توفر للمستثمرين في الأسهم عائدًا جيدًا على استثماراتهم، ولكن بدون مدفوعات أو رسوم فائدة مطلوبة، كما هو الحال مع تمويل الديون.

ولا يضع تمويل رأس المال أي عبء مالي إضافي على الشركة. ونظرًا لعدم وجود مدفوعات شهرية مطلوبة مرتبطة بتمويل الأسهم فإن الشركة لديها المزيد من رأس المال المتاح للاستثمار في تنمية الأعمال التجارية. لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد جانب سلبي لتمويل الأسهم.

في الواقع الجانب السلبي كبير جدًا؛ فمن أجل الحصول على تمويل الأسهم سيتعين عليك منح المستثمر نسبة مئوية من شركتك. وسيتعين عليك مشاركة أرباحك والتشاور مع شركائك الجدد في أي وقت تتخذ فيه قرارات تؤثر في الشركة. والطريقة الوحيدة لإزالة المستثمرين هي شرائهم، ولكن من المحتمل أن يكون ذلك أغلى من الأموال التي قدموها لك في الأصل.

تمويل الأسهم

اقرأ أيضًا: المسؤولية المالية.. الأسس والمبادئ

تمويل الأسهم وتمويل الديون

لزيادة رأس المال لتلبية احتياجات العمل لدى الشركات في المقام الأول نوعان من التمويل كخيار: تمويل الأسهم وتمويل الديون. وتستخدم معظم الشركات مزيجًا من الديون وتمويل الأسهم، ولكن هناك بعض المزايا المميزة لكليهما، من أهمها أن تمويل الأسهم لا يحمل أي التزام بالسداد ويوفر رأس مال عامل إضافيًا يمكن استخدامه لتنمية الأعمال التجارية. من ناحية أخرى لا يتطلب تمويل الديون التخلي عن جزء من الملكية.

وعادة ما يكون للشركات خيار ما إذا كانت سوف تسعى إلى تمويل الأسهم أو تمويل الديون، ويعتمد الاختيار غالبًا على مصدر التمويل الذي يمكن الوصول إليه بسهولة بالنسبة للشركة، وتدفقها النقدي، ومدى أهمية السيطرة على الشركة من قِبل أصحابها الرئيسيين. وتُظهر نسبة الدين إلى حقوق الملكية مقدار تمويل الشركة الذي يتم توفيره بشكل متناسب من خلال الديون وحقوق الملكية.

ويختلف تمويل الأسهم اختلافًا طفيفًا عن تمويل الديون؛ حيث يتم اقتراض الأموال من قِبل الشركة لتلبية متطلبات السيولة. ولتلبية احتياجات السيولة يمكن للمؤسسة جمع الأموال من خلال تمويل حقوق الملكية بالإضافة إلى تمويل الديون.

اقرأ أيضًا:

5 أمور تتحكم في التمويل

التمويل المباشر.. المزايا والعيوب

تمويل البنوك السعودية.. مؤسسات تدعم رواد الأعمال

عيادات الأعمال.. تذليل صعاب العمل الحر

جهود تمويل المشاريع في المملكة.. الدفع برواد الأعمال قُدمًا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

متى تطلب تمويلًا لمشروعك

متى تطلب تمويلًا لمشروعك؟

ليس سهلًا تقديم إجابة عن سؤال: متى تطلب تمويلًا لمشروعك؟ لا سيما أن الأعمال التجارية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.