السياحة في السعودية

ماذا تعرف عن السياحة في السعودية؟

لعل التنوع والشمول هما أبرز ما يميز السياحة في السعودية؛ فالأمر لا يقتصر على نوعية معينة من السياحة وإنما تسمح طبيعة تضاريس المملكة ومناخاتها المتعددة بجعلها وجهة سياحية جاذبة للسياح من شتى بقاع الأرض.

ونظرًا لتعدد كنوز المملكة الحضارية والثقافية والتاريخية فإنها قادرة على تلبية طموحات الجميع؛ إذ سيجد كل سائح في السعودية ما يبحث عنه.

وقد أتت المملكة كأولى الوجهات العربية تفضيلًا من قِبل السياح المسلمين، والرابعة عالميًا ضمن قائمة الوجهات العشر الأولى الأكثر زيارة من السياح المسلمين، من بين 130 بلدًا بحسب تقرير المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية لسنة 2019م.

اقرأ أيضًا: برامج تنمية رأس المال البشري السياحي.. بناء الكفاءات وتعزيز قيم الضيافة

تطوير قطاع السياحة في السعودية

تخطط حكومة المملكة لاستثمار نحو أكثر من 900 مليار دولار أمريكي في مشاريع ثقافية وترفيهية وتطوير الوجهات السياحية وبناء المزيد من الدن الساحلية خلال العقد الحالي، وبفضل كل هذه الجهود أحرزت السعودية بالفعل تقدمًا كبيرًا نحو تحقيق هدفها الأول المتمثل في جذب نحو أكثر من 100 مليون زائر سنويًا إلى البلاد بحلول عام 2030.

ويلعب قطاع السياحة دورًا محوريًا في خطط التنمية المستدامة طويلة الأجل للمملكة العربية السعودية والتقدم الاقتصادي المستقبلي، وهو ما يعكس رؤية المملكة لبناء قطاع متنوع عالميًا، ووفقًا للإحصائيات الرسمية التي صدرت مؤخرًا ساهم قطاع السياحة بمبلغ 237 مليار ريال؛ أي ما يُعادل “63.2 مليار دولار” في الاقتصاد السعودي خلال الربع الثالث من عام 2021؛ حيث من المقرر أن يتضاعف هذا الرقم تقريبًا بحلول عام 2030، وفقًا للاستراتيجيات الطموحة التي رسمتها المملكة.

وتُشير البيانات الرسمية إلى أن الحكومة السعودية أصدرت نحو أكثر من 400 ألف تأشيرة إلكترونية منذ رفع الحظر أمام السياحة العالمية.

السياحة في السعودية

اقرأ أيضًا: الحج والعمرة: إتاحة تأديةَ “العمرة” للقادمين بكل أنواع التأشيرات

معالم السياحة في السعودية

ويرصد «رواد الأعمال» بعض معالم السياحة في السعودية، وذلك على النحو التالي..

  • وادي الطوقي

هو أحد أودية شبه الجزيرة العربية، ويقع حاليًا ضمن حدود السعودية شمال شرق مدينة الرياض، ويبلغ طول الوادي 110 كم ومتوسط انحداره 0.2 م/كم. يصب في الدهناء، ومن أهم روافده: وادي العمياء، ووادي حميم.

ويقع الوادي في العاصمة الرياض، ويعتبر أطول وادي تتخلله طبيعة خلابة من صخور وأشجار، خاصة أشجار الطلح، وتكون الزيارات لهذا الوادي في ذروتها خلال فصلي الربيع والصيف.

اقرأ أيضًا: أشهر القلاع في المملكة.. آثار تروي التاريخ

  • حافة العالم

يقع في العاصمة الرياض، وكان عبارة عن قاع أحد البحور العملاقة التي تربط شبه الجزيرة العربية ببلاد الشام.

وهو الوجهة المثالية لمحبي المغامرة وعشاق الوجهات الاستثنائية، ويبعد هذا المكان -أو “المطل” كما يسميه السكان المحليون- عن العاصمة الرياض بـ 90 كم، ويتميز بمنظره الطبيعي الخلاب.

  • قصر المصمك

صرح تاريخي يقع في وسط العاصمة السعودية الرياض، ويعكس عمق تاريخ وحضارة المملكة، والاسم الحقيقي له هو “قصر المسمك”؛ لسمك أدواره وجدرانه الجانبية، وسمي “قصر المصمك” بعدما حرّف العامة حرف “السين” إلى “الصاد”.

  • جبل اللوز

يقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية قرب الحدود الأردنية في منطقة تبوك على بُعد حوالي 200 كم شمال غرب مدينة تبوك. ويبلغ ارتفاعة 2549 مترًا فوق سطح البحر.

وهو يُعتبر من أعلى السلاسل الجبلية في منطقة “حسمى” التي تُعد جبالها امتدادًا لجبال السروات من غرب تبوك حتى وادي رم بالأردن، ويسمى “جبل اللوز” لوجود شجر اللوز به قديمًا.

وتنتشر بالمنطقة الرسوم الصخرية التي يرجع تاريخها إلى حوالي 10 آلاف سنة قبل الميلاد، بالإضافة إلى النقوش القديمة والكتابات الإسلامية، وازدهرت المنطقة تجاريًا؛ نظرًا لموقعها الجغرافي المتميز واشتراكها في النمو الحضاري خلال الفترة النبطية.

  • الرسوم الصخرية

هي منطقة تراث عالمي في منطقة حائل السعودية، وتشمل رسومات جبل أم سنمان في مدينة جبة وموقعي ”راط والمنجور” في الشويمس التابعة لمنطقة؛ حيث كانت “منطقة جبل أم سنمان” بحيرة قديمًا، وترك سكانها العديد من النقوش حول حياتهم، أما “راط والمنجور” فكانا واديين، وتُظهر النقوش فيهما رسومًا لبشر وحيوانات يعود عمرها لعشرة آلاف عام.

اقرأ أيضًا:

“جائزة المملكة الفوتوغرافية” وتعزيز الإبداع والتبادل الثقافي

هيئة الأزياء.. الأهداف والرؤى الاستراتيجية

سمو ولي العهد: “ذا لاين” في نيوم تعالج التحديات الملحة التي تواجه البشرية

المملكة تحتل المركز الأول في بطولة “دوري الأساطير”

سيكويا 2023.. عروس الدفع الرباعي من تويوتا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

السياحة الصيفية في المملكة

السياحة الصيفية في المملكة.. وجهات ومعالم

السياحة الصيفية في المملكة خير شاهد على التنوع الذي تشهده السعودية، من جهة المعالم والوجهات، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.