مانح فرنشايز ناجح

كيف تكون مانح فرنشايز ناجحًا؟

أن تكون مانح فرنشايز ناجحًا يعني نجاح المانح والممنوح على حد سواء، فهذان هما طرفا المعادلة، ومن دونهما لا يستقيم أمر الامتياز التجاري. ناهيك عن أن النجاح كمانح فرنشايز يتطلب امتلاك صفات معينة. إن العمل على منح حق الامتياز يغير بشكل أساسي آليات العمل، وسيُطلب منك تكريس قدر معين من الجهد والوقت والصبر للتأكد من أنك مانح فرنشايز جيد.

بالطبع يجب أن يكون مفهوم الامتياز قابلًا للتكرار ويوفر عوائد كافية. ولا بد من تمييزه عن المفاهيم المتنافسة على مستوى الامتياز والمستهلك.

ستحتاج إلى تطوير خطة استراتيجية وتوثيق قانوني ومواد تسويقية وأدلة تشغيل وبرامج تدريبية، وكذلك إنفاق الأموال على الإعلان. قد تحتاج إلى تعيين موظفين. وكل هذا يتطلب رأس مال، وهذه أمور حاسمة لكي تكون مانح فرنشايز ناجحًا.

كيف تكون مانح فرنشايز ناجحًا؟

ويحاول «رواد الأعمال» الإجابة عن سؤال: كيف تكون مانح فرنشايز ناجحًا؟ وذلك على النحو التالي..

  • التفاني

أول صفة من صفات مانح الفرنشايز الناجح أن يكون مكرسًا لعلامته التجارية؛ إذ يتطلب تشغيل الامتياز محركًا قويًا ودافعًا للنجاح. سيوفر تفانيك تجاه الامتياز الخاص بك تجربة علامة تجارية إيجابية للعملاء.

ويعتمد نجاح العلامة التجارية على طريقة العميل في إدراكها. الأمر كله يتعلق بتجربة العميل، ويمكن أن يؤدي مستوى المهارة والتحفيز الذي تجلبه إلى العمل لنجاحه أو فشله.

  • الموازنة بين المصالح المتنافسة

مانح الفرنشايز الناجح يدرك تمامًا المصالح المتنافسة ككل، ويوازن بينها بشكل صحيح. كما يجب على صاحب الامتياز الناجح تطوير علاقة من الاعتماد المتبادل والثقة مع ممنوحي الامتياز. يبدو أن أفضل مانحي الامتياز لديهم قدرة خارقة على رؤية الثغرات في درع منافسيهم واعتبارها فرصة.

اقرأ أيضًا: خطوات ما قبل الامتياز التجاري.. التأهب والاستعداد

  • وضوح الرؤية

الامتياز هو التزام طويل الأجل؛ لذلك يجب أن تكون هناك إمكانية للنمو طويل الأجل للعلامة التجارية. ولا بد أن يملك مانح الفرنشايز رؤية واضحة حول المكان الذي ستصل إليه علامته التجارية في السنوات القادمة.

ويجب كذلك أن يكون مانحو الامتياز من المفكرين ذوي الصورة الكبيرة الذين يرون الإمكانات المستقبلية لعلامتهم التجارية. يتفهم مانح الامتياز الناجح ديناميكيات السوق والوضع التنافسي ومكانته في السوق.

  • الدعم

لا يمكن أن ينجح ممنوحو الفرنشايز إلا إذا تلقوا دعمًا كاملًا من المانحين. ويقدم مانحو الامتياز الناجحون للامتيازات الخاصة بهم أكثر من مجرد اسم علامة تجارية ونموذج أعمال مثبت.

ويجب أن يساعد مانحو الامتياز في مجموعة من الخدمات، بما في ذلك اختيار الموقع والمشورة المالية والتسويق والتوظيف والإدارة.

مانح فرنشايز ناجح

اقرأ أيضًا: هل الفرنشايز مربح؟

  • المبيعات

الرؤية وحدها لا تكفي أبدًا؛ إذ يجب ترجمة هذه الرؤية إلى واقع ملموس من أجل تحقيق النجاح. وهذا يبدأ بالبيع، ولا مجال لأن تكون مانح فرنشايز ناجحًا من دون ذلك.

بغض النظر عما إذا كنت ستبيع حق الامتياز فلا بد أن تكون مندوب مبيعات جيدًا؛ حيث يوجد العديد من عمليات البيع الأخرى التي يجب القيام بها على طول الطريق.

إلى حد ما فإن الامتيازات المبكرة هي في الواقع الأسهل للبيع. وهناك جاذبية أن تكون من بين الأوائل وتزداد فرصك في الحصول على المناطق الرئيسية.

ولكن عند بيع الامتيازات الأولى يجب عليك التغلب على عدد من الاعتراضات المهمة، بما في ذلك رأس المال القليل، والقوة الشرائية، وسمعة العلامة التجارية.. إلخ.

هناك بالطبع طرق للتغلب على كل هذه المشكلات، ويجب ألا يواجه مندوب المبيعات الماهر أي مشكلة في تجاوزها.

اقرأ أيضًا: كيف تحصل على فرنشايز؟

  • السعي للكمال والتحسين الدائم

في النهاية يتعلق كونك مانح فرنشايز ناجحًا بتطوير علامة تجارية رائعة. والعلامات التجارية الرائعة هي نتيجة الاتساق في التنفيذ.

يُقال إن راي كروك؛ الذي قاد جهود امتياز ماكدونالدز لأول مرة، التقط القمامة في مواقف السيارات الخاصة بأحد ممنوحي حقوق امتياز علامته التجارية.

أفضل مانحي الامتياز متحمسون للجودة. وفي حين أنهم قد يكونون منفتحين على الابتكار فإن أفضل مانحي الامتياز لا هوادة لديهم عندما يتعلق الأمر بمعايير العلامة التجارية. لقد وضعوا هذه المعايير وهم على استعداد لقضاء الوقت والمال؛ لضمان تطبيق هذه المعايير بصرامة.

يتجاوز مانحو الامتياز الكبار التركيز على التفاصيل، كما أنهم يعرفون غريزيًا أن أهم عمل لهم هو تكرار نموذج عمل ناجح. وهم يأخذون الأمر على محمل الجد، وهكذا يمكن أن تكون مانح فرنشايز ناجحًا.

اقرأ أيضًا:

ما هو عقد الفرنشايز؟

قوانين الفرنشايز.. حل النزاع وسلاسة العلاقة

لماذا يناسب الامتياز التجاري رواد الأعمال الناشئين؟

أفضل مشاريع الامتياز التجاري.. اقتراحات تسهّل عليك المهمة

كيف تتغلب على إخفاق الفرنشايز؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أرباح الامتياز التجاري

أرباح الامتياز التجاري.. اعتبارات يجب أن تؤخذ في الحسبان

ليس ممكنًا تحديد أرباح الامتياز التجاري بدقة كافية؛ إذ يتجنب معظم أصحاب الامتياز الكشف عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.