كيف تدعم مواقع التواصل المشاريع الصغيرة

كيف تدعم مواقع التواصل المشاريع الصغيرة؟.. مزايا تُحقق النمو

لعل السؤال الأولي الذي يتبادر إلى الذهن عندما يتم الحديث عن الفائدة من مواقع التواصل الاجتماعي هو: كيف تدعم مواقع التواصل المشاريع الصغيرة؟ مع وجود أكثر من 5.3 مليار مستخدم نشط شهريًا على منصات التواصل؛ أي ما يقرب من 65% من سكان الكوكب، فمن المؤكد أن مواقع التواصل يُمكن أن تنشئ علاقات وتؤسس الثقة وتكسب عملاء مدى الحياة.

يستخدم جميعنا تقريبًا منصات التواصل الاجتماعي في محاولة للترويج لأعمالنا التجارية الخاصة، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام، بينما تُستخدم هذه المواقع للتواصل مع العملاء المستقبليين والحاليين، وهناك أيضًا منصات اجتماعية تُتيح لك التواصل مع محترفي الأعمال الآخرين ذوي التفكير المماثل، وعلى الرغم من أن شبكة لينكد إن قد تكون الرائدة في الشبكات الاجتماعية للمحترفين إلا أن هناك مجموعة متنوعة من الشبكات الأخرى التي توفر لك مجتمعًا من المحترفين للتواصل معهم بكل سهولة.

وتعمل مواقع التواصل الاجتماعي دائمًا على تمكين الشركات الصغيرة باعتبارها المُحرك الرئيسي لاقتصادات العالم، وتفتح المزيد من الفرص التي كانت محفوظة سابقًا للشركات الكبيرة، ليس هذا فحسب، بل تُتيح تلك المنصات أيضًا الوصول إلى العمليات التجارية المعقدة، وتمنحك القدرة على الوصول المباشر إلى أبحاث السوق وتفتح لك الأسواق العالمية.

اقرأ أيضًا: أفضل بدائل واتساب.. هجرة عالمية

وفي سياق ذلك يجيب موقع «رواد الأعمال» عن سؤال: كيف تدعم مواقع التواصل المشاريع الصغيرة؟

كيف تدعم مواقع التواصل المشاريع الصغيرة؟

  • بناء المجتمع

تتمثل أولى خطوات الدعم التي توفرها مواقع التواصل الاجتماعي للمشاريع الصغيرة والناشئة في جمع الأشخاص معًا عبر العلاقات المباشرة؛ إذ يصنع وجودك على منصات التواصل مجتمعًا من المستخدمين حول علامتك التجارية أو المنتجات التي تُقدمها من خلال مشروعك التجاري الخاص، ويمكن لهذا المجتمع توفير سفراء أقوياء لعلامتك التجارية.

وبناء المجتمع على منصات التواصل الاجتماعي هو أمر ننصح به الشركات الناشئة والشركات الصغيرة التي تتطلع إلى التوسع السريع وتنمية قاعدة عملاء مخلصين عبر شبكة الإنترنت، وإلى جانب ذلك يجب أن تكون استراتيجيتك لمنصات التواصل جذابة ومتسقة ولها تأثير إيجابي في جمهورك المستهدف، وهذا ممكن عن طريق استهداف جماهير مختلفة واختبار مجموعات المحتوى اعتمادًا على نوع المشاركة المستلمة.

كيف تدعم مواقع التواصل المشاريع الصغيرة

  • المناصرة

يقول رائد الأعمال الأمريكي جيف بيزوس «علامتك التجارية هي ما يقوله الناس عنك عندما لا تكون في الغرفة»، وهذا ما توفره منصات التواصل الاجتماعي كنوع آخر من الدعم المُقدم لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والناشئة، وللاستفادة من هذه الميزة عليك إنشاء قصة تحديد مكانة العلامة التجارية، واستخدم إحدى أقوى الآليات على منصات التواصل الاجتماعي: المناصرة؛ حيث يتحدث الشخص بشكل إيجابي عن علامتك التجارية.

تُستخدم الدعوة بطريقتين مختلفتين على منصات التواصل الاجتماعي: مناصرة الموظف وهي تستخدم الصوت الشخصي للموظفين والشبكة للتأثير في محادثة العلامة التجارية، وتشهد مناصرة الموظف على وجود ثقافة مؤسسية قوية وشعور بالانتماء، ويمكن أن تكون فعالة للغاية وتولد الكثير من المشاركة الطبيعية.

وتكمن الطريقة الأخرى في دعوة السفير، فعندما يعمل أعضاء المجتمع كسفراء طبيعيين للعلامة التجارية يمكنهم أن يكونوا مدافعين أقوياء عن علامتك التجارية والمنتجات التي تُقدمها من خلال مشروعك.

اقرأ أيضًا: هل يمكن التخلي عن تسويق المؤثرين؟.. صناعة مُثيرة للجدل

  • الترويج للمحتوى

واحدة من أهم المزايا التي يجب على رواد الأعمال اقتناصها هي الترويج للمحتوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ تكون العلامات التجارية التي تشارك المحتوى القيّم مع الأشخاص المناسبين دائمًا عاملًا مهمًا للتمييز عن تلك العلامات التجارية التي لا تفعل ذلك.

كيف تدعم مواقع التواصل المشاريع الصغيرة

  • التزود برؤية أفضل للجمهور

تسهل منصات التواصل الاجتماعي على المشاريع الصغيرة والناشئة معرفة الجمهور والعملاء والتواصل معهم؛ وعن طريق العديد من الأدوات المختلفة التي توفرها مواقع التواصل يُمكن بسهولة تعلم اللغة السائدة المنطوقة، والعمر، والجنس، والاهتمامات.. وما إلى ذلك، وهذا يُساعدك بلا شك في تصميم الحملات وتقديم عروض المنتجات ذات الصلة، وهو ما يمنحك أيضًا عائدًا أفضل على الاستثمار.

أضف إلى ذلك أن هناك اعتقادًا خاطئًا بأن مواقع التواصل الاجتماعي لا يمكنها إلا مساعدة الشركات الكبيرة لا الشركات الصغيرة والناشئة، وهذا لا يشجعهم على الاستفادة منها بشكل فعال، ولكن في الحقيقة يُمكن لأي عمل أن يستفيد من معرفة عملائه والتواصل معهم عبر منصات التواصل المختلفة، إنها أكثر فائدة للشركات الصغيرة؛ حيث لديهم أموال أقل للاستثمار في التسويق والإعلان.

اقرأ أيضًا:

فيديوهات البث المباشر على مواقع التواصل.. مميزات تُعزز التنافسية

القيمة السوقية لمواقع التواصل الاجتماعي.. المنصات الأكثر نموًا في العالم

تحديث فيسبوك ماسنجر الجديد.. محادثات آمنة

هل يسيطر جاك دورسي على التكنولوجيا المالية مستقبلًا؟

كيف يمكن تطوير اجتماعات زووم؟.. خطوات فعالة لتحقيق الأهداف

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مستقبل تويتر مع إيلون ماسك

مستقبل تويتر مع إيلون ماسك.. كيف يكون؟

بعد تكهنات متزايدة أعلن “تويتر”، يوم 25 أبريل الماضي، عن أن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.