كيف تؤثر التقنيات في نجاح المشاريع

كيف تؤثر التقنيات في نجاح المشاريع؟

يؤكد السؤال المطروح هنا: كيف تؤثر التقنيات في نجاح المشاريع؟ الأثر الحاسم الذي تلعبه التقنية فيما يتعلق بنجاح المشاريع على اختلاف أحجامها، وإنما الفكرة في الكيفية، فنحن واثقون _أو هكذا أفترض_ من الأثر الإيجابي الذي تلعبه التقنية في نجاح المشاريع، لكن ليس جميعنا واقف على أبعاد هذا الأثر وماهية ذاك التأثير.

لكن هناك مسألة أخرى على قدر كبير من الأهمية، فوأولى بنا أن نشير إلى الناحية المعاكسة _فبضدها تتميز الأشياء_ فمن شأن إهمال التقنية والتقليل من استخدامها، والتدرب على ذلك، أن يؤدي، وإن على المدى الطويل، إلى إمحاء العمل/ المشروع واختفائه التام.

وإلا فهل يتصور أحد أن يقوم مشروع ما، في القرن الحادي والعشرين ذاكم القرن المؤتمت، من دون عون من التقنية أو سند؟!

اقرأ أيضًا: مقارنة بين هواتف سامسونج وإل جي.. منافسة شرسة

كيف تؤثر التقنيات في نجاح المشاريع؟

ها نحن أولاء نحاول هنا أن نجلّي الأثر الإيجابي للتقنية في نجاح المشاريع، وهو ذاك الأثر الذي صدّرنا كلامنا بالحديث عنه، وسوف يحاول «رواد الأعمال» الإجابة عن السؤال: كيف تؤثر التقنيات في نجاح المشاريع؟ وذلك وفق المعطيات التالية:

  • التعاون

تيتح التقنية فرصًا وافرة للتعاون بين زملاء العمل؛ إذ إن هناك الكثير من الأدوات التقنية التي تساعد في عقد الاجتماعات عن بُعد، والتطبيقات التي تساهم في تحسين الإنتاجية وحسن إدارة الوقت وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: تقنيات مهمة للمصورين في 2022.. عزز إبداعك الفني

  • فرص النمو

ولكي تعرف كيف تؤثر التقنيات في نجاح المشاريع؟ لنا أن نشير إلى مسألة على قدر كبير من الأهمية مفادها أنه من خلال التقنية سيكون بإمكان رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة التركيز على فرص النمو أكثر من التركيز على متابعة أداء الموظفين.

ليس لأن متابعة أداء الموظفين عمل غير مهم، أو مهمة على درجات متدنية في سلم الأولويات، وإنما لأن التقنية _لاحظ أننا نستقصي إجابة السؤال: كيف تؤثر التقنيات في نجاح المشاريع؟_ تساعد في متابعة أداء الموظفين بشكل أكثر دقة وسهولة في الوقت ذاته.

وطالما أن أذهان رواد الأعمال وأصحاب المشاريع متحررة من هذا الضغط الإداري سوف يجدون الوقت والكفاءة العقلية الكافية التي تخولهم للبحث عن الفرص الجديدة التي يطرحها السوق بين فينة وأخرى، وهو الأمر الذي يساعد في نمو المشروعات المختلفة، وبهذا نكون قد أدركنا أحد جوانب الإجابة عن السؤال: كيف تؤثر التقنيات في نجاح المشاريع؟

كيف تؤثر التقنيات في نجاح المشاريع

اقرأ أيضًا: أحدث التطورات التكنولوجية الغريبة.. تقنيات تجعل حياتك أكثر سهولة

  • التغلب على المنافسة

يمكن أن يؤدي إنفاق المزيد على تكنولوجيا إدارة المشاريع إلى زيادة نمو مؤسستك حتى تتمكن من مواكبة المنافسة؛ بمعنى أنه يمكن القول إن هناك ارتباطًا شبه شرطي بين الإمعان في استخدام التقنية ونجاح المشاريع.

ليس هذا فحسب وإنما يمتد الأمر إلى القدرة على التغلب على المنافسين، فكيف ينجح مشروعك إذا لم يستطع التغلب على منافسيه؟!

ما النجاح إذًا إن لم يكن قدرة على التوسع من جهة، والسيطرة على المنافسين من جهة أخرى؟ وهذان الأمران يمكن الحصول عليها أو تحقيقهما معًا من خلال الإمعان في استخدام التقنية. وما إجابة أفضل من هذه الزاوية، فيما نرى، عن السؤال: كيف تؤثر التقنيات في نجاح المشاريع؟

اقرأ أيضًا: تقنيات مهمة لرواد الأعمال في 2022.. تكنولوجيا حديثة لتحقيق النجاح

  • إدارة المهام وتسهيل العمليات

وإذا أردت الحصول على إجابة يسيرة عن السؤال: كيف تؤثر التقنيات في نجاح المشاريع؟ فلك أن تنظر إلى الإمكانية التي تمدنا بها التقنية في إدارة المهام المختلفة، وقدرتها على تسهيل العمليات المخلتفة في بيئات العمل وبين الزملاء المختلفين.

فوفقًا لمسح PMI Pulse of the Profession فإن ما يقرب من 4500 من ممارسي إدارة المشاريع من جميع أنحاء العالم انتهوا من حوالي (52%) فقط من المشاريع في الأوقات المحددة في البداية.

وقد تم ذلك بفعل الاستعانة بالأدوات التقنية المخلتفة، ولولا تلك الأدوات الأدوات لما تمكن أحد من هؤلاء من إنجاز مهامه وإدارة عملياته على نحو جيد وحكيم.

ليست هذه الجوانب بالطبع هي كل جوانب إجابة السؤال: كيف تؤثر التقنيات في نجاح المشاريع؟ وإنما حاولنا الإشارة إلى بعض الإلماحات، وفيما ذكرنا مثال وإشارة فحسب.

اقرأ أيضًا:

لماذا يفضل الناس منتجات أبل؟.. ولاء وانتماء

أفضل الهواتف المنتظرة في 2022.. التكنولوجيا الأكثر إثارة

اختراعات تقنية مهمة.. اجعل حياتك أكثر سهولة

مقارنة بين هاتفي iPhone 13 Pro Max وLG Wing 5G

مميزات أحدث هواتف شاومي.. تقنيات رائعة وأسعار منخفضة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

صفات المبتكر الناجح

صفات المبتكر الناجح.. كيف تلحق بالركب؟

قبل أن تعرف صفات المبتكر الناجح أولى بك معرفة تبعات هذه الطريقة من التفكير؛ إذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.