رالي داكار

رالي داكار السعودية 2022.. الفعاليات والسباقات

اُختتمت فعاليات النسخة 44 من رالي داكار السعودية 2022؛ التي تستضيفها المملكة العربية السعودية، بعد أن استضافت نسخة 2021 و2020، وتُعدّ النسخة الأكبر من حيث المشاركة في السباق بمشاركة متسابقين من 70 جنسية مختلفة، ويشكل سائقو فرنسا أكثر الدول المشاركة في الرالي يليها سائقو إسبانيا ثم هولندا وإيطاليا والتشيك، في جميع فئات الرالي.

وأُقيمت، مؤخرًا، منافسات المرحلة الثانية من رالي دكار السعودية 2022 (حائل – القيصومة)؛ حيث بلغ مسار هذه المرحلة 792كم؛ منها 238كم للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت.

وكان منظمو رالي داكار السعودية قد أعلنوا تعديل مسار الرالي في المرحلتين الثانية والثالثة؛ نظرًا للظروف الجوية الصعبة في منطقة الأرطاوية؛ حيث تم تغيير مسار المرحلة الثانية، لتنطلق من حائل إلى القيصومة مباشرة بدلًا من الأرطاوية، على أن تكون المرحلة الثالثة مرحلةً دائرية في القيصومة. كما أُلغيت المرحلة الثانية لفئة داكار كلاسيك.

اقرأ أيضًا: مقارنة بين بنتلي Continental GT V8 2021 ومرسيدس C Class 2022

سباقات رالي داكار السعودية 2022

وعلى صعيد سباقات رالي داكار السعودية تمكن الفرنسي سيباستيان لوب؛ سائق فريق “بي آر إكس”، من تصدر المرحلة الثانية لفئة تي1 “السيارات”، فيما حل القطري ناصر العطية سائق فريق “تويوتا” في المرتبة الثانية، وجاء الإسباني كارلوس ساينز سائق فريق “أودي” ثالثًا.

وواصل القطري ناصر العطية صدارته للترتيب العام في هذه الفئة، فيما جاء الفرنسي سيباستيان لوب في المرتبة الثانية، أما الأرجنتيني لوسيو الفاريس فقد حل في المرتبة الثالثة.

وحقق الفرنسي بيتر هانسيل؛ بطلُ النسخة الماضية، المركز الرابع في الجولة الثانية، وبفارق 7 دقائق و56 ثانيةً عن المتصدر، بعد تعطّل مركبته في المرحلة الأولى، فيما تمكّن السعودي يزيد الراجحي؛ سائق فريق “أوفر درايف”، من تأمين المركز السادس بفارق 8 دقائق و41 ثانية في هذه المرحلة، والمركز الثامن في الترتيب العام.

وحسم الأرجنتيني مانويل أندوخار؛ درّاج فريق “7240”، في فئة الدراجات رباعية العجلات “كوادز”، المرحلة الثانية متصدرًا، ومتقدّمًا عن سائق فريق “ياماها” الفرنسي أليكساندر جيرود؛ الذي حجز المركز الثاني أمام درّاج فريق “ديل أمو ياماها” الأمريكي بابلو كوبيتِّي صاحب المرتبة الثالثة.

ونجح الإسباني خوان باريدا؛ سائق فريق “هوندا”، من تصدر المرحلة الثانية لفئة الدراجات النارية، متقدمًا على سام ساندرلاند سائق فريق “غازغاز”. كما حل كيفن بينافيدس؛ سائق فريق “كاي تي إم”، في المركز الثالث، فيما انسحب دانيلو بيتروتشي من الرالي؛ نظرًا لتعطّل دراجته في المرحلة الثانية.

وفي فئة المركبات الصحراوية الخفيفة تي3 حقق حامل المركز الأول غويلوم دي ميفاس الزمن الأسرع والبالغ 4 ساعات ودقيقتين و42 ثانية، متفوقًا على التشيلي فرانشيسكو لوبيز كونتاردو صاحب المرتبة الثانية، فيما حل السويدي سيباستيان إريكسون في المركز الثالث.

واستطاع ميشيل كوجزال البولندي، بفئة المركبات الصحراوية خفيفة الوزن تي4، خطف الصدارة، بفارق دقيقة و21 ثانية عن الأمريكي أوستن جونز صاحب المركز الثاني، فيما جاء البرازيلي رودريغو لوبِّي دي أوليفييرا في المركز الثالث.

وفي فئة الشاحنات سيطر رباعي فريق “كاماز” على المراتب الأولى لهذه المرحلة، بعد أن سجَّل السائق الروسي أندري كارجينوف المركز الأول، فيما جاء مواطنه دميتري سوتنيكوف في المركز الثاني، كما جاء إدوارد نِقولاييف ثالثًا في الترتيب، تلاه أنطون شيبالوف في المركز الرابع.

اقرأ أيضًا: أشهر السيارات الرائجة في المملكة.. مركبات فاخرة

40 حدثًا وأرقامًا قياسية

على مدار أكثر من 40 حدثًا تم تنظيمه شهد رالي دكار عددًا لا يحصى من الأرقام القياسية الجديرة بالملاحظة، ففي عام 1991 قاد المنافس الفرنسي “ستيفان بيترهانسل” دراجته النارية من طراز ياماها لتحقيق فوزه الأول في رالي داكار السعودية 2022، ولم يكتف بتكرار هذا الإنجاز في أعوام 92 و93 و95 و97 و98 ولكنه في عام 2004 أصبح أول منافس يفوز بسباق داكار “دراجة نارية وسيارة”، وهو ما فعله مرة أخرى ست مرات؛ ما منحه أكبر عدد من المكاسب في فئتي السيارات والدراجات النارية.

وفي مطلع الربع الثاني من عام 2001 بدأت شركة «كي تي إم»،‏ الرائدة في صناعة الدراجات النارية، تُسيطر على فئة المركبات ذات العجلتين في سباق رالي دكار؛ حيث حققت فوزها الأول في 2002 و2003 و2004 و2006 و2010 و2011 في فئة “الكواد”، ويقف “ماركوس باترونيلي” حاليًا باعتباره المنافس الفائز في قسمه بثلاث انتصارات في 2010 و2013 و2016، وفي الوقت نفسه تحمل شركة “ياماها” لقب الشركات المصنعة الرباعية بعد فوزها بجميع الأحداث الـ 11 بين عامي 2009 و2019.

اقرأ أيضًا:

سيارات كهربائية بأسعار تنافسية.. مركبات مُذهلة للاستخدام

معرض جدة الدولي للسيارات 2021.. الحدث الأكبر في الشرق الأوسط

ما لا تعرفه عن السيارات اليابانية.. مركبات موثوقة وسهلة الصيانة

أفضل السيارات طراز 2000.. ميزات نفتقدها

سيارات كهربائية منتظرة في 2022.. مركبات صديقة للبيئة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الفعاليات الترفيهية في المملكة

الفعاليات الترفيهية في المملكة.. تجارب لا تُنسى

تأتي كثرة الفعاليات الترفيهية في المملكة وتنوعها من اهتمام السعودية بالقطاع السياحي، وسعيها إلى الاستفادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.