ذو الفقار رازفي

ذو الفقار رازفي: الابتكار مهم لضمان استمرار ولاء المستهلكين في فئات المنتجات

تحتفل شركة «نيلسن آي كيو» NielsenIQ بالذكرى السنوية العاشرة لجوائز أفضل الابتكارات المبدعة في عام 2021م “BASES Top Breakthrough Innovation”. والمعايير الرئيسة لنجاح أي ابتكار هي تحقيق الإيرادات في العامين الأول والثاني، وتقوم “نيلسن” بتقييم آلاف الابتكارات لاختيار الأفضل الذي حقق إيرادات عالية في العام الأول من الإطلاق، مع الحفاظ على 90% على الأقل من الإيرادات نفسها في السنة الثانية.

في هذا السياق يقدّم ذو الفقار رازفي؛ المدير التنفيذي في “NielsenIQ BASES” لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وتركيا، إفادات لـ “رواد الأعمال” حول العديد من النقاط المتعلقة بالسلع والمستهلكين.

ما أهمّ السلع الاستهلاكية في المملكة العربية السعودية؟

جميع المنتجات التي يتم عرضها وتسويقها على رفوف متاجر بيع التجزئة هي منتجات سلع استهلاكية مهمة. ومع ذلك هناك بعض المنتجات المحددة التي يتم استهلاكها أسرع من غيرها.

كيف واجهت هذه السلع أزمة كورونا؟ وهل تغلبت عليها؟

لقد لوحظ أثناء فترة الإغلاق أن المتسوقين لجأوا إلى تخزين مؤن السلع الأساسية؛ حيث كان تركيزهم أكثر عليها، ومن هنا استفادت بعض الفئات من زيادة الطلب. أما بالنسبة لبعض الفئات غير الأساسية الأخرى فلم تشهد زيادة في الطلب. بشكل عام هناك العديد من فئات المنتجات التي تشهد معدل نسبة مبيعات مماثل لفترة ما قبل COVID.

لماذا أصبح المستهلك السعودي أكثر وعيًا بالنسبة للسلع الاستهلاكية؟

أصبح المستهلكون السعوديون بشكل عام أكثر وعيًا بالمنتجات التي يقومون بشرائها واستهلاكها؛ بحيث يتحققون من ملصقات عبوات المنتجات الاستهلاكية ومكوناتها، ويبحثون أيضًا عن المنتجات عبر الإنترنت قبل شرائها.

ما مستقبل ابتكارات السلع الأكثر تداولًا في السوق السعودي؟

بالنسبة لمنتجات الأطعمة والمشروبات سيلعب عامل المذاق والصحة والمكونات الجديدة دورًا رئيسيًا في الابتكارات المستقبلية. وبالنسبة لمنتجات العناية الشخصية ستلعب الاستدامة والطبيعية دورًا أساسيًا في الابتكارات المستقبلية، أما بالنسبة لمنتجات العناية المنزلية فيأتي عامل حماية الأسرة في المركز الأول.

لماذا يعتبر عامل الابتكار مهمًا جدًا لإنتاج السلع الاستهلاكية؟

من أجل ضمان استمرار ولاء المستهلكين في فئات المنتجات، وإنشاء روابط فعّالة مع العلامة التجارية من المهم الاستمرار في التركيز على عامل الابتكار.

ما هي الاستراتيجية التسويقية الصحيحة لهذه السلع؟

يجب أن يستفيد المصنّعون من اتجاهات المستهلكين الرئيسية للوقوف في الصدارة بالسوق. ولا بد أن يكون المنتج ملائمًا لاحتياجات المستهلك، وأن يكون متوفرًا بسعر ملائم لجميع الطبقات. في الوقت نفسه من المهم أيضًا أن تكون للمنتج عبوة جذابة ليبرز من بين المنتجات الأخرى ضمن المنافسة.

ما هي أهم الأساليب الفعالة للحفاظ على العميل وضمان استدامته؟

من المهم أن يكون مصنّعو السلع الاستهلاكية سريعة التداول على دراية بجميع التوجهات وسلوكيات التسوق المتداولة مؤخرًا في البلاد. فمع تغيّر سلوك المستهلك ليصبح أكثر وعيًا من المهم جدًا التركيز على عامل الابتكار باستمرار؛ لتلبية احتياجات المستهلك، والحفاظ على الولاء للعلامة التجارية.

ما أسباب تغيّر توجهات المستهلك السعودي؟

لعب الوباء دورًا رئيسيًا في سلوك المستهلكين المتغيّر. علاوة على ذلك يُعد الوصول إلى المعلومات والتوجه المتزايد للمؤثرين من أسباب تغيير سلوك المستهلك. وقد نمت توجهات الصحة والعافية في السنوات الماضية؛ بسبب معدلات السمنة المرتفعة.

هل يؤثر التسوق عبر الإنترنت في توجهات المستهلك أو نجاح السلع الاستهلاكية؟

لا تزال نسبة الإنفاق على شراء سلع البقالة عبر الإنترنت منخفضة في المملكة العربية السعودية مقارنةً بالمتاجر المحلية، إلا أن هذا التوجه سوف يستمر في النمو. وعندما يصبح المستهلكون أكثر ميلًا لذلك سيصبح التسوق لسلع البقالة عبر الإنترنت أكبر.

كيف يساعد قسم  NielsenIQ BASES الشركات في الابتكار من خلال تحسين عملية انتقالهم إلى سوق أفضل؟

تقوم «نيلسن آي كيو» NielsenIQ بمساعدة الشركات المصنعة بالابتكارات منذ العقود الأربعة الماضية؛ إذ يساعد إطلاق الابتكارات الناجحة الشركات المصنّعة في بناء علاماتها التجارية.

ونحن نساعد مصنّعي السلع الاستهلاكية في تحديد الاتجاهات الرئيسية في السوق؛ ومن ثم دعم أجندة الابتكار الخاصة بهم. ويمكننا أن نبدأ بسرعة في اختبار الابتكارات، ويمكن الاختبار والتحقق من صحة الابتكارات حتى مرحلة المنتج النهائي. ونحن أيضًا خبراء في تقديم نظرة شاملة وغير متحيزة لسلوك المستهلك على مستوى العالم.

ومدعومة بمنصة بيانات المستهلك الرائدة والمزوّدة بقدرات تحليلية خصبة تمكنت «نيلسن آي كيو» من اتخاذ قرارات جريئة وواثقة نحو شركات السلع الاستهلاكية وتجار التجزئة الرائدة في العالم، كما ندعم الشركات المصنّعة بحلول التسعير والتعبئة والطلب؛ التي تساهم كذلك في بناء العلامات التجارية.

حدثنا عن جوائز ابتكارات المنتجات الاستهلاكية الأكثر نجاحًا. وما هي معايير المنافسة؟ وكيف يتم اختيار الفائزين؟ وما مواصفات المنتج الفائز؟ وكيف تميز عن منافسيه؟

تؤمن «نيلسن آي كيو» بأن نجاح الابتكار يعتمد على المنتج؛ حيث أثبتت المنتجات التي فازت بجوائز أفضل الابتكارات المبدعة في عام 2021م BASES Top Breakthrough” Innovation” بأنها المنتج الأكثر إقبالًا بين السلع الاستهلاكية سريعة التداول بين أكثر من 85 فئة استهلاكية في المملكة، كما أثبت الفائزون أنهم أظهروا أساليب جديدة وفعالة في إنشاء روابط فعالة مع المستهلكين، وتم اختيارهم بناءً على إطار عمل “BASES Activation Profiles” المُصدق عليها مع معايير تقييم أداء السوق بناءً على المبيعات، والقدرة على تحقيق الربح الإضافي للعلامة التجارية، والتميُّز في الفئة، والقدرة على الاستمرارية في السوق.

علاوة على ذلك نفّذ الفائزون أيضًا ابتكاراتهم بشكل فريد من نوعه؛ لضمان استمرار النجاح في العام الثاني.

كيف يمكن إدخال الابتكار في كل السلع حتى يستفيد منه رائد الأعمال؟

يجب أن يبدأ تقديم الابتكارات في السوق السعودي عن طريق صنع أفكار يمكن اختبارها بسرعة مع المستهلكين.

وبمجرد اختبار الأفكار يمكن للمصنّعين الانتقال إلى عملية إنشاء المفهوم وتطوير المنتج أخيرًا. وتساعد قواعد «نيلسن آي كيو» NielsenIQ الشركات المصنّعة في إعداد العمليات داخل مؤسساتهم، واختبار الأفكار والمفاهيم والمنتجات لمصنّعي السلع الاستهلاكية، مع تطبيق أفضل قواعد البيانات في فئتها؛ لقياس الأداء وطرق التنبؤ لدعم النجاح.

كيف يمكن لرائد الأعمال أن يدخل سوق تجارة التجزئة بنجاح؟

يتطلب دخول سوق التجزئة بنجاح أن يعرف المصنّعون الفرص والمساحات المتوفرة في السوق. وفي قائمة “BASES” لأفضل الابتكارات المبدعة لعام 2021م من «نيلسن آي كيو» لدينا الحلول والأدوات اللازمة؛ التي يمكن أن تساعد المصنّعين في استكشاف الفرص للدخول إلى السوق، وطرح علاماتهم التجارية ومنتجاتهم بشكل ناجح وبنمو مستدام.

اقرأ أيضًا:

دليلك الريادي للنجاح في المشاريع الصغيرة

كيف تؤثر التقنيات في نجاح المشاريع؟

الابتكار في أفكار المشاريع.. أصعب تحديات رواد الأعمال

دور الابتكار في دعم رواد الأعمال.. نماذج عالمية

فهد بن نايف الفهيد: الشباب هم المحرك الأساسي لرؤية المملكة 2030

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

الإبداع في ريادة الأعمال

الإبداع في ريادة الأعمال.. كيف يكون؟

يُدرك مُعظمنا أن الإبداع في ريادة الأعمال من العناصر الأساسية التي يُمكن الاعتماد عليها لتحقيق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.