مشروع بيع الهدايا المخصصة

دراسة جدوى مشروع بيع الهدايا المخصصة.. فرص الربح المضمون

يُعد مشروع بيع الهدايا المخصصة من الأفكار الاستثمارية الناجحة، وإذا كانت بعض متاجر الهدايا لا تعمل بشكل جيد فذلك بسبب عدم وجود تخطيط جيد.

 عند التخطيط لبدء هذا المشروع قم بإجراء تحليل السوق والمنافسين والتركيبة السكانية والمكان الذي سيكون فيه المتجر، ومن المهم معرفة من تخدمه، وما إذا كان لديهم المال لإنفاقه في محل لبيع الهدايا، وكم عدد متاجر الهدايا الأخرى في المنطقة وما يبيعونه، وضع في اعتبارك ما إذا كان هناك تجار تجزئة كبار قريبين؛ حيث قد يفكر المشتري أولًا في الذهاب إلى هناك للحصول على هدية.

وقد أصبح البيع بالتجزئة، خاصة في قطاع الهدايا، أكثر تنافسية من أي وقت مضى، وفي ظل التطور الذي يشهده العالم فمن الممكن أن تميز نفسك وتكسب المزيد من العملاء دون التنافس على سعر أو منتجات.

وعي المستهلك وتوجهاته

هناك خطوة مهمة ينبغي اتخاذها عندما يتعلق الأمر ببدء الأعمال التجارية وهو البحث جيدًا في توجهات المستهلك وكيف يُمكن أن تتغير في ظل التطورات التي يشهدها السوق العالمي، على سبيل المثال: دائمًا ما يركز المستهلك السعودي على الجودة ويبحث باستمرار عن الأشياء الحديثة والمُبتكرة.

ولضمان كسب المزيد من العملاء من الضروري أيضًا النظر إلى التحولات الأخرى، على سبيل المثال: التأثيرات الثقافية؛ لفهم الطرق التي تغير بها المستهلك، وعلى مدى السنوات العشر الماضية زادت نسبة السكان الحاصلين على شهادات جامعية؛ ونتيجة لذلك أصبحنا نتجه نحو قاعدة مستهلكين أكثر تعليمًا ودراية بأنماط إنفاق مختلفة.

لماذا تُعتبر الهدايا من المنتجات المربحة؟

إن العمل في مجال بيع الهدايا ليس مجرد فكرة رائعة، ولكن يُمكن تنفيذه أيضًا دون الحاجة إلى بذل المزيد من الجهود الشاقة، وفي هذا الصدد تُشير نتائج بعض الدراسات إلى أن الهدايا المُخصصة تُعتبر اتجاهًا إنسانيًا جوهريًا.

وقد تحاول بعض محال الهدايا المخصصة فرض أسعار باهظة على المنتجات الرخيصة؛ لذا فانت بحاجة إلى التأكد من أنك لا تفقد عملاء جددًا بسبب الأسعار، ومن أفضل الطرق للقيام بذلك تقديم صفقة مبتكرة تتوافق مع أذواق العملاء أو المستهلكين، كما يُمكنك إيضًا إعطاء خصومات على العديد من المنتجات التي تُقدمها.

سوق الهدايا العالمي

تُشير بعض التقارير إلى أن قيمة سوق الهدايا العالمي بلغ تحو أكثر من 633 مليار دولار أمريكي في عام 2020، ومن المتوقع أن ينمو حجم سوق بيع الهدايا بالتجزئة بمقدار 12.6 مليار دولار أمريكي خلال الفترة من 2021 إلى 2025؛ حيث يتقدم هذا السوق بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ نحو 17.4% طوال فترة التوقعات.

وفي ظل ما يمر به العالم من ظروف استثنائية نتيجة تفشي جائحة «كوفيد -19» في جميع الأنحاء فإن الطلب على منتجات الهدايا شهد نموًا كبيرًا، ولعل السبب في ذلك هو الاستخدام المحدود للمدفوعات النقدية في السوق، ولأن المستهلكين قد زادوا من استخدام مدفوعات أكثر فعالية وأمانًا للتسوق عبر الإنترنت.

 

مشروع بيع الهدايا المخصصة

مشروع بيع الهدايا المخصصة

عندما تُلقي نظرة ثاقبة على كل ما سبق ستلاحظ أن مشروع بيع الهدايا المخصصة يُعد من أهم الفرص الاستثمارية نجاحًا وربحًا، ومن الأشياء الجديرة بالملاحظة هنا أيضًا في هذا المشروع أنه يمنحك الفرصة الحقيقية لتكون مُبدعًا بالإضافة إلى أن الهدايا المُخصصة تكون دائمًا مطلوبة في جميع المناسبات.

وتتلخص فكرة المشروع في افتتاح متجر مجهز بأحدث الإمكانيات والديكورات لبيع الهدايا المُخصصة وفقًا لما يطلبه العملاء، كما يُمكن أيضًا توسيع نطاق المشروع من خلال تقديم خدمات إضافية مثل: التغليف والشحن، وهو ما يزيد من فرص الربح، واللافت في هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى تكاليف استثمارية باهظة للبدء، وكل ما يحتاجه هو استخدام عنصر الإبداع والابتكار حتى تكون مميزًا عن جميع المنافسين.

اقرأ أيضًا: ما توفره ريادة الأعمال من مميزات.. المجال الأقوى لنمو الاقتصادات

ويُعتبر مشروع بيع الهدايا المُخصصة من الأعمال التجارية المميزة؛ لأنه يُعد فرصة كبيرة لتحقيق المزيد من الأرباح إذا ما تم تنفيذه بالشكل الصحيح واختيار الموقع المثالي الذي يحتوي على حركة سكانية كبيرة، بالإضافة إلى ذلك يستهدف المشروع كل شرائح المجتمع تقريبًا.

إذًا إن كنت ترغب في بدء مشروعك الأول في عالم ريادة الأعمال مع ضمان فرص نجاح أكبر فقد يكون هذا العمل التجاري خيارًا رائعًا بالنسبة لك.

دراسة جدوى مشروع بيع الهدايا المخصصة

إذا كنت شغوفًا ومُبدعًا في مجالات صُنع الهدايا المخصصة التي تتوافق مع أغلب الأذواق فلماذا لا تبدأ عملك التجاري لتوسيع نطاق الدخل لديك؟ إذا كنت تُفكر في ذلك حقًا يُقدم موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مشروع بيع الهدايا المخصصة، وإليك التفاصيل:

أولًا: أبحاث السوق والمنافسين

إذا كنت جادًا بشأن التخطيط لبدء مشروع بيع الهدايا المخصصة فلتدرك أولًا أن تنفيذ فكرتك دون فهم منافسيك هو أمر محفوف بالمخاطر، وتتضمن أبحاث السوق جمع وتحليل المعلومات حول السوق، بما في ذلك العملاء والمنافسون؛ لذا من الضروري تخصيص الوقت الكافي لدراسة السوق والمنافسين في مجال بيع الهدايا المخصصة؛ لتجنب إضاعة الوقت والمال.

من خلال النظر إلى أكبر منافسيك يُمكنك أن ترى كيف تتراكم منتجاتك ونوع التهديد الذي يشكلونه على عملك، ويكشف البحث التنافسي كذلك عن اتجاهات في السوق كان من الممكن أن يتم تفويتها، بالإضافة إلى ذلك تُعد القدرة على تحديد الاتجاهات والتنبؤ بها من الأصول الضخمة لصناعة الهدايا المخصصة وبيعها؛ ما يُسهم في تحسين عرض القيمة للعملاء.

ومع ذلك في ظل التطور المتسارع الذي تشهده شبكة الإنترنت، خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، أصبحت عملية دراسة السوق والمنافسين أكثر سهولة من أي وقت مضى؛ حيث يُمكنك إجراء الأبحاث من خلال تلك المواقع لمعرفة كيف يُفكر منافسوك وما هي نوعية المنتجات التي يُقدمونها للعملاء، وهو ما يمنحك الفرصة الحقيقية للتغلب على جميع المنافسين.

ثانيًا: تحديد السوق المستهدفة

بطبيعة الحال يختلف فهم السوق المستهدفة عن مجرد وضع المزيد من التوقعات والافتراضات؛ حيث يكون كل شيء واقعيًا بمجرد معرفة احتياجات الجمهور المستهدف ودوافعه، ويُمكن أن تساعدك الخصائص الديموغرافية مثل: العمر والجنس والمستوى التعليمي والمهنة والوضع العائلي، في تحديد ما يحتاجه عملاؤك وما يرغبون في إنفاقه، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تُفكر أيضًا في هوية عملائك كأشخاص: ما هو أسلوب حياتهم؟ وما الذي يستمتعون به في أوقات فراغهم؟ بالتأكيد يُمكن أن تساعدك الإجابات عن هذه الأسئلة في فهم السوق المستهدف على مستوى أعمق.

ويُعد تقييم عملائك الحاليين وتحديد الخصائص المشتركة التي يشاركونها طريقة رائعة لمعرفة من يُمكن أن يكون عميلًا محتملًا لك، اسألهم عما يعجبهم في متجرك، وكيف يستخدمون منتجاتك، وكيف سمعوا عنك وما الذي يفضلونه بشأن الشراء منك، وكلما زادت معرفتك بتفضيلات الشراء لعملائك الحاليين ستتمكن بشكل أفضل من توجيه التسويق الخاص بك إلى العملاء المحتملين الذين لديهم احتياجات وتفضيلات وخصائص مماثلة.

وبالنسبة للهدايا المخصصة يُمكن أن يستهدف مشروعك جميع فئات المجتمع تقريبًا، لكن هذا الأمر يحتاج بذل الكثير من الجهود وتقديم منتجات جديدة تحتوي على جميع المواصفات التي تُلبي رغباتهم، وهو ما يضمن لك كسب المزيد من العملاء المحتملين.

ثالثًا: ضع خطة مثالية لعملك

سواء كنت رائد أعمال محنكًا أو بدأت للتو في مشروع بيع الهدايا المخصصة فإن الطلبات تأتي إليك بسرعة كبيرة، بدءًا من المهام وحتى القيام بالكثير من الأعمال لتلبية طلب العملاء من منتجات الهدايا المُخصصة، ووسط هذا الاندفاع الكبير غالبًا ما تبدو فكرة كتابة خطة عمل جيدة مضيعة للوقت ولكن ما يقرب من 85% من أصحاب الأعمال الناجحين أوصوا بكتابة خطة عمل قبل بدء أي عمل تجاري.

تدور فكرة كتابة خطة عمل مثالية حول إنشاء أساس قوي لمشروع بيع الهدايا المخصصة لديك، وضع في اعتبارك أنه بدون خطة عمل مثالية سيكون من الأصعب بكثير تتبع تقدمك وإجراء التعديلات والحصول على معلومات تاريخية متاحة بسهولة للرجوع إليها عند اتخاذ قرارات صعبة، إذًا يُمكن القول إن إنشاء خطة عمل مثالية تضمن لك خارطة طريق لا تحدد فقط المكان الذي تخطط للذهاب إليه ولكن أين كنت بالفعل.

في حالة نقص التمويل اللازم لبدء مشروعك التجاري ستُفكر جيدًا في العديد من الطرق لتوفير التمويل الذي يحتاجه عملك، وبالطبع المستثمرون ومقدمو القروض يحتاجون دائمًا إلى معرفة أن لديك فهمًا قويًا لمسار عملك، وأن لديك استراتيجية عمل قوية وفعالة، وأن عملك يُمكن أن يكون مستقرًا من الناحية المالية، وهذا يعني أن تكون لديك البيانات المالية الصحيحة، والتنبؤات، وشرح سهل الفهم لنموذج عملك.

اقرأ أيضًا: كيف تعزز كفاءتك في العمل؟.. طرق مهمة لزيادة الإنتاج

رابعًا: بناء علامتك التجارية

نظرًا لأن العلامة التجارية هي الانطباع الأول لمعظم الناس عن مشروعك التجاري فهناك الكثير من الإمكانات لجذب عدد كبير من العملاء، إذًا تساعد استراتيجية العلامة التجارية المدروسة جيدًا في توفير المزيد من الثقة من قِبل العملاء الحاليين والمحتملين.

وعندما تكون لديك علامة تجارية احترافية من الدرجة الأولى فإن إنشاء حملة إعلانية يكون أسهل بكثير؛ لأنك حددت بالفعل العناصر المرئية والألوان والاسم والشعار وغيرها من الأشياء التي تتوافق بشكل كبير مع طبيعة ونوعية المنتجات التي تُقدمها من خلال مشروعك التجاري الخاص.

خامسًا: تأسيس كيان قانوني لعملك

تتلخص فكرة إنشاء أو تأسيس كيان قانوني في أن مشروع بيع الهدايا الخاص بك ستكون لديه حقوق ومسؤوليات قانونية، بما في ذلك الإقرارات الضريبية، بالإضافة إلى أنه سيصبح مشروعًا تجاريًا لديه الحق في إبرام العقود والاتفاقيات، ومن خلال إنشاء كيان قانوني لمشروعك التجاري يُمكنك الاقتراض وسداد الديون.

وإذا كنت تُخطط بشكل جيد لتوسيع نطاق عملك في مشروع بيع الهدايا فلتعلم أنه بدون كيان قانوني لا يوجد خط بين الموارد المالية لعملك والمسؤوليات الشخصية، وهذا يعني أنه في حالة رفع دعوى قضائية على متجرك أو دخوله في ديون فقد تكون مسؤولًا بشكل شخصي عن ذلك، وقد تتم مصادرة أصولك الشخصية لسداد الديون، أو يُمكن مقاضاتك شخصيًا ومواجهة المزيد من العواقب.

سادسًا: استخراج التصاريح والتراخيص

بالطبع تختلف الوثائق المطلوبة لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لبدء تشغيل مشروع بيع الهدايا باختلاف المناطق والبلدان، وفي هذه الخطوة المهمة ستحتاج إلى زيارة الغرفة التجارية أو الجهات المختصة في ولايتك للحصول على المعلومات الدقيقة بشأن اللوائح التنظيمية لمثل هذه الأعمال.

ويضمن التقدم بطلب للحصول على ترخيص تجاري لمشروعك الخاص أن تكون البنية التحتية والخطط والسياسات الجديدة تتماشى مع لوائح الولاية، وفي معظم الحالات يكون العملاء حذرين من التعامل مع المتاجر الجديدة، ويريدون التأكد من شرعية العمل ومدى موثوقيته؛ لذا من الضروري التواصل مع الجهات المختصة والمسؤولين لمساعدتك في الحصول على التراخيص اللازمة، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال الاستعانة بالمستشار القانوني الخاص بك.

مشروع بيع الهدايا المخصصة

سابعًا: اختر الموقع المثالي

الموقع المثالي لتنفيذ مشروع بيع الهدايا المخصصة الخاص بك يجب أن يتضمن حركة مرور عالية، والقرب من الأنشطة التجارية المماثلة، ونسب وقوف السيارات، والتركيبة السكانية للسكان المحليين، وسهولة الوصول، كل هذه الأمور يجب أن تكون موجودة في المكان الذي تختاره لتنفيذ مشروعك.

ومن المحتمل أن تستأجر المساحة المناسبة لمتجر بيع الهدايا المخصصة بدلًا من شرائه، بالطبع لا يملك الكثير من رواد الأعمال المبتدئين الأموال اللازمة لشراء المساحات المطلوبة لتنفيذ العمل التجاري؛ لذا لا بد أن تحدد مقدار الإيجار الذي ستكون قادرًا ماليًا على دفعه كل شهر والإيرادات المتوقعة والنفقات الأخرى.

ودائمًا ما تميل المتاجر بشكل أفضل إلى المناطق التي يتدفق عليها العملاء باستمرار؛ حيث يُمكنك إنشاء متجر بيع الهدايا المخصصة في أحد الشوارع الرئيسية بالمدينة، أما المساحة فيُفضل ألا تقل عن 30 مترًا مربعًا.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع نادي رماية.. فرص ربح مستمرة

ثامنًا: البنية التحتية لمساحة العمل

تتمثل الخطوة التالية بعد اختيار الموقع المثالي لبدء تشغيل متجر بيع الهدايا المخصصة في البنية التحتية وتأهيل مساحة العمل الخاص بك بما يسمح التشغيل الفوري والبدء في عرض المنتجات والخدمات التي تود بيعها للعملاء.

وتتضمن خطة التأهيل تركيب بعض الديكورات الجذابة وطلاء جميع الحوائط بألوان مناسبة، وتركيب السيراميك في الأرضيات، إضافة إلى تركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة؛ ما يُساعد العملاء في رؤية الهدايا المعروضة، باختصار: أنت بحاجة إلى الاستثمار جيدًا في تجهيز وتأهيل المقر الذي تختاره لبدء تشغيل متجرك.

تاسعًا: التجهيزات والمتطلبات

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالاستخدام
1مكتب إدارييحتاج متجر بيع الهدايا المخصصة مكتب إداري مُجهز؛ حتى يتمكن مدير المشروع من إدارة المتجر ومتابعة عمليات البيع والشراء وجميع العمليات الحسابية، بالإضافة إلى توفير عدد من الكراسي لكي يجلس عليها العملاء.
2جهاز كمبيوتريُعتبر جهاز الكمبيوتر من الأساسيات المهمة التي يجب توفيرها في متجر بيع الهدايا المخصصة؛ حيث يُمكن استخدامه في أرشفة المنتجات وتسجيل عمليات الشراء التي تتم على مدار اليوم من قِبل العملاء.
3شبكة اتصالات داخليةمن الجيد تزويد متجر بيع الهدايا الخاص بك بشبكة اتصالات قوية بما فيها شبكة إنترنت عالية السرعة؛ حيث تُستخدم في إدارة ومتابعة حسابات مشروعك على مواقع التواصل الاجتماعي، وممارسة بعض الأعمال التسويقية، مع إمكانية التواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم.
4كاميرات مراقبةلا بد من تزويد المتجر بشبكة كاميرات مراقبة في الداخل والخارج حتى لا تتعرض موارد المشروع للسرقة، كما يُمكن استخدام هذه الكاميرات في مباشرة عمليات البيع في حالة عدم التواجد داخل المتجر.
5واجهة عرض من الزجاجبالتأكيد يحتاج متجر بيع الهدايا المخصصة إلى واجهة عرض من الزجاج السيكوريت؛ إذ تُستخدم في عرض منتجات الهدايا الجديدة وبعض الإكسسوارات والعديد من المنتجات الأخرى لجذب انتباه الناس في الشارع.
6فاترينة زجاجيةيحتاج المتجر إلى توفير فاترينة من الزجاج ليتم استخدامها في عرض جميع أنواع الهدايا الحديثة التي يزداد عليها الطلب باستمرار؛ وذلك للفت انتباه الناس في الشارع وحثهم على إجراء عمليات شرائية.
7تكييفات هوائيةمن الضروري تركيب تكييفات هوائية في متجر بيع الهدايا لتوزيع الهواء البارد في جميع أركان المكان.
8شاشة عرض متوسطة الحجمدائمًا ما يُفضل توفير شاشة عرض متوسطة الحجم لكي يتم ربطها بكاميرات المراقبة؛ للقدرة على رؤية الحركة داخل وخارج المتجر، كما يتم استخدامها أيضًا في مراجعة الكاميرات من وقت لآخر.
9أرفف خشبيةمن الجيد تركيب بعض الأرفف الخشبية على الحوائط داخل متجر الهدايا المخصصة؛ حيث تُستخدم في عرض وتوزيع المنتجات وترتيبها بشكل جذاب؛ ما يسهل من عملية الوصول إلى المنتجات التي يحتاجها العميل.
10أدوات تغليفتُعد أدوات التغليف من الضروريات التي يجب توفيرها في متجر بيع الهدايا المخصصة؛ حيث تتضمن أكياسًا مدونًا عليها اسم المشروع وأرقام الهواتف والعنوان بأحجام مختلفة واستخدامها في وضع المنتجات والإكسسوارات.
11ماكينة دفع آلييجب توفير ماكينة دفع آلي داخل المتجر لتلقي الدفعات من العملاء بعد إتمام عملية الشراء، خاصة أن بعض الأشخاص يُفضلون التعاملات المادية من خلال الفيزا وماكينة الدفع الآلي.
12لوحة إعلانية مُضيئةتُعد اللوحة الإعلانية المُضيئة من الوسائل التي يُمكن الاعتماد عليها في الترويج للمتجر؛ لذلك يجب عليك تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة متجر بيع مُلحقات الواقع الافتراضي، مع إضافة اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة.
13ماكينة فواتيرتُعتبر ماكينة الفواتير من الأدوات التي يجب توفيرها في متجر بيع مُلحقات الواقع الافتراضي؛ حيث تُستخدم لإصدار الفواتير للعملاء بعد إتمام عمليات الشراء.

 

عاشرًا: تحديد المورّد المناسب

لا نُبالغ إذا قلنا إن نجاح مشروع بيع الهدايا المخصصة يعتمد بشكل كبير على مدى جودة الخامات المستخدمة في صناعة الهدايا التي يطلبها العميل، بعبارة أكثر وضوحًا: ستكون جودة منتجاتك حجر الأساس الذي تقوم عليه سمعة متجرك، وبالتالي قاعدة عملائه.

بالتأكيد هناك عدد من المصانع والمعارض تُقدم الخامات اللازمة التي يحتاجها متجرك، يُمكنك القيام بزيارة مباشرة لهذه المنشآت لفحص الخامات والتأكد من جوتها، تُساعدك هذه الجولة في اتخاذ القرار الصحيح بشأن اختيار المورّد المناسب.

الحادي عشر: إنشاء موقع ويب متجر الهدايا الخاص بك

تُعد خطوة إنشاء موقع ويب لمشروع بيع الهدايا المخصصة الخاص بك من أهم الخطوات التي تُساعد في بقاء عملك واستمراره في دائرة المنافسة، إن امتلاك موقع ويب يعني أن العملاء قادرون دائمًا على العثور عليك في أي وقت ومكان.

وحتى خارج ساعات العمل يستمر موقع الويب الخاص بك في البحث عن عملاء جدد، باختصار: يوفر موقع الويب الخاص بك طريقة سهلة لتوصيل المعلومات إلى العملاء والجمهور المستهدف، ويُمكنك سرد ساعات العمل ومعلومات الاتصال وعرض صور لموقعك أو منتجاتك واستخدام نماذج الاتصال لتسهيل الاستفسارات على العملاء المحتملين أو التعليقات من العملاء الحاليين، كما يُمكنك أيضًا تحميل مقاطع فيديو ترويجية لإشراك عملائك وبيع عملك بطريقة فعالة من حيث التكلفة.

وستحتاج كذلك إلى محركات البحث والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وإعلانات Google، وكلها استراتيجيات تسويقية يمكنك استخدامها للحصول على المزيد من العملاء على موقع الويب الخاص بك كل شهر.

الثاني عشر: القوى العاملة

المثير للدهشة أن مشروع بيع الهدايا المخصصة لا يحتاج إلى قوى عاملة كبيرة مثل الأعمال التجارية الأخرى؛ إذ يُمكن أن يشتمل فريق عمل مشروعك على: «مدير تسويق، 3 موظفين ممن لديهم الخبرة في صُنع الهدايا المخصصة التي تتوافق مع أذواق العملاء».

وعند اختيار فريق العمل يجب عليك مراعاة عامل الخبرة، أما بالنسبة لإدارة الشركة فيفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية الإدارة لمتابعة الأداء ومراجعة الحسابات والأوراق المالية التي تتعلق بالمشروع.

الثالث عشر: التسويق للمتجر

العملاء الحاليون هم عمومًا مشترون موثوق بهم أكثر من العملاء الجدد، عندما تزيد من عروض البيع الإضافي وعروض التسويق الأخرى للعملاء الحاليين فمن المرجح أن يشتروا منتجات جديدة.

مشروع بيع الهدايا المخصصة

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى شركة تحليل بيانات.. صناعة مُربحة في انتظارك

وفي سياق الاستراتيجية التسويقية تتمثل الأداة الأولى التي يُمكن الاعتماد عليها في الخُطط التسويقية الفعالة بالنسبة لمتجر بيع الهدايا المخصصة في موقع الويب المصمم جيدًا؛ ونظرًا لأن تواجدك على شبكة الإنترنت هو أكبر أصولك التسويقية فأنت بحاجة إلى القيام بذلك بشكل صحيح، تأكد من تجنب الأخطاء الشائعة في مواقع الويب، وستحتاج أيضًا إلى اختيار اسم المجال الصحيح، وإنشاء واجهة مستخدم جذابة، وتحسين الموقع لمحركات البحث.

وتستطيع أيضًا إنشاء وجود نشط على مواقع التواصل الاجتماعي على منصات مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام ولينكد إن وسناب شات وغيرها، استخدمها للترويج لمنتجات الهدايا التي تُقدمها من خلال المتجر الخاص بك.

الرابع عشر: التكلفة المتوقعة

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكلفة المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلامة التجارية المناسبة لمتجر بيع الهدايا المُخصصة من 285 إلى 320 دولارًا.
2تأسيس كيان قانونيتتراوح تكلفة إجراءات إنشاء كيان قانوني لمشروع بيع الهدايا المُخصصة من 550 إلى 640 دولارًا.
3التصاريح والتراخيصتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التراخيص اللازمة لمشروع بيع الهدايا المُخصصة من 450 إلى 470 دولارًا.
4إيجار مساحة المتجرتتراوح تكلفة إيجار مقر متجر بيع الهدايا المُخصصة، بمساحة 30 مترًا مربعًا في إحدى المدن الرئيسية، من 520 إلى 560 دولارًا شهريًا.
5مكتب إداريتتراوح تكلفة شراء مكتب إداري مدعوم بمجموعة من الكراسي من 340 إلى 375 دولارًا.
6جهاز كمبيوترتتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر ذات إمكانيات عالية من 260 إلى 295 دولارًا.
7شبكة اتصالات داخليةتتراوح تكلفة تركيب شبكة اتصالات داخلية، بما فيها الإنترنت، من 170 إلى 210 دولارات شهريًا.
8كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج متجر بيع الهدايا من 290 إلى 325 دولارًا.
9واجهة عرض من الزجاجتتراوح تكلفة شراء وتركيب واجهة زجاجية لمتجر بيع الهدايا من 430 إلى 480 دولارًا.
10فاترينة زجاجيةتتراوح تكلفة شراء فاترينة عرض زجاجية متوسطة الحجم من 240 إلى 265 دولارًا.
11تكييفات هوائيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب جهاز تكييف كهربائي من 430 إلى 535 دولارًا.
12شاشة عرض متوسطة الحجمتتراوح تكلفة شراء شاشة “شاومي ليد” صيني بإصدار أوروبي 43 بوصة من 260 إلى 290 دولارًا.
13أرفف خشبيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب أرفف خشبية في متجر بيع الهدايا المخصصة من 460 إلى 515 دولارًا.
14أدوات تغليفتتراوح تكلفة شراء أدوات التغليف والتي تشمل الأكياس البلاستيكية والأشرطة والصناديق وغيرها من 95 إلى 115 دولارًا شهريًا.
15ماكينة دفع آليتتراوح تكلفة شراء ماكينة الدفع الآلي من 170 إلى 185 دولارًا.
16لوحة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة من 175 إلى 190 دولارًا.
17ماكينة فواتيرتتراوح تكلفة ماكينة فواتير وملصقات من أبسون من 173 إلى 185 دولارًا.
18تصميم موقع الويبتتراوح تكلفة تصميم موقع ويب لمتجر بيع الهدايا المُخصصة من 1200 إلى 1350 دولارًا.
19التجهيزات الأخرىتتراوح تكلفة رفع كفاءة البنية التحتية لمقر مشروع بيع الهدايا، مثل: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك في الأرضيات بالإضافة إلى تركيب بعض الديكورات الجذابة وغيرها من التجهيزات الأخرى، من 2650 إلى 2800 دولار.
20الخاماتصاحب المشروع وحده هو من يمتلك القدرة على تحديد تكاليف الخامات ومنتجات الهدايا التي يُقدمها من خلال متجر بيع الهدايا وفقًا للإمكانيات والميزانية المتاحة، ومع ذلك يُمكن تخصيص نحو 15 ألف دولار كميزانية أولى لبدء التشغيل.
21القوى العاملةتتراوح تكلفة أجور القوى العاملة في مشروع بيع الهدايا، وهم: “مدير تسويق، و2 موظفين”، من 750 إلى 800 دولار شهريًا.
22الحملات التسويقيةتتراوح تكلفة الحملات التسويقية لمشروع بيع الهدايا المخصصة من 450 إلى 520 دولارًا شهريًا.

 

الخامس عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة– تكاليف متغيرة: تتراوح من 1.985 إلى 2.250 دولار أمريكي شهريًا.
– تكاليف ثابتـــــة: تتراوح من 8.363 إلى 10.620 دولار أمريكي تقريبًا.

 

وفي سياق الدراسة نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع بيع الهدايا المخصصة حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

السادس عشر: الأرباح المتوقعة للمشروع

بالنظر إلى توقعات النمو والمتغيرات التي يشهدها السوق العالمي للهدايا، يُمكن أن يُحقق مشرع بيع الهدايا المخصصة أهدافه المتمثلة في تحقيق تحقيق الأرباح المتوقعة خلال السنة الأولى من إطلاق المشروع.

‎ووفقًا لرواد الأعمال الناجحين في صناعة الهدايا المُخصصة والفحص الدقيق لجميع التوقعات الخاصة بنمو سوق الهدايا العالمي توصلنا إلى فرص ربح رائعة يُمكن تحقيقها إذا ما تم تنفيذ المشروع وفقًا للخطوات والإرشادات سالفة الذكر؛ حيث يُمكن تحقيق الأرباح التالية:

  • السنة الأولى: 85 ألف دولار أمريكي.
  • السنة الثانية: 140 ألف دولار أمريكي.
  • السنة الثالثة: 185 ألف دولار أمريكي.

الشيء الجدير بالملاحظة هنا أن هذه الأرباح يتم تحقيقها بعد دفع الفواتير وأجور العمالة وتكاليف التسويق الشهرية، ويمكن الوصول إلى المزيد من الأرباح في حالة توسيع نطاق العمل في متجر بيع الهدايا المُخصصة.

مشروع بيع الهدايا المخصصة

السابع عشر: عوامل مهمة لنجاح المشروع

  • ضع استراتيجية تسويقية قوية وفعالة لجذب المزيد من العملاء والجمهور.
  • احرص على الاهتمام بنظافة المتجر ونشر بعض المواد المعطرة في جميع الأركان.
  • قم دراسة السوق والمنافسين باستمرار لمواكبة التغيرات والقدرة على التنافسية.
  • حسن المعاملة مع العملاء المستهدفين والاستماع إليهم جيدًا ومساعدتهم في العثور على طلبهم.
  • الالتزام بالصيانة الدورية للمنصات الإلكترونية؛ لضمان استمرارية العمل دون توقف.
  • مراعاة الدقة والجودة في المنتجات والخدمات التي توفرها من خلال متجرك.
  • تقديم بعض العروض على بعض منتجات الهدايا والخدمات التي تُقدمها من خلال متجرك الخاص.

اقرأ أيضًا:

أفكار مشاريع ناجحة في 2022.. فرص تجارية مُربحة

أفكار مشاريع استثمارية في 2022.. فرصة الاستقلال المالي

أفكار مشاريع مختلفة في 2022.. فرصتك لتحقيق الثراء

أفكار مشاريع متناهية الصغر في 2022.. فرص ربح جديدة

دراسة جدوى مشروع متجر بيع ملحقات VR.. فرص الربح المستقبلية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع متجر بيع ملحقات VR

دراسة جدوى مشروع متجر بيع ملحقات VR.. فرص الربح المستقبلية

يُعد ارتداء سماعة رأس للواقع الافتراضي تجربة مذهلة، وبالطبع تتطلب تجربة الواقع الافتراضي الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.