مشروع بيع الإكسسوارات

دراسة جدوى مشروع بيع الإكسسوارات.. فرص ربح واعدة

ليس من قبيل المُبالغة في القول إن مشروع بيع الإكسسوارات من المشاريع ذات الربح المرتفع، التي تُناسب جميع الأشخاص تقريبًا خاصة الذين يُفكرون في الدخول إلى عالم ريادة الأعمال، ويُمكن أن يكون هذا المشروع بمثابة دخل جانبي رائع حتى لو كانت لديك بالفعل وظيفة منتظمة.

في ظل المنافسة المرتبطة بصناعة الإكسسوارات قد تشعر بالقلق من أنه بصفتك رائد أعمال بدون خبرة لن تتمكن من بدء مشروع بيع الإكسسوارات الخاص بك، ولكن بدء هذا المشروع الواعد لا يتطلب بالضرورة تدريبًا خاصًا أو درجة علمية مُعينة، في الواقع لم تكن لدى معظم اللاعبين الرئيسيين في الصناعة خبرة رسمية في التعامل مع الإكسسوارات بجميع أنواعها قبل بدء أعمالهم التجارية.

ولإعطائك الصورة الكاملة فإن مُعظم الإحصاءات الأوروبية التي ظهرت مؤخرًا تُشير إلى أن الإكسسوارات من أكثر القطاعات تميزًا في مجال التجارة الإلكترونية، مع زيادة بنسبة 9.4% بحلول عام 2023، وعلى الرغم من انخفاض المبيعات على مدى العامين الماضيين فمن المتوقع أن يعود هذا السوق بقوة في التجارة الإلكترونية بقيمة تُقدر بحوالي 315.6 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025.

لماذا يجب التفكير في مشروع بيع الإكسسوارات؟

واحدة من أكثر الميزات وضوحًا وجاذبية في صناعة الإكسسوارات هي أنه لا يوجد نقص في الإبداع، وسواء كنت تعمل في مجال التصميم أو حتى البيع بالتجزئة فإن الإبداع هو في صميم ما تفعله، إضافة إلى أن الكثير من جوانب الموضة سريعة الحركة ومتغيرة باستمرار، وهو ما يوفر الكثير من الفرص لأفكار جديدة، باختصار الصناعة يغذيها الإبداع بالكامل؛ لذا إن كان الإبداع شيئًا تحتاجه تمامًا في مكان العمل، فقد يكون العمل في تجارة الاكسسوارات مناسبًا لك تمامًا.

ونظرًا لأن صناعة الإكسسوارات دائمة التغير فليس من المستغرب أن المنافسة لا تنتهي أبدًا؛ حيث تتنافس العلامات التجارية باستمرار للحصول على أفضل المنتجات والحصول على أفضل مظهر، وأكثر القطع الأصلية، وفي حين أن هذا قد يكون شاقًا بالنسبة للبعض إلا أن هذا هو أفضل جزء من صناعة الإكسسوارات.

وفي النهاية إذا وجدت مكانك المناسب في تجارة الإكسسوارات فهناك بالتأكيد فرص حقيقية لكسب المزيد من الأرباح اليومية، وتذكر أن هناك العديد من الوظائف المختلفة التي يُمكن أن تُساعدك في تحقيق ذلك، فالأمر لا يقتصر أبدًا على المصممين وعارضات الأزياء ومصوري الأزياء الراقية فحسب، وإنما يُمكنك الاستعانة بأحد المؤثرين والمدونين على منصات التواصل الاجتماعي؛ كي تتمكن من الوصول إلى المزيد من العملاء المستهدفين.

اقرأ أيضًا: استراتيجية بدء المشاريع.. خطوة النجاح الأولى

سوق الإكسسوارات العالمية

يُعد الوعي المتزايد بشأن العناية الشخصية بين الناس إلى جانب اتجاهات الموضة العالمية المتغيرة المتعلقة بمختلف المنتجات القابلة للارتداء من العوامل الأساسية التي تُعزز من فرص نمو سوق الإكسسوارات العالمية.

ويؤدي ارتفاع طلب المستهلكين في جميع أنحاء العالم على المنتجات القابلة للارتداء عالية الجودة والعصرية إلى زيادة الطلب على إكسسوارات الموضة المختلفة، مثل: الملابس والأحذية والأساور والقلائد والنظارات والمجوهرات والحقائب والسلاسل وغيرها، بالإضافة إلى ذلك فإن مرافق البنية التحتية المتنامية المتعلقة بمتاجر الأزياء القابلة للارتداء ومتاجر الملابس تدعم إلى حد كبير استهلاك الإكسسوارات.

وبحسب الإحصاءات الأوروبية فإن إجمالي عدد متاجر الإكسسوارات في البُلدان العربية ومنطقة الشرق الأوسط بلغ نحو أكثر من 24560 متجرًا مع حلول الربع الثاني من العام الجاري، علاوة على ذلك حفزت عمليات الإغلاق في أعقاب وباء “كوفيد -19” طلب المستهلكين على أنشطة التسوق عبر الإنترنت لعناصر إكسسوارات الموضة، ومن المحتمل أن يؤدي هذا إلى نمو مبيعات الإكسسوارات ومنتجات الموضة الفاخرة عبر الإنترنت.

ومع ذلك من المتوقع أن تؤدي التكلفة المرتفعة لعناصر إكسسوارات الموضة إلى الحد من نمو السوق، إضافة إلى أنه من المتوقع أن تحد المنافسة الكبيرة بين اللاعبين الرئيسيين في الصناعة من نمو الأعمال التجارية للاعبين الصغار في الصناعة.

حجم سوق الإكسسوارات العالمية

وفقًا للإحصاءات العالمية فإن قيمة سوق الإكسسوارات العالمية للتجارة بلغت نحو أكثر من 215.3 مليار دولار أمريكي في عام عام 2021، ومن المتوقع أن يصل حجم هذا السوق إلى 276.8 مليار دولار أمريكي بحلول النصف الثاني من عام 2025، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ نحو 5.2% خلال الفترة من عام 2022 إلى عام 2025.

وعادة ما يتم تقسيم سوق الإكسسوارات إلى شرائح بناءً على نوع المنتج والمستخدم النهائي وقنوات التوزيع والجغرافيا، وحسب نوع المنتج يتم تقسيم السوق إلى الملابس والأحذية والمحافظ وحقائب اليد والساعات وغيرها، ومن المتوقع أن يستحوذ قطاع المجوهرات على الحصة الأكبر من السوق بسبب الإيرادات الكبيرة من هذه المنتجات، كما يتم تقسيم السوق إلى نساء ورجال، ومن المتوقع أن يستحوذ قطاع النساء على حصة كبيرة من السوق نظرًا لتوفر مجموعة واسعة من المنتجات النسائية القابلة للارتداء.

وبناءً على قناة التوزيع يتم تقسيم السوق إلى متاجر عبر الإنترنت ومتاجر متخصصة ومحال السوبر ماركت وغيرها، ومن المتوقع أن يحتل قطاع المتاجر عبر الإنترنت حصة كبيرة من السوق بسبب تفضيلات المستهلكين الكبيرة تجاه أنشطة التسوق عبر الإنترنت للمنتجات ذات الصلة بالموضة.

مزايا مشروع بيع الإكسسوارات

من أبرز مميزات مشروع بيع الإكسسوارات أنه لا يحتاج إلى خبرات أو حتى درجة علمية مُعينة ولكن يكفي فقط إتقان فنون ومهارات البيع والقدرة على جذب وإقناع المزيد من الزبائن أو العملاء لشراء منتجات الموضة أو الاكسسوارات، بالطبع كلها مهارات يُمكن تعلمها أو اكتسابها عن طريق الممارسة، واللافت أيضًا في هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى أكوام من المال بالمقارنة مع الأنشطة التجارية الأخرى؛ فرأس المال الذي تحتاجه لبدء التشغيل ضيئل جدًا.

ومن ضمن الأسباب الأخرى التي تقودك إلى التفكير في بدء أعمال بيع الإكسسوارات هو أن المشروع ينطوي على معدل مبيعات عالية جدًا، خاصة أن مُعظم الأبحاث تُشير إلى أن اهتمام الناس بالموضة آخذ في الازدياد، وهو ما أدى في نهاية المطاف إلى زيادة مبيعات الإكسسوارات بشكلٍ عام، بالطبع لا تقتصر مميزات أعمال بيع الإكسسوارات على معدل المبيعات فحسب، وإنما تشمل أيضًا سرعة الأرباح، حتى وإن كان المشروع لا يحقق الربح في الأشهر الأولى فستحصل على المال حتمًا لمجرد البدء في عمليات البيع.

ومن ضمن الأسباب التي تجعل من مشروع بيع الإكسسوارات من الأنشطة التجارية المثالية لرواد الأعمال المبتدئين أن المخزون من الإكسسوارات ومنتجات الموضة بمختلف أنواعها يُمكن الوصول إليها بكل سهولة من خلال الموردين المحللين أو حتى الذين يعملون في الخارج، وبعد كل ذلك يُمكن القول إن متجر بيع الإكسسوارات لديه كل عوامل النجاح حقًا، وهو ما يُعزز من فرص الربح.

مشروع بيع الإكسسوارات

بالنظر إلى كل ما سبق يُمكن القول إن مشروع بيع الإكسسوارات من المشاريع التجارية البسيطة التي لا تحتوي على أي تعقيدات بالمقارنة مع الأعمال التجارية الأخرى؛ وهي سوق متعدد الخيارات؛ بمعنى أن الخيارات المتاحة أمام رواد الأعمال متعددة للغاية، ويُمكنهم اختيار أي فئة من الإكسسوارات، سواءً كانت إكسسوارات رجالية أو نسائية أو شبابية.

ولا شك أن أعمال بيع الإكسسوارات بجميع أنواعها تدرُّ على أصحابها دخلًا مرتفعًا للغاية إذا ما تم تنفيذ المشروع بالطريقة الصحيحة، والشيء الجدير بلفت الانتباه أن هذا المشروع لا يحتاج إلى سنوات طويلة من الخبرة ولا حتى رأس مال ضخم مُقارنة بالأنشطة التجارية الأخرى، فقط كل ما تحتاجه هو الإلمام بالتطورات التي يشهدها عالم الموضة باستمرار، إلى جانب بعض المهارات الإدارية التي تُمكنك من إدارة عملك بطريقة صحيحة.

ومن حيث الوصف فإن فكرة المشروع تدور حول إنشاء متجر متخصص لبيع الإكسسوارات بجميع أنواعها، مثل: القبعات والنظارات الشمسية والقلائد والأساور والخواتم والأحزمة وربطات العنق والأوشحة والحقائب والساعات وغيرها، كما يُمكنك تقديم بعض الخدمات الأخرى لتعزيز فرص الربح، مثل: التغليف والتوصيل، ويهدف المشروع إلى تغطية الطلب المحلي المتزايد على الإكسسوارات ومنتجات الموضة، إلى جانب تحقيق المزيد من الأرباح.

مشروع بيع الإكسسوارات

دراسة جدوى مشروع بيع الإكسسوارات

إن كنت شغوفًا بالعمل في مجال الموضةفأنت أمام فرصة حقيقية لتحقيق الكثير من الأرباح من خلال بدء متجر بيع الإكسسوارات بجميع أنواعها، وفي هذا الصدد يُقدم موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مشروع بيع الإكسسوارات، وهي كالتالي:

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مطعم نباتي.. مكاسب مادية مُرتفعة

أولًا: تحليل السوق والمنافسين

إن معرفة اللاعبين الحاليين في سوق الإكسسوارات حيث تتنافس أو ستنافس أمر مهم قبل بدء التشغيل، بالتأكيد سوف يمنحك البحث التنافسي معلومات صناعية قيمة لن تحصل عليها في أي مكان آخر، كما يُمكنك استخدام المعلومات التي تحصل عليها لاستهداف جمهورك بشكل أكثر فعالية وخدمة عملائك بشكل أفضل وتجنب الأخطاء المكلفة التي ارتكبها منافسوك.

علاوة على ذلك فإن البحث التنافسي يساعدك أيضًا في تحديد اتجاهات صناعة الإكسسوارات وممارسات الأعمال الفعالة التي يُمكنك استخدامها بعد ذلك في جهود التسويق الخاصة بك، وباستخدام المعلومات التي تكتسبها للتسويق وتطوير المنتجات والتسعير وما إلى ذلك يمكنك تطوير ميزة كبيرة على منافسيك، ولعل الخطوة الأولى في إجراء بحث تنافسي هي تحديد من هم منافسوك بالضبط، وبطبيعة الحال تساعدك هذه الخطوة في تطوير نهج أكثر فاعلية للاحتفاظ بجمهورك وربما حتى إبعادهم عن المنافسة.

ولا شك أن هناك العديد من الاستراتيجيات الفعالة لتحديد المنافسين، من حضور المؤتمرات إلى إجراء أبحاث صناعية متعمقة، كل من هذه الأساليب لها فوائدها بالتأكيد، لكن في هذه الأيام ستجد على الأرجح معظم المعلومات التي تحتاجها على جوجل وسوق أمازون عندما يتعلق الأمر بصناعة الإكسسوارات.

ثانيًا: حدد جمهورك المستهدف

يُعد تحديد جمهورك المستهدف من البداية أمرًا أساسيًا لبناء أعمال الإكسسوارات الخاصة بك، في الواقع قد تكون لديك فكرة رائعة عن منتج ما في عالم الموضة وقد يحتاج السوق إليه بالفعل، ولكن الفهم العميق لعملائك وسلوكياتهم في التسوق سيمنحك بالطبع الأدوات اللازمة لإنشاء منتجات جيدة يُمكنك بيعها بكل سهولة، علاوة على هذا فإن السوق المستهدف المحدد جيدًا يُساعدك في فهم منافسيك جيدًا، وتحديد الفجوات في مساحة الموضة التي تتناولها علامتك التجارية.

وبينما يُعد التحدث مع الأشخاص وجهًا لوجه أمرًا في غاية الأهمية يُمكنك إضافة المزيد إلى بحثك من خلال التحدث إلى الأشخاص عبر الإنترنت، ولعل الطريقتين الرئيسيتين للعثور على العملاء المستهدفين لعلامتك التجارية للإكسسوارات هما من خلال قائمة بريدك الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي.

أضف إلى ذلك أنه يمكنك بناء قائمة بريدك الإلكتروني فقط بالسؤال! عندما يُظهر شخص ما اهتمامًا بعلامة الإكسسوارات أو المنتج الخاص بك اطلب عنوان بريده الإلكتروني، وفي خضم هذا الأمر يُمكنك أن تقول شيئًا مثل: أود أن أبقيك على اطلاع حتى تكون أول من يعرف متى نطلق، أو أخطط لتقديم خصم للطلب المسبق لكل من هو مدرج في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بي، والمهم في ذلك تأكد من أنهم يعرفون ما الذي يمكنهم الاستفادة منه.

وفي النهاية يجب أن تبقى على اتصال بقائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك عن طريق إرسال رسالة إخبارية منتظمة تحتوي على محتوى ذي قيمة للسوق المستهدف، اجعل عملاءك سعداء ومشاركين وستحصل على المزيد من الردود عندما ترسل استبيانات وأسئلة بحثية.

ثالثًا: اكتب خطة عمل ناجحة

إذا كنت مستعدًا لبدء مشروعك الصغير لبيع الإكسسوارات بجميع أنواعها فإن أول شيء عليك فعله هو صياغة خُطة عمل قوية وفعالة لمتجرك. بصفتك صاحب متجر إكسسوارات ستحتاج على الأرجح إلى فهم جميع جوانب عملك من أجل الحفاظ على تشغيله، وستنظم تلك الخطة كل عنصر من عناصر استراتيجية عملك وتوفر لك خريطة واضحة لتتبعها طوال عمر عملك.

وأثناء تطوير خُطة عمل متجر الإكسسوارات الخاص ب، من المهم الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بعملك مثل: ما هو عملك؟ وما هي منتجاتك أو خدماتك؟ ومن هم عملاؤك وما هي أهدافك؟ ولتعلم أن التفسير الواضح للمنتجات أو الخدمات التي يقدمها متجرك وما تنوي تحصيله لتحقيق الإيرادات من الأمور المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار طالما كُنت تتطلع إلى كتابة خطة عمل مطورة بشكل صحيح.

ولعل الجزء الحاسم في أي خطة عمل هو الأمور المالية، وبغض النظر عما إذا كنت تسعى للحصول على تمويل لعملك أم لا فإن الأمور المالية أمر لا بد منه؛ حيث تسهل خطة العمل من تطوير مخططاتك المالية ببساطة عن طريق إدخال الإيرادات المتوقعة لكل شهر وسنة، في الواقع يُوصى دائمًا بضرورة تدوين التفاصيل الواضحة لاحتياجاتك التمويلية في حالة لو كنت تسعى للحصول على تمويل وسوف يساعدك قالب خطة العمل المجاني هذا في ذلك.

رابعًا: تصميم العلامة التجارية

بشكلٍ عام تعتبر التعبئة والتغليف مهمة لأعمال بيع الإكسسوارات بجميع أنواعها؛ لأنها تخدم مجموعة متنوعة من الأغراض المختلفة، التي ربما لم تفكر في بعضها من قبل، في الواقع يخبر التغليف العملاء بالكثير من المعلومات حول منتجات الموضة أو الإكسسوارات من خلال الصور والنصوص.

وتذكر أنه من خلال علامتك التجارية المُصممة جيدًا يُمكنك أن تقول الكثير عن متجر الإكسسوارات الخاص بك، على سبيل المثال: إذا كنت تستخدم عبوات باهظة الثمن وعالية الجودة فأنت توصل أنك علامة تجارية راقية، وإذا كنت تستخدم عبواتًا مرحة وفريدة من نوعها فأنت تشير إلى أنك تمثل تلك الخصائص كعلامة تجارية.

وهناك شيء آخر يمكنك إيصاله عن علامتك التجارية من خلال عبواتك وهو يتعلق بالتزامك تجاه البيئة؛ حيث تُشير الدراسات الاستقصائية إلى أن المستهلكين قلقون بشكل متزايد بشأن البيئة ويتطلعون إلى دعم العلامات التجارية التي تؤدي دورًا كبيرًا في هذا الشأن. باستخدام عبوات صديقة للبيئة يُمكنك إيصال أن علامتك التجارية تشترك في هذه القيمة مع غالبية المستهلكين.

خامسًا: التصاريح والتراخيص

تُعد التصاريح والتراخيص من الخطوات المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر ببدء أعمال بيع الإكسسوارات؛ نظرًا لأن رخصة العمل هي بمثابة وثيقة صادرة عن مدينة أو مقاطعة أو ولاية أو وكالة فيدرالية تسمح لمتجر الإكسسوارات بالعمل بشكل قانوني؛ حيث تشرف هذه الجهات على مجموعة متنوعة من الأنشطة وتدير السلسلة الكاملة من سلطات الضرائب إلى دار البلدية وإدارة الإطفاء.

صحيح قد يكون الحصول على الترخيص والتصاريح اللازمة أمرًا صعبًا ولكن هذه التراخيص ضرورية للغاية ولا يُمكن الاستغناء عنها؛ حيث إن عواقب تشغيل المتجر الخاص بك بدونها قد تكون قاسية. بعد الحصول على الرخصة التجارية لا يُمكن استخدامها في أي عمل آخر باستثناء ما تم إصداره من أجله، إنها حقًا بمثابة خُطوة لطمأنة المستهلكين بأنهم لن يصبحوا ضحايا لممارسات غير أخلاقية.

مشروع بيع الإكسسوارات

اقرأ أيضًا:10 أفكار مشاريع تحقق الثراء.. هل أنت على استعداد للبدء؟

سادسًا: تحديد الموقع المناسب

لا نُبالغ حقًا إذا قلنا إن نجاح مشروع الإكسسوارات يتوقف على مدى اختيارك للمكان المناسب لبدء التشغيل؛ إذ قد يكون الموقع الجيد أمرًا حاسمًا لنجاح متجر الإكسسوارات الخاص بك، عند اختيار المنطقة التي ستبدأ فيها متجرك بيع سيكون من الضروري التفكير ليس فقط في الموقع الجيد، ولكن بشكل أساسي في الجمهور المستهدف الذي ترغب في الوصول إليه.

ومع ذلك قبل اتخاذ قرارك النهائي بشأن إطلاق مشروع بيع الإكسسوارات الخاص بك من المهم التأكد من أن متجرك يقع في مكان يُمكن الوصول إليه عن طريق وسائل النقل، وأن السوق المستهدف قريب جدًا من الموقع، وتُعتبر الشوارع الرئيسية في المدن والمراكز التجارية والمولات والأحياء الراقية من الأماكن المناسبة لبدء أعمال بيع الإكسسوارات؛ إذ تنطوي كل هذا الأماكن على جميع المرافق الأساسية مثل: إمدادات المياه والكهرباء بكميات كافية.

ولعل أهم ما يجب لفت الانتباه إليه في هذه الخطوة تحديدًا هو أن هذا المشروع يُمكن تنفيذه من المنزل، ولكن تأكد من أن منزلك يحتوي على المساحة الكافية التي تُمكنك من ممارسة أعمال بيع الإكسسوارات بجميع أنواعها، ومن الأشياء المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار أيضًا عند اختيار الموقع المناسب أن تكون تكاليف النقل في هذه المناطق أقل وخسائر أقل وأسعار مرتفعة للمنتجات، وبالنسبة لمساحة متجر الإكسسوارات الخاص بك فيجب ألا تقل عن 35 مترًا مربعًا.

سابعًا: البنية التحتية للمتجر

عندما نتحدث عن البنية التحتية لمتجر بيع الإكسسوارات فإننا نعني التجهيزات الضرورية التي لا يكتمل العمل من دونها مثل: إمدادات خطوط المياه والصرف وتركيب شبكة الكهرباء وطلاء الحوائط بألوان مناسبة، وتركيب السيراميك في الأرضيات، إضافة إلى تركيب بعض الديكورات الجذابة، كل هذه الإضافات ستلعب دورًا محوريًا في جذب المزيد من العملاء والزبائن، وهو ما يُعزز من فرص نجاح المشروع وتحقيق المكاسب المرجوة.

ثامنًا: التجهيزات والمتطلبات

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالاستخدام
1مكتب إدارينظرًا لأن المكتب الإداري يلعب دورًا أساسيًا في إدارة وتشغيل متجر بيع الإكسسوارات فمن الضروري توفير مكتب إداري مُجهز يحتوي على كل الإمكانيات؛ كي يتمكن مدير المتجر من مُباشرة أعمال البيع والشراء للإكسسوارات إلى جانب متابعة العمليات الحسابية في المتجر.
2جهاز كمبيوتر الكمبيوتر المحمول أو الديسكتوب من الأدوات التكنولوجية المهمة التي تُساعد في نجاح متجر الإكسسوارات الخاص بك؛ فمن خلاله يُمكنك أرشفة جميع الإكسسوارات وتسجيل عمليات البيع والشراء التي تتم على مدار اليوم.
3شبكة اتصالاتعادة ما يُفضل تزويد متجر بيع الإكسسوارات بشبكة اتصالات قوية وفعالة بما فيها إنترنت عالية السرعة؛ إذ تُستخدم لإدارة ومتابعة حسابات المتجر على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب ممارسة بعض الأعمال التسويقية، مع إمكانية التواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم.
4كاميرات مراقبةلا تقل كاميرات المراقبة أهمية عن الأدوات الرئيسية الأخرى التي يجب توفيرها في متجر بيع الإكسسوارات الخاص بك؛ لذا من الضروري تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المتجر حتى لا تتعرض موارد المشروع للسرقة، علاوة على ذلك فإنه يُمكنك استخدام هذه الكاميرات في مباشرة عمليات البيع في حالة عدم تواجدك داخل المتجر.
5شاشة عرضتقع شاشة العرض هي الأخرى ضمن الأدوات الرئيسية التي يجب توفيرها في متجر بيع الإكسسوارات؛ إذ يُمكن ربطها بالكاميرات؛ حتى يُمكنك رؤية وتسجيل الحركة داخل وخارج المتجر، كما يُمكن استخدامها في مراجعة الكاميرات من وقت لآخر.
6شبكة إضاءةربما يُدرك معظمنا أن الإضاءة عالية الجودة من العوامل المهمة التي تُساعد في جذب المزيد من العملاء والزبائن إلى متجر الإكسسوارات الخاص بك؛ فكلما كانت الإضاءة عالية ومناسبة كانت عملية اختيار المنتجات أفضل وأسهل؛ لذا فأنت بحاجة إلى توفير إضاءة مناسبة وهادئة لجذب المزيد من العملاء والزوار للمتجر.
7واجهة عرض من الزجاجعندما يتعلق الأمر ببدء متجر بيع الإكسسوارات فدائمًا ما يُنصح بأهمية تركيب واجهة عرض من الزجاج السيكوريت للمتجر؛ نظرًا لأنه يُمكّن المارة من رؤية ما يُقدمه المتجر من إكسسوارات ومنتجات قد تكون ضرورية لجميع الأشخاص الذين يهتمون بالعناية الشخصية.
8فاترينات زجاجيةمن الناحية المثالية يُفضل توفير فاترينات زجاجية داخل متجر بيع الإكسسوارات؛ إذ يُمكن استخدامها في عرض الإكسسوارات ومنتجات الموضة التي يزداد عليها الطلب باستمرار، وتأتي أهمية هذه الفاترينات لأنها تُساعد في جذب المهتمين بعالم الموضة.
9أرفف خشبيةعادة ما يوصي بضرورة تركيب الأرفف الخشبية في متجر بيع الإكسسوارات، فمن خلال هذه الأرفف يُمكنك عرض وتوزيع المنتجات وترتيبها بشكل جذاب؛ ما يسهل من عملية الوصول إلى المنتجات التي يحتاجها العميل.
10تكييفات هوائيةلا شك أن التكييفات الهوائية من الضروريات التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر ببدء متجر بيع الإكسسوارات؛ لذا يُفضل تركيب عدد من التكييفات الكهربائية لتوزيع الهواء البارد في جميع أنحاء المتجر؛ حتى يشعر العملاء بالراحة أثناء التجول داخل المتجر.
11ماكينة دفع آليتأتي ماكينة الدفع الآلي من ضمن المتطلبات الأساسية في أعمال بيع الإكسسوارات بجميع أنواعها، لا سيما أن بعض الأشخاص يُفضلون التعاملات المادية من خلال الفيزا وماكينة الدفع الآلي.
12لوحة إعلانية مُضيئةتُعتبر اللوحة الإعلانية من الوسائل المهمة التي يُمكن استخدامها للترويج لأعمال أو مشروع بيع الإكسسوارات؛ لذا من الضروري تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة المتجر الرئيسية مع الأخذ في الاعتبار إضافة اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة.
13طفاية حريقتُعد طفايات الحريق من الاشتراطات التي يجب توافرها عند الحصول على التصاريح الكاملة لأي مشروع تجاري؛ إذ تُستخدم هذه الطفايات في حالة نشوب بعض الحرائق والقدرة على إخمادها قبل وقوع خسائر.
14بنية تحتية رقميةلا يُمكن الحديث عن تجهيزات ومتطلبات مشروع بيع الإكسسوارات من دون تأكيد أهمية تأسيس بنية تحتية رقمية؛ حيث تتمثل في إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وإدارتها بشكل جيد؛ لنشر الإكسسوارات ومنتجات الموضة المتاحة.
15تصميم موقع إلكترونينحن نُدرك جيدًا أن خطوة إنشاء موقع إلكتروني لا تقل أهمية عن التجهيزات والمتطلبات الأخرى في أعمال بيع الإكسسوارات، فإذا كنت تتطلع إلى تعزيز فرص نجاح هذا المشروع عليك التواصل مع إحدى الشركات المحترفة والمتخصصة في تصميم المواقع الإلكترونية لتصميم موقع إلكتروني احترافي ومميز وأنيق ودعمه بنظام كامل وفعال لتوفير عنصر الأمان؛ حتى تتمكن من الإعلان عن الإكسسوارات ومنتجات الموضة المتاحة لديك.
16أكياس تعبئةأكياس التعبئة تلعب هي الأخرى دورًا كبيرًا في التسويق لأعمال أو مشروع بيع الإكسسوارات؛ لذا كُن حريصًا على توفير أكياس تعبئة مدون عليها اسم المتجر وبيانات التواصل، ويُمكن استخدام هذه الأكياس لوضع المنتجات والإكسسوارات بداخلها بعد إتمام عمليات الشراء من قِبل العملاء المستهدفين.

تاسعًا: اختيار الموردين

لا شك أن اختيار المورد المناسب من العمليات الحاسمة داخل مشروع بيع الإكسسوارات بجميع أنواعها؛ حيث يعتمد ذلك على عدد من العوامل مثل: الموثوقية والسمعة والتكلُفة والخدمة والقيمة مقابل المال، ومع ذلك فإن التفكير الاستراتيجي يُساعد حقًا في اختيار المورد المناسب لعملك.

والموردين الأكثر ملاءمة هم الذين يقدمون المنتجات أو أي خدمة وفقًا لاحتياجات ومتطلبات عملك؛ لذلك قبل اختيار المورد المناسب من المهم أن تُحدد بوضوح المخزون الذي يحتاجه متجرك وما تريد شراءه بالفعل من منتجات الموضة والإكسسوارات.

ولعل أفضل خيار هم الموردون الذين لديهم مخزون كبير في التجارة؛ لأنهم قادرون على تلبية مطالبك في أي وقت تحتاج فيه إلى الإكسسوارات ومنتجات الموضة المختلفة؛ لذلك من المهم التحقق من ائتماناتهم قبل اختيار مورد معين.

عاشرًا: تسعير منتجاتك

قبل أن تتمكن من إطلاق مشروع بيع الإكسسوارات فعليًا ستحتاج إلى تسعير منتجاتك، وبمجرد العثور على منتجات الموضة والإكسسوارات الخاصة بك ستكون بالطبع لديك فكرة أفضل عن تكلفة بدء متجر الإكسسوارات الخاص بك، وبالتالي يُمكنك تسعير العناصر الخاصة بك وفقًا لذلك، ومن خلال أسعارك سترغب في تحقيق توازن بين تحقيق الربح وتحديد السعر الذي يرغب العملاء في دفعه.

ومع ذلك فإن أبحاث السوق الخاصة بك ستلعب دورًا في التسعير، ويُمكنك دائمًا أن تقرر تعديل أو تغيير أسعارك.

مشروع بيع الإكسسوارات

اقرأ أيضًا: أنجح المشاريع التجارية.. لا تدع الفرصة تفوتك

الحادي عشر: القوى العاملة

إذا كنت جادًا بشأن بدء مشروع بيع الإكسسوارات ومنتجات الموضة المختلفة وتتطلع إلى البدء على نطاق صغير فأنت لست بحاجة إلى طلب المساعدة من أحد، أما إذا كنت مرتبطًا بوظيفة رئيسية فقد يتعين عليك توظيف شخص لديه القدرة والمهارة على التواصل مع العملاء لمساعدتك في إدارة وتشغيل متجر الإكسسوارات الخاص بك.

وإن كنت تتطلع إلى بدء أعمال بيع الإكسسوارات على نطاق واسع فبالتأكيد ستكون بحاجة إلى قوى عاملة متوسطة مثل: المتاجر الكبيرة الأخرى؛ إذ يُمكن أن يشتمل فريق عمل مشروعك على: «مدير تنفيذي، 2 موظفين ممن لديهم الخبرة في مجال بيع الإكسسوارات، عامل نظافة»، بالطبع سيؤدي تعيين العدد المناسب من الموظفين لمتجرك إلى تجنب الفوضى والمساعدة في بناء الثقة بين الناس.

أما بالنسبة لإدارة متجر بيع الإكسسوارات فيُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة المتجر ومباشرة الحسابات والدفاتر، وعندما يتعلق الأمر باختيار فريق العمل يجب مراعاة توافر عدد من الصفات الرئيسية في الموظفين والعمال، مثل: الخبرة والنشاط وحب العمل وحسن السير والسلوك، والقدرة على إقناع العملاء والزبائن باتخاذ قرار الشراء.

الثاني عشر: تسويق المنتجات

بدون خطة قوية وفعالة للإعلان عن منتجات الموضة والإكسسوارات الخاصة بك فإن كل العمل الذي قمت به لتعقب المنتجين لديك سيكون هباءً، والتسويق مهارة ستحتاج إلى إتقانها من أجل الحفاظ على أعمال بيع الإكسسوارات الخاصة بك.

وعلى أي حال فإن نوعية المشروع لا تُحتم عليك تخصيص ميزانية تسويق ضخمة أو حتى خبرة سابقة في تسويق الأعمال لتسليط الضوء على علامتك التجارية بشكل فعال، في الواقع يستخدم العديد من رواد الأعمال حساباتهم على منصات التواصل الاجتماعي المجانية كقنوات تسويقية رئيسية. بخلاف تكلفتها المنخفضة تسمح المنصات مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام بمزيد من الشفافية والاتصال بقاعدة عملائك، وهو ما يقدره المستهلكون الحديثون.

الإعلان عن الإكسسوارات الخاصة بك على المنصات الرقمية طريقة رائعة وفعالة لزيادة فرص الوعي بعلامتك التجارية والوصول إلى المزيد من العملاء في الأماكن التي يزورونها باستمرار، بالتأكيد تتأثر قرارات الشراء لدى العديد من المستهلكين بشكل مباشر بالعلامات التجارية التي يتابعونها على منصات التواصل الاجتماعي بسبب فرص الاتصال الوثيق التي تروج لها المنصات.

الثالث عشر: التكاليف المتوقعة

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكاليف المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلام التجارية الخاصة بمشروع بيع الإكسسوارات من 580 إلى 635 دولارًا.
2التصاريح والتراخيصتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء مشروع بيع الإكسسوارات من 750 إلى 800 دولار.
3إيجار مساحة المتجرتتراوح تكلفة إيجار مساحة متجر بيع الإكسسوارات، بمساحة 35 مترًا مربعًا في إحدى المدن الرئيسية، من 650 إلى 700 دولار شهريًا.
4البنية التحتيةتتراوح تكلفة تأهيل البنية التحتية الخاصة بمشروع بيع الإكسسوارات، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك بالأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف إلى جانب تركيب بعض الديكورات الجذابة وغيرها، من 2850 إلى 3250 دولارًا.
5مكتب إداريتتراوح تكلفة شراء مكتب إداري مدعوم بمجموعة من الكراسي لمشروع بيع الإكسسوارات من 220 إلى 230 دولارًا.
6جهاز كمبيوترتتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر ذات إمكانيات عالية لمتجر بيع الإكسسوارات من 240 إلى 265 دولارًا.
7شبكة اتصالاتتتراوح تكلفة تركيب شبكة اتصالات داخلية، بما فيها الإنترنت، من 185 إلى 215 دولارًا شهريًا.
8كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج متجر بيع الإكسسوارات من 690 إلى 745 دولارًا.
9شاشة عرضتتراوح تكلفة شراء شاشة عرض من نوع LG 43 Inch FHD من 375 إلى 420 دولارًا.
10شبكة إضاءةتتراوح تكلفة شراء وتركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة في مشروع بيع الإكسسوارات من 540 إلى 550 دولارًا.
11واجهة عرض من الزجاجتتراوح تكلفة شراء وتركيب واجهة زجاجية لمشروع بيع الإكسسوارات من 585 إلى 630 دولارًا.
12فاترينات زجاجيةتتراوح تكلفة شراء فاترينة عرض زجاجية متوسطة الحجم لمتجر بيع الإكسسوارات من 420 إلى 440 دولارًا.
13أرفف خشبيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب أرفف خشبية في متجر بيع الإكسسوارات من 610 إلى 650 دولارًا.
14تكييفات هوائيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب 2 تكييف كهربائي في متجر بيع الإكسسوارات من 1350 إلى 1400 دولار.
15ماكينة دفع آليتتراوح تكلفة شراء ماكينة الدفع الآلي من 170 إلى 175 دولارًا.
16لوحة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة متجر بيع الإكسسوارات من 215 إلى 230 دولارًا.
17طفاية حريقتتراوح تكلفة شراء طفاية حريق لمتجر بيع الإكسسوارات من 148 إلى 155 دولارًا.
18بنية تحتية رقميةتتراوح تكلفة تأسيس بنية تحتية رقمية لمشروع بيع الإكسسوارات من 500 إلى 550 دولارًا.
19تصميم موقع إلكترونيتتراوح تكلفة تصميم موقع ويب لمشروع بيع الإكسسوارات من 1300 إلى 1450 دولارًا.
20أدوات تغليفتتراوح تكلفة شراء أدوات التغليف لمشروع بيع الإكسسوارات من 120 إلى 140 دولارًا شهريًا.
21مخزون الاكسسواراتربما يكون من الصعب تحديد التكاليف الخاصة لمخزون الإكسسوارات ومنتجات الموضة التي يرغب رائد الأعمال في بيعها من خلال المتجر الخاص به؛ نظرًا لأن صاحب المشروع وحده هو من يمتلك القدرة على تحديد الميزانية بما يتوافق مع إمكانياته المادية، ومع ذلك يُمكن تخصيص نحو 25 ألف دولار في العام الأول من إطلاق المشروع.
22أجور الموظفينتتراوح تكلفة أجور فريق عمل متجر بيع الإكسسوارات المكون من: «مدير تنفيذي، 2 موظفين ممن لديهم الخبرة في مجال بيع الإكسسوارات، عامل نظافة»، من 2750 إلى 2900 دولار شهريًا.
23التسويق للمتجرتتراوح تكلفة الحملات التسويقية لمشروع متجر بيع الإكسسوارات من 600 إلى 700 دولار شهريًا.

الرابع عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

1التكلفة الإجمالية المتوقعة– تكاليف متغيرة: تتراوح من 4.305 إلى 5.250 دولار أمريكي شهريًا.
– تكاليف ثابتة: تتراوح من 13.078 إلى 14.160 دولار أمريكي تقريبًا.

وفي النهاية نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه، التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع بيع الاكسسوارات، حديثة ومواكبة لعام 2022 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

مشروع بيع الإكسسوارات

الخامس عشر: عوامل مهمة لنجاح المشروع

  • لا بد من مراعاة الدقة والجودة في الإكسسوارات ومنتجات الموضة التي توفرها من خلال المتجر الخاص بك.
  • يجب اختيار الموقع المناسب لتنفيذ مشروع متجر بيع الإكسسوارات؛ لسهولة الوصول إلى العملاء المستهدفين.
  • من الضروري الاهتمام بحسن المظهر بالنسبة للموظفين والعاملين في مشروع بيع الإكسسوارات بجميع أنواعها.
  • يُفضل تقديم عروض على بعض الإكسسوارات ومنتجات الموضة المنزلية التي تُقدمها من خلال متجرك الخاص.
  • كُن حريصًا على وضع استراتيجية تسويقية فعالة تعتمد على أحدث الأساليب والتقنيات؛ لاستهداف الجمهور والعملاء.
  • احرص على حسن المعاملة مع العملاء المستهدفين والاستماع إليهم جيدًا ومساعدتهم في العثور على احتياجاتهم.
  • لا بد من الاهتمام بنظافة المتجر ونشر بعض المواد المعطرة في جميع الأركان؛ حتى يكون المتجر عامل جذب للعملاء.

اقرأ أيضًا:

مميزات متجر بيع الخضراوات الطازجة.. فرص وتحديات

مشروع أطعمة الأطفال.. ما هي مميزاته؟

أفكار مشاريع مهمة في 2022.. أعمال تجارية مُربحة

أفكار مشاريع إنتاجية.. هل لديك الاستعداد؟

أفكار مشاريع متطورة.. أرباح مُذهلة في انتظارك

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مطعم نباتي

دراسة جدوى مطعم نباتي.. مكاسب مادية مُرتفعة

لعل أول ما ينبغي الإشارة إليه في هذا الطرح هو أن مشروع مطعم نباتي من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.