الامتياز التجاري

حق الامتياز التجاري.. مشاريع مميزة لتحقيق نتائج ملموسة

هل من الحكمة أن تصبح شركتك من كبريات الشركات الحائزة على حق الامتياز التجاري في نظام الامتياز الجديد؟

بالطبع، للعمل في هذا النظام مميزات وعيوب، لكن- يا للأسف- تعدّ كفة العيوب هي الأرجح.

وينصح الخبراء بعدم الانخراط في هذا النظام، إلا بعد قياس المميزات والعيوب جيدًا، ولكن هناك عادةً ثلاثة أنواع من الشركات في هذه الفئة، بما في ذلك الشركات التي تم تأسيسها لتعمل بنظام الامتياز؛ إذ تشترك جميعًا في طلب الاستثمار عندما لا تكون هناك نتائج ملموسة تؤكد أن النماذج السابقة أحرزت النجاح المنشود.

وفي مقال”خطورة أن يكون مشروع الامتياز هو الأفضل” نلقي نظرة على الأنواع الجديدة لمشروعات الامتياز التجاري والأسئلة التي يجب أن تسألها قبل توقيع العقد.

على جانب آخر، هناك العديد من تعريفات الفرنشايز، ينطوي معظمها على بعض التفسيرات العامة عن الترخيص لعلامة تجارية مسجلة لمدة محددة، والرسوم والعوائد التي يدفعها الممنوح له لمانحه وإشراف مانح الفرنشايز المستمر في وضع المعايير وعمليات التشغيل.

تعرف جمعية الفرنشايزالدولية بأنه “وسيلة لممارسة الأعمال التجارية، حيث يرخص مانح الفرنشايز علامة مجربة من قبل، وطريقة تشغيل العمل المعتمدة، للطرف الممنوح للفرنشايز في مقابل رسوم أو نسبة من المبيعات الإجمالية. ويوفر مانح العقد عدداً من الخدمات الملموسة وغير الملموسة مثل الإعلانات المحلية والدولية، والتدريب، وخدمات الدعم الأخرى، وقد يكون ذلك مطلوباً فعلاً من المانح، مما يتطلب إمساك وفحص دفاتر، ويجوز إخضاع الممنوح له أو الموقع لتفتيش دوري ومفاجئ. ومن الناحية الفنية، فان العقد الذي يلزم الطرفين هو “الفرنشايز”، ولكن هذا المصطلح كثيراً ما يستعمل للدلالة على الأعمال الفعلية التي يديرها ممنوح له.

حق الامتياز التجاري

كيف تحصل على الامتياز التجاري؟

ابحث عن فكرة الامتياز التجاري تكون مناسبة لك: أولاً، عليك أن تستكشف العديد من المفاهيم والفرص المتاحة بقدر الاستطاعة. يوجد في الولايات المتحدة فقط أكثر من 1.100 فرنشايز مسجلة حالياً مع جمعية الفرنشايز الدولية ، ولكن ليست كل هذه الفرنشايز دولية، وهناك العديد منها في أوربا وآسيا.

كيف ستعرف أياً من هذه الفرنشايز هو المناسب لك؟ بالإضافة إلى التكلفة والعوامل الأخرى يجب أن تعرف بعض الأشياء عن نفسك- ماذا تريد أن تعمل؟، وما هي الأشياء التي تحسن عملها؟ وما هي الموارد المالية والأخرى المتاحة لديك؟

إذا حاولنا حصر عدد العلامات التجارية الشهيرة، فربما لا نستطيع. لذلك، قررنا أن نركز فقط على أشهر عشر علامات تجارية والأسرار الخاصة بها.

يقول جيم ستنجل، مستشار العلامات التجارية وموظف التسويق السابق بشركة بروكتر أند جامبل، ومؤلف Grow: How Ideals Power Growth and Profit at the World’s Greatest Companies. : “نحن نشهد تركيز أكبر على تشجيع العملاء والمستهلكين على استخدام علامات تجارية معينة تكون أشهر من غيرها، ما يساعد في تحقيق نمو أكبر ونتائج أفضل”.

ويضيف أنه عندما ننظر إلى العلامة المعروفة P&G، نجد أن الأسهم الخاصة بنا أعلى بكثير وأن هامش النمو مقابل منافسنا كان أعلى بكثير من تلك العلامات التي كان لديها التفوق الوظيفي”.

مدير الامتياز التجاري

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

خبراء الفرنشايز

خبراء الفرنشايز.. من هم؟ وماذا يفعلون؟

يحيل الحديث عن خبراء الفرنشايز، مباشرة ومن دون مواربة، إلى مسألة الاستشارات بصفة عامة، واستشارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.