جون جوديناف

جون جوديناف.. مخترع البطارية الليثيوم

يتمتع جون جوديناف أحد أشهر الفيزيائيين المعاصرين بتاريخ مهني طويل، أهله لتحقيق إنجازات علمية ضخمة، ذات أثر حاسم في تغيير مجريات الحياة المعاصرة؛ أشهرها بطارية الليثيوم، التي نال عن أبحاثها جائزة نوبل مع زميلين له في الأبحاث، فكيف كانت قصة نجاحه؟

الطفولة والبدايات

ولد جون جوديناف في 25 يوليو عام 1922م، في جينا بألمانيا لأبوين أمريكيين هما إروين رامسديل جودينو (1893-1965) وهيلين ميريام (لويس).

كان والده يعمل على درجة الدكتوراه في مدرسة اللاهوت بجامعة هارفارد وقت ولادة جوديناف، ثم أصبح لاحقًا أستاذًا في تاريخ الدين في جامعة ييل.

كان شقيق جون، الراحل وارد جوديناف، عالم أنثروبولوجيا بجامعة بنسلفانيا؛ حيث التحق الشقيقان بمدرسة داخلية في جروتون في ماساتشوستس.

وفي عام 1944، حصل جوديناف على بكالوريوس في الرياضيات بامتياز مع مرتبة الشرف من جامعة ييل، حيث كان عضوًا في Skull and Bones.

وبعد أن خدم في الجيش الأمريكي كخبير أرصاد جوية في الحرب العالمية الثانية، أكمل درجة الماجستير بجامعة شيكاغو، ثم نال درجة الدكتوراه في الفيزياء عام 1952.

كان مشرف الدكتوراه الخاص به هو كلارنس زينر، المنظر في الانهيار الكهربائي، وعمل جوديناف ودرس مع الفيزيائيين، بما في ذلك إنريكو فيرمي وجون إيه سيمبسون؛ حيث تزوج -أثناء وجوده في شيكاغو- إيرين وايزمان؛ طالبة الدراسات العليا في التاريخ.

اقرأ أيضًا: مارتن كوبر.. مخترع الهاتف المحمول

مسيرته المهنية

في عام 1952، أصبح جون جوديناف عالم أبحاث في مختبر لينكولن بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا؛ فكان أحد مشاريعه الأولى تطوير أنوية ذاكرة كمبيوتر الدفاع الجوي SAGE، والتي كانت أول ذاكرة وصول عشوائي (RAM).

أصبح جوديناف أستاذًا بجامعة أكسفورد عام 1976 ورئيسًا لمختبر الكيمياء غير العضوية. وفي عام 1986 أصبح أستاذًا بجامعة تكساس في أوستن بأقسام الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات.

جون جوديناف

ذاكرة مغناطيسية

عمل جوديناف بمختبر لينكولن التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لمدة 24 عامًا؛ حيث كان جزءًا من فريق متعدد التخصصات مسؤول عن تطوير ذاكرة مغناطيسية للوصول العشوائي.
قادته جهوده البحثية على ذاكرة الوصول العشوائي إلى تطوير مفاهيم الترتيب المداري التعاوني، المعروف أيضًا باسم تشويه جان تيلر التعاوني، في مواد الأكسيد، وأدى لاحقًا إلى تطويره لقواعد علامة التبادل المغناطيسي الفائق في المواد.

بطارية الليثيوم

يعد تخزين الطاقة الكهربائية في البطاريات عاملًا أساسيًا في حل مشكلة إمدادات الطاقة في العالم. كانت مساهمات جوديناف حاسمة في تطوير بطاريات أيونات الليثيوم، والتي تُستخدم على سبيل المثال في الهواتف المحمولة والسيارات الكهربائية.

وفي أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات، واصل جون جوديناف حياته المهنية كرئيس لمختبر الكيمياء غير العضوية بجامعة أكسفورد، فكان من بين أعماله في أكسفورد، إجراء أبحاث مهمة ضرورية لتطوير بطاريات الليثيوم أيون التجارية القابلة لإعادة الشحن. وكان قادرًا على التوسع في العمل السابق لـ M. Stanley Whittingham على مواد البطاريات.

ووجد جوديناف في عام 1980 أنه باستخدام LixCoO2 كمادة كاثودية خفيفة الوزن وعالية الكثافة للطاقة، يمكنه مضاعفة قدرة بطاريات أيونات الليثيوم.
تم تسويق عمل جون جوديناف من خلال Sony بواسطة Akira Yoshino، الذي ساهم في تحسينات إضافية في بناء البطاريات.
وبخلاف ذلك، جوديناف ألف كتاب «المغناطيسية والرابطة الكيميائية» عام (1963)، و«تكنولوجيا خلايا وقود الأكسيد الصلب: المبادئ والأداء والعمليات» (2009) بالتعاون مع كيفن هوانج.

جون جوديناف

اقرأ أيضًا: روبرت فلتون.. مخترع السفينة البخارية

جوائز وتكريمات

حصل جوديناف على العديد من الجوائز، والتكريمات:

  • جائزة من اليابان في عام 2001م؛ لاكتشافاته للمواد الحاسمة في تطوير بطاريات الليثيوم خفيفة الوزن عالية الكثافة القابلة لإعادة الشحن.
  • الميدالية الوطنية للعلوم (2011).
  • جائزة تشارلز ستارك درابر (2014).
  • ميدالية كوبلي (2019).
  • جائزة نوبل في الكيمياء مع كل من Whittingham وYoshino لعام 2019 عن أبحاثهم في بطاريات الليثيوم.

الدروس المستفادة:

التأقلم: كان جون جوديناف يعمل في أي موقع وُضع فيه، سواءً كان في مجال الأرصاد الجوية أو في مختبرات الفيزياء.

عدم التعجل: كان جوديناف مثابرًا ولا يتعجل النتائج، فكان يعمل منذ الثمانينات على بطاريات الليثيوم حتى كوفئ عليها عام 2009م.

اقرأ أيضًا:

جاك كيلبي.. مخترع الشريحة الإلكترونية

أدولف داسلر.. مؤسس أديداس

عنان الجلالي.. مؤسس فنادق هلنان

شيفا أيادوراي.. مخترع البريد الإلكتروني

جاكي ينغ.. العبقرية الفذة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أدولف داسلر

أدولف داسلر.. مؤسس أديداس

الاسم: أدولف داسلر الجنسية: ألماني الميلاد: 3 نوفمبر 1900 الإنجاز: تأسيس شركة أديداس العالمية تقلّب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.