تنظيم وقت ما قبل الأعياد

تنظيم وقت ما قبل الأعياد.. الاستعداد المبكّر

تنظيم وقت ما قبل الأعياد مسؤولية من جهة كونه آلية مناسبة لضمان سير العمل على المسار الصحيح، وعدم إلحاق الضرر به وقت الإجازة، وعلى هذا يمكن القول إن الهدف من هذه العملية التنظيمية أمران؛ أحدهما ضمان جودة العمل.

والثاني هو ضمان الحصول على المتعة والاسترخاء، وتلك مسألة مهمة لصحتك وعملك على حد سواء؛ فحين تحصل على قسط وافر من الراحة والاسترخاء ستعود إلى العمل بكامل نشاطك وتوقدك الذهني، ذاك أحد إيجابيات تنظيم وقت ما قبل الأعياد.

تنظيم وقت ما قبل الأعياد

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الطرق والنصائح التي تساعد على تنظيم وقت ما قبل الأعياد، وذلك على النحو التالي..

  • التخطيط المبكّر

التخطيط المسبق هو الخطوة الأولى على طريق تنظيم وقت ما قبل الأعياد؛ إذ يمكن أن تُترجم العطلات إلى قائمة مهام شاقة تمنعنا من التواجد حقًا للاستمتاع بالعديد من لحظات الأعياد والمواسم.

ولعل أفضل نصيحة لضمان إنجاز الأشياء والاستمتاع بها في هذه العملية هي البدء في التخطيط مبكرًا، وتحديد أولويات المهام المطروحة. مع مرور الوقت يمكننا الحصول على إجازة سعيدة، ووقت منظم بحكمة وفعالية.

اقرأ أيضًا: تنظيم وقت الأعمال الطارئة.. استراتيجيات فعالة

  • تحديد الأهداف

يُعد تحديد الأهداف أمرًا ضروريًا لجميع مجالات حياتنا، ولا يختلف القيام بذلك خلال العطلات.

عليك إذًا أن تتأكد، إذا كنت ساعيًا إلى تنظيم وقت ما قبل الأعياد، من أن أهدافك واقعية، ومن أنك تمنح الوقت الكافي لإكمال كل مهمة؛ حتى لا تشعر بالارتباك في اللحظة الأخيرة. تلك مسألة لا محيد عنها لتصل إلى تنظيم الوقت في الإجازات.

انسَ أسطورة البطل الخارق الذي يوفق بين الحياة وعاصفة الأعياد، مع الحفاظ على السعرات الحرارية اليومية التي يحصل عليها أقل من 1000 سعر بفضل التمرن في الساعة 4:30 صباحًا.

حدد هدفك على الشكل الذي ستبدو عليه عطلتك، واعمل على تحقيق ذلك. لكن لا تدع الكمال يسقطك في فخ المثاليات؛ الكمال عدو الصواب.

اقرأ أيضًا: تنظيم وقت الأعمال الطارئة.. استراتيجيات فعالة

  • رسم التوقعات

تتمثل إحدى الاستراتيجيات الناجعة في تنظيم وقت ما قبل الأعياد، والتي تعمل بشكل جيد في وضع توقعات واضحة لنفسك ثم توصيلها مع الآخرين.

سيقدر الناس جهدك عندما تخبرهم بمطالبك وأهدافك. إذا كنت تنوي تخصيص القليل من الوقت كل يوم للتحقق من متطلبات العمل أو خطط العطلات، فقم بجدولة فترات زمنية لكل منها وحدد فقط تلك الأشياء المهمة التي يجب القيام بها في كل فترة على حدة.

  • تخصيص وقت لكل نشاط

خطط مسبقًا بأفضل ما يمكنك كيما تتمكن من تنظيم وقت ما قبل الأعياد؛ فموسم الأعياد مزدحم بما يكفي، ولكننا نعرف في الغالب ما يحدث من يوم لآخر فيما يتعلق بالأحداث وحفلات العمل وما شابه. تأكد من تخصيص وقت للمناسبات العائلية وأنشطة العمل ووقتًا للاسترخاء والتخلص من الضغط.

  • الاعتدال والانضباط

التوازن مهم ليس من أجل تنظيم وقت ما قبل الأعياد وإنما بشكل عام، فلا يمكن لأي شخص أن يكون مثل جيف بيزوس والعيش في دائرة متناغمة، والاستيقاظ بدون ساعة، والتمرن وعدم تحديد اجتماعات الصباح الباكر.

ولكن يوصى بوضع حدود والانضباط لإدارة العمل مع الجداول الزمنية والأهداف القابلة للتحقيق. وسترى أثر ذلك، إذا تركت العمل في وقت معقول فستجد نفسك في حالة ذهنية قوية ومنتعشة.

اقرأ أيضًا: تنظيم وقت العمل عن بعد.. 6 نصائح عملية

  • المهام المجدولة

حين تفكر فعلًا في قضاء عطلة ممتعة، وفي الاستمتاع بكامل وقتك وأنت بعيد عن العمل، عليك أن تستعد لذلك مبكرًا، أي قبل قدوم موسم العطلات _ تلك هي كلمة السر في تنظيم وقت ما قبل الأعياد.

حيث يتوجب عليك التفكير في مهامك الملقاة على عاتقك، أيها يجب أداؤها بشكل عاجل دون تأجيل؟ وما هي تلك المهام التي يمكن إرجاؤها لما بعد العطلة؟

هذه مسألة تنظيمية تساعدك لا في إدارة عملك على نحو جيد فحسب، وإنما في الاستمتاع بعطلتك أيضًا؛ إذ لن يكون متوقعًا قطع العطلة والذهاب إلى العمل لأداء مهمة عاجلة لا مناص من تنفيذها ولا سبيل لتأجيلها، ولن تكون مضطرًا للعمل وقت العطلة لإدراك ما فاتك بسبب التقصير أو التسويف.

  • الرعاية الذاتية

خصص بعض الوقت لنفسك، واجعل ذلك جزءًا من تنظيم وقت ما قبل الأعياد؛ حيث تعتبر الرعاية الذاتية ضرورية للاستعداد لمواجهة العديد من التحديات في عملنا وحياتنا الشخصية، خاصة وأننا نسارع لإكمال العمل على مكاتبنا والاستعداد للاحتفالات في المنزل.

إذا كنا في حالة قتال أو هروب دائمة، فلا يمكننا أن نكون في أفضل حالاتنا. التزم بإضافة أولويات تركز على نفسك في يومك.

اقرأ أيضًا:

تنظيم جداول الأعمال.. نصائح وخطوات

تنظيم وقت عطلة نهاية الأسبوع.. خطط لإجازة سعيدة

أساليب تنظيم الوقت.. 6 طرق أساسية

تنظيم الوقت بفاعلية.. 5 طرق أساسية

تنظيم الوقت من رواد الأعمال.. إدارة لحياة أفضل

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تنظيم وقت الموظف

تنظيم وقت الموظف.. أدوات مُهمة لزيادة الإنتاجية

يُمكن أن تكون الإنتاجية في بيئة العمل عالية للغاية مع تنظيم وقت الموظف، وعندما يمتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.