تمويل فكرة المشروع الصغير

تمويل فكرة المشروع الصغير.. الخيارات المتاحة

تمويل فكرة المشروع الصغير هو الخطوة الأساسية التالية التي يتعين التفكير فيها مباشرة بعد الحصول على الفكرة، فالفكرة الرائدة وحدها لا تكفي، وإنما يجب أن تكون هناك روافع مالية تعينك على نقل فكرتك من الورق إلى أرض الواقع.

إذًا تحتاج الأفكار التجارية إلى رأس مال لتزدهر، ومعظم الشركات ورواد الأعمال يحتاجون على الأقل إلى القليل من التمويل للانطلاق في أيامهم الأولى، ثم بعد ذلك يجب معرفة كيفية استخدام هذه الأموال في الدفع بها قُدمًا.

وإذا كنا نتحدث عن طرق تمويل فكرة المشروع الصغير فأولى بنا أن نشير إلى أن بعض طرق التمويل أسهل من بعضها؛ إذ يتطلب البعض مزيدًا من الوقت والتخطيط والإجراءات، في حين لا يحتاج بعضها الآخر لك، وفي النهاية يكون اختيار الحل/ الخيار التمويلي أمرًا متروكًا لك وحدك.

اقرأ أيضًا: المستثمر الملاك.. صفات أساسية

طرق تمويل فكرة المشروع الصغير

ويرصد «رواد الأعمال» بعض طرق تمويل فكرة المشروع الصغير، وذلك على النحو التالي..

  • استخدام الأموال الشخصية

تلك هي أول طريقة منطقية من طرق تمويل فكرة المشروع الصغير؛ فإذا كانت لديك فكرة ما فمن المنطقي أن تستثمر فيها أموالك، والعديد من رواد الأعمال يختارون تمويل أعمالهم بأنفسهم، فلا يفكرون في الاقتراض أو الاستدانة أو غير ذلك، وإنما يبيعون ممتلكاتهم، أو يوفرون المال من وظيفتهم اليومية، ويستثمرون في العديد من المساعي ويحررون رأس المال عن طريق إعادة الرهن، وكلها طرق تساعدهم في تمويل فكرة المشروع الصغير.

ومن خلال المضي قدمًا بمفردك ستحتفظ بالسيطرة الكاملة وتكون غير مثقل بالاهتمام والإجهاد من السبل الأخرى.

وتشير بعض الدراسات إلى أن أكثر من 90% من الشركات الناشئة تنطلق وتعمل دون مساعدة من القروض أو المنح. ومن ناحية أخرى يمكن أن يستنزف السعي وراء الحصول على التمويل -بشكل عام وليس فقط تمويل فكرة المشروع الصغير- وقتك وجهدك؛ -ما يلفت انتباهك عن عملك.

تمويل فكرة المشروع الصغير

  • السعي للحصول على منحة

لكن على الرغم مما سبق فإن الحصول على المنح إحدى تلك الطرق التي يمكن من خلالها تمويل فكرة المشروع الصغير؛ إذ إن هناك العشرات من المنح المتاحة التي تقدمها الحكومات الوطنية بالإضافة إلى الشركات الخاصة؛ من أجل تحفيز الاقتصاد وتنمية سوق الوظائف.

ويمكن أن تساعدك هذه المنح المالية في توفير المال بأماكن العمل وبأسعار ثابتة، وشراء تكنولوجيا معلومات أرخص أو معدات تصنيع وتمويل تدريب الموظفين.

لكن العيب الرئيسي، بالطبع، هو القدرة التنافسية الشرسة لمثل هذه المنح؛ فلست وحدك الساعي إليها، وإنما هناك كثيرون يتنافسون من أجل الحصول على هذه المنح والمساعدات المالية.

اقرأ أيضًا: تمويل المشاريع السياحية.. الطرق وحجم السوق

  • المستثمرون الملائكة

الاستثمار الملائكي طريقة أخرى من طرق تمويل فكرة المشروع الصغير، ليس من الصعب استهداف الأفراد ذوي الملاءة المالية العالية الذين لديهم سجل حافل في دعم الشركات الناشئة، ولكن التحدي يكمن في إقناعهم أنك تستحق استثمارهم.

وهناك العديد من شبكات الاستثمار الملاك عبر الإنترنت، بالإضافة إلى مجموعات المستثمرين المحليين التي يمكنك التحدث إليها شخصيًا؛ لذا قم بأبحاثك وابدأ في تقديم عروضك.

ابحث عن المستثمر الملاك المناسب، ولن تستفيد من دعمه المالي فحسب بل أيضًا من حكمته؛ ففي كثير من الأحيان يقدم المستثمرون الملائكة الإرشاد جنبًا إلى جانب رأس مالهم. من ناحية أخرى فإنهم يقدمون دعمًا ماليًا أقل من البنوك وصناديق رأس المال الاستثماري.

تمويل فكرة المشروع الصغير

  • رأس المال المغامر

يُعد العثور على صاحب رأسمالي مغامر يشاركك رؤيتك، أو يؤمن على الأقل بقدرتك على تحويل فكرتك إلى مشروع ناجح ومربح، طريقة جيدة من طرق تمويل فكرة المشروع الصغير.

بالطبع سوف تحتاج إلى نموذج عمل جيد، ومن المثالي أن يكون معدًا للتوسع، لكن العيب الرئيسي في هذا الخيار هو أن أصحاب رأس المال المغامر يبحثون عادة عن الشيء الكبير التالي؛ أي أنهم يفكرون في مشاريع أخرى وبالتالي لن يطول دعمهم لك.

وتتمتع صناديق رأس المال الاستثماري، بطبيعتها، بفترة صلاحية قصيرة؛ لأنها تسعى عمومًا إلى استرداد استثماراتها وجني الأرباح ثم الانتقال إلى الشركة الناشئة الجديدة التالية.

  • التمويل الجماعي

التمويل الجماعي من طرق تمويل فكرة المشروع الصغير، وربما هو أسرع طريقة للحصول على تمويل لمشروع جديد.

لا يتعين عليك حتى أن تكون خبيرًا في التكنولوجيا بشكل كبير لبدء حملة تمويل جماعي، ولكن ما تحتاج إليه هو عرض تقديمي مقنع، يشير بقوة إلى إمكانات نمو شركتك الناشئة، بالإضافة إلى القدرة على التعامل مع الأموال بشكل حيكم.

وإذا سارت الأمور كما هو مخطط لها فسيكون لديك رأس مال لا تحتاج إلى سداده، دون التنازل عن أي تحكم تشغيلي. كميزة جانبية يُعد التمويل الجماعي شكلًا جيدًا من أشكال الإعلانات وطريقة لتحفيز الاهتمام العام بشركتك قبل إطلاقها الفعلي في كثير من الأحيان.

اقرأ أيضًا:

برامج التمويل في المملكة.. تذليل عقبات رواد الأعمال

الجولات الاستثمارية للمشاريع الناشئة.. المراحل والمصادر

أسرار مهمة عن تمويل السيارات.. ما هي؟

تمويل المشاريع المنزلية.. الطرق والخيارات

أسرار التمويل العقاري.. 4 معلومات أساسية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تمويل المشاريع السياحية

تمويل المشاريع السياحية.. الطرق وحجم السوق

تمويل المشاريع السياحية ليس ممكنًا من جهة كون هذه المشاريع كغيرها من المشاريع الأخرى التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.