تقييم الموظفين للمدير

تقييم الموظفين للمدير.. الإمكانية والآليات

عند تقييم الموظفين للمدير نكون إزاء عملية ذات بعدين؛ إذ يخضع المدراء إلى تقييم من جهتين: الجهة الأعلى منه وهي قادته ورؤساؤه، والجهة الأدنى منه وهي موظفوه ومرؤوسوه، هذا أولًا.

وثانيًا نكون بصدد عمل غير مألوف، رغم أهميته القصوى التي سنبينها بعد قليل؛ فالمتعاد أن يقيّم المدراء موظفيهم لا أن يحدث العكس، ولكن طالما أن المدير موظف، وأنه موكل إليه مهام بعينها، فلماذا لا يتم تقييم الموظفين للمدير ولكن وفق أسس وضوابط واضحة ومحددة؟! تلك هي المحاجة الأساسية التي تقوم عليها الفكرة برمتها.

اقرأ أيضًا: أخطاء الموظف الناجح.. ماهيتها وكيفية تخطيها؟

مدى أهمية التقييم

ولكن هل عملية تقييم الموظفين للمدير تستحق الجهد فعلًا؟ حسنًا رغم بداهة أهميتها إلا أنه من المهم الإشارة إلى أن مثل هذه التقييمات، والحصول على تعليقات ثاقبة حول أداء المدير يساعد المديرين والشركات في فهم كيفية التحسين الآني والمستقبلي. إنه لا يناقش فقط مجالات التحسين ولكنه يعترف أيضًا بالأداء المتميز مع المكافآت والفوائد.

ويقوم المحترفون بإجراء هذه التقييمات لرفع الإنتاجية إلى المستوى الأمثل؛ إذ تقوم المنظمات بإجراء تقييمات المديرين؛ لمساعدة كل من المديرين والشركة في الوصول إلى أرضية مشتركة والعمل من أجل تطوير الشركة. وتلعب عملية تقييم الموظفين للمدير دورًا حاسمًا أيضًا في تقديم الترقيات وزيادة الرواتب.

ولعل تضمين المديرين في هذا القرار يصنع مساحة للتواصل؛ ما يساعد كل طرف في فهم توقعات ووجهات نظر كل منهما. ويعتمد عدد التقييمات التي يتم إجراؤها في السنة على سياسات الشركة وصناع القرار الآخرين.

ولكي تدرك أهمية عملية تقييم الموظفين للمدير لك فلتعلم أن جالوب تقدر أن المديرين يمثلون 70% من القوى العاملة في الشركات ككل.

وفي الوقت الحالي يقول ما يصل إلى 90% من الموظفين إنهم أكثر عرضة للبقاء في شركة تأخذ التعليقات وتتصرف بناءً عليها. ومع ذلك يشعر 12% فقط من الموظفين بأن مديرهم يقوم بعمل رائع من خلال التماس التعليقات، وبعد كل شيء يجد 71% من الموظفين الملاحظات المهمة مفيدة ومحفزة.

تقييم الموظفين للمدير

اقرأ أيضًا: الاطمئنان في بيئة العمل.. أهميته وطرق تعزيزه

طرق تقييم الموظفين للمدير

ويوضح «رواد الأعمال» بعض طرق وآليات تقييم الموظفين للمدير، وذلك على النحو التالي..

  • تقييم الأداء التقليدي

ينطوي النهج التقليدي في تقييم الموظفين للمديرعلى مراجعة من قِبل كبار الموظفين، وغالبًا ما تقوم الشركات بتعيين عضو كبير في الإدارة لإجراء هذه التقييمات؛ لضمان الاتساق في مراجعة المعايير. ويبني المحترفون مراجعاتهم على تحليل جميع أدلة الأداء المتاحة.

  • تقييم 360 درجة

يجمع التقييم بزاوية 360 درجة بين التعليقات الواردة من العديد من المصادر؛ وهو ما يسمح لطريقة التقييم هذه أن تكون غير متحيزة قدر الإمكان.

ولعل العناصر الأساسية لهذه الطريقة هي: مراجعة الأقران، والتقييم الذاتي، ومراجعة المشرف، ومراجعة العملاء أيضًا.

اقرأ أيضًا: إدارة فريق عمل صغير.. خطط وخطوات

  • مراجعة مركز التقييم Assessment center review

طريقة مركز التقييم هي طريقة أخرى من طرق تقييم الموظفين للمدير، وهي تستخدم سلسلة من التدريبات؛ لتحديد مهارات المدير قيد التقييم.

تقييم الموظفين للمدير

ويستخدم المشرفون أو المقيمون هذه الطريقة بشكل شائع؛ لأنها توفر نظرة أعمق لإمكانات الموظفين من المقابلة.

وأثناء التقييم قد يؤدي المديرون واجبات تتعلق بوظائفهم والإجابة عن الأسئلة الافتراضية حول كيفية التعامل مع مواقف معينة.

  • التقييم على أساس التكلفة

في هذه الطريقة من طرق تقييم الموظفين للمدير يأخذ المراجعون في الاعتبار تكلفة الاحتفاظ بالموظف في الشركة.

تُعرف هذه الطريقة أيضًا باسم طريقة محاسبة التكاليف، وهي عوامل في مساهمات المدير للشركة من الناحية النقدية. ويسمح هذا للمراجع بتحديد ما إذا كان المدير أصلًا نقديًا للشركة من الأساس أم لا؟

  • التقييم المستقبلي

تُعرف هذه الطريقة من طرق تقييم الموظفين للمدير أيضًا باسم التقييم النفسي، وتركز على التقييم المستقبلي لإمكانيات المدير؛ من خلال تقييم المهارات الناعمة للمرشح مثل: الذكاء العاطفي ومهارات التعامل مع الآخرين.

ويجري طائفة من علماء النفس هذه التقييمات المستقبلية. وهي طريقة مفيدة للشركات المهتمة بتعلم الإمكانات الكاملة لمديريها بدلًا من مجرد أدائهم الحالي. والتقييمات المستقبلية هي أيضًا أدوات قيّمة لبناء الفريق.

اقرأ أيضًا:

كيف تحصل على الموافقة لزيادة راتبك؟

التدريب في الشركات من المتابعة إلى التقييم

تقييم أداء الموظفين.. نحو ممارسة إبداعية

الاستثمار في المواهب الصغيرة.. المستقبل يبدأ الآن

أفضل كتب في إدارة الموارد البشرية.. الطريق نحو النجاح

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

إلزام الفريق بالعمل الجيد

إلزام الفريق بالعمل الجيد.. سياسات واستراتيجيات

من العسير الحديث عن إلزام الفريق بالعمل الجيد من دون أن يقفز إلى الذهن نوع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.