تقنيات مهمة لمستقبل المشاريع

تقنيات مهمة لمستقبل المشاريع.. قدرات تنافسية مضمونة

غالبًا ما يتطلب نمو الأعمال التجارية مواكبة أحدث اتجاهات الصناعة، بما في ذلك التطورات التكنولوجية الحديثة، على هذا النحو يحتاج رواد الأعمال الطموحون دائمًا إلى البحث عن تقنيات مهمة لمستقبل المشاريع -صغيرة أو كبيرة- والتي من شأنها تحسين النتائج وسير العمل.

بصفتك رائد أعمال مُبتدئًا فلتُدرك أنه من المستحيل تجاهل تأثير التكنولوجيا في الأعمال بالوقت الحاضر؛ حيث تعمل التطورات التكنولوجية مثل: الذكاء الاصطناعي وقواعد البيانات السحابية على تشكيل مخطط دائم التطور لكيفية إدارة الأعمال في المستقبل، بغض النظر عما إذا كنت شركة متعددة الجنسيات أو شركة ناشئة حديثة التكوين.

بشكلٍ عام هناك العديد من الاتجاهات التقنية المهمة التي تقود الثورة الصناعية الرابعة، وهي الحقبة التحويلية التالية في الأعمال التي تتميز بمزيج من الأنظمة الفيزيائية الإلكترونية، ونتيجة لهذا التطور المتسارع أصبح من الضروري على رواد الأعمال الطموحين والشركات الانتباه والاستفادة من التكنولوجيا والتقنيات الحديثة من أجل البقاء على قيد الحياة في السنوات القادمة، والقدرة على التنافسية.

اقرأ أيضًا: الاستفادة من تجارب رواد الأعمال.. فرص وتحديات

تقنيات مهمة لمستقبل المشاريع

ويرصد موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية تقنيات مهمة لمستقبل المشاريع.

تقنيات مهمة لمستقبل المشاريع

الواقع الافتراضي والواقع المعزز

يُعتبر الواقع الافتراضي والواقع المعزز من التقنيات الحديثة المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بتطوير الأعمال التجارية، في البيئات الصناعية غالبًا ما يتم استخدام الواقع المعزز لتقديم الرسومات أو معلومات الحالة للمعدات التي تقوم بتصويرها أو النظر إليها من خلال النظارات أو الكمبيوتر اللوحي.

وتؤثر التقنيات الحديثة بالفعل في عدد من الصناعات، على سبيل المثال: يُمكن للعملاء المحتملين “اختبار” منتجات مثل: السيارات والأثاث والمنازل قبل إنتاجها، بالإضافة إلى ذلك تُطلق الشركات المصنعة لألعاب الكمبيوتر منصات ألعاب جديدة، وتقوم المؤسسات التعليمية بتغيير نهجها في التدريس التقليدي، وتجري شركات التصنيع الآن صيانة لمعدات الإنتاج المعقدة باستخدام تقنية الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

ذكاء الأعمال المدمجة

في ظل التطورات المتلاحقة يحتاج التنفيذيون إلى أن يكونوا على علم مسبق بأي حركة في تغييرات السوق والتحديات التي يواجهها العملاء؛ للحصول على أفضل المؤشرات المؤهلة في وقت أبكر من التغيير نفسه، كما يحتاج المسؤولون التنفيذيون إلى تنبؤات مدعومة بذكاء الأعمال المضمّن، وتطبيق الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة لمنحهم باستمرار بيانات الأعمال ذات الصلة.

اقرأ أيضًا: 5 أمور يجب أن تعرفها عن اقتصاد المعرفة.. تطورات متلاحقة

أدوات التواصل مع العملاء

تأتي أدوات التواصل مع العملاء ضمن التقنيات المهمة التي تؤثر بشكلٍ كبير في الأعمال التجارية بمختلف أحجامها، بالتأكيد لا يُمكنك أبدًا أن تُخطئ في فهم عملائك، خاصة أثناء فترة انتشار وباء «كوفيد -19» في جميع أنحاء العالم؛ حيث تحتاج إلى تخصيص وقت للتحدث معهم، من خلال التواصل الدائم ستتمكن من معرفة ما الذي يجعلهم مستيقظين في الليل، وما الذي يدفعهم للجنون أثناء النهار؟ ساعد عملائك في تجاوز هذه الأوقات المضطربة وقد يقودونك بدورهم إلى سوق غير مستغلة.

تقنيات مهمة لمستقبل المشاريع

تقنية الإسناد

لا شك أن تقنية الإسناد موجودة منذ فترة كبيرة ولكن تطورها يؤثر بشكلٍ كبير في جميع أعضاء الشركة أو المنظمة، تسمح هذه التكنولوجيا الناشئة للمسوقين وصناع القرار بربط برامج التسويق بالمبيعات والربحية، ويؤدي هذا إلى استبعاد الكثير من الطبقات الإبداعية ويمنح المؤسسات البيانات القابلة للتنفيذ التي يحتاجون إليها.

إدارة فريق السحابة

لا تقل تقنية إدارة فريق السحابة أهمية عن التقنيات الأخرى التي تعمل على تحسين وتطوير المشاريع التجارية، هذه التقنية تُعد بمثابة العامل الأهم في تغيير قواعد اللعبة بالكثير من الأعمال التجارية، والملايين من العمال والآلاف من الشركات يتكيفون مع هذه التغيرات الجديدة التي تواجه جميع الأعمال.

اقرأ أيضًا:

هل الإنسان الآلي حل بديل للوظائف؟.. فرص وتحديات

أهم خصائص الذكاء الاصطناعي.. تكنولوجيا إنجاز المهام

5 تقنيات تعزز الإبداع في المشاريع.. استراتيجية النجاح المضمون

5 أمور يجب أن تعرفها عن إنترنت الأشياء في 2022

تأثير الذكاء الاصطناعي في المشاريع التجارية.. كيف يكون؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أمن الحوسبة السحابية

أمن الحوسبة السحابية.. إجراءات مُحكمة

مع عصر جديد من الاستهلاك الرقمي تحتاج المؤسسات إلى أمن الحوسبة السحابية؛ نظرً لأنها تتجه …