تطبيقات جديدة للتواصل

تطبيقات جديدة للتواصل الاجتماعي.. عالم افتراضي مُذهل

عندما تزور App Store أو Google Play -سواء كنت تبحث عن تطبيقات اجتماعية أو تكتشف التحديثات الأخيرة- فحتمًا ستجد تطبيقات جديدة للتواصل الاجتماعي، والتي تُوفر، جنبًا إلى جنب مع فيسبوك وتويتر وإنستجرام وسناب شات وما إلى ذلك، فرصًا جديدة للعلامات التجارية لتوسيع نطاق وصولها بطرق مبتكرة ومثيرة؛ ما يؤدي إلى تغيير الوسائل التقليدية لتسويق الوسائط الاجتماعية والتكيف مع الشهية المتغيرة للمستخدمين.

وقد لمست ثقافة تطبيقات التواصل الاجتماعي آفاقًا جديدة في العصر الحالي المشحون بالتحديات والتوقعات، من كونها منصة الاتصال الأكثر شيوعًا إلى حل مشكلة مشاركة المعلومات، وتُركز أفضل التطبيقات الجديدة على تحسين تجربة المستخدم لجعل هذه التطبيقات منصة آمنة.

كعلامة تجارية أو شركة أو منشئ محتوى ليس لديك نقص في تطبيقات التواصل الاجتماعي للاختيار من بينها، ونحن هنا لا نتحدث فقط عن اللاعبين التكنولوجيين الكبار مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام ولينكد إن وغيرها، فهناك جيل جديد من تطبيقات التواصل يضرب السوق ويحدث تغييرًا في اللعبة لأي شخص يتطلع إلى الاستفادة من قوة التسويق عبر هذه الوسائل.

اقرأ أيضًا: ما لا تعرفه عن Dropbox.. بساطة التخزين السحابي

تطبيقات جديدة للتواصل الاجتماعي

يتغير مشهد تطبيقات التواصل الاجتماعي باستمرار؛ حيث تشهد بعض التطبيقات ارتفاعًا شديدًا في شعبيتها بينما يسقط البعض الآخر على جانب الطريق، في حين أن الشركات العملاقة مثل: فيسبوك وإنستجرام وواتساب قد عززت نفسها كمنصات رائدة في التواصل الاجتماعي على المدى الطويل.

وحول الأثر الذي يُمكن أن تُحققه هذه التطبيقاتيقول ريتشارد دين أندرسون؛ الرئيس التنفيذي في Caffeinated: “بصفتك رائد أعمال طموحًا من المحتمل أن تكون نشطًا في منصات التواصل المختلفة، لكن هل تستخدمها لإضافة قيمة إلى عملك؟ هل تعرف كيف تستغل كل ما لديها لعرضه لزيادة أرباحك؟”.

تطبيقات جديدة للتواصل الاجتماعي في 2022

ويرصد موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية تطبيقات جديدة للتواصل الاجتماعي، وهي على النحو التالي:

تطبيق Clubhouse

في بداية قائمتنا لتطبيقات جديدة للتواصل الاجتماعي، يأتي تطبيق كلوب هاوس؛ فبعد صعود المنصات المرئية مثل: إنستجرام وتيك توك ويوتيوب، ذهب Clubhouse في اتجاه جديد للتطبيقات الاجتماعية يعتمد على الصوت فقط؛ حيث تم إطلاقه لأول مرة بمتجر Apple Store في أبريل 2020 وعلى نظام Android في مايو 2021، ويستضيف هذا المبتدئ الاجتماعي محادثات مباشرة حول أي شيء يُمكن أن يخطر ببالك.

ويمنح تطبيق Clubhouse العلامات التجارية الفرصة للتحدث عن موضوع ما أو الاستماع ببساطة إلى المحادثات في الغرف الافتراضية لمنحهم نظرة ثاقبة حول ما يتحدث عنه جمهورهم أو مجالهم، ومنذ إطلاقه بدأت تظهر تطبيقات صوتية فقط أخرى، مثل: Twitter Spaces الذي تم إطلاقه ببطء في أوائل عام 2021، ويقال إن لديه الآن نحو 187 مليون مستخدم نشط يوميًا، كما بدأ تطبيق Spotify Greenroom الذي تم إطلاقه في يونيو 2021، ولكن يبدو أنه متأخر عن الآخرين؛ حيث جذب نسبة صغيرة فقط من قاعدة مستخدمي Spotify الكبيرة.

اقرأ أيضًا: تأثير الذكاء الاصطناعي في المشاريع التجارية.. كيف يكون؟

تطبيق Twitch

يأتي تطبيق Twitch ضمن تطبيقات جديدة للتواصل الاجتماعي، وهو عبارة عن منصة بث مباشر، يستخدمها اللاعبون في الغالب لممارسة بعض الأنشطة أو مشاهدة لاعبين آخرين، ويُمكن للمستخدمين التفاعل مع البث المباشر أو تحميل مقاطع الفيديو على Twitch لجمهورهم، وفي المتوسط يوجد لدى Twitch أكثر من 7 ملايين جهاز بث شهريًا، ويشاهده حوالي 30 مليون مشاهد يوميًا.

ويعمل Twitch على توسيع قاعدة محتواه بشكل نشط؛ ما يجعله الآن ذا صلة بالعديد من الشركات، وتتجاوز مجتمعات Twitch الشهيرة موضوعات مثل: البرمجة وتحرير الفيديو والقصص المصورة، لتصل إلى المهتمين في مجالات مثل: الموسيقى والفن والأعمال اليدوية، كما يقوم مذيعو الموسيقى بالعزف على الجيتار أو البيانو أو الغناء أو مشاركة الأغنيات أو المقطوعات الموسيقية الأصلية.

تطبيق Supernova

تم إطلاق تطبيق Supernova لأول مرة في ديسمبر 2021، وهي وسيلة تواصل اجتماعي جديدة ومثيرة تم تصنيفها على أنها بديل أخلاقي جديد للتطبيقات الاجتماعية الكبيرة مثل: فيسبوك وإنستجرام، وبحسب القائمين على التطبيق فإن 60% من عائدات إعلانات Supernova تذهب للجمعيات الخيرية، بالإضافة إلى العلامات التجارية والمبدعين القادرين على اختيار المؤسسات الخيرية التي يدعمونها، كل هذا جزء من مهمة هذه المنصة في أن تُصبح تطبيقًا اجتماعيًا يُقدم الأشياء الرائعة ويحدث فرقًا ملموسًا في العالم.

ويُمكن للمعلنين اختيار المكان الذي تذهب إليه عائداتهم حسب الفئات الخيرية، بالإضافة إلى ذلك تستخدم Supernova فريقًا من الوسطاء للتأكد من أن الجميع يشعر بالأمان عند انضمامه إلى المنصة.

تطبيق Octi

Octi هو أول تطبيق اجتماعي للواقع المعزز في العالم، والذي يدمج الحياة الواقعية مع metaverse، تم إطلاق Octi لأول مرة في نوفمبر 2021 عبر متجر App Store.

ويُمكن للأعضاء إنشاء مقاطع فيديو باستخدام كائنات وخلفيات الواقع المعزز وكسب عملات Octi الرقمية كمكافأة للتفاعل، كما يُمكن استبدال هذه العملات بمنتجات حقيقية مثل: أحذية Nike الرياضية، والآن نحن ننتظر لنرى كيف يُمكن دمج الواقع المعزز في مواقع التواصل الاجتماعي لكننا نتوقع أن تكون Octi أكثر استهدافًا للشباب.

اقرأ أيضًا:

كيف تتجنب الأخطاء على تويتر؟.. حلول مهمة لتعزيز التفاعل

تطبيقات لا يجب أن يتخلى عنها رائد الأعمال.. أدوات للنجاح

متى يجب أن يتوقف رائد الأعمال عن استخدام مواقع التواصل؟

الاستثمار في المحتوى المرئي.. استراتيجيات مذهلة

أفضل 5 مواقع للتواصل الفعال مع المستهلك.. عزز نجاحك

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مستقبل تويتر مع إيلون ماسك

مستقبل تويتر مع إيلون ماسك.. كيف يكون؟

بعد تكهنات متزايدة أعلن “تويتر”، يوم 25 أبريل الماضي، عن أن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.